محامي لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية

أناط المشرع السعودي إلى لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية، حل أية منازعة تنشأ بين البنوك والعملاء، وباتت الحاجة ملحة للمحامين المتخصصين في مثل هذه القضايا، لذا جمعنا لكم من خلال هذا المقال أهم المحامين المتخصصين في قضايا لجان المنازعات المصرفية، إلى جانب أهم التفاصيل الأخرى.

للتواصل مع مكتب محاماة في السعودية متخصص بقضايا حل المنازعات المصرفية والتمويلية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة عبر زر الواتساب أسفل الشاشة.

لمحة عن لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية

قبل أن نتحدث عن أفضل محامي مختص بلجان المنازعات المصرفية والتمويلية، لا بد من أن نأخذ لمحة عن لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية.

وتتألف لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية من لجنتين هما، لجان الفصل في المنازعات والمخالفات المصرفية، ولجان الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، ويضاف إليهما لجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية.

 لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

تم تحديد اختصاص لجنة المنازعات المصرفية بموجب الأمر الملكي رقم 37441 لعام 1433هـ، وذلك للفصل في المنازعات المصرفية الأصلية والمنازعات المصرفية بالتبعية، وقد تم منح تلك اللجان الصلاحيات اللازمة للفصل في المنازعات من خلال إعطاء الأمر بتقديم الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، والمستندات المؤيدة للدعوى، والاستعانة بالخبرة الفنية.

كما منح تلك اللجان الحق في إصدار قرارات بالحجز على الحسابات المصرفية والاستثمارية، وأي مستحقات للجهات الحكومية، والمنع من التعامل مع الجهات الحكومية والبنوك، والمنع من السفر. ويحق للجان أن تضمن قراراتها الصادرة قراراً بالنفاذ المعجل في حالات محددة، ويتوجب على الجهات المعنية تنفيذ القرارات النهائية الصادرة عن تلك اللجان.

علاوة على ذلك، يحق لذوي الشأن الطعن في القرارات الصادرة عن لجان المنازعات المصرفية أمام اللجنة الاستئنافية للمنازعات المصرفية.

لجان الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية

حدد المرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1433هـ اختصاص لجان المنازعات التمويلية بحل النزاعات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل، وأحكام نظام الإيجار التمويلي، واللائحة التنفيذية لكل منهما، بالإضافة للفصل في التظلمات المرفوعة ضد قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي، بشرط أن يتم التظلم خلال 60 يوماً من تاريخ التبليغ بالقرار.

بالإضافة إلى الفصل بالمنازعات الناشئة عن عقود التمويل العقاري المبرمة ما بين المستفيدين والممولين العقاريين، والفصل في منازعات الأوراق المالية الناشئة عن نشاط التمويل، كما يمكن استئناف تلك الأحكام أمام اللجنة الاستئنافية للفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية.

لجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية

وتختص تلك اللجنة وفق أحكام المادة 14 من نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/37 لعام 1429هـ، بالنظر في المخالفات والفصل في المنازعات التي تنشأ بين المستهلك والأعضاء والشركات، وفي دعاوى الحق العام الناشئة عن تطبيق أحكام نظام المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية.

افضل محامي لجنة المنازعات المصرفية والتمويلية

يعتبر التقاضي أمام لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية مستقلاً بذاته مثله مثل التقاضي أمام المحاكم الأخرى، خاصة في ظل وجود لجان استئنافية تستأنف أمامها الأحكام الصادرة عن تلك اللجان الإبتدائية.

وقد نص نظام مهنة المحاماة السعودي صراحة على أن الترافع يكون أمام المحاكم السعودية على مختلف أشكالها، بما في ذلك لجان الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية والضريبية.

وسنقدم لك أسماء أفضل المحامين المختصين بالقضايا المصرفية والتمويلية، وقم تم ترتيبهم وفق درجة الأفضلية في الجدول التالي:

الرقماسم المكتبرقم الاتصال
1.المحامي حسين الدعدي00966591813333
2.المحامي أحمد المالكي00966583117973
3.المستشار القانوني مصطفى دياب00966126541504
4.المحامي محمد الدوسري00966545040509
5.المحامي محمد عبود الدوسري00966566600220
6.المحامي سلطان المصلوخي00966500526818
7.المحامي مسفر المالكي00966557305059

مهام محامي لجنة المنازعات المصرفية والتمويلية

من أبرز مهام محامي لجنة المنازعات المصرفية في مكتب الصفوة للمحاماة ما يلي:

  1. التوكل في كافة الدعاوى القضائية الناشئة عن النزاعات المصرفية أو التمويلية أو الائتمانية.
  2. الترافع أمام كافة لجان المنازعات المصرفية والتمويلية والائتمانية على مختلف أشكالها، سواء كانت اللجان الإبتدائية أو لجان الاستئناف.
  3. تقديم مختلف الاستشارات القانونية في كافة النزاعات المصرفية والتمويلية والائتمانية.
  4. صياغة كافة مذكرات الادعاء والردود والطعون المقدمة بشأن المنازعات المصرفية والتمويلية والائتمانية.
  5. صياغة العقود التي يبرمها ذو الشأن مع بعضهم البعض، سواء كانت تتعلق بعقود مصرفية أو عقود تمويلية أو عقود ائتمانية.

لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية

الأسئلة الشائعة

إن لجنة تسوية المنازعات المصرفية قد تم تعديل اسمها لتصبح لجنة المنازعات المصرفية، وهي اللجنة المختصة بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية و المنازعات المصرفية التبعية، حيث تؤلف كل لجنة من دائرة أو أكثر، تضم ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي، وتتولى الفصل في تلك النزاعات ممنوحة الصلاحيات الكاملة في ذلك.
يمكنك رفع شكوى على البنك المركزي السعودي من خلال الخطوات التالية:
1. ادخل إلى المنصة الوطنية الموحدة.
2. قم بالدخول إلى قسم الشكاوى البنكية.
3. اختر نوع الشكوى المراد تقديمها.
4. قم باختيار البنك المراد تقديم الشكوى ضده.
5. املأ البيانات والحقول الإلزامية. حمل المرفقات الخاصة بالشكوى.
6. اضغط على تقديم الشكوى.
7. سيتم إرسال الشكوى للبنك ليعالج موضوعها ويقوم بالرد عليك.
يمكنك طلب تعويض من بنك من خلال رفع دعوى قضائية أمام لجنة المنازعات المصرفية والتمويلية، تتضمن وقائع تلك الدعوى، وسبب المطالبة بالتعويض، وذلك بموجب مذكرة ادعاء، مثلها أي مذكرة ادعاء ترفع أمام المحاكم، ومن الأفضل تقديمها من قبل محامي مختص بالقضايا المصرفية والتمويلية، كما يمكنك الاستئناس بأحكام سوابق قضائية لجنة المنازعات المصرفية في مذكرة الادعاء.
يمكنك تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى، ومن ثم الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار لجان المنازعات والمخالفات المصرفية، وبعد ذلك اختيار النموذج المتعلق بالشكوى، والضغط على طلب تحريك الدعوى، وتعبئة النموذج، ثم تقديمه، كما يمكنك تقديم الشكوى بالاتصال على رقم لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية 8006120000.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها اختصاصات تلك اللجان، مع تأكيدنا على أن أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا يقدمهم فريق العمل القانوني لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، ولائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية، بالإضافة إلى كيف يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي