حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

لا شك أن النفقة حق شرعي للزوجة وواجب على زوجها ولذلك فقط أتاح القانون السعودية للمرأة حق المطالبة بنفقتها قضائياً في حال امتناع الزوج عن الإنفاق عليها، إلا أن لذلك استثناءات عديدة، لا تمنح فيها الزوجة نفقتها حتى وإن طالبت بها وهي حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية.

حيث أن القانون يهدف إلى الإنصاف بين المواطنين وحماية حقوقهم الفردية مع ضمان عدم التعسف في حق الآخرين، ولذلك فقد وضع القانون أيضاً حالات تتيح للرجل الامتناع عن منح زوجته النفقة الزوجية دون تعرضه لأي مساءلة قانونية.

في هذا المقال سنحدد حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية وفقاً لما جاء في نظام الأحوال الشخصية، بالإضافة إلى تبيان حالات سقوط النفقات الأخرى والإجابة على بعض الأسئلة التي تتعلق بالنفقة كونها إحدى القضايا الشائكة بالنسبة للكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا النفقة في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية.

يطالب الرجل بالإنفاق على المرأة طالما أنها زوجته حيث أنه وفقاً للقوانين في المملكة العربية السعودية فإن على شخص أن ينفق على نفسه إلا الزوجة فإن نفقتها على زوجها، ولكن ذلك يجوز في حالات الزواج الصحيحة التي يتلقى فيها الزوج حسن المعاملة من زوجته في احترامه وطاعته وعدم الخروج عن ما يريه ويأمر به.

حيث أن النظام والقوانين ذاتها التي منحت المرأة حق المطالبة بحق النفقة هي ذاتها القوانين التي أسقطت حق مطالبة المرأة بالنفقة إذا ما تجاوزت حدوداً وشروطاً معينة، وفيما يلي حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية وفقاً جاء في نظام الأحوال الشخصية في مادته الخامسة والخمسون:

إذا كانت الزوجة ناشز:

وهو امتناعها عن إطاعة زوجها دون وجود سبب حقيقي وشرعي لهذا الامتناع فهنا تسقط النفقة الزوجية، في حين لإطلاق حكم الناشز على امرأة فإنه يحتاج إلى التروي والتمهل وذلك لدراسة الأسباب التي منعت الزوجة من موافقة زوجها على ما يريده وإطاعته، فلا يمكن الحكم على المرأة المريضة التي يمنعها مرضها من القيام ببعض الأعمال ناشزاً لان ذلك خارج عن إرادتها على سبيل المثال، أو تركها لمنزل زوجها رغماً عنها لأنها تريد الإقامة في منزل والديها والاعتناء بهما لفترة محددة نظراً لعجزهما، أو امتناع الزوجة عن العيش في منزل زوجها لأنه لا يصلح للسكن وان مطاوعته سيعود عليها بالضرر، حيث أن التعسف في حق الزوجة وعدم إطاعتها له بسبب ذلك لا يعد نشوزاً.

السفر:

يتم سقوط النفقة عند افتراق الزوجين بالسفر وعدم مطاوعة الزوجة لزوجها في البقاء معه، وذلك سواء قام الرجل بالسفر وطلب من زوجته مرافقته ومن ثم ترفض، أو قامت المرأة بالسفر وطلب الرجل من زوجته البقاء وعدم السفر ومن ثم ترفض، حيث تسقط النفقة طوال مدة السفر، أما إذا سافر الرجل ولم يطلب من زوجته السفر معه فإن النفقة لا تسقط، وكذلك الأمر في حين سافرت الزوجة بموافقة زوجها.

الحبس:

تسقط النفقة الزوجية في حال سجن الزوجة بموجب حكم قضائي بغض النظر عن سبب الحكم ومهما كانت الجريمة، أما في حال سجن الزوج بموجب حكم قضائي وكان له زوجة أو أولاد فلا تسقط النفقة عنه ويمكن للمرأة في هذه المدة بالاستدانة على اسم زوجها أو الإنفاق من ماله إن كان له مال.

الارتداد عن الإسلام:

إذا قامت الزوجة بالارتداد عن الإسلام واعتناق دين آخر فإن لا حق لها بالنفقة الزوجية، ويعود ذلك إلى أن النفقة الزوجية حق منحه الدين الإسلامي وبموجب ذلك اعتمدته الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، ولذلك لا يتم منح هذا الحق إلا للزوجة المسلمة.

هناك بعض الحالات التي يعتقد بها الرجل أن المرأة خارجة عن طاعته ولذلك فإن من حقه حرمانها من النفقة، إلا أن القاضي لا يعدها من حالات سقوط النفقة كأن يمنع الرجل زوجته عن الذهاب إلى عملها أو أمرها بالانتقال للعيش في مكان بعيد عن عملها بما يلحق بها الضرر.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من الحالات التي يعتقد الرجل بها أن زوجته تخالفه ولذلك فإن من حقه حرمانها من النفقة، إلا أن القانون لا يعد ذلك من حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية إن كانت مطاوعتها لزوجها تلحق الأذى بها. وللاستفسار بشكل أوسع عنها وعن كيفية رفع دعوى نفقه اطلب الدعم من محامين مكتب الصفوة المختصين بقضايا النفقة.

حالات سقوط النفقة عن الأبناء.

بالإضافة إلى احتواء القوانين على حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية فإنها تحتوي أيضاً حالات سقوط النفقة عن الأبناء، حيث أن هناك مرحلة معينة يحق للأب بعدها التوقف عن منح الأولاد نفقاتهم المتنوعة الدائمة منها والمؤقتة، وسواء كانت العلاقة الزوجية مع أمهم مستمرة أو تم الانفصال أو كانت الأم تمتلك حضانتهم أو هو، وفيما يلي حالات سقوط النفقة عن الأبناء:

نفقة الأبناء من الصبيان:

يحق للابن الحصول على نفقة والده طالما أنه لم يتجاوز السن القانوني ولا يجوز له العمل وكسب المال، وعليه تسقط نفقة الأب على ابنه عند بلوغه السن القانوني، أما إذا كان الابن طالباً ويريد إتمام دراسته الجامعية فإنه له الحق بالمطالبة بنفقة والده حتى انتهاء دراسته أو بلوغه سن الخامسة والعشرين كحد أقصى.

بالإضافة إلى ذلك فإنه في حال معاناة الابن من مرض عقلي أو جسدي دائم فإن النفقة لا تسقط بأي شكل من الأشكال لوجود خلل في صحة الابن تمنعه من ممارسة حياة طبيعية والعمل والاعتماد على النفس في كسب العيش، ولذلك ينبغي على الأب الاستمرار في منح النفقة للابن في هذه الحالة.

نفقة الأبناء من البنات:

لا يوجد سن محدد تسقط بها نفقة الأب عن البنت كما هو الحال مع الأبناء من الصبيان، حيث لا تسقط نفقة الابنة إلا بزواجها وينبغي على الأب الاستمرار في منحها نفقتها إن لم تتزوج، كما أنه في حال زواج الابنة ومن ثم طلاقها وعودتها إلى منزل والدها فإن على الأب إعادة منحها النفقة، أما في حال استطاعت الفتاة الاعتماد على نفسها وإيجاد عمل مناسب يلبي كافة احتياجاتها وكانت راغبة وراضية به ولم يتم إجبارها عليه، بالإضافة إلى تجاوزها للسن القانوني يتم إسقاط نفقتها.

مما سبق نلاحظ أن نفقة الأبناء حق مشروع لهم وواجب على والدهم في المملكة العربية السعودية، ولكنها نفقة ذات شروط تسقط عند الانتهاء منها سواء للصبيان أو البنات مع استثناء غير القادرين على العمل أو الزواج أو إعالة أنفسهم حيث تبقى النفقة حينها مستمرة حتى وفاة أحد الطرفين.

حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية بعد الانفصال.

كما ذكرنا فإن نفقة الزوجة واجبة على زوجها وعليه فإن هذه النفقة تسقط في حال الانفصال سواء بالطلاق أو بالخلع أو بالموت، إلا أن نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية تبنى حالات النفقة الواجبة بعد الانفصال التي فرضتها الشريعة الإسلامية وهي كما يلي:

بالنسبة للمطلقة طلاق رجعي فإن على الرجل الاستمرار في منحها النفقة طوال مدة العدة حيث تسقط النفقة بانتهائها، أما بالنسبة للمطلقة طلاق بائن فإنه لا يجب على الرجل الإنفاق عليها إلا إذا كانت حاملاً حيث تسقط النفقة بوضع الحمل، وذلك وفقاً للمادة الثالثة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية. بالنسبة للمطلقة خلعاً فإن لا نفقة لها لأنها تنازلت عن كافة حقوقها المالية بموجب دعوى الخلع وعليه تسقط النفقة عنها.

أما في حال الانفصال بالموت فإن نفقة الزوجة تسقط إلا في حال كانت حاملاً فإن لها الحق بالإنفاق من مال الحمل حتى تضع، وان لم يكن للحمل مال فإن على وارث الحمل الإنفاق عليها حتى تضع، كما يحق للمرأة التي مات زوجها البقاء في منزل زوجها طوال مدة العدة إن كانت بلا أطفال، وذلك استناداً إلى المادة الرابعة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.

وذلك متعلق بنفقة الزوجة وحدها أما إذا كان لها أطفال وحصلت على حضانتهم فإنها تحصل على مكان للسكن لأنها الحاضنة ويجب على الأب الاستمرار في منح النفقة للأطفال عن طريق الحاضنة فهي المسؤولة عن إدارة شؤونها وتلبية احتياجاتهم المادية من مال النفقة.

شاهد أيضا.

أسئلة شائعة حول حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية.

يعتمد ذلك على نوع الطلاق وحالته، فإن كان طلاق رجعي فإن على الرجل الاستمرار في منح النفقة حتى انتهاء عدة الطلاق وذلك لأن بإمكان الرجل إعادتها إلى عصمته في أي وقت يشاء طوال مدة العدة، وعليه؛ يجوز للرجل التوقف عن منح النفقة لطليقته بمجرد انتهاء العدة إلا إذا كانت حامل حيث تسقط النفقة بوضع الحمل، أما في حالة الطلاق البائن فلا نفقة واجبة على الزوج تجاه طليقته إلا إذا كانت حامل وتسقط النفقة أيضاً بوضع الحمل.
لا علاقة لزواج الأم بمنح النفقة للأطفال، حيث أن الأب ملزم بمنح الأبناء نفقتهم بما يلبي احتياجاتهم وبحسب وضعه المادي بغض النظر عن حالة أمهم سواء كانت متزوجة منه أو تم الانفصال بينهما وحصلت على الحضانة، أو حتى تزوجت رجلا آخر، حيث أن نفقة الأطفال لا تنتهي إلا ببلوغ الصبي وقدرته على العمل والإنفاق على نفسه، وزواج الابنة أو قدرتها على العمل والإنفاق على نفسها.
النفقة واجبة على الرجل ولا تسقط إلا بمنحها أو بالإبراء منها من قبل مستحقها، وعليه تسقط النفقة الماضية في العديد من الحالات: عدم تحقق شروط منح النفقة الماضية، وتسقط النفقة الماضية بالتقادم وذلك بمرور سنتين عن استحقاقها، تسقط بوفاة الملزم بمنحها وذلك عليه خلاف من قبل الفقهاء الذين يجدون أنه في حال وفاة الرجل ينبغي على ورثته منحها.

إذا كنت على مستحقاً لنفقة وتريد الاستفسار عن أي سؤال تحتاجه بخصوص دعوى النفقة وقوانينها يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية حيث سيقدم لك المحامي المتخصص لدينا في شؤون وقضايا النفقة جميع الأجوبة على أسئلتك ويساعدك لحل مشكلتك بأفضل الطرق.

أحصل على معلومات عن: دعوى تعويض عن ضرر، وفسخ عقد النكاح، بالإضافة إلى فسخ عقد النكاح بسبب الضرب، كذلك تعرف على متى يتم رفض دعوى الخلع.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي