اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر

نعلم أن اتخاذ الرجل لقرار الطلاق يجعله أمام مجموعة من الالتزامات القانونية والشرعية، ولكن ماذا إن كان ذلك بإرادة المرأة؟ اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر؟ يعتبر هذا السؤال شائعاً ومحيراً بالنسبة للكثير من النساء والرجال في المملكة العربية السعودية.

كما يبني الكثير من الأشخاص قراراهم الخاص بالطلاق وكيفية إجراءاته بناء على إجابة هذا السؤال، فلا تتمكن المرأة في حالات متعددة على إعادة المهر لزوجها في حال طلبت الطلاق، وتعتقد أن أي محاولة منها لطلب الطلاق سيحتم عليها إعادة المهر وبالتالي تتحمل الضرر لجعلها بالقانون.

في هذا المقال سنرشدكم إلى كيفية التمييز بين الحالات التي يجب على الزوجة إعادة المهر فيها ومتى لا ينبغي لها إعادة المهر ولأي استفسار تواصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر.

المهر هو ما تحصل عليه المرأة من قبل الرجل للقبول به زوجاً، ومن المفترض أن يتم منح المهر قبل الزواج وتدون قيمته في عقد الزواج. وغالباً ما يكون المهر مالاً أو ما يقدر بالمال كالذهب أو عقار أو غيره مما تقبل به المرأة للزواج، وان الشرط الأساسي في إعادة الزوجة للمهر عندما يتوجب عليها إعادة المهر هو:

أن يكون الزوج قد منحها كامل قيمة المهر، فإن منحها جزء منه فإنها تعيد الجزء الذي منحه فقط.

وفي سبيل الإجابة على سؤال اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر فإن ذلك يتم وفقاً للحالات التالية:

    • إذا قام الرجل بطلاق زوجته بإرادته ودون أي تدخل منها وإنما ممارسة لحقه الطبيعي وملك يمينه في قول لفظ الطلاق الشرعي وطلاق زوجته شرعاً ومن ثم توثيقه بشكل قانوني، فلا يترتب على الزوجة إعادة المهر، بل إن الرجل مطالب في هذه الحالة بالعديد من الالتزامات التي ينبغي له الوفاء بها من نفقة ومؤخر صداق وغيرها.
    • إذا قامت الزوجة بطلب الطلاق ووافق الرجل على طلاقها ولم يتم الاتفاق حول تنازلها عن حقوقها أو إعادتها للمهر وقام بطلاقها بإرادته وقال لفظ الطلاق الشرعي ومن ثم قام بتوثيقه في المحكمة. فهنا أيضاً لا يترتب على الزوجة إعادة المهر، وعلى الرجل أن يلتزم بأداء حقوق الزوجة الخاصة بالطلاق.
    • إذا قامت الزوجة بطلب الطلاق ووافق الرجل على طلاقها وتم الاتفاق بينهما على تنازل الزوجة عن حقوقها وإعادتها للمهر وقام بطلاقها إثر ذلك، فإن الطلاق هنا بمثابة خلع وينبغي على المرأة الالتزام بالاتفاق وإعادة المهر ولا يتوجب على الرجل منحها أي شيء.
    • إذا قامت الزوجة بطلب الطلاق ولم يوافق الزوج على ذلك ومن ثم قامت الزوجة برفع دعوى فسخ زواج وكان هناك عذر مقنع بالنسبة للقاضي لفسخ عقد الزواج نتيجة ضرر يسببه هذا الزواج للمرأة، فإن القاضي يحكم بفسخ عقد الزواج دون إلزام المرأة بإعادة المهر، بل إن الرجل مطالب في هذه الحالة بالعديد من الالتزامات التي ينبغي له الوفاء بها من نفقة ومؤخر صداق وغيرها.
    • إذا قامت الزوجة بطلب الطلاق ولم يوافق الزوج على ذلك ومن ثم قامت الزوجة برفع دعوى خلع لعدم وجود عذر مقنع بالنسبة للقاضي لفسخ عقد الزواج، فإن قبول القاضي بدعوى الخلع وتطليق المرأة خلعاً يوجب إعادة المهر للزوج وتنازلها عن كافة حقوقها الأخرى.

للاستفسار عن أي معلومات أخرى حول سؤال اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر، والحالات الخاصة بالتي يتم فيها إعادة المهر وتلك التي لا تلزم فيها المرأة بإعادة المهر وحقوق الزوجة بعد الطلاق. فإن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية مستعد لتوضيح كافة هذه التفاصيل وتقديم الاستشارات والنصائح القانونية المتعلقة بها.

حالات استرداد الزوج كامل المهر.

يحق للرجل الحصول على كامل المهر في عدة حالات تتعلق بإنهاء العلاقة الزوجية، ولكن المقصود بالمهر بشكل عام هو ما تم ذكره في عقد الزواج، حيث أن عقد الزواج يشتمل على العديد من المعلومات وتعتبر قيمة المهر إحدى أهم المعلومات المذكورة فيه.

والذي تستند إليه المحكمة عند النظر في الدعاوى المتعلقة بإعادة المهر وحقوق الزوجين، ولكن ذلك مرتبط بأن المهر تم دفعه بشكل كامل للمرأة عند الزواج، وإلا يتم إعادة المبلغ الذي تم منحه من المهر فقط عند أحقية الرجل فيه، وتتمثل حالات استرداد الزوج كامل المهر فيما يلي:

    • أن تتنازل الزوجة لزوجها عن كامل حقوقها وتقدم له كامل المهر الذي منحها إياه سابقاً عند الزواج أو ما قدمه لها من المهر في حال عدم الوفاء به كاملاً، وذلك مقابل أن يطلقها بالتراضي دون خوض جلسات المحكمة ورفع دعوى قضائية. ويشترط لذلك أن تكون الزوجة عاقلة وليس بها أي مرض عقلي، كما أن تفعل ذلك بإرادتها ورغبتها دون أي إجبار أو إكراه.
    • عندما يرفض الزوج طلاق زوجته بالتراضي وتكون كارهة له دون وجود سبب مقنع، ويصعب عليها استمرار العيش معه ولا تمتلك أي عذر مقنع للقاضي ليقوم بفسخ عقد الزواج دون عوض. فإنه في هذه الحالة إذا قامت الزوجة برفع دعوى خلع فإنه لا يمكن للقاضي قبول الدعوى إلا بتنازل المرأة عن مستحقاتها وإعادتها للمهر الممنوح لها من قبل الزوج عند الزواج، وبذلك يحصل الزوج عند الخلع على قيمة المهر الذي منحه كاملاً.
    • إذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول ووافق الرجل على ذلك فإن من حقه استعادة كامل المهر الذي قام بمنحه لها، لا سيما في الحالات التي يكون فيها الطلاق مبني على فساد العقد وعدم شرعية الزواج بين المرأة والرجل.
    • إذا قامت الزوجة برفع دعوى فسخ عقد زواج ووجد القاضي عدم وجود مسوغ مقنع لفسخ العقد أو عدم كفاية الأسباب المقدمة لفسخ العقد فإنه من الممكن فسخ عقد الزواج بعوض تقدمه الزوجة للزوج والذي يكون غالباً مماثل لقيمة المهر.
    • إذا قام الزوج برفع دعوى فسخ عقد زواج ووجد القاضي أن السبب الذي قدمه الزوج مقنع ومسوغ لفسخ عقد الزواج، يجوز له فسخ عقد الزواج بعوض تقدمه الزوجة للزوج والذي يكون مماثل لقيمة المهر.

شاهد أيضا.

وبشكل عام تعد هذه الحالات التي يمكن للزوج فيها المطالبة بقيمة المهر كاملة، كما يعد بمثابة إجابة على سؤال اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر في الحالات المختلفة. وفي حال كنت تريد أي معلومات أخرى حول استرداد المهر بإمكانك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على أفضل استشارة قانونية بهذا الشأن من محامي متخصص.

حالات الانفصال دون إعادة المهر.

يمكن للزوجة المطالبة بالطلاق والحصول عليه برغبتها وإرادتها دون أن تكون بحاجة لرد المهر وهنا إجابة مكملة للإجابة على سؤال اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر، ففي بعض الحالات تكون الإجابة على هذا السؤال هي “لا”، ومن أبرز هذه الحالات:

    • إذا قام الزوج بطلاق زوجته بإرادته ودون الاشتراط عليها لمنحها الطلاق مقابل رد المهر أو التنازل عن مستحقاتها، وبذلك يتم الطلاق بشكل طبيعي دون إلزام المرأة بإعادة المهر.
    • إذا طالبت الزوجة بالطلاق لأن زوجها غائب ولا تعرف عنه أي شيء منذ مدة تتجاوز السنة فإنها لها الطلاق دون رد المهر.
    • عندما تطلب الزوجة الطلاق لوجود مرض دائم لدى الزوج يمكن له إلحاق الضرر بها أو أن تصاب بالعدوى فإن لها الطلاق دون رد المهر.
    • إذا قامت الزوجة بالمطالبة بالطلاق لأن زوجها دائم الابتعاد والسفر أو يمتنع عن أداء واجباته الخاصة بالعلاقة الزوجية فإن ذلك يجيز لها الطلاق دون رد المهر.
    • عندما تطلب الزوجة الطلاق لوجود مرض عقلي لدى الزوج يجعله ناقص الأهلية فإن من حقها الحصول عليه دون الحاجة إلى إرجاعها للمهر.
    • عندما تطلب الزوجة الطلاق لسوء العشرة بينها وبين زوجها واعتداءه المستمر عليها بشتى الطرق الجسدية أو النفسية فإن من حقها الحصول على الطلاق دون إجبارها الى رد المهر.
    • إذا طلبت المرأة فسخ عقد النكاح بسبب المخدارت، أي أن زوجها مدمن على المخدرات أو المشروبات الكحولية فان القاضي يحكم لها بما طلبت دون الحكم بردها للمهر.

وهناك العديد من الحالات الأخرى التي لا تلزم فيها الزوجة برد المهر على الرغم من مطالبتها بالطلاق، ويمكنك للتأكد من حالتك الخاصة استشارة محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي سيوضح لك كل ما يترتب عليك من حقوق وواجبات في حال المطالبة بالطلاق.

أسئلة شائعة حول اذا طلبت الزوجه الطلاق هل  ترجع المهر.

إذا طلبت الزوجة الطلاق لأن زوجها ذو علاقات نسائية خارج إطار الزواج الشرعي والتي تصل إلى حد الزنا، فإن القاضي يحكم لها بالطلاق ولا يلزمها برد المهر وذلك لأن سبب الخلاف واقع من الزوج، وأنها بذلك متضررة من أفعاله، فإنه بالإضافة إلى فعل الخيانة لها ومن ثم ارتكابه لفعل محرم شرعاً فإن قيامه بذلك قد يؤدي إلى نقل الأمراض لها والإضرار بها.
بالاستناد على ما تضمنه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فإن المهر حق للزوجة بمجرد عقد القران حتى وان لم يتم الدخول، فإن تم الطلاق قبل الدخول فإنه من المفترض أن يتم إعادة نصف المهر للرجل، ويجوز لها أيضاً أن تتنازل عنه كاملاً وترده له، كما يجوز للرجل التنازل عنه والسماح له بالاحتفاظ به.
المؤخر هو دين للزوجة على الزوج يجب الوفاء به عند الطلاق أو الموت أيهما أقرب، ولذلك ينبغي على الرجل منحه لزوجته إذا طلقها بإرادته أو تم الطلاق بإرادتها لسبب مقنع، ويسقط المؤخر عن الزوجة إذا طلبت الطلاق بالخلع أو اتفقت مع زوجها على التنازل عنه مقابل الطلاق.

يمكنك الحصول على معلومات أكثر فيما يتعلق بسؤال اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر، كما تستطيع الحصول على أفضل محامي أحوال شخصية متخصص في تولي قضايا الأسرة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي يتمتع بخبرة واسعة ومعرفة كبيرة فيما يتعلق بنظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح، وفسخ النكاح في السعودية، أيضا
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، كذلك كيفية حساب نفقة الطفل، بالإضافة إلى حالات سقوط النفقة الزوجية.


المصادر والمراجع:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • صحيفة عكاظ.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي