شرح أسباب فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية

الشريعة الإسلامية أتاحت للمرأة حق المطالبة بفسخ عقد الزواج ولكنها حددت ذلك بالعديد من الضوابط والشروط ووضعت أسباب تجيز الحكم به، والتي لا يمكن فسخ النكاح بدونها أو بدون اثباتها ومنها أسباب قائمة على إرادة الزوج ومنها الامتناع عن النفقة أو ضربها والاعتداء عليها، ومنها أسباب تتم بشكل غير إرادي ومنها إعسار الزوج أو غيابه.

في هذا المقال سنقوم بطرح أسباب فسخ النكاح بشكل مفصل يساعدك على تحديد مدى حقكِ في رفع دعوى فسخ عقد النكاح، وكيفية إثبات هذا السبب ومدى اقتناع وقبول القاضي الشرعي به، كما أنه من الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا فسخ النكاح لمساعدتك على إثبات هذا السبب الذي يجيز فسخ النكاح.

هذه المقالة هي جزء من سلسلة كاملة من المقالات بعنوان كل شيء عن فسخ النكاح في النظام السعودي, وللاطلاع على بقية مقالات السلسلة من هنا › وسم فسخ النكاح.

أسباب متفرقة لفسخ النكاح

هناك أسباب متفرقة تبيح للمرأة طلب فسخ النكاح وسنرتبها من الأكثر شيوعاً إلى الأقل شيوعاً:

أولاً: الخيانة

إن أحد أهم أركان العلاقة الزوجية هي الثقة, وكسر الثقة يعني اهتزاز أركان الزواج, وبعض الأزواج قد يقدمون على خيانة زوجاتهم, وبالطبع هذا تصرف غير مقبول أخلاقياً أو دينياً.

وإذا أقدم الزوج على خيانة زوجته فمن حق الزوجة طلب فسخ النكاح بسبب الخيانة حتى وإن لم توجد علاقة جنسية والعياذ بالله. وفسخ النكاح بسبب الخيانة الزوجية تتطلب أن تقوم الزوجة بإثبات فعل الخيانة أمام القاضي.

ثانياً: المخدرات

تعاطي المخدرات في السعودية هو جريمة يعاقب عليها القانون, وإذا ثبت على الزوج بأنه يتعاطى المخدرات فمن حق الزوجة أن تطلب فسخ النكاح بسبب تعاطي المخدرات.

ثالثاً: المسكر

شرب المسكر والعياذ بالله جريمة مخالفة للشريعة الإسلامية ويتعرض فاعل هذه الجريمة للعقوبات التي نص عليها القانون. بالإضافة إلى ذلك؛ إن شرب المسكر هو أحد أسباب فسخ النكاح في السعودية.

اقرأ بالتفصيل عن ذلك: فسخ عقد النكاح بسبب المسكر في السعودية

رابعاً: العنف

العنف يسبب أذى نفسي وجسدي ويؤدي للإضرار بالزوجة، والاعتداء على الزوجة بضربها و/أو شتمها و/أو الإساءة إليها باللفظ، و/أو التشفي بها بيبيح للمرأة رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب الضرب من خلال تقديم الأدلة التي تثبت قولها، سواء بالتقارير الطبية أو الأدلة الالكترونية أو شهادة الشهود.

خامساً: الهجر

الهجر هو مفارقة الزوج لزوجته دون وجود طلاق أو فُرقة بينهما، قد يكون بسبب فقدان الود أو وجود اختلاف فيما بينهما. وعلى الرغم من أن الهجر هو أسلوب تقويم أحياناً ولكن بعض الأزواج قد يسيؤون استخدامه ويجعلونه عقاباً وتعذيباً وهنا قد يكون سبباً للفرقة بين الزوجين وقد تطلب المرأة فسخ النكاح بسبب الهجر.

سادساً: مخالفة شرع الله

إذا ما خالف الزوج شرع الله فيحق للزوجة أن تطلب من القاضي فسخ النكاح والفرقة عن زوجها.

العنة: وهو عدم القدرة الوطء ولذلك فإن إصابة الزوج بهذا العيب يتيح للزوجة طلب فسخ الزواج نظراً لما يلحق بها من ضرر جراء هذا العيب، ولكن يؤخذ بالعديد من الشروط قبل اتخاذ العنة سبباً لفسخ الزواج، ومن هذه الشروط ألا تكون العنة مؤقتة، كأن يكون الرجل مريضاً أو يتناول دواء يسبب هذا العيب أو كان الزوج غير بالغ حيث يمكن لهذا العيب أن يزول بزوال المرض أو البلوغ.

الجنون: وهو غياب العقل وذهاب سلامة الإدراك فيصبح غير قادر على التفريق ما بين الصحيح والخاطئ، وبالتالي فالرجل في هذه الحالة فاقد للأهلية ويمكن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج وقبوله من القاضي نظراً لأن الجنون من العيوب التي تسوغ فسخ عقد الزواج.

أسباب مالية لفسخ النكاح:

عدم دفع الصداق

حيث أن الصداق هو حق منحه الله سبحانه للمرأة على أن تحصيل عليه مقابل تمكين الزوج منها، ولا يجوز لأي شخص أن يحرمها منه أو يلزمها بالتنازل عنه، وإن هي أتاحت تأجيله فلا سلطان عليها، ولكن الإعسار في الصداق هو إضرار بالمرأة وتعطيل لملكتها فلا هي تزف إلى زوجها ولا هي تتزوج بغيره وهذا لا يجوز شرعاً، ولذلك فإن الإعسار بالصداق هو أحد أسباب فسخ النكاح إذا ما تحقق الشرطين التاليين:

  • أن يكون الصداق واجباً على الرجل بموجب عقد الزواج ولا شيء يبطله، فهو غير واجب في حال بطلان العقد لأي سبب من أسباب إبطاله.
  • ألا تكون المرأة قد قبلت مسبقاً بإعسار الزوج ووافقت على تأجيل الصداق، فإن علمها بذلك وموافقتها يسلبها حق المطالبة بفسخ عقد النكاح بسبب الإعسار في منحها المهر.

عدم دفع النفقة

لا شك أن النفقة حق للمرأة وواجب على الرجل في الإسلام، وهناك خلاف كبير حول جواز طلب المرأة لفسخ الزواج بسبب إعساره في النفقة لعدم امتلاكه إياها، حيث يوجد إجماع ما بين الفقهاء على أن الإعسار في النفقة ليست سبب من أسباب فسخ النكاح ولكن يمكن للمرأة طلب فسخ النكاح من القاضي إن هي أرادت ذلك، أما في حال إيهام الرجل للمرأة بأنه غني وغير معسر ومن ثم اكتشفت أنه فقير غير قادر على النفقة فإن لها طلب فسخ الزواج من القاضي ويعتبر الإعسار بالنفقة في هذه الحالة من الأسباب الموجبة لفسخ عقد الزواج.

وإن كانت حالة الرجل المادية لا تسمح له بالنفقة فإن هذا أمر، ولكن أن يكون تقديم النفقة أمر متاح وممكن ورغم ذلك يمتنع عن تقديمها للزوجة فإن هذا أمر آخر تماما، ورغم اختلاف آراء الفقهاء حول وجوب الفسخ بسبب الامتناع عن النفقة أو حبس الرجل حتى ينفق أو يموت، إلا أن الراجح في الرأي هو فسح الزواج لأنه الأقرب إلى المعقول وإيقاف للمماطلة رغم عدم امتلاك العذر، ومن ناحية أخرى تعتبر عدم النفقة رغم القدرة على ذلك هو شكل من أشكال سوء العشرة، ومنه يكون الامتناع عن منح النفقة من أسباب فسخ النكاح لرفع الضرر عن المرأة، ولكن إذا ما تحقق الشرطين التاليين:

  • إثبات امتناع الرجل عن دفع النفقة وعدم إعساره.
  • أن يكون الامتناع عن النفقة دون نفقة المعسرين أو أقل النفقة وهي نفقة الطعام والكساء.

أسئلة وأجوبة

متى يحق للزوجة فسخ عقد النكاح؟

هناك العديد من الأسباب التي تبيح للمرأة طلب فسخ النكاح ومنها:

  1. الخيانة.
  2. المخدرات.
  3. المسكر.
  4. العنف.
  5. الهجر.
  6. مخالفة شرع الله.
  7. البخل.
  8. عدم الراحة.

متى يحق للقاضي رفض فسخ النكاح؟

يمكن للقاضي رفض الدعوى في حال عدم وجود سبب يبيح طلب فسخ النكاح أو عدم اثبات الأسباب التي قُدمت للقاضي، كما يمكنه رفض الدعوى في حين كان السبب الذي تم تقديمه هو سبب مؤقت يزول خلال مدة محددة.

هل تعود الزوجة بعد فسخ النكاح؟

يمكن للزوجة العودة إلى زوجها بعد فسخ عقد الزواج إن قام بطلب ذلك بشرط قبولها بالعودة وتقديمه لمهر جديد وعقد جديد، إلا إذا كان السبب الذي تم على أساسه فسخ العقد من الأسباب التي توجب الفقرة الدائمة وليس لها حل أو علاج، ومنها فسخ العقد لبطلانه أو إصابة الزوج باللعان.

ما الفرق بين فسخ العقد والخلع؟

يمكن رفع دعوى فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة أو الزوج وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، في حين يتم رفع دعوى الخلع في المحكمة من قبل الزوجة، كما أن دعوى الخلع تقوم على إعادة المهر والتنازل عن المؤخر والنفقة وغيرها من الحقوق المادية، بينما لا يتم التنازل عن هذه الحقوق أو إعادة المهر في حال فسخ عقد النكاح، كما أن الخلع يمكن أن يتم دون سبب يتيح إنهاء العلاقة بينما لا يقوم القاضي بفسخ عقد الزوج دون تحقق أحد أسباب فسخ النكاح الموجبة لذلك.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية, لدينا محامون أحوال شخصية خبراء يمكنهم تقديم المساعدة القانونية في قضايا فسخ النكاح في النظام السعودي.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0591813333

واتساب: 0591813333

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432


المصادر والمراجع

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي