صحيفة دعوى نفقة في السعودية

إن صياغة صحيفة دعوى نفقة هي الخطوة الأولى عند الإقدام على رفع دعوى نفقة في المحكمة المختصة للمطالبة بقيمة نفقة مستحقة وفقاً لقوانين السعودية ونظام الأحوال الشخصية فيها.

ولا شك أن محامي الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة الخبير والمتخصص في تولي قضايا النفقة هو الشخص المناسب للاستعانة به عند الحاجة إلى صياغة صحيفة دعوى النفقة والحصول على استشارته بكافة الإجراءات.

هل ترغب في استشارة محامي نفقة في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

صحيفة دعوى نفقة في السعودية.

يحتاج مستحق النفقة عند حرمانه منها إلى رفع دعوى نفقة من خلال تقديم صحيفة دعوى نفقة والتي يقوم المحامي المختص غالباً بصياغتها بشكل قانوني ملتزم.

بكافة الشروط الخاصة بلوائح الدعاوى التي يتم قبولها من حيث الشكل في المحكمة، وتأخذ هذه الصحيفة أشكالاً عدة من حيث المضمون وفقاً لحالة الشخص مستحق النفقة.

حيث تختلف صحيفة الدعوى الخاصة بالنفقة بالنسبة للزوجة التي تطالب بالنفقة لامتناع زوجها عن منحها لها وتستند في طلبها ذلك على المادة الرابعة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية والذي يمنحها الحق بالمطالبة بالنفقة حتى وان كانت ميسورة الحال. ويعد الرجل عند امتناعه عن منح زوجته نفقتها مخلاً بالتزامه وواجباته.

ومن ناحية أخرى فإن صحيفة الدعوى الخاصة بالنفقة تأخذ شكلاً آخر حين تطالب المرأة المطلقة أو التي تم فسخ زواجها أو طُلقت خلعاً بنفقة أولادها من والدهم، حيث تستند في ذلك على المادة الثامنة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية والتي تنص على:

أنه يجب على الأب وحده الإنفاق على أبناءه، ولا يجب على الأم ذلك حتى وان كانت موسرة، كما يمكن للأم في حال الإنفاق على أولادها لفترة بسبب إعسار الأب أن تسترد ما أنفقته عليهم بعد ذلك على اعتباره دين على الأب.

إذا ما متطلبات صحيفة دعوى نفقه في السعودية هذا ما سوف نوضحه لك في فقرتنا التالية.

متطلبات صحيفة دعوى نفقة.

تختلف تفاصيل كل صحيفة أو لائحة من حيث متطلباتها والمعلومات والبيانات التي ينبغي كتابتها والأسانيد التي ينبغي كتابتها، ومن ثم الطلبات التي يحتاجها مقدم الدعوى.

وتتمثل البيانات التي ينبغي توافرها في صحيفة دعوى النفقة بصورة عامة ما يلي:

    • تحديد تاريخ ومكان عقد الزواج.
    • تحديد تاريخ ومكان الدخول والخلوة.
    • تبيان حال عقد الزواج (هل عقد الزواج قائم أو تمت الفرقة بالطلاق أو الفسخ أو الخلع).
    • تحديد وضع الأولاد وبياناتهم (اسم الطفل وجنسه وتاريخ ميلاده)
    • تحديد الأشخاص الذين يتم المطالبة بنفقتهم.
    • تحديد قيمة النفقة المطلوبة من المدعى عليه.
    • تحديد التاريخ الذي ترك فيه المدعى عليه منح النفقة وامتنع عنها فيما بعد.
    • ذكر الشخص الذي تولى الإنفاق على المدعي خلال المدة التي ترك فيها المدعى عليه منح النفقة.
    • تحديد مكان إقامة الأشخاص الذين يتم المطالبة بنفقتهم.
    • إذا كانت الدعوى قائمة للمطالبة بنفقة ماضية فإنه من الضروري تحديد المدة السابقة التي يتم المطالبة بنفقتها.
    • إذا كان المطالب بالنفقة ليس زوجة أو أولاد فإنه من الضروري ذكر حال زوجة وأبناء المدعى عليه في حال وجودهم وتبيان كيف آلت المطالبة بالنفقة إلى المدعى عليه.
    • إذا كانت الدعوى قائمة للمطالبة بنفقة خاصة بالسكن ينبغي توضيح ذلك في صحيفة الدعوى وتبيان كيف تم تدبر أمر السكن في المدة الأخيرة.

وبالإضافة إلى البيانات والمعلومات التي بنبعي أن تتضمنها صحيفة الدعوى فإن هناك بعض المرفقات التي ينبغي إضافتها للصحيفة عند تقديمها في المحكمة المختصة، والتي تتمثل فيما يلي:

    • صورة عن عقد النكاح إن كان المتقدم بلائحة الدعوى زوجة تطالب زوجها بالنفقة.
    • صورة عن صك الطلاق إن كان المتقدم بلائحة الدعوى كطلقة تطالب طليقها بنفقة عدة أو حمل بالإضافة إلى تقرير طبي يثبت وجود حمل.
    • صورتين عن شهادة الميلاد الخاصة بالابن إن كان المتقدم بلائحة الدعوى أم تطالب بنفقة ابنها.
    • بيان يوضح راتب الزوج وما لديه من ممتلكات.

شروط تقديم صحيفة دعوى نفقة.

يوجد لتقديم لائحة دعوى نفقة بعض الشروط التي تؤدي مخالفتها إلى رفض الدعوى من قبل القاضي، إما لعدم وجود حق بالمطالبة بها أو لتقديم الدعوى من قبل شخص آخر غير مستحقها أو لغيرها من الأسباب، ومن ابرز شروط تقديم دعوى نفقة ما يلي:

    • يجب أن يقوم المدعي بتحديد صفته من المدعى عليه لتوضيح سبب وجود الحق بالنفقة.
    • يجب أن يقوم المدعي بالمطالبة بنفقة مستقبلية أو تعويض نفقة سابقة ولا يجوز المطالبة بالنفقتين معاً وإنما يتم المطالبة بكل منهما في دعوى مستقلة.
    • يجب أن يتمتع المدعي بالأهلية القانونية فلا يجوز للقاصر سناً أو عقلاً رفع دعوى للمطالبة بالنفقة إن كان ابناً يطالب بالنفقة من والده، وإنما يتم بهذه الحالة رفع الدعوى من قبل الحاضن.
    • إن تم رفع الدعوى للمطالبة بنفقة سابقة فإنه من اللازم أن يكون مقدم الدعوى هو من قام بالإنفاق خلال هذه المدة أو أحد ورثته.
    • لا يجوز للأب المطالبة بنفقة من زوجته أو أولاده القاصرين أو حاضنتهم وإنما يجوز له رفع دعوى لإلغاء نفقة أو إنقاصها.
    • لا يجوز للمرأة المطالبة بنفقة مستقبلية لجنينها قبل أن يولد ولكنها تستطيع المطالبة بنفقة الحمل. 
    • إذا كانت الزوجة مقدمة دعوى النفقة أو الزوج المطالب بالنفقة أجانب، فإنه يجب أن يكون الزواج موافقاً لقواعد زواج السعودي من الأجنبي.
    • لا يجوز للأم رفع دعوى نفقة بالنيابة عن الأبناء البالغين والذين يتمتعون بالأهلية القانونية وإنما ينبغي عليهم رفع الدعوى بأنفسهم أو من قبل شخص آخر يمتلك وكالة قانونية.

إجراءات تقديم صحيفة دعوى نفقة عبر ناجز.

إن إجراءات تقديم صحيفة الدعوى عبر ناجز هي تعبئة النموذج الالكتروني الخاص برفع دعوى نفقة زوجة أو نفقة أطفال لدى محكمة الأحوال الشخصية.

حيث يجب على من يريد رفع دعوى تعبئة النموذج بشكل الكتروني بالبيانات المطلوبة الخاصة بأطراف الدعوى وبياناتهم كاملة. ويتم ذلك كما يلي:

    1. أكمل تسجيل الدخول إلى ناجز.
    2. من خلال حسابك اختر “الخدمات الالكترونية” واتبعها ب “خدمة صحيفة دعوى”.
    3. اضغط على “صحيفة دعوى جديدة” وبعدها “طلب جديد”.
    4. في الصفحة التالية هناك تصنيفان للدعوى أملأ خانة التصنيف الرئيسي ب “أحوال شخصية” أما التصنيف الفرعي “دعوى النفقة”.
    5. أنقر على التالي ليتم انتقالك إلى صفحة أطراف الدعوى.
    6. ادخل بيانات المدعى والمدعى عليه ويجب أن تتضمن هذه البيانات الأسماء والعناوين وأرقام الهوية الشخصية وتاريخ ميلاد كل من الطرفين.
    7. يتم انتقالك إلى موضوع الدعوى وهو الجزء الأهم من صحيفة دعوى النفقة، وتختلف تفاصيلها ما بين نوع النفقة التي يتم المطالبة بها.
    8. إن كان قد سبق طلبك هذا جلسة صلح على منصة تراضي ينبغي الإشارة على بيانات طلب الصلح، وإدخال رقم محضر الصلح.
    9. ثم ادخل بيانات الصفة الخاصة بمقدم الطلب (أصيل- وكيل).
    10. اختيار نوع المطالبة وعلاقة المدعي بالمدعى عليه.
    11. توضيح حال عقد الزواج سواء كان قائم أو تم الانفصال، وإدخال تاريخ عقد الزواج وتاريخ الانفصال في حال حصوله.
    12. إدخال بيانات الأطفال في حال وجودهم والنقر على “لا” على سؤال “هل تم الإنجاب”.
    13. تحديد مبلغ النفقة الشهرية التي يطالب بها مقدم الطلب.
    14. بعد الانتقال إلى قسم الطلبات يمكن المطالبة بنفقة مستقبلية وإضافة طلبات أخرى.
    15. اختر المحكمة وهي محكمة الأحوال الشخصية وفي حال عدم وجودها اختر المحكمة العامة الموجودة في مدينتك.
    16. انقر على “متابعة” للانتقال إلى قسم المرافعات وهنا أرفق الأوراق المطلوبة لدعم الدعوى واثبات ما ذكر فيها.
    17. ثم قم بإرسال الطلب.

بالإضافة إلى هذا الشرح، شاهد أيضا.

الأسئلة شائعة.

نعم، حيث لا يشترط حدوث الطلاق حتى يتم المطالبة بالنفقة، ويعود ذلك إلى أن النفقة ولا سيما النفقة الزوجية هي حق يعتمد على قيام عقد الزواج، ويمكن للزوجة في حال قيام زوجها بحرمانها من النفقة دون وجه حق إن تقوم برفع دعوى للمطالبة بنفقتها من خلال القضاء.
يتم رفع دعوى نفقة عند امتناع الملزم بها عن منحها لمستحقها رغم المطالبة بها، فيتم تقديم الدعوى من قبل الزوجة ضد زوجها الممتنع عن تقديم النفقة، كما يتم تقديمها من قبل المطلقة للمطالبة بنفقة العدة، أو المطالبة بنفقة الحمل والإرضاع، كما يمكن للأم الحاضنة رفع دعوى نفقة ضد زوجها للحصول على نفقة أطفالها، ويجوز للأبناء البالغين الذين لم تسقط عنهم النفقة بعد أن يطالبوا بها من والدهم، كما يجوز للوالدين المطالبة بالنفقة من أبناءهم.
يوجد العديد من المعايير التي تحدد كيفية حساب قيمة النفقة التي ينبغي منحها من قبل الملزم بالنفقة، حيث يتم الأخذ بالحسبان عمل الرجل وقيمة دخله ومستواه المادي، وكذلك عدد الأبناء المطالب بنفقتهم، ولكن بشكل عام لا يجوز للمرأة أن تحصل على ما يتجاوز نصف راتب الزوج.

ننهي معك مقالنا.

نأمل أن نكون وضحنا لك أهم ما يتعلق بصحيفة دعوى نفقة في السعودية وإجراءات رفع دعوى النفقة، ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين بقضايا النفقة وما يتعلق بها من إجراءات أخرى.

أحصل على معلومات أكثر عن: نموذج صحيفة دعوى نفقة زوجية، و كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع، بالإضافة إلى كل شيء عن فسخ النكاح، بالإضافة إلى ناشز وتطلب الطلاق.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي