طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في المملكة العربية السعودية

5 دقائق للقراءة
3.3
(24)

من خلال الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة العدل للمتعاملين فإن رفع قضية فسخ عقد النكاح / الزواج أصبح أسهل بكثير وهي خدمة الكترونية يمكن القيام بها من خلال بوابة الوزارة «ناجز» ومع ذلك من الأفضل طلب استشارة محامي طلاق متخصص لتجنب رد الدعوى لأسباب قانونية قد لا يعلمها المتعامل.

في هذا المقال سنوضح لكم خطوات و طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح وكيفية تقديم الدعوى وما هي اجراءتها وماذا بعد تقديم الدعوى. يجب التنويه بأن هذه المقالة هي جزء من سلسلة كاملة شرحنا فيها فسخ النكاح في النظام السعودي, اضغط هنا لمشاهدة جميع مقالات السلسلة.

طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح / الزواج من بوابة ناجز

يمكن للمرأة طلب إنهاء العلاقة الزوجية من خلال طلب فسخ عقد الزواج في حال رفض الزوج منحها الطلاق بإرادته، وذلك في حال امتلاكها سبب يجيز لها فسخ الطلاق وفقاً لما جاء في نظام الأحوال الشخصية وبالاستناد إلى تعاليم الشريعة الإسلامية والتي وضحناها في مقال: فسخ النكاح في النظام السعودي.

وانطلاقاً من هذا الحق تتساءل الكثيرات عن طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في محاكم المملكة العربية السعودية، وسنشرحها الكترونياً وهي الطريقة الأحدث لرفع الدعاوى القضائية.

ملحوظة: سنشرح طريقة تقديم طلب فسخ النكاح من خلال المحاكم بشكل مباشر بعد الطريقة الالكترونية.

طلب فسخ النكاح الالكتروني يتمثل في الخطوات التالية وهي أحدث طريقة لتاريخ كتابة هذا المقال في شهر يناير 2023

  1. سجل الدخول إلى النفاذ الموحد.
  2. من خلال تبويب القضاء في الشاشة الرئيسية لناجز اختر (صحيفة الدعوى).
  3. اختر تصنيف الدعوى الرئيسي وهو (أحوال شخصية).
  4. اختر التصنيف الفرعي للدعوى وهو دعاوى النكاح والفرقة.
  5. اختر نوع الدعوى (فسخ عقد النكاح/الزواج).
  6. ضع إشارة صح في خانة (أتعهد بتدوين جميع البيانات بشكل صحيح) ثم اضغط التالي.

وبذلك تكون قد قمت بأولى الخطوات لتقديم طلب فسخ عقد الزواج لمحكمة الأحوال الشخصية وتبدأ بعدها الاجراءات بإدخال بيانات الزوج والزوجة وإدخال القرائن والمشفوعات والطلبات والتي يجب أن تطلب الرأي القانوني من محامي مختص لتجنب أي خطأ في الدعوى.

أما تقديم طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح من خلال المحاكم (وهي طريقة قديمة قبل تقديم خدمات وزارة العدل الكترونياً فهي كالتالي:

  • التوجه إلى المحكمة المختصة بقضايا فسخ عقد الزواج وهي محكمة الأحوال الشخصية في حال وجودها في موطن إقامتك، أما في غير ذلك يتم التوجه إلى المحكمة العامة.
  • الحصول على نموذج صحيفة دعوى من قسم الصحائف في المحكمة.
  • ملء لائحة الدعوى بالمعلومات المطلوبة الخاصة بالمدعي والمدعى عليه، بالإضافة إلى تفاصيل القضية الخاصة بالوقائع والأسانيد والطلبات الخاصة بالمدعي.
  • التوجه إلى قسم المواعيد والإحالات في محكمة الأحوال الشخصية وحجز موعد للنظر في الدعوى من قبل القاضي.
  • يجب عليك حضور الجلسة التي تم تحديدها وفقاً للموعد ومن ثم تقديم لائحة الدعوى المكتوبة أمام القاضي.

ماذا بعد رفع الدعوى؟

بعد إتباع طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح سواء بشكلها التقليدي أو من خلال البوابة الالكترونية تمر الدعوى بعدة مراحل؛ وهي كالتالي:

جلسة الصلح: وهي جلسة يتم عقدها في كافة دعاوى الأحوال الشخصية بعد إتمام تقديم طلب فرقة بين الزوجين، وفيما يتعلق بقضية فسخ الزواج يتم إعلام الزوج والزوجة بموعد جلسة الصلح، وفيها يحاول المصلح حل الخلاف ما بين الزوجين وثنيهم عن قرار فسخ الزواج، وفي حال فشله في ذلك ورفض الطرفين أو أحدهما يقوم المصلح بمحاولة فسخ الزواج بالتراضي لتجنب خوض الجلسات القضائية في المحكمة بما يصب في صالح الزوجين، بهدف اختصار الوقت وتجنب التكاليف.

وبعد انتهاء الجلسة وعدم تحقيق الهدف بالصلح بين الزوجين يتم تسجيل محضر بتعذر الصلح ومن ثم تحويل القضية إلى المحكمة، كما يتم تسجيل المحضر بتعذر الصلح في حال تغيب الطرفين أو احدهما عن جلسة الصلح.

كما أنه في حال الاتفاق على الانفصال بالتراضي بين الزوجين يتم إصدار صك منفصل لكل أمر متعلق بالانفصال ومنها صك خاص بحضانة الأطفال، وصك خاص بالنفقة وفقاً لما تم الاتفاق عليه لا سيما وان كانت الزوجة حامل، حيث أن الاتفاق على هذه النقاط يجنبهم الخوض في دعاوى أخرى في المحكمة.

جلسات المحكمة: في بعض القضايا يتم إجراء مرافعة كتابية قبل البدء بجلسات المحكمة التي يحضرها القاضي، وهي عبارة عن أسئلة يتم طرحها من الدائرة القضائية إلى طرفي القضية، وبعدها تبدأ الجلسات بحضور القاضي الشرعي، بحيث يقوم القاضي بسماع طرفي القضية وتوجيه الأسئلة لهما والتي تتعلق غالباً بأسباب طلب فسخ النكاح، والأدلة والإثباتات التي تصادق على ادعاءه، وللطرف الآخر حق الرد، ولذلك فإنه من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص لمثيلك أمام القاضي والنيابة عنك.

النطق بالحكم: وفيها يقوم القاضي بإقرار الحكم المناسب للقضية وهو أحد الأشكال التالية:

  • الحكم بفسخ عقد النكاح دون عوض.
  • الحكم بفسخ عقد النكاح بعوض.
  • الحكم برد الدعوى.
  • تحويل القضية إلى دعوى خلع.

وسنتحدث في مقالات قادمة عن الأسباب التي تدفع القاضي لرفض دعوى فسخ عقد الزواج / النكاح.

الأسئلة الشائعة في قضايا فسخ عقد النكاح

فيما يلي بعض المعلومات الخاصة بشروط فسخ عقد الزواج وطريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح ومرحلة ما بعد النطق بحكم فسخ الزواج وغيرها.

ما شروط طلب فسخ عقد الزواج؟

حدد نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية الأسباب التي يتيح تحققها إمكانية فسخ عقد الزواج بدون عوض وهي:

  • إعسار الزواج أو امتناعه عن أداء النفقة.
  • وجود عيب منفر في أحد الطرفين.
  • وجود مرض يمنع استمرار العلاقة الزوجية.
  • هجر الزوجة لمدة تتجاوز أربعة أشهر.
  • فقدان الزوج لمدة تتجاوز السنة.
  • سوء العشرة ما بين الزوجين كالاعتداء بالضرب أو الشتم وغيرها. انظر: فسخ عقد النكاح بسبب الضرب

ماذا بعد الحكم بفسخ النكاح؟

بعد إتمام كافة إجراءات فسخ النكاح وحضور جلسات المحكمة ومن ثم نطق القاضي بحكم فسخ النكاح يمكن للطرفين الحصول على صك فسخ الزواج بعد انقضاء 30 يوم بحيث يصبح الحكم قطعي ما لم يتم استئناف الحكم الابتدائي.

ومن خلال هذا الصك يمكن للمرأة تعديل حالتها الاجتماعية في الأحوال الشخصية من متزوجة إلى مطلقة والاستفادة من الضمان أو في حال كانت تريد الزواج مرة أخرى، ويمكن للرجل في حال تم الحكم بعوض تقديم الصك للدوائر التنفيذية للحصول على العوض.

متى يتم رفض دعوى فسخ عقد النكاح؟

يمكن للقاضي رفض الدعوى في حال عدم وجود عذر يتيح فسخ عقد الزواج، كما يمكن رفض الدعوى في حال كان السبب المقدم هو وجود مرض بسيط يمكن الشفاء منه، أو في حال عدم مصادقة الزوج على ما جاءت به الزوجة من أسباب وعدم امتلاكها للأدلة التي تثبت صحة أقوالها.

كم جلسة تحتاج دعوى فسخ عقد النكاح؟

لا يوجد عدد محدد من الجلسات للنظر بدعوى فسخ عقد الزواج من قبل القاضي وإنما يعود ذلك لكيفية سير الدعوى والأسباب التي تم طرحها والأدلة التي قام المدعي بتقديمها، والاتفاق على الإجراءات الأخرى المتعلقة بفسخ الزواج لا سيما في حال وجود أطفال.

هل دعوى فسخ عقد الزواج تحتاج محامي؟

يمكن إتباع طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح من قبل أي شخص ولكن هذا لا يعني ضمان النتائج والإجراءات الملحقة بتقديم لائحة الدعوى، حيث أن المحامي المتخصص يستطيع صياغة اللائحة بطريقة قانونية وموافقة لمصالح العميل بالإضافة إلى السرعة في إتمام الإجراءات نظراً لخبرته بكيفية أداءها ومن ثم تقديم الأدلة والأسانيد بشكل يقنع القاضي لقبول القاضي بالدعوى والحكم بفسخ عقد النكاح وتحقيق مطالب العميل، وعليه؛ فإنه من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية عند الحاجة لخوض دعوى فسخ زواج.

هل يجوز للزوج إرجاع زوجته؟

يمكن للزوج إرجاع زوجته إلى عصمته بعد فسخ عقد النكاح ولكن بعقد ومهر جديدين بالإضافة إلى قبولها وموافقتها، ولكن بعدة شروط:

أن لا يكون سبب فسخ عقد الزواج هو اللعان فهو يؤدي إلى فرقة دائمة.

ألا يكون سبب الفسخ هو بطلان عقد الزواج لأن المرأة من محارمه كأن تكون أخته بالرضاعة.

ألا يكون الفسخ يؤدي إلى الوصول للطلاق البائن بينونة كبرى إلا بزواجها من رجل آخر ومن ثم تفارقه.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية, لدينا المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية للقيام بإجراءات دعوى فسخ  عقد النكاح / الزواج على أتم وجه وتقديمه للأسانيد المناسبة والدفاع عن موقفك في المحكمة وأمام القاضي لاحقاً.

للتواصل معنا أو الاستفسار عن الخدمة:

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]


المصادر والمراجع:

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3.3 / 5. 24

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي