محامي قضايا جزائية

محامي قضايا جزائية بمكتب الصفوة يعمل على مساعدتك قانونياً في قضيتك الجزائية مهما كان نوعها «الحدود – القصاص التعزير» سواء كانت تتعلق بالحق العام أو الحق الخاص.

فإن كنت ترغب في استشارته أو التعرف على خدماته ودور المحامي في القضايا الجزائية تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة لإغناء معلوماتك.

ترغب باستشارة أو توكيل محامي متخصص في القضايا الجنائية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

أمثلة عن القضايا التي يتولاها محامي قضايا جزائية لدى مكتب الصفوة

القضايا التي يتولاها محامي قضايا جزائية لدى مكتب الصفوة

القضايا التي يتولاها محامي القضايا الجزائية ويقدم خدماته القانونية بشأنها كثيرة ومتنوعة في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي أبرزها:

قضايا الاعتداء

وهي متنوعة من حيث الشكل كالاعتداء على النفس والاعتداء على الممتلكات، ومتنوعة من حيث الكيفية كالضرب باليد أو الضرب بالأدوات الحادة أو الاعتداء بالألفاظ.

قضايا القتل

يتولى محامي القضايا الجزائية قضايا الاعتداء بالقتل والاتهامات الناتجة عن التحقيق فيما يتعلق بكيفية القتل والمتهم في جريمة القتل.

قضايا الشروع بالقتل

تختلف قضايا القتل عن قضايا الشروع بالقتل من حيث نتائج فعل المجرم، وتختلف العقوبات بحسب النتيجة التي أدت لها الجريمة. لمعرفة المزيد راجع مقال: الشروع بالجريمة في القانون السعودي.

قضايا المخدرات

تعد قضايا المخدرات في المملكة متشعبة من حيث القوانين والإجراءات المتبعة وفقاً لكل حالة ما بين الحيازة والتجارة بالمخدرات والاستخدام الشخصي لها أو صناعتها يدويا أو ترويجها وبيعها.

أهمية الاستعانة بمحامي القضايا الجزائية في قضايا المخدرات هي وجود حالات حددها القانون يمكن أن تساهم بتخفيف الأحكام في حال توافر الحالات التي نص عليها النظام. هذا بالطبع سيحتاج لتوكيل محامي القضايا الجزائية المتخصص في قضايا المخدرات لإثباتها أمام مقام المحكمة.

اطلب محامي قضايا مخدرات في الرياض من هنا.

قضايا الابتزاز الالكتروني

وهي من القضايا الجنائية الشائعة في الآونة الأخيرة والتي تعاملت معها الجهات المختصة والقانون بحزم بسبب آثارها على المعتدى عليه.

الجرائم المعلوماتية: وهي جرائم أفرزتها التطورات الحديثة للتكنولوجيا وتتنوع ما بين قضايا السرقة الالكترونية والتهكير والتشهير الالكتروني والابتزاز الالكتروني وانتحال الشخصيات وغيرها. للمزيد انظر: محامي قضايا الجرائم المعوماتية / الالكترونية في السعودية.

قضايا انتهاك حرمة المنازل

يتولى محامي القضايا الجزائية قضايا انتهاك حرمة المنازل من سرقة وتخريب وضرب واعتداءات مختلفة.

السب والقذف

قضايا التشهير، السب، القذف: وهي قضايا اعتداء لفظي كالتشهير بالأشخاص والإساءة إليهم والقول بما ليس فيهم، أو سبهم وقذفهم بالعرض والشرف. تواصل مع محامي قضايا سب وقذف من هنا.

دور محامي قضايا جزائية

ينبغي لك أن تعلم بأن للقضايا الجزائية أشكال مختلفة ويتم فرزها ضمن أنواع متعددة كالجُنح والمخالفات والجنايات والموجودة في نظام الاجراءات الجزائية في السعودية.

وإن كافة هذه القضايا وجود محامي القضايا الجزائية خلال سيرها مطلوب فالمحامي الجزائي يعرف الأسباب المخففة للحكم وأسباب البراءة في كل قضية كما أنه سيمنحك المساعدة القانونية اللازمة مهما كان نوع القضية أو مستوى تعقيدها.

واسمح لنا أن نقول بأن وجودك هنا في موقع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية يعني بأنك وفّرت على نفسك العناء الكثير في إيجاد محامي القضايا الجزائية ذو الخبرة والكفاءة في هذا المجال.

مكتب الصفوة سيجنبك الوقوع في تجربة غير ناجحة مع محامي ضعيف الخبرة، لذلك دعنا نقدم لك المساعدة عن طريق تولي قضيتك، ومن ناحيتنا فإننا سنقوم بما نستطيع له سبيلاً.

دور المحامي خلال سير الدعوى الجزائية يتمثل بما يلي:

    • تقديم الاستشارات والنصائح القانونية للمتهم.
    • حضور جلسات التحقيق في الشرطة والنيابة العامة.
    • الصياغة القانونية الصحيحة للمذكرات القانونية والجوابية.
    • جمع الأدلة التي يقبل بها النظام السعودي كطرق اثبات لدعم موقف العميل أمام القضاء.
    • بعد تحويل القضية للمحكمة الجزائية يقوم المحامي بالدفاع عن المتهم أمام أصحاب الفضيلة في المحكمة الجزائية.

وعليه؛ نجد أن محامي قضايا جزائية يتولى القضية الخاصة بالعميل منذ البداية وحتى النهاية بكل ما تتضمنه من تفاصيل وفي مختلف الإجراءات والمتطلبات التي تحتاجها القضية.

أفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية لدى مكتب الصفوة:

    • المحامي حسين الدعدي.
    • المحامي أحمد المالكي.
    • المستشار القانوني مصطفى الدياب.

وللاستعلام عن المحامين شاهد هذا الفيديو.

أشكال العقوبات الخاصة بالقضايا الجزائية

تُعتبر القضايا الجنائية من القضايا التي لها تداعيات كثيرة من حيث العقوبات المفروضة؛ وفيما يلي نوضح أشكال وأساليب تنفيذ العقوبات الخاصة بالجرائم الجنائية في السعودية:

القصاص

وهدفها إحساس المجرم بالمعاناة، ويسقط عنه حقوقه التي منحها له القانون بما تتضمنه من حق في الحرية والأمان والحماية من الأذى والكثير من الحقوق الأخرى.

الردع

وهدفه تثبيط عزيمة المجرم في ارتكاب الجرائم الجنائية وإخافته منها ومن عقوباتها المفروضة في القانون، بالإضافة إلى إخافة وتثبيط عزيمة باقي الأفراد في المجتمع من ارتكاب إحدى الجرائم الجنائية.

التعجيز

وهدفه إقصاء المجرمين وإبعادهم عن المجتمع ومنعهم من الانخراط فيه بصورة طبيعية مرة أخرى، وذلك من خلال الطرد أو الحكم بالسجن المؤبد.

إعادة التأهيل

وهدفه إعادة تكوين قناعات الفرد وأفكاره بما ينعكس على تصرفاته وجعله شخص فعال في المجتمع وتجنبه القيام بالجرائم الجنائية مرة أخرى، مع إحساسه بمدى خطورة الجرائم، وذلك كإعادة تأهيل الأحداث وتقويمهم.

التعويض

وهدفه معاقبة بالجرم بتعويض المتضرر عما لحق به من أذى نتيجة الفعل الجنائي، حيث يعيد السارق ما قام بسرقته على سبيل المثال بالإضافة إلى حصوله على عقوبة أخرى نتيجة الفعل الذي قام به، وفي بعض الحالات يرتبط التعويض بمفاهيم اجتماعية كالقيام بدفع الدية عن الشخص المقتول أم ما يماثلها من القضايا. «معرفة المزيد»

الأسئلة شائعة حول عمل محامي قضايا جزائية

يمكنك تقديم شكوى جنائية ضد المتهم باتباع الخطوات التالية: 1- تقديم شكوى إلى الجهة المختصة. 2- كتابة صحيفة دعوى بمساعدة محامي القضايا الجزائية. 3- توجه الدعوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. 4- تسليم محضر التظلم وإرساله للتحقيق في النيابة العامة. 5- يتم إحالة القضية إلى المحكمة الجزائية.
تنتهي الدعوى الجزائية العامة وفقاً للمادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية في إحدى الحالات التالية: صدور عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو. تحقيق التوبة التي تسقط العقوبة وفقاً للشريعة الإسلامية. صدور الحكم النهائي للقضية. وفاة الشخص المتهم بالجريمة.
إن مسألة سقوط الحق بالتقادم من المسائل المهمة في مختلف أنواع القوانين والأنظمة بشكل عام، ولكن نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية يعد استثناء في هذا، حيث أنه لم يضع التقادم في قائمة الأسباب التي تنهي وتقضي الدعوى الجنائية، فهي لا تنتهي مهما مر عليها من زمن إلا في الحالات المذكورة في المادتين 22 و 23 من النظام.
يعني حفظ القضية الجنائية في النيابة العامة تعذر إتمام إجراءات القضية وعدم اتخاذ أي قرار بشأنها وإيقاف عملية النظر بها وحفظ الأوراق الخاصة بها في النيابة العامة وذلك لعدم إمكانية إيقاع العقوبة على الجاني.

وفي الختام.

نأمل أن نكون وضحنا لك أهمية استشارة محامي قضايا جزائية خبير، كما بينا لك دور المحامي في القضايا الجزائية.


المصادر والمراجع:

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي