عقوبة السب والشتم بدون شهود في السعودية

تتطلب جرائم السب والشتم الإثبات في السعودية لمعاقبة مرتكب تلك الجريمة، ومن وسائل الإثبات شهادة الشهود، فإذا لم يكن هناك شهود على الجريمة، كم عقوبة السب والشتم بدون شهود في السعودية؟ سنجيب عن هذا السؤال ضمن مقالنا التالي.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية، متخصص في هذه القضايا، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا ثم انقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة.

ما هي عقوبة السب والشتم بدون شهود؟

لا تختلف عقوبة السب والشتم دون شهود في السعودية عن عقوبة السب والشتم مع وجود شهود، إذا ما تم إثبات تلك الجريمة بأية وسيلة من وسائل الإثبات المقررة وفق نظام الإجراءات الجزائية ونظام الإثبات السعودي.

ووسائل الإثبات أمام القضاء السعودي لا تتوقف على شهادة الشهود، بل يمكن إثبات السب والشتم بأية وسيلة من وسائل الإثبات الأخرى، ومنها استجواب المتهم وإقراره بالجريمة، أو تقديم دليل كتابي على وقوع السب والشتم، أو تقديم دليل رقمي كأن يقع السب والشتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وإن عقوبة السب والشتم إذا ما ثبتت أركانها ووقعت بالوسائل العادية، كأن يتم السب والشتم وجهاً لوجه، أو في مجلس يحضره بعض الناس، أو عبر الهاتف، فإنها ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

وتتمثل عقوبة القذف اللفظي بالحبس والجلد والغرامة أو بإحدى تلك العقوبات أو بعقوبتين منها، وذلك تبعاً لظروف وملابسات الجريمة والنتائج المترتبة عليها، وللحالة النفسية التي وصل إليها المجني عليه نتيجة وقوع السب والشتم بحقه.

وأما عقوبة التلفظ على شخص بالسب والشتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الوسائل الإلكترونية، فإن ذلك سيذهب بنا إلى تطبيق أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والذي يعاقب على السب والشتم إذا ما تضمن التشهير بالآخرين بعقوبة السجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقاً لأحكام الفقرة الخامسة من المادة الثالثة من ذلك النظام.

عقوبة السب والشتم بدون شهود

الأسئلة الشائعة

لا تسقط دعوى القذف بالتقادم، إذا لم تنص الأنظمة الجزائية في المملكة على سقوطها بالتقادم، ولكنها تسقط بحالات سقوط الدعوى الجزائية العامة والخاصة، ففي الحق تسقط بصدور حكم نهائي في الدعوى، أو صدور عفو ملكي، أو بالتوبة المسقطة للعقوبة أو بوفاة المتهم، وأما في الحق الخاص، فتسقط بصدور حكم نهائي، أو عفو المجني عليه أو ورثته، مع التأكيد بأن سقوط الحق العام لا يؤثر على سقوط الحق الخاص والعكس كذلك.
يتم إثبات السب والشتم بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية ونظام الإثبات، ومن ذلك شهادة الشهود أو الدليل الكتابي أو الدليل الرقمي أو استجواب المتهم وإقراره.
تسقط قضية السب بالنسبة للحق الخاص بصدور حكم نهائي في الدعوى أو عفو المجني عليها أو ورثته عن الجاني، بينما تسقط بالنسبة للحق العام بصدور حكم نهائي أو عفو ملكي أو بالتوبة المسقطة للعقوبة أو بوفاة المتهم.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة السب والشتم بدون شهود في السعودية، والتي حاولنا أن نوضح لكم من خلالها، بأن إثبات تلك الجريمة لا يتوقف على شهادة الشهود، بل يمكن إثباتها بوسائل الإثبات الأخرى، وإذا ما كان لدى أي شخص جريمة سب وشتم ويرغب بإثباتها ورفع دعوى بشأنها، فإننا نصحه بالاستعانة بأفضل مكتب محاماة، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن جريمة السب والقذف في النظام السعودي، وأفضل محامي القضايا الاخلاقية في السعودية، وعقوبة قذف المحصنات شرعا وقانونا بالسعودية.


المصادر:

  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1428هـ.
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي