إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة في نظام الأحوال الشخصية السعودي

أول إجراء من إجراءات فسخ عقد النكاح هو تقديم صحيفة دعوى من خلال الخدمات الالكترونية عبر بوابة الخدمات العدلية «ناجز» والتي شرحنا خطواتها في مقال: طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في المملكة العربية السعودية. أما في هذا المقال سنقدم إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة وجميع مراحل هذا الدعوى وتفاصيلها بالإضافة إلى تبيان حالات قبول الدعوى ورفضها من القاضي، ومن ثم كيفية استئناف حكم القاضي الخاص بدعوى فسخ النكاح فأهلاً بكم.


تعتبر دعوى فسخ عقد النكاح من الزوجة كأي دعوى قضائية أخرى من حيث تعدد الإجراءات وتعامل المحكمة معها بروية مع الالتزام بالحقوق الشرعية والقانونية لكلا الطرفين، بالإضافة إلى تضمن مراحل هذه الدعوى محاولة للصلح بين الزوجين.

هذه المقالة هي جزء من سلسلة كاملة من المقالات بعنوان كل شيء عن فسخ النكاح في النظام السعودي, وللاطلاع على بقية مقالات السلسلة من هنا › وسم فسخ النكاح.

قم بإثراء معلوماتك القانونية في قضايا فسخ النكاح من خلال الحكم القضائي التالي في قضية فسخ نكاح للكره:

حكم قضائي سابق في قضية فسخ نكاح
صورة حكم قضائي في قضية فسخ نكاح سابق

إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة

التفرقة ما بين الزوجين تحصل بإحدى ثلاث طرق، فإما بالطلاق وهو من الزوج أو بالخلع وهو من الزوجة أو بفسخ عقد النكاح وهو من القاضي بناءً على طلب الزوج أو الزوجة بشرط وجود سبب مقنع ووجيه لفسخ النكاح من وجهة نظر القاضي من الناحية القانونية والقواعد الشرعية، بالإضافة إلى إمكانية إثبات هذا السبب بالأدلة والبراهين الواضحة أو بمصادقة الطرف الآخر عليه. «للاطلاع على أسباب فسخ النكاح من هنا»

وأول إجراء من إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة هو تقديم طلب فسخ نكاح عن طريق لائحة دعوى قانونية وتعد هذه المرحلة هي الأولى والأهم ويعود ذلك لاستناد الدعوى بشكل أساسي إلى الأسانيد والطلبات المصاغة فيها، كما أن عدم كفايتها قانونيا أو عدم الالتزام بقواعدها الشكلية سيؤدي إلى رفضها تلقائياً، ولذلك يفضل الاستعانة بمحامي أحوال شخصية متخصص. وبعد تقديم الدعوى وإرسال الطلب تصل رسالة للمدعي والمدعى عليه بتحديد أول جلسة.

وبعدها تبدأ جلسات القضاء والخطوة التالية هي محاولة الصلح بين طرفي الدعوى، وفي حال تعذر الصلح القاضي يجب إثبات الأسباب التي تقدم بها المدعي ليقوم القاضي بالموافقة على قرار فسخ النكاح وفي حال وجود أطفال يجب الاتفاق الحضانة والنفقة ضمن نفس الدعوى.

بعبارة أخرى؛ إن إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة بشكلٍ مختصر هي كالتالي:

تقديم طلب فسخ النكاح » محاولة الصلح » إذا تعذر الصلح تبدأ الجلسات لإثبات الأسباب التي دعت لطلب الخلع » الاتفاق على أمور الحضانة والنفقة في حال وجود أطفال » إصدار الحكم » إصدار صك الطلاق » تغيير الحالة الجتماعية في الأحوال المدنية.

وسنشرح كل إجراء من الإجراءات السابقة بالتفصيل فتابعوا القراءة.

محاولة الصلح بين الزوجين

في قضايا فسخ عقد الزواج لا يتم البدء بجلسات المحكمة بشكل مباشر وإنما يتم القيام بجلسة صلح بين الزوجين بغض النظر عن الطرف الذي قام برفع دعوى فسخ عقد الزواج، ويمكن القيام بجلسة الصلح في المحكمة ولاحقاً أصبح بالإمكان القيام بها بشكل إلكتروني حيث يتم تقديم طلب مصالحة بشكل تلقائي على منصة تراضي عند تقديم طلب فسخ نكاح عبر ناجز.

بعد ذلك ووفقاً للأرقام التي يقوم بإدخالها في صحيفة الدعوى يتم إرسال رسالة نصية إلى كل من الزوج والزوجة تتضمن تاريخ جلسة الصلح وموعدها، ويتم عقدها في هذه الحالة بحضور مصلح عبر منصة تراضي ومن خلال الهاتف المحمول.

وفيها يحاول المصلح حل الخلاف ما بين الزوجين والتراجع عن قرار الانفصال بهدف استمرار الحياة الزوجية وعدم هدم الأسرة، فإن نجح المصلح في ذلك يتم تسجيل محضر الصلح بالقبول بالصلح وتلغى الدعوى، أما في حال عدم نجاح المصلح في ذلك، فإنه يسعى إلى وجود اتفاق على الأقل للانفصال بشكل مرضي للطرفين من حيث العديد من الأمور بهدف تجنب إقامة الدعوى في المحكمة.

لا سيما وأن دعاوى الانفصال بغض النظر عن طريقتها ينتج عنها العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالأطفال ومنها الحضانة ونفقة الأطفال والزيارة وتعد هذه الأمور جميعها قضايا منفصلة ولذلك فإنها تحتاج إلى الكثير من الوقت لحلها، وعليه فإن قيام المصلح بإيجاد حل يرضي الطرفين بشأن كل هذه القضايا يوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت والمال.

وفي حال فشل المصلح في ثني الزوجين عن قرار الانفصال أو إيجاد حل يرضي الطرفين يتم تحويل القضية إلى المحكمة المختصة بعد تسجيل المحضر بتعذر الصلح الخاص بمنصة تراضي.

وتتم هذه الإجراءات في حال التزام الطرفين بحضور جلسة الصلح أما تغيب أحد الطرفين عن الجلسة على منصة تراضي يتم تحويل القضية مباشرة إلى المحكمة ويتم تسجيل الحالة على المنصة بتعذر الصلح والذي يكون بمثابة سند تنفيذي، ويمكن لأي طرف من الطرفين مراجعة طلب الصلح للاطلاع عليه لاحقا من خلال منصة تراضي.

وفيما يلي نشرح كيف تتم التقاضي في محكمة الأحوال الشخصية أثناء سير دعوى فسخ النكاح.

قرار المحكمة في قضية فسخ عقد النكاح

في المرحلة الثالثة من إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة يتم تحويل القضية للمحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية، أما في حال عدم وجودها في موطن الزوجة يمكن تحويلها للمحكمة العامة، لتبدأ الجلسات الخاصة بالقضية بعد أخطار الزوج والزوجة بموعد الجلسة الأولى.

ويتم خلال جلسات المحكمة النظر بصحيفة الدعوى التي تم تقديمها سابقاً ويقوم القاضي بدراسة الأسباب التي دفعت الزوجة لطلب فسخ عقد الزواج، وتقدير مدى أهمية الأسباب المقدمة ومدى اعتمداهما كأسباب موجبة لفسخ عقد الزواج، كما يقوم القاضي بطرح العديد من الأسئلة حول هذه الأسباب والأدلة التي تثبتها.

أما في حال تغيب الزوج وعدم حضوره جلسة المحكمة يتم إبلاغه مرة ثانية والتأكد من علمه بالتبليغ، فإذا تبين أن عدم حضوره لجلسات المحكمة مقصود فإن القاضي يقوم بالنظر في الدعوى والحكم بها وفقاً لما تقدمت به الزوجة لسقوط حق الزوج في الدفاع عن نفسه في المحكمة بسبب غيابه.

وفي نهاية إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة، يقوم القاضي بالنطق بالحكم في آخر جلسة من الجلسات التي يتم عقدها للنظر بالدعوى، ويكون الحكم إما بقبول دعوى فسخ النكاح والحكم به بما ينهي العلاقة بين الزوجين بالاستناد إلى الأسباب والأدلة الموجبة التي قامت الزوجة بتقديمها والفسخ في هذه الحالة فسخ عقد نكاح دون عوض.

أو يحكم القاضي بعدم كفاية الأسباب والأدلة المقدمة من قبل الزوجة ولكن لإصرارها على فسخ عقد الزواج يقوم القاضي يفسخ عقد الزواج بعوض تقدمه للزوج وقد يكون العوض هو إعادة المهر كما هو مدون في عقد الزواج أو نصف المهر أو غيره مما يقوم القاضي بحكمه، وإذا رفضت الزوجة تقديم هذه العوض يقوم القاضي برد الدعوى.

كما أنه في حال عدم وجود سبب يدفع الزوجة إلى طلب فسخ عقد الزواج كأن لا يكون هناك خلل في العقد يوجب الفسخ، وعدم وجود عيب في الزوج يعد مسوغ لفسخ النكاح، فإن للقاضي تحويل القضية إلى قضية خلع بحيث يمكنها الطلاق بعد تنازلها عن حقوقها المالية وإعادتها للمهر.

وبجميع الأحوال في حال كان الحكم غير منصف من وجهة نظر أحد أطراف الدعوى يمكنه استئناف الحكم الصادر عن قاضي الدرجة الأولى؛ وفيما يلي إجراءات استئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى في قضية فسخ النكاح.

استئناف حكم قضية فسخ عقد النكاح

في حال إتمام إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة وصدور الحكم يمكن لأي طرف من الزوجين تقديم اعترض على الحكم نظراً لأن محكمة الأحوال الشخصية هي محكمة درجة أولى ويتم إصدار الحكم فيها بصك ابتدائي لا يتحول إلى صك قطعي إلا بعد انقضاء 30 يوم على النطق بالحكم. وبعد انقضاء هذه المدة يسقط حق الطرفين في الاعتراض على الحكم الصادر إلا في حال تقديم عذر تقبل به المحكمة.

حيث يمكن خلال هذه المدة عدم القبول بالحكم الصادر وتقديم لائحة اعتراضية لطلب استئناف الحكم قضية فسخ عقد الزواج عبر منصة ناجز وبالإضافة إلى ذلك , فإنه في حال امتلاك أي طرف من أطراف القضية لدليل أو إثبات من شأنه تغيير الحكم النهائي يمكن له طلب التماس إعادة نظر، وطرحه للدليل والإثبات الذي يؤيد سبباً موجباً لتغيير الحكم، فإن على المحكمة إعادة النظر بالقضية وفقاً للمعطيات الجديدة.

أسئلة وأجوبة

هل يمكن فسخ عقد الزواج بدون إثبات؟

إن الأصل في رفع دعوى فسخ زواج هو وجود مسوغ وسبب قانوني وشرعي يجيز فسخ عقد الزواج، ولذلك لا بد من وجود السبب المقنع ومن ثم إثباته بالأدلة والبراهين وإلا سيقوم القاضي برد الدعوى أو تحويلها إلى دعوى خلع إذا كانت الزوجة هي من تقدمت بدعوى الفسخ، أو إن كان الزوج هو من تقدم بدعوى الفسخ فإن القاضي يحيلها إلى دعوى طلاق.

هل يحق للزوجة فسخ عقد النكاح؟

لا يحق للزوجة فسخ عقد النكاح وإنما يمكنها تقديم لائحة دعوى للمحكمة تبين فيها أسباب طلبها بما يقنع القاضي، فإن رأي أن السبب الذي جعلها تقدم على تقديم الطلب يوجب فسخ النكاح فإنه يقوم بمنحها ما أرادت ويمكنه رفضه في حال عدم وجود سبب، ولذلك فإن فسخ عقد النكاح هو ليس أمراً بيد الزوج أو الزوجة وإنما بيد القاضي الشرعي.

ما آثار فسخ عقد الزواج؟

في حال تم فسخ عقد الزوج دون عوض فإن للمرأة الحق في الحصول على كافة مستحقاتها المالية من نفقة عدة وغيرها ولا ينبغي عليها إعادة المهر، كما أنها تحظى بحضانة الأبناء في حال وجودهم وينبغي على الرجل دفع النفقة، كما انه في حال فسخ عقد الزوج بعوض للمرأة كأن يكون سبب الخلاف هو الاعتداء عليها بالضرب العنيف فإن من حقها الحصول على رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب الضرب، أما في حال الحكم بفسخ عقد الزواج بعوض للزوج فإن على الزوجة التنازل عن حقوقها المادية ورد المهر أو نصفه وفقاً لما يقرره القاضي.

ما هو يمين الاستظهار في قضية فسخ النكاح؟

هو يمين يطلب القاضي إجراءه في حالات محددة تشوبها الريبة ولذلك يعمد إلى ذلك دفعاً للشبهة من ناحية ووضع اليمين حجة على من حلف به، بحيث يقوم القاضي بطلبه للتأكد من أمر ما، وينبغي القول أنه عندما يطلب القاضي حلف يمين الاستظهار فإن يأخذ به بشكل قطعي، فإذا ادعت المرأة أنها تريد فسخ عقد الزواج لأن زوجها لا يصلي وطلب القاضي من الزوج أن يحلف اليمين بأنه يصلي ومن ثم قام الرجل بحلف اليمين بأنه يصلي، فإن على القاضي الأخذ بيمين الزوج ورفض دعوى الزوجة أما في حال رفضه أداء اليمين، فإن القاضي يعتبر أن رفضه حجة عليه ودليل على صحة ادعاء الزوجة.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية, لدينا محامون أحوال شخصية خبراء يمكنهم تقديم المساعدة القانونية في قضايا فسخ النكاح في النظام السعودي.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0591813333

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432


المصادر والمراجع

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي