عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

على خلاف الكثير من قوانين الدول ومنها العربية، فإن الخلوة غير الشرعية تعد جريمة تعاقب عليها القوانين في السعودية. وتُطلق بشأنها أحكام تتضمن عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية.

إلا أن إثبات هذه الخلوة وضوابطها تقع ضمن إجراءات محددة والعقوبات التي يمكن أن تصدر بشأنها متعددة. ومن الأفضل استشارة محامي متخصص عند مواجهة قضية تتعلق بالخلوة غير الشرعية من مكتب الصفوة للمحاماة.

لطرح استفسارك مباشرة على محامي مكتب الصفوة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية.

الخلوة الغير شرعية بمفهومها العام هي وجود رجل وامرأة بشكل منفرد رغم عدم وجود عقد شرعي يبيح هذه الخلوة في مكان منعزل بعيد عن أعين الناس أو الخلوة الغير شرعية في السيارة. مع عدم وجود رابطة أسرية بينهما تجيزها، كانفراد الرجل بأحد محارمه كالأم والأخت.

وأما عقوبة الخلوة الغير شرعية للمحصن أو غيره فهي عقوبة تعزيرية قد تتضمن التحذير والجلد والغرامة والسجن. ويتم تحديدها من قبل ناظر القضية بحيث تختلف من حالة إلى أخرى بحسب ظروف وملابسات كل قضية.

وعلى الرغم من ذلك فإن الغالب في هذه الحالات عند ضبط رجل وامرأة من النيابة العامة الخلوة الغير شرعية ولم يكن لديهما سوابق. أن يتم الستر عليهما وتقتصر العقوبة على التحذير دون التشهير بهم وكتابة تعهد بعدم العودة إلى مثل هذا الفعل، كما يتم استدعاء ولي أمر الفتاة وإعلامه بالأمر.

أما إن كان للمتهم في جريمة خلوة غير شرعية سابقة في ذات الفعل، يتم فرض عقوبة مشددة تتمثل في الجلد والسجن لمدة طويلة قد تبلغ سنوات.

فيديو توضيحي.

ضوابط الخلوة غير الشرعية

حتى تصنف الحادثة على أنها خلوة غير شرعية لا بد من تحقيقها لمجموعة من الضوابط. فإن لم تتحقق لا يمكن اعتبارها جريمة خلوة غير شرعية ولا يجوز تعريض المتهم للمساءلة والعقوبة القانونية. وتتمثل هذه الضوابط فيما يلي:

    1. من أبرز شروط تأكيد الخلوة غير الشرعية أن يكون المتهمان بالغان.
    2. الانفراد بين الرجل والمرأة دون وجود أي شخص آخر معهما في مكان منعزل يأمنون فيه من معرفة أي شخص بهما.
    3. عدم وجود رابطة دم وأي صلة قرابة ما بين الرجل والمرأة.
    4. وجود حاجة تجمع فيما بينهما دفعتها إلى هذه الخلوة.
    5. الخلوة في مكان آمن بشكل يثير الشكوك.

ومنه نستنتج، أن القوانين في المملكة العربية السعودية لا تزال متمسكة بكافة القواعد الشرعية من حيث التحريم والتجريم وفرض العقوبات وفق الأطر الشرعية والقانونية. بالإضافة إلى ذلك فقد تضمنت قوانين العمل الجديدة في السعودية مخالفة وفرض عقوبة على من يتعمد الخلوة في العمل.

ومن الجدير بالذكر، أن جريمة الخلوة قد تسجل على أنها سابقة في السجل الخاص بالمتهم، إلا أنها قد لا تسجل في بعض الحالات، ويعود ذلك إلى الحكم الصادر في القضية ومدى موافقته لشروط تسجيل السابقة.

الأسئلة شائعة حول مقالنا عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية.

تطرح أسئلة متعددة حول الخلوة غير الشرعية وأحكامها في السعودية ومنها:

يتم إثبات الخلوة عند ضبط رجل وامرأة في مكان منعزل بحيث لا تطالهم أعين الناس، بالإضافة إلى عدم وجود عقد شرعي أو بينهما صلة قرابة.
تعد خلوة غير شرعية إن كان المكان الذي ضبط فيه المتهمان منعزل بشكل مثير للريبة، ولم يكن هناك مبرر شرعي يجيز الخلوة كالزواج أو أن تكون المرأة إحدى أقاربه.
يعاقب الجاني تعزيراً يحدده القاضي الناظر بالقضية، إلا أنها تختلف من حالة إلى أخرى بحسب تفاصيل وظروف كل قضية.
لا يحق للرجل أن يخلو بأي امرأة أجنبية إلا بوجود محرم معهما.

لذلك إن كنت تواجه مشكلة أو تم اتهامك بجريمة الخلوة غير الشرعية وتخشى فرض عقوبات شديدة، يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا الجزائية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

أعرف المزيد عن: اجراءات فسخ عقد الزواج بسبب الخيانة، وصحيفة دعوى خلوة. كذلك حكم من تسبب في طلاق زوجين، بالإضافة إلى طلب الطلاق لضرر النفسي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي