مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

عند حدوث انفصال بين الزوجين بالطلاق أو غيره وتحصل الأم بعدها على حق الحضانة، فإن ذلك سيجعل الأب مطالباً بمنح نفقة للأبناء يقدمها بشكل شهري لتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى النفقات الأخرى الخاصة بكسوة الصيف والشتاء وكسوة عيد الفطر وعيد الأضحى، وهنا يبدأ التساؤل حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وآلية تحديدها.

ومن الجدير بالذكر وجود اختلاف في تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بين كل شخص وآخر، وذلك تبعاً للظروف العائلية ومستواها المعيشي، بالإضافة إلى تقدير ظروف الأب المادية وعدد أبناءه واحتمالية جود زوجة وأبناء آخرين لديه غير الأبناء الذين تطالب الأم بنفقتهم. هذه الأسباب وغيرها لها بالغ الأثر في تحديد مقدار نفقة الأولاد والتي ستكون محور هذا المقال.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا النفقة بالسعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

إجراءات المطالبة بنفقة الأولاد بعد الطلاق.

حتى يتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بموجب حكم قضائي من قبل القاضي المسؤول عن القضية في المحكمة المختصة، فإنه لا بد أولاً من رفع دعوى نفقة في المحكمة أو من خلال بوابة ناجز، ويتم ذلك وفقاً للخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
    • انقر على “الخدمات الالكترونية”.
    • انقر على “صحيفة دعوى”.
    • ثم على “صحيفة دعوى جديدة” واختر حينها “طلب جديد”.
    • هنا يتم البدء بملء الخانات الفارغة بالمعلومات والبيانات الخاصة بالدعوى، وهي تتضمن وجود تصنيفان رئيسي وفرعي للدعوى، قم بملء خانة التصنيف الرئيسي بأنها دعوى أحوال شخصية، أما خانة التصنيف الفرعي فهي دعوى نفقة.
    • في هذه المرحلة وبعد النقر على “التالي” تصل إلى صفحة أطراف الدعوى، وهي تتضمن إدخال البيانات المتعلقة بأطراف الدعوى وهم المدعي والمدعى عليه والذي يتمثل في هذه الحالة بالأم الحاضنة والأب، فيتم إدخال أسماءهم وعناوينهم وبيانات هوياتهم الوطنية.
    • بعدها يتم الانتقال إلى موضوع الدعوى وهي المرحلة التي تحدد فيها الأم الحاضنة موضوع الدعوى الخاصة بها وهي دعوى مطالبة بنفقة مستقبلية للأطفال.
    • فيما يتعلق بأيقونة طلب الصلح على منصة تراضي، فلا تقم بالنقر عليها في حال لم يكن هناك جلسة صلح سابقة، أما في حال حضورك لجلسة صلح سابقة فيما يتعلق بذات المطالبة فقم بالنقر على الأيقونة وادخل رقم محضر الصلح الخاص بك من منصة تراضي.
    • أدخل بيانات صفة من يقوم بالمطالبة بالنفقة، فإن كانت الأم الحاضنة هي من تقوم بتقديم الطلب اختاري “أصيل” أما إذا كان المحامي الموكل ادخل “وكيل”.
    • ادخل نوع العلاقة التي تربط المدعي والمدعي عليه ومن ثم نوع المطالبة وهو مطالبة بنفقة أطفال.
    • ادخل المعلومات الخاصة بعقد الزواج وتاريخ إجراءه وتاريخ إنهاءه.
    • اجب على سؤال “هل تم الإنجاب” بنعم، ومن ثم أدخل أسماء الأبناء بالترتيب ومكان إقامتهم وتاريخ ميلاد كل منهم وفقاً لما هو مدون في شهادة الميلاد.
    • تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية الذي تطالب به الحاضنة كنفقة شهرية.
    • بعدها يتم الانتقال إلى صفحة الطلبات وفيها يتم إدخال ما يريده المدعي وهو في هذه الحالة مطالبة بنفقة مستقبلية للأبناء وإضافة أي طلبات أخرى خاصة بذات الشأن.
    • تحديد محكمة الأحوال الشخصية التي تقع في محيطك الجغرافي القريب، وان لم يكن هناك محكمة أحوال شخصية في مدينتك فعليك بتحديد المحكمة العامة.
    • إدخال التفاصيل التي دعت الأم الحاضنة لرفع الدعوى وتشتمل تاريخ عقد النكاح وتاريخ الطلاق، وعدد مرات الإنجاب وكيفية امتناع المدعى عليه عن سداد ما يستحقه أبناءه من نفقة. 
    • إدخال أسانيد الطلبات وتتضمن الأدلة والإثباتات التي تؤكد حق المدعي بالحصول على النفقة ومنها صك الحضانة وشهادات الميلاد الخاصة بالأطفال.
    • إدخال المشفوعات وتتضمن أي أدلة ثانوية تستوجب أخذها بعين الاعتبار حين تقدير قيمة النفقة ومنها وجود مصاريف مدرسية أو علاج أو وجود تقرير طبي يصف حالة أحد الأبناء وغيرها من الأدلة.
    • وبعد النقر على “متابعة” يتم الوصول إلى صفحة المرافقات وهي الصفحة التي يتم فيها وضع كافة الأوراق المطلوبة الخاصة بالأسانيد وغيرها من المتطلبات الخاصة بدعوى النفقة، ومن ثم قم بإرسال الطلب.

شاهد أيضا.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

لا يتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية إلا بمطالبة الأم الحاضنة بها، حيث أنه في حال حصول الأب على الحضانة فإنهم سيقيمون معه، وبالتالي لا حاجة لتحديد قيمة للنفقة لأنه سيتولى توفير كل ما يحتاجون إليه، ولذلك فإنه في حال حصول الأم على الحضانة يمكن تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بإحدى الطريقتين التاليتين:

    • اتفاق الأم والأب على قيمة محددة للنفقة التي سيمنحها الأب بشكل شهري ويلتزم بها دون الحاجة لإدخال أي طرف آخر بينهما.
    • قيام الأم الحاضنة باللجوء إلى القضاء ورفع دعوى نفقة لتحديد قيمة النفقة التي سيمنحها الأب بشكل شهري ويلتزم بها بموجب حكم قضائي.

وفي هذه الحالة يقوم القاضي بتحديد مقدار نفقة الأطفال بالنظر إلى العديد من الأشياء والظروف، علما أنه لا يوجد أي نص شرعي أو قانوني يحدد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وإنما يتم تيتم حساب نفقة الطفل بعد دراسة معطيات القضية وتبيان ظروف الأب المادية ومصادر دخله والتزاماته المالية والمستوى المعيشي العام وعدد الأبناء وأعمارهم.

وتطالب المحكمة بما يثبت كافة هذه المعطيات حيث يطلب من الأب تقديم تعريف بالراتب يوضح قيمة راتبه في حال كان موظفاً عاماً أو موظفاً في القطاع الخاص، بالإضافة إلى تقديم كشف بما يحتويه حسابه البنكي، والتي تعد من أهم المعايير الخاصة بتقدير قيمة النفقة التي سيدرجها القاضي في حكم النفقة الصادر.

ولكن بشكل عام يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بين 1000 ريالاً سعودياً و 1500 ريالاً سعودياً  وذلك كحد أقصى شهرياً لكل طفل. أما نسبة نفقة الأولاد من راتب الأب، فتبلغ حوالي 50 % من راتبه الإجمالي، وفي حالات تدني دخل الأب فإن نفقة كل طفل قد تقدر بملغ 300 ريال شهريا، ويمكن أن تزيد نسبتها إلى 600 ريال شهري لكل طفل في حال كان الأب متوسط الحال.

أما في حالات ارتفاع مستوى دخل الأب وقدرته المادية العالية فإن القاضي سيقوم برفع قيمة نفقة كل طفل بما يتناسب مع ذلك والتي قد تصل إلى 3000 ريال سعودي لكل طفل ذلك عدا المصاريف الإضافية الخاصة بالكسوة الموسمية وكسوة الأعياد، وتعتبر هذه أرقام مجازية وتقريبية لا يمكن الأخذ بها كأحكام ثابتة فإن تحديدها عائد بشكل أساسي إلى معطيات الحالة وحدها.

تغيير مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

لا شك أن الظروف تتغير ودوام أي حال أمر محال، وهذا التغيير قد يكون ايجابياً وقد يكون سلبياً، فمن ناحية قد تتغير الظروف المعيشية في البلاد بين فترة وأخرى، كما يمكن أن تتغير متطلبات الأطفال وفقاً لأعمارهم حيث يحتاج الطفل الرضيع إلى مصروف مخالف لمصروف الطفل في المدرسة ويختلف أيضاً عن مصروف الطالب الذي يرتاد الجامعة، أضف إلى ذلك وجود احتمالات لمرض أحد الأبناء بمرض مزمن يحتاج إلى نفقة إضافية لم يكن قد أصيب به عند رفع دعوى النفقة والمطالبة بنفقة الأطفال من قبل الأم.

من ناحية أخرى قد تتغير الظروف الخاصة بالأب كأن تتطور أعماله وتزيد مصادر دخله أو قيمة الدخل الذي يحصل عليه، وهذا ما يجعل من حق الأطفال الحصول على نصيبهم من هذه الزيادة، وقد يحدث العكس، كأن تتدهور أعمال الأب أو يخسر وظيفته وبالتالي يخسر دخله، وعليه قد يصبح عاجزاً عن منح قيمة النفقة التي حددها القاضي عند رفع دعوى النفقة.

وفي كلتا الحالتين يحق لأي طرف من الأطراف رفع دعوى زيادة قيمة نفقة أو تخفيض قيمة نفقة وذلك وفقاً للتغيرات الحاصلة، ويتم ذلك بعد تحقيق شرطين أساسيين يتمثلان في وجود دعوى نفقة سابقة تم على إثرها تحديد قيمة النفقة الأولى حتى يتم رفع دعوى لتغيير قيمة هذه الدعوى، ومن ثم مرور عام كامل على حكم القاضي بتلك الدعوى التي حدد فيها قيمة النفقة الواجبة حينئذ.

ويقوم القاضي في هذه الحالة بدراسة الدعوى الخاصة بزيادة قيمة النفقة التي يمنحها الأب للأبناء أو تخفيضها وفقاً للأسانيد المذكورة والأدلة المقدمة، ومن ثم يصدر حكم جديد يتضمن رفض الدعوى أو قبولها، وتحديد قيمة النفقة الجديدة التي تمت إثر هذا القرار.

في حال تغير ظروفك في العمل أو وجود ظرف طارئ يستدعي القيام برفع دعوى لتغيير قيمة النفقة التي يمنحها الأب للأبناء، سواء كنت أب تحتاج إلى تخفيض قيمة النفقة أو أم حاضنة تحتاج إلى رفع قيمة النفقة، فإن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية محامي متميز ومؤهل لتولي هذه القضايا، وسيعمل على تقديم كافة الخدمات التي تصب في مصالحك وتدنيك من مآربك. 

أسئلة شائعة حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

بالتأكيد، حيث تضمن القوانين في المملكة العربية السعودية حق جميع الأمهات في الحضانة والنفقة وغيرها من الحقوق، ويتضمن ذلك حق المطالبة بنفقة الأبناء بعد حصولها على حضانتهم، وذلك وفقاً لما تحدده الجهة القضائية المختصة، أو وفقاً لما يتفق عليه الوالدان بالتراضي ودون اللجوء إلى السبل القانونية، كما أتاحت القوانين للأم الأجنبية المطلقة إمكانية إصدار سجل باسمها يمكنها من ضم أطفالها والحصول على إعانات من الحكومة في المملكة.
بالنسبة لقوانين وأحكام سقوط النفقة عن الأبناء، فإن على الأب الاستمرار في النفقة على ابنته طالما أنه على قيد الحياة إلى أن تتزوج ويتكفل زوجها بالإنفاق عليها، ولكن من جانب آخر فإن استطاعت الابنة بعد بلوغها السن القانونية الحصول على عمل مناسب يوازي إمكانياتها وقدراتها ويمكنها من الحصول على دخل يلبي احتياجاتها، فإنه من الممكن سقوط النفقة عن الأب لقدرة الابنة العاملة على إعالة نفسها.
يمكن تقديم طلب لتغيير مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بسبب تغير أعمارهم، لا سيما وان كان هناك بعض التغيرات الأساسية التي تستوجب زيادة قيمة النفقة، ومنها متطلبات وتكاليف الدراسة الجامعية، أو انتقال الأبناء من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والشباب قد يجعل متطلباتهم وحاجياتهم بحاجة إلى دخل مادي أكبر.

ننهي معك مقالنا.

ونأمل أن نكون وضحنا لك مقدار نفقة الأولاد بعد وقوع الطلاق بين الزوجين في السعودية، ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامين مكتب الصفوة المختصين والخبراء بكافة القضايا الأسرية بما فيها قضايا النفقة والحضانة، حيث يمكنك الاتصال بهم على الرقم: 0591813333

أحصل على معلومات عن: اجراءات فسخ عقد الزواج بسبب الخيانة، و تنفيذ حكم النفقة في السعودية، كذلك حالات سقوط النفقة الزوجية، بالإضافة إلى هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي