اجراءات فسخ عقد الزواج بسبب الخيانة

مسوغات إنهاء عقد الزواج بالفسخ تُبنى بشكل أساسي على وجود العيب في أحد الطرفين بما يمنع استمرار العلاقة الزوجية، إلا أن هذه العيوب لا يفترض بالضرورة أن تكون عيوب مادية وظاهرة كالمرض أو وعدم النفقة وإنما تشمل أشكالاً أخرى ومنها تعاطي المخدرات أو التعنيف أو حيانة الزوجة وفي هذه المقالة سنخص بالذكر اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة.

هذه المقالة هي جزء من سلسلة كاملة من المقالات بعنوان كل شيء عن فسخ النكاح في النظام السعودي, وللاطلاع على بقية مقالات السلسلة من هنا › وسم فسخ النكاح.

دليك استفسار وتريد الرأي القانوني فيه؟ تواصل معنا اليوم

كيف يتم فسخ عقد الزواج بسبب الخيانة

لا شك أن الاستقرار والأمان من أهم ركائز الأسرة وبناء العائلة والتي تبنى على أساسها شتى أشكال ومقومات الأسرة والعلاقة الزوجية الصحية التي أمرت الشريعة الإسلامية وكذلك القوانين بالتزام قواعدها المتمثلة في احترام كل طرف لحقوق الآخر والالتزام بأداء واجباته تجاهه وتجاه الأسرة بشكل عام، بما يكفل حفظ كرامة الطرفين وحقوقهما وقيام الأسرة المسلمة على الرحمة والمحبة والتضحية.

يحصل أن ينحرف بعض الرجال أحياناً عن مسار الزوجية السليم, أو يحصل أحياناً الاستخفاف بالميثاق الغليظ وهو عقد الزواج مما يسبب الإضرار بالطرف الآخر عن طريق خيانته، وهذا يؤدي إلى هدم أواصر الأسرة وضياع مستقبل أبناءها نظراً لفقدانهم حق العيش في أسرة طبيعية تشكل المحبة والثقة أهم صفاتها.

واجراءات فسخ النكاح بسبب الخيانة تكون على الشكل التالي:

  • من حق الزوجة أن ترفع دعوى تخبيب على من قامت بتخبيب زوجها عليها.
  • في حال إصرار الزوجة على فسخ النكاح وإنهاء الحياة الزوجية يتم تقديم طلب فسخ النكاح لمحكمة الأحوال الشخصية.
  • ستتحول الدعوى إلى منصة تراضي ليتم محاولة الصلح بين الزوجين.
  • في حال تعذر الصلح يتم تحويل القضية إلى القاضي لينظر بالدعوى.
  • يجب حضور الجلسات القضائية وتقديم كافة الاثباتات التي تؤيد إدعاء الزوجة بخيانة زوجها لها.
  • في حال قبول الاثباتات المقدمة من الزوجة يُصدر القاضي حكمه في الدعوى.
  • في حال كان الحكم غير منصف لأحد الطرفين يمكنه استنئاف حكم فسخ النكاح.
  • خلال ثلاثون يوم من صدور الحكم عن محكمة الأحوال الشخصية ولم يعترض أحد طرفي الدعوى على الدعوى يتحول إلى حكم نهائي واجب التنفيذ.
  • الحصول على صك الطلاق.
  • تغيير الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية.

ملحوظة: يجب التأكد من وجود أدلة تثبت أقوالها في المحكمة، حيث أن فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة جائز وحق للمرأة ويقبل به القاضي إن تم إثباته، وبعدها تستطيع رفع قضية فسخ عقد النكاح في محكمة الأحوال الشخصية وإتمام الإجراءات بشكل مناسب.

للحصول على مساعدة قانونية بهذا الشأن يمكن استشارة محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

مسوغات فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة

تكثر الدوافع التي تدعو المرأة إلى طلب فسخ عقد الزواج من القاضي عند وقوع الخيانة من قبل الرجل، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • الخيانة هي أحد أبرز مسببات فسخ الزواج في المملكة العربية السعودية رغم أن الزواج بثانية وثالثة أمر متاح ومشروع، ويتوضح الفرق بين الحالتين في شرعية ما يقوم به الرجل من أفعال، فالزواج بأخرى أمر شرعي وفي الكثير من الحالات تتقبله الزوجة نظراً لحفظ الكثير من حقوقها أيضاً بفضل الشريعة من عدل بين الزوجات وغيره.
  • إن الخيانة الزوجية وإتباع الرجل الأهواء الشخصية بشكل دائم يشغله عن منزله فيقصر في أداء واجباته ومنح الاهتمام لأسرته وهذا يلحق الضرر بالأم والأبناء لعدم وجود دور حقيقي وفعال للأب في الأسرة التي ينبغي قيامها بالتوازن بين الوالدين.
  • الخيانة المستمرة وإقامة العلاقات مع الكثير من النساء يرفع بشكل كبير نسبة انتقال الأمراض الجنسية وهو ما يتيح للمرأة طلب الفسخ خوفاً من الضرر الذي يمكن أن يلحق بها نتيجة العدوى.
  • للمرأة حق في حفظ كرامتها كزوجة و الخيانة الزوجية تمثل اعتداء على كرامة المرأة وموقفها أمام نفسها وأهلها وأبناءها، ورفض الرجل للخيانة هو واجب على الرجل وحق للزوجة والأبناء.
  • الرجل الخائن غير مؤهل لتربية الأبناء بالنظر إلى اقتداء الأبناء بالآباء بشكل كبير واعتبارهم مثلهم الأعلى وبناء قيمهم وأفكارهم عما يتعلموه منهم ولذلك من حق المرأة المطالبة بالفسخ لإبعاد هذا الضرر عن الأبناء.

أسئلة شائعة حول فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة:

غالباً لا تعلم المرأة حول إمكانية فسخ الزواج بسبب الخيانة، ولذلك تطرح حولها العديد من الأسئلة، ومن أكثرها شيوعاً:

هل يجب دفع عوض لقبول دعوى فسخ بسبب الخيانة؟

لا، للقاضي قبول دعوى فسخ النكاح بسبب الخيانة دون قيام الزوجة بدفع عوض للزوج مقابل هذا الفسخ، حيث أن الرجل هو المتسبب بالفعل والمرأة هي المتضررة منه للأسباب سابقة الذكر.

هل يجوز للقاضي رفض دعوى فسخ بسبب الخيانة؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على إثبات الخيانة، فإن استطاعت الزوجة إثبات الخيانة الزوجية أو اعترف الرجل بها فإن للقاضي قبول الدعوى، أما في حال عدم إثبات الخيانة بأي شكل ممكن واقتصار الدعوى على الادعاء والشك فإن ذلك غير كافي للفسخ وللقاضي رفض الدعوى.

كان هذا كل ما لدينا حول ما يخص فسخ النكاح بسبب الخيانة, وحيث أنه ليس السبب الوحيد الذي يقبل به القاضي لفسخ النكاح, هناك أسباب أخرى تبيح للزوجة طلب فسخ النكاح شرحناها كاملة في مقال: أسباب فسخ النكاح في السعودية.


مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارا ت القانونية, لدينا المحامون المتخصصون بقضايا الأحوال الشخصية.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0591813333

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي