كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

6 دقائق للقراءة
1.2
(5)

تعتبر كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية من القضايا التي تشغل الكثير من الأمهات اللواتي يسعون لتحصيل حقوق أبناءهم في المملكة العربية السعودية، فالنفقة هي مبلغ من المال يقوم الزوج بمنحه بشكل شهري لأطفاله بهدف تأمين متطلبات الحياة اليومية وسد جميع الاحتياجات المادية من طعام وكساء وعلاج وغيرها.

ولذلك فإن كيفية حساب نفقة الطفل أمر هام جداً لمعرفة قيمة هذا المبلغ المالي ونسبته من دخل الزوج، لأن مستوى معيشة الأطفال ومقدار الحاجات والمستلزمات التي بإمكانهم الحصول عليها ترتبط بشكل أساسي بهذا المبلغ. وإن كنت تريد الاطلاع على طريقة حساب نفقة الطفل وشروطها وحالات زيادة قيمة النفقة أو تخفيضها فإن هذا المقال لك.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا النفقة في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حساب نفقة الطفل.

لا شك أن منح النفقة للأطفال من أهم المهام والواجبات التي يقوم بها الزوج بغض النظر عن نوع وطبيعة علاقته مع والدتهم، وذلك بالنظر إلى ما أقرته الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، بهدف حماية حقوق الأطفال في الحصول على حياة كريمة وتلبية احتياجاتهم المالية من قبل ولي أمرهم حتى وان كانت حضانتهم لشخص آخر.

أضف إلى ذلك، أن القانون منح الأم الحاضنة حق رفع دعوى قضائية للمطالبة بحقوق أبناءها في النفقة إذا كانوا قاصرين ومنح الأولاد حق رفع دعوى قضائية للمطالبة بحقوقهم في النفقة في حال لم تسقط عنهم النفقة حينها، ومن ثم يلزم الأب بدفع النفقة بموجب حكم قضائي إذا ما وجد القاضي حقاً في قبول الدعوى، كما وضعت القوانين التي تعاقب الرجل بالسجن إذا صدر حكم قضائي بدفعه للنفقة ومن ثم قام بمخالفة الحكم الصادر.

حتى أن المملكة العربية السعودية قامت بوضع كافة الإجراءات التي من شأنها سير أمور النفقة ببساطة ودون أي مشكلات، كما أنها وجدت الحلول في حالات تعنت ورفض الزوج لدفع النفقة أو محاولته للقيام بأي فعل للإضرار بمستحق النفقة من الأبناء أو الأم الحضانة لتجنب وقوع أي مشكلات.

حيث أنه ووفقاً للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية فإن النفقة واجب مقدم على كافة الديون الأخرى التجارية منها والعقارية، كما اتخذت الإجراءات لاقتطاع مبلغ النفقة بشكل مباشر من راتب الزوج حتى لا يتسنى له مخالفة الحكم القضائي الخاص بالنفقة، كما أنه في حال وجود أي قروض على راتب الرجل فإن أقساطها يتم اقتطاعها من الجزء الذي يحصل عليه الرجل وليس من الجزء الخاص بالنفقة، وإنما يتم تسليم مستحق النفقة كامل المبلغ بغض النظر عن أي ظروف أخرى.

كما أن النفقة الواجبة على الأب تجاه أبناءه لا تسقط في حال إعساره ويجب عليه تأمينها بشتى الطرق والوسائل، كما أنه في حال إعسار الأب وقيام الأم بالنفقة على الأولاد لفترة محددة ريثما يجد الأب حلاً لوضعه المادي، فإن ما أنفقته الأم خلال هذه المدة يعتبر بمثابة دين يجب على الرجل إعادته لها عند قدرته على ذلك.

شروط حساب نفقة الأطفال.

لا يتم حساب نفقة الأطفال بشكل مباشر بعد التقدم بدعوى نفقة الأطفال، وإنما يتم القيام بالعديد من الإجراءات للتأكد من أحقية المطالبة بالنفقة، ومن ثم في حال إثبات ذلك يتم اتخاذ القرار بفرض النفقة على الأب واقتطاع جزء من راتبه على هذا الأساس، ومن أبرز الشروط التي ينبغي تحقيقها ليقوم القاضي بالحكم بوجوب النفقة:

    • يجب التأكد من عقد الزواج وصحته ونسبة الأبناء إلى المدعى عليه، حيث لا يمكن لوالدة مجهول النسب أو الذي لم يقم والده بالاعتراف به أو لا يوجد عقد زواج صحيح بين والديه، أن تطالب بنفقة طفلها من رجل لا يوجد دليل على أنه والد الطفل.
    • يجب الإثبات بأن الأب لا يقوم بالإنفاق على أطفاله سواء بواسطة الشهود أو من خلال الأدلة الالكترونية أو باعتراف الأب بذلك.
    • في حالة المطالبة بنفقة ماضية كانت الأم هي من تنفق بها على الأطفال، فإن عليها إثبات ذلك من ناحية وتحقيق شروط المطالبة بالنفقة الماضية من ناحية أخرى من حيث اتفاقها مسبقاً على أن ما تنفقه دين على الرجل ولم تقم بوهبه، وأنها لم تتجاوز المدة المخصصة للمطالبة بالنفقة وغيرها من الشروط.
    • يجب إثبات قيمة دخل الأب بشكل دقيق حتى يتمكن القاضي من تحديد قيمة النفقة الخاصة بالأطفال ونسبتها من راتب الأب وفقاً لعددهم.
    • يجب تقديم الأوراق الرسمية الخاصة بالأطفال كشهادات الميلاد وذلك لمراعاة حقوق كل منهم في النفقة وحالات سقوط نفقة الأبناء وفقاً لقوانين المملكة العربية السعودية.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية.

يوجد آلية لتحديد كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية في حال طلاق الزوجين وحصول الأم على الحضانة، حيث يتم حساب نفقة الأطفال وفقاً للعديد من المعايير التي يتم تناولها بشكل موضوعي لتقدير قيمة النفقة دون الإضرار بأي طرف من الأطراف.

وفي حال رفع الأم لدعوى نفقة أطفال ضد الأب وإصدار القاضي لحكم النفقة على الأبناء، فإن قيمة النفقة يتم خصمها مباشرة من راتب الأب، وغالباً ما تقدر قيمة نفقة الأطفال بنصف راتب الأب، ومن أبرز المعايير التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند إتباع آلية تحديد قيمة النفقة:

    • يجب أن يعلم القاضي قيمة دخل الرجل حتى يتمكن من تحديد قيمة النفقة الواجبة من نسبة الدخل، وفي حال تعذر ذلك لأسباب متنوعة كأن لا يكون للرجل دخل ثابت أو راتب حكومي فإن للقاضي الاستعانة بأصحاب الخبرة لتقدير قيمة الدخل بشكل تقريبي.
    • يراعي القاضي مستوى ارتفاع المعيشة وغلاء الأسعار حتى يتمكن من تحديد قيمة النفقة بما يؤمن متطلبات الحياة الأساسية من مسكن وطعام.
    • يراعي القاضي مستوى المعيشة التي اعتادها الأطفال قبل وقوع الطلاق بينه وبين والدتهم.
    • يتم الأخذ بعين الاعتبار وجود ديون على المنفق سواء كانت ديون مالية اجتماعية أو ديون خاصة بعمل تجاري أو عقاري أو قروض بنكية وغيرها.
    • معرفة ما يملكه الأب من أموال أو عقارات وهل يقيم في منزل يملكه أو أنه يقيم في منزل إيجار.
    • الأخذ بعين الاعتبار وجود زوجات وأطفال آخرين لدى الأب الذي يتم مطالبته بالنفقة.
    • تحديد عدد الأطفال الذين تطالب والدتهم بنفقتهم وأجناسهم.
    • التأكد من أن الأطفال ذوي حاجات خاصة أو أنهم أصحاء.

وعليه؛ فإن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية هي آلية ثابتة من حيث المبدأ إلا أنها متغيرة من حيث معايير كل حالة من الحالات، حيث تختلف قيمة النفقة المطالب بها من قضية إلى أخرى وفقاً للمعايير التي قمنا بذكرها، والتي تقوم المحكمة بالنظر فيها عند تحديد وحساب نفقة الأطفال، وبناء عليها يتم وضع قيمة النفقة بشكل محدد بالاستناد إلى ما تراه هيئة الخبراء في المحكمة المختصة مناسبا.

حالات زيادة وتخفيض نفقة الطفل.

كما ذكرنا سابقاً، فإن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية تعتمد على العديد من المعايير، ومن الجدير بالذكر أن هذه المعايير قابلة للتغير بعد مدة، حيث يمكن أن تتغير قيمة راتب الأب بعد مدة وبالتالي يمكن أن يتم المطالبة بزيادة قيمة النفقة على اثر ذلك، ووفقاً لتغير أحوال ظروف الأب الني تقع عليه النفقة.

كما يمكن تغيير حكم قيمة النفقة بتغير بعض المعايير الأخرى كتغير الحالة الاقتصادية والوضع المعيشي بشكل عام، وعليه يمكن للأم الحاضنة إعادة رفع دعوى جديدة لزيادة قيمة النفقة، كما يجوز للأب في حالات أخرى رفع دعوى نفقة لتقليل قيمة النفقة في بعض الظروف كخسارته لعمله أو إصابته بمرض أوقفه عن ممارسة عمله الطبيعي وغيرها من الأسباب.

ولكن يشترط لرفع دعوى تغيير قيمة النفقة سواء من الأم الحاضنة أو الأب الملزم بالنفقة أن يكون قد مضى على حكم النفقة الماضي سنة على الأقل، ومن ثم يقوم القاضي بتقدير حالة الدعوى وإمكانية التعديل على قيمة النفقة، كما أنه لا بد لرفع دعوى زيادة أو تخفيض نفقة أن يكون هناك حكم نفقة أطفال سابق وفي حال عدم وجوده يتم رفع دعوى نفقة وليس دعوى زيادة أو تخفيض لقيمة النفقة.

حيث لا بد من تغيير ظروف الأب إلى الأفضل بشكل واضح حتى يقوم القاضي بالموافقة على زيادة قيمة النفقة التي تطالب بها الأم الحاضنة، في حين ينبغي إثبات تغير ظروف الأب نحو الأسوأ وعسره حتى يقوم القاضي بتخفيض قيمة النفقة التي يقوم الأب بمنحها للأطفال.

كما تتعلق هذه الحالات ودعوى زيادة النفقة أو دعوى تخفيضها بالعديد من الإجراءات والدفوع التي يتم تقديمها والظروف العامة، والتي ينبغي إتباعها من قبل محامي محترف في السعودية، والذي يمكنكم الحصول عليه في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، بالإضافة إلى استشارته في كافة التفاصيل الخاصة بالنفقة وكيفية حساب نفقة الطفل في السعودية وصحيفة دعوى نفقة.

وفيما يخص نفقة الأطفال، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

أسئلة شائعة حول كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية.

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإنشاء حاسبة النفقة الالكترونية لمساعدة المحاكم والقضاء على تقدير قيمة النفقة الواجب على الأب منحها للأبناء بشكل دقيق، وبشكل عام فإن حاسبة النفقة الالكتروني هي أداة خاصة بالقضاء ومحاكم الأحوال الشخصية وهيئة الخبراء في المملكة العربية السعودية، وغير متاحة للاستخدام العام من قبل المواطنين ولا يمكن الوصول إليها.
وفقاً للمعايير التي يتم أخذها بعين الاعتبار فإن جنس الطفل الذي ينبغي الإنفاق عليه مهم في تحديد قيمة النفقة، إلا أن هذا أمر عائد للقاضي لا سيما إن كان الأطفال قاصرين ولديهم ذات الاحتياجات، إلا أنه في حال وجود فروق بين الأطفال من حيث الاحتياجات والأعمار فإن القاضي يقوم بتحديد قيمة نفقة محددة وفقاً لاحتياجات كل طفل، كما أن وجود طفل ذو احتياجات خاصة سواء كان بنت أو ولد يحتم منحه قيمة نفقة أعلى عن الأطفال الأصحاء نظراً لاحتياجه لنفقات إضافية.
نعم، حيث لا يوجد أي شروط تمنع المرأة المتزوجة من رفع دعوى نفقة أطفال ضد زوجها في حال كان رافضاً لمنحها، وتأخذ دعوى النفقة ذات الخطوات والإجراءات في المحكمة المختصة سواء كانت الأم منفصلة عن الأب أو لا، كما أن ذلك لا يؤثر على مقدار نفقة الأطفال التي ينبغي للقاضي الحكم بها.

ننهي معك مقالنا.

نأمل أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، ولأي استفسار لا تتردد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة المختصين بكافة القضايا الأسرية بما فيها قضايا النفقة.

أحصل على معلومات عن: نموذج طلب خلع، وحقوق الزوجة بعد الطلاق، كذلك ناشز وتطلب الطلاق، بالإضافة إلى
فسخ عقد النكاح بسبب الضرب، أيضا تعرف على اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

1.2 / 5. 5

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي