اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات في السعودية

دعوى فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات من الدعاوى التي يحكم فيها القاضي فور أن يتم إثبات تعاطي المخدرات للزوج. والإثبات يكون بكافة طرق الاثبات ولكن أقواها هو التقارير الطبية التي تُثبت تعاطي الزوج للمخدرات.

تَخلص هذه المقالة إلى أن دعوى فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات هو أحد أسباب فسخ النكاح وهو أمرٌ ممكن في النظام السعودي. وسنعرفكم من خلالها على إجراءات رفع الدعوى ومسوغات طلب الفسخ فتابعوا معنا.

كيف يتم فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات

إن تورط الزوج أو الأب في تعاطي المخدرات له آثار ومخاطر كبيرة تفوق مخاطر المخدرات أهمية، فالأب مسؤول عن عائلة وهم تحت وصايته وحمايته، ولذلك فإن فقدانه لنفسه وعقله وصحته بسبب المخدرات يزيل غطاء الأمان عن هذه الأسرة ويجعلها معرض لشتى المخاطر والمشكلات الأسرية والاجتماعية.

ولذلك تسعى الزوجة عند انغماس زوجها في تعاطي المخدرات سواء باستعمال الحشيش أو بتناول حبوب الكبتاغون أو حتى بشرب المسكرات إلى اتباع الإجراءات المتاحة للعلاج من المخدرات وآثارها، لكن إصرار الزوج على إعادة الكرّة واتباع ذات الطريق مرة أخرى بعد تلقي العلاج أو حتى قطعه للعلاج ورفضه بالاستمرار به قد يجعل الزوجة تفقد الرغبة في الاستمرار معه في الزواج وإنهائه من خلال رفع دعوى لفسخ النكاح.

ومن ناحية أخرى فإن تعاطي الرجل للمخدرات أو متاجرته بها وتحمله للمسائلة القانونية والعقوبات المفروضة، يجعل الزوجة بحاجة لفسخ عقد الزواج نظراً لما يُلحقه الرجل من أذى وضرر في حياتها وحياة أبنائها.

جلسة محاكمة لدعوى فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات
فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات من القضايا التي يحكم فيها القاضي من الجلسة الأولى أو الثانية

ولذلك تحتاج المرأة إلى الحصول على نصيحة بشأن هذا الأمر، وبالنظر إلى إدراك المرأة السعودية ووعيها بأهمية وجود محامي مختص يقدم لها أفضل نصيحة ممكنة، أصبحت تبحث عن محامي أحوال شخصية في جدة خبير في قضايا الفسخ يساعدها على رفع قضية فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات.

ومن الجدير بالذكر أن المخدرات سبب يجيز للمرأة طلب الفسخ وقبول الدعوى من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية، ويرتفع احتمال قبول القاضي بدعوى الفسخ كلما استطاعت الزوجة إثبات ذلك، وما تستطيع أن تقدمه بمساعدة محامي مختص لإثبات الضرر الذي يلحق بها جراء ذلك.

ويمكنك صياغة دفوع جيدة تشكل أثراً في جلسات المحكمة من خلال الاستعانة بخبير من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أن محامي الأحوال الشخصية لدينا متمرس وذو خبرة طويلة في الترافع بقضايا فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات والخيانة وعدم النفقة وغيرها من موجبات الفسخ.

تصفح أيضاً: فسخ عقد النكاح بسبب الضرب في المملكة العربية السعودية.

مسوغات فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات:

يعتبر فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات أمراً مقبولاً وجائزاً في محاكم المملكة العربية السعودية، وذلك بالنظر إلى شدة الأضرار التي تلحقها أفعال الزوجة المنحرفة بالزوجة والأسرة، ومن أبرز المسوغات التي تجيز هذا الفسخ:

  • إن التعامل بالمخدرات بطبيعة الحال وبعيداً عن موقف الزوجة هو فعل مخالف للقوانين في المملكة العربية السعودية وان تورط الرجل في قضية مخدرات ومحاكمته يلحق الضرر بالزوجة والأبناء.
  • المخدرات تؤدي إلى إنفاق الرجل لماله في أماكن وسبل غير شرعية عندما يقوم بشرائه المخدرات للتعاطي الشخصي وإلحاق الضرر بنفسه وعائلته.
  • الأب بالنسبة للكثير من الأبناء القدوة التي يتبعونها ويقتدون بها، ولذلك إن وجد الابن أن والده يتعاطى المخدرات أو يتعامل بها بشتى الطرق فإن ذلك سيدفع الابن إلى التعامل بها وإلحاق الضرر بنفسه وقيامه بأفعال مخالفة للقوانين للحصول عليها وهذا ما يلحق بالغ الأذى بالأسرة.
  • تسيطر المخدرات على المتعاطي وفقدانها قد يخرج المتعاطي عن طوره ويقوم بأفعال شديدة الخطورة كأن يعنف زوجته وأبناءه.
  • إن انقياد الأب خلف المخدرات وتأثيرها يجعله بعيداً عن منزله ومشاكله وظروفه وبالتالي يغيب دور الأب من المنزل وهذا ما يلحق الضرر بالزوجة.

هذه الأسباب وغيرها من الأسباب والأضرار التي لا يمكن حصرها نظراً لغياب الوعي بحضور المخدرات وتأثيرها، يشكل ضرراً على الزوجة وخوفاً على أمانها وأمان أبنائها، ولذلك يمكن للزوجة طلب فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات لا سيما إن كان الرجل يسعى لتوريط أبناءه وزوجته في أفعال مخالفة للقانون أو حثهم على التعامل معها.

تصفح أيضاً: اجراءات فسخ عقد الزواج بسبب الخيانة.

أسئلة شائعة حول فسخ عقد النكاح بسبب المخدرات:

للمخدرات أشكال متعددة من الأضرار على الفرد وعائلته والمجتمع، ولذلك تقع الزوجة في حيرة بين إنهاء الزواج أو التبليغ عن زوجها لمعالجته، وغالباً ما تسعى النساء إلى إنهاء الزواج بالفسخ لوجود أضرار كثيرة تتعلق بالمخدرات، ولكنها تطرح العديد من الأسئلة قبل الإقدام على ذلك، ومن أبرزها:

هل تلزم الزوجة بدفع عوض لفسخ الزواج بسبب المخدرات؟

لا، حيث يتم فسخ عقد الزواج من الزوجة بسبب المخدرات بدون عوض ويعود ذلك لأن الضرر الحاصل في استمرار الزواج يلحق بالزوجة وأبناءها، ولا يمكن للرجل في هذه الحالة المطالبة بتعويض أو رد المهر، وبذلك يقوم القاضي بفسخ الزواج بحكم قضائي.

هل يمكن للزوج المتعاطي المطالبة بحضانة الأبناء؟

حضانة الأطفال في المملكة العربية السعودية تمنح للأم إن كانت تحقق شروط الحاضن وذلك بدون الحاجة لخوض دعوى قضائية، وحتى وإن كانت الأم لا تحقق شروط الحاضن وغير مؤهلة لتولي الحضانة فإن الأب المتعاطي لا يحظر بتولي الحضانة لأن التعاطي يفقده الأهلية لتوليها وتنتقل الحضانة حينها إلى الجدة أو أول فرد مؤهل لتوليها وفق تسلسل حق الحضانة.


تصفح أيضاً:

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي