تنفيذ حكم النفقة في السعودية

6 دقائق للقراءة
0
(0)

غالباً ما يرافق مسألة تنفيذ حكم النفقة في السعودية العديد من الأسئلة والاستفسارات من قبل المهتمين بها، ويعود ذلك إلى أن تنفيذ حكم النفقة مهما كان نوعها يتم من خلال مراحل ومحطات عديدة ومتتالية، وذلك وفقاً لموقف المُطالَب بالنفقة بالامتثال لأمر منح النفقة أو أن يباديه بعدم الامتثال.

بالإضافة إلى ذلك فإن شكل تنفيذ حكم النفقة في السعودية يرتبط بشكل أساسي بحالة الزوج أو الأب الذي تتم مطالبته بالنفقة من حيث التسديد، فهناك اختلاف إذا ما كان موظفاً عاماً أو يعمل لدى القطاع الخاص أو لديه مهنة حرة يعيش منها.

في هذا المقال سنعرفكم بآلية تنفيذ حكم النفقة ومراحل تنفيذه في المملكة العربية السعودية، بالإضافة للإشارة إلى عواقب مخالفة المعني بتسديد النفقة للحكم الصادر من القاضي.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في السعودية؟ اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

حكم النفقة سواء كان نفقة أطفال أو نفقة زوجية أو أياً كان نوعه، هو حكم يصدر عن هيئة قضائية من إحدى محاكم الدرجة الأولى المعنية بهذا النوع من القضايا والتي تكون غالباً محكمة الأحوال الشخصية في إحدى مدن السعودية أو المحكمة العامة وذلك عند تعذر وجود محكمة أحوال شخصية في مكان قريب من منطقة إقامة المدعية.

وبصدور حكم النفقة يتحتم على الزوج في حال النفقة الزوجية أو الأب في حال نفقة الأطفال تأدية واجبه في منحه النفقة لزوجته أو أبناءه، والنفقة وفقاً لنظام الأحوال الشخصية وما جاء في مادته الخامسة والأربعون هي تأمين مختلف متطلبات الحياة للزوجة والأبناء من أشياء رئيسية وتشمل المأكل والملبس والمسكن والرعاية الصحية ومصاريف التعليم وكل ما يحتاجونه لاستمرار الحياة.

ولكن يمكن القول أن خلافات تسديد النفقة يعتبر أحد أكثر الخلافات القائمة بين الزوجين أو المطلقين، وإن حلها لها شديد الأثر على سوية حياة الأطفال وضمان نماءهم بطريقة صحيحة خالية من المشكلات والعقبات الخاصة بتأمين متطلبات الحياة، ولذلك تعمل جميع الجهات المختصة والمعنية بإجراءات النفقة على الإسراع في تسيير هذه القضايا والبت بها ومن ثم تنفيذ حكم النفقة في السعودية وفقاً لما أطلقه القاضي.

حيث أن من شأن ذلك التخفيف من سوء الموقف الذي تتعرض له الأم لا سيما في حالات الطلاق وعدم قدرتها على إعالة أطفالها بنفسها أو اللجوء إلى والدها أو شخص آخر، لا سيما وأن أحكام الشريعة الإسلامية وأضف إليها قوانين السعودية تؤكد أن الإنفاق في هذه الحالات من ضمن مسؤوليات الأب وحده فهو مُعيل العائلة الوحيد المسؤول أمام القانون.

وتجنباً للإطالة في إطلاق حكم النفقة وإجراءات تنفيذه فإن المحكمة تأمر بمنح نفقة مؤقتة في محضر الجلسة الأولى مراعاة لمستحق النفقة ورأفة بوضعه، ريثما يصدر الحكم النهائي من القاضي وتحديد قيمة النفقة الشهرية الدائمة والمستحقة.

وبمجرد اكتساب حكم النفقة الذي يصدره القاضي في محكمة الأحوال الشخصية للقطعية يجب على مستحق النفقة والمُطالِب بها التقدم إلى محكمة التنفيذ للمطالبة بمباشرة تنفيذ حكم النفقة في السعودية، ويمكن القيام بذلك أيضاً من خلال منصة ناجز الالكترونية.

يمكنك الاستعانة بخبرات محامي متخصص في قضايا النفقة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على المعلومات المتعلقة بحكم النفقة وتنفيذ حكم النفقة في السعودية وكيفية حساب النفقة، كما يمكنك توكيله للنيابة عنك بشكل قانوني في تنفيذ أي إجراءات قانونية تتطلبه قضية النفقة وإجراءاتها القضائية ومراحل تنفيذها.

مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

بعد قيام القاضي بقبول دعوى النفقة وإصدار حكم بها في المحكمة المختصة، فإن هذا الحكم يمر بعدد من المراحل ليتم تنفيذه وإيراد قيمة النفقة في حساب المستفيد، علماً أنه لا يشترط مرور الحكم بكافة المراحل وذلك يعود لرد فعل المعني بتسديد النفقة، وهي كما يلي:

اكتساب الصفة القطعية.

بما أن محكمة الأحوال الشخصية والتي تعتبر المحكمة المعنية بقضايا النفقة هي محكمة ابتدائية وتصنف على أنها من محاكم الدرجة الأولى، فإن هذا يعني أن الحكم الصادر عنها في جلستها النهائية هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف، ولا يتحول إلى حكم قطعي إلا بمرور ثلاثين يوماً على تاريخ النطق بالحكم.

وتعتبر هذه المرحلة هامة جداً في تنفيذ حكم النفقة في السعودية وغيرها من الأحكام، ويعود ذلك لأن التنفيذ يقتصر على الأحكام القطعية فقط ولا ينظر في الأحكام الابتدائية في المملكة العربية السعودية على الرغم من تنفيذ حكم النفقة بشكل سريع إلا أنه قابل للتغير بالاستئناف، وتعد هذه المرحلة من مراحل تنفيذ حكم النفقة الأساسية في السعودية.

وفيما إذا قام أحد طرفي القضية بتقديم لائحة اعتراض على الحكم الابتدائي للنظر في الدعوى في المحكمة الاستئنافية خلال مدة ثلاثين يوم بعد صدور الحكم، فإن القرار يبقى ابتدائي ريثما تنظر به المحكمة الاستئنافية وتصدر قرارها، وعليه يصدر قرار المحكمة الاستئنافية والذي يعد حكم قطعي، إلا أن أحكام النفقة لا تتوقف عن التنفيذ في حال الاستئناف.

تقديم طلب تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

بعد انقضاء مرحلة اكتساب الحكم للصفة القطعية ينبغي على المدعي الذي صدر حكم النفقة لصالحه بتقديم طلب تنفيذ للحكم الصادر في محكمة التنفيذ، ويتم ذلك بشكل تقني من خلال الخدمات الالكترونية المتاحة على منصة ناجز الالكترونية، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • الدخول إلى بوابة ناجز. 
    • اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
    • اختيار “طلب تنفيذ جديد”. 
    • اختيار نوع الطلب “أحوال شخصية”.
    • تعبئة خانات البيانات المطلوبة.
    • إدخال مضمون الطلب “طلب تنفيذ حكم نفقة”.
    • إرفاق الطلب بصك الحكم النهائي.
    • إرسال الطلب.

وبذلك يتم تقديم طلب تنفيذ حكم نفقة إلى محكمة التنفيذ، وبعدها تصل رسالة نصية إلى طرفي الدعوى والذي يعد تبليغ بالقرار، وتعتبر هذه المرحلة أيضاً مرحلة أساسية من مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

شاهد أيضا هذا الفيديو الذي يوضح لك كيفية تقديم طلب تنفيذ إلكترونياً.

تنفيذ قرار 34.

بعد استلام المعني بدفع النفقة للتبليغ الخاص بتنفيذ حكم النفقة ينبغي عليه الالتزام بدفع النفقة، ولكن إن امتنع المدعى عليه عن تنفيذ الحكم تقوم المحكمة بتطبيق القرار 34 بشكل آلي وتلقائي، وان لم يتم ذلك يمكن للمدعي تقديم طلب تنفيذ قرار 34.

ويتضمن هذا القرار منح المعني بالتنفيذ مهلة زمنية لتنفيذ الحكم مدتها خمسة أيام، وكما نرى فإن هذه المرحلة غير أساسية في عملية تنفيذ حكم النفقة في السعودية حيث أنها تسقط في حال امتثال المعني بالتنفيذ للبلاغ.

تنفيذ قرار 73.

في حال تجاهل المعني بالتنفيذ لمنح النفقة خلال المدة المحددة يتم تطبيق القرار 73، ويتم ذلك بشكل آلي من المحكمة بعد انتهاء مدة الخمسة أيام الخاصة بقرار 34، والذي يتضمن استقطاع النفقة بشكل قانوني من راتب المعني بتنفيذ الحكم الموجود في حسابه البنكي وإدراجه بشكل تلقائي في حساب المدعي مستحق النفقة سواء كانت الزوجة أو الأم الحاضنة أو الوالدين أو غيره.

حيث تطلب محكمة التنفيذ من البنك المركزي تنفيذ هذا الاستقطاع بشكل شهري وإيداعه في حساب المستفيد، وعليه؛ فإن هذه المرحلة غير أساسية أيضاً في عملية تنفيذ حكم النفقة في السعودية حيث أنها تسقط في حال امتثال المعني بالتنفيذ خلال مهلة القرار 34.

وبهذا نكون قد طرحنا مراحل تنفيذ حكم النفقة في المملكة العربية السعودية بعد إصدار القاضي له، وفي حال حاجتك لأي أجوبة حول استفسارات تعنى بقضايا النفقة وتنفيذ أحكامها وحالات سقوط النفقة فإن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم ما تحتاجه من خدمات قانونية.

الامتناع عن تنفيذ حكم النفقة.

لا يمكن الامتناع عن تنفيذ حكم النفقة وغيره من الأحكام في المملكة العربية السعودية، حيث أن الأحكام القضائية نافذة وتطبق بقوة القانون، ولا يمكن لأي شخص التنصل منها أو تجاهلها، ولذلك فقد وضعت القوانين التي تحدد عقوبة المتخلفين والممتنعين عن تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

وتتمثل هذه العقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر لمن يمتنع عن تنفيذ حكم النفقة، وتشمل هذه العقوبة كل شخص يتهرب من دفع النفقة الواجبة عليه بأي شكل كان كأن يقوم بتهريب أمواله أو إخفاءها أو وضعها بحساب شخص آخر بقصد التهرب من دفع النفقة، أو التستر على ما يملك من أموال عندما تحاول الجهات القضائية الاستعلام عنها.

أضف إلى ذلك، بأن ذات العقوبة تنفذ بحق كل شخص يقاوم تنفيذ حكم النفقة الصادر ضده في المملكة العربية السعودية من خلال الاعتداء على الموظف المعني بتنفيذ الحكم أو تهديده أو التوسط لديه.

وقد تضمنت العقوبات أيضاً محاسبة كل من يتقدم للمحكمة المختصة بالنظر في دعوى النفقة بمعلومات وبيانات مغلوطة رغم إدراكه لذلك، وكذلك من يقوم بالكذب بشأن أي ورقة أو مستند خاص بالدعوى التي تقام في المحكمة أو الكذب أمام القاضي عمداً، وقد أكدت القوانين على معاقبة كل من يتورط بمساعدة القائم بإحدى الأفعال السابقة الذكر.

أسئلة شائعة.

لا، حيث أن تنفيذ حكم النفقة يتم بذات الطريقة وذات المراحل مهما كان نوع النفقة، إلا أن هناك فارق بسيط من حيث سداد النفقة التي ينص عليها الحكم القضائي، فإن كانت النفقة مستقبلية يتم تنفيذ الحكم باقتطاع قيمة النفقة بشكل شهري من حساب المعني بالتنفيذ، أما في حال كانت النفقة ماضية، فإن الاقتطاع يتم لمرة واحدة بحيث يتم تسديد كامل قيمة النفقة عبر نقلها من حساب المعني بالتنفيذ إلى حساب المستفيد من الحكم.
بالنسبة للنفقات المستقبلية فإنها هناك بالإضافة للنفقة الشهرية نفقات موسمية أو خاصة بأشياء معينة ومنها كسوة العيدين والكسوة الموسمية الخاصة بالصيف والشتاء، ويتم تنفيذها بإضافتها إلى النفقة الشهرية المستمرة وتضاف في الشهر الذي يسبقها، كأن يتم وضع نفقة العيد مع النفقة التي تسلم قبل العيد مباشرة، وفي حال تأخرها يمكن تقديم طلب تنفيذ حكم نفقة منفصل من خلال ناجز.
نعم، فعلى الرغم من عدم إمكانية تنفيذ الأحكام إلا بامتلاكها لصفة القطعية إلى أنه في حكم النفقة لا يتم إيقاف التنفيذ عند الاستئناف، حيث أنه من الأحكام ذات النفاذ المعجل ولا يتوقف تنفيذها بأي محاولة من محاولات المماطلة أو تعطيل التنفيذ.

ننهي معك مقالنا.

ونبين إن صدور حكم النفقة يعد النقطة الأكثر أهمية في مسألة حصول مستحق النفقة على حقه، ولكن ليتم ذلك يجب تنفيذ حكم النفقة في السعودية مروراً بمراحله وتداعياتها، ويشغل ذلك الكثير من المدعين الذين يريدون الاستعلام عن إجراءات تنفيذ الحكم، وكذلك المعنيين بتنفيذ الحكم الذين يتخوفون من المساءلة القانونية ويسعون لتجنب أي عقوبة يمكن أن تلحق بهم جراء عدم تنفيذ حكم النفقة.

أحصل على معلومات عن: نموذج طلب خلع، ورجوع الزوجين بعد الخلع، أيضا كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع في السعودية، بالإضافة إلى اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب المسكر في السعودية.


المصادر والمراجع:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • بوابة ناجز.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي