كم مدة صدور صك الطلاق

6 دقائق للقراءة
0
(0)

عند وقوع الطلاق فإن الطرفين يتساءلان عن كم مدة صدور صك الطلاق خاصة وأنها تختلف باختلاف الطريقة التي تم بها الطلاق. حيث أنه وثيقة هامة للغاية لا سيما للمرأة المطلقة وذلك لتتمكن من إصدار سجل أسرة خاص بها، والانتفاع من التسهيلات المقدمة للمطلقات في الضمان السكني والاجتماعي وغيرها من الخدمات الحكومية التي تحتاج إلى وجود صك طلاق.

سنقوم بالإشارة إلى مدة صدور صك الطلاق في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التعريف بطريقة إصداره وكيفية الاستعلام عنه فيما بعد، انتهاءً بشرح شروط إصدار صك الطلاق والإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً فيما يتعلق به لذا تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في السعودية؟ اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كم مدة صدور صك الطلاق.

إن الاستعلام عن كم مدة صدور صك الطلاق متعلق بإتمام الطلاق بين الطرفين بشكل نهائي في محكمة الأحوال الشخصية، حيث أن صك الطلاق هو الوثيقة التي يقوم كاتب العدل في الدوائر الإنهائية للإسناد المركزي بإصدارها، وذلك بعد إثبات وقوع الطلاق ويحق للزوج حينها التقدم بطلب توثيق الطلاق والحصول على الصك.

ومن الجدير بالذكر، أن صك الطلاق لا يمكن إصداره بمجرد حدوث الطلاق وإنما هناك مجموعة من الشروط القانونية التي ينبغي للطرفين الالتزام بها واستيفاءها حتى يتم البدء بعملية إصدار صك الطلاق، حيث قامت وزارة العدل في السعودية بتعديل بعض القوانين الخاصة بإثبات الطلاق وإلزام الطرفين بحضور جلسات المحكمة، حتى لا يتسنى للرجل تطليق زوجته دون معرفتها بالأمر.

أما في حال الطلاق الشفهي فإنه لا بد من حضور الطرفين أمام القاضي لإثبات الطلاق وتبعاته والاتفاق بشأن الأمور الناتجة عنه من نفقة وحضانة، وبالتأكيد فإننا نلاحظ في ذلك على اهتمام القانون بحفظ كرامة المرأة وحقوق الزوجة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية.

أما كم مدة صدور صك الطلاق فهي تعود لكيفية الطلاق، فإن تم الطلاق وتم الاتفاق على النفقة وحضانة الأطفال فان مدة صدور الصك هي شهر من تاريخ الاتفاق، وقد ساعد في الإسراع بذلك ما نصت عليه المادّة التّسعين من نظام الأحوال الشخصية بوجوب توثيق الطلاق من قبل الزواج أمام الجهة المختصة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً.

كما أن توثيق الطلاق في حالات الطلاق الرجعي والبائن بينونة كبرى لا يحتاج سوى يوم أو يومين أو عدة أيام كحد أقصى، أما عند رفع دعوى طلاق والقيام بإجراءاتها من جلسات وغيرها فإنه لا يمكن إصدار الصك قبل الحكم بالطلاق واكتسابه القطعية وهذا قد يستغرق عدة أشهر كما انه في حال عدم قيام الزوج بذلك بهدف المماطلة فإن للزوجة الحق في رفع دعوى إثبات طلاق بحيث تؤدي المحكمة هذه المهمة.

في حال حاجتك للاستفسار أو الحصول على استشارة قانونية من محامي أحوال شخصية مختص في قضايا الطلاق وإثباته، يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أنه خبير بالمسائل القانونية المتعلقة بالطلاق والدعاوى التي تقام بشأنه وجميع الإجراءات المرتبطة به من إثبات واستخراج صك وغيرها.

خطوات تقديم طلب إصدار صك طلاق.

بالإضافة إلى الطريقة السابقة لإصدار صك الطلاق في المحكمة أصبح بالإمكان توثيق الطلاق وإصدار صك خاص به بشكل الكتروني حيث أنها إحدى الخدمات المقدمة عبر بوابة ناجز، إلا أن البعض يجد صعوبة في إتباع الخطوات المناسبة لإصدار صك طلاق.

ويجب على الرجل التقدم بطلب توثيق طلاق بغض النظر عما إذا كان طلاقاً رجعياً أو بائن، وحتى إن قام بإرجاع زوجته وذلك إبراء للذمة حيث يتضمن صك الطلاق رقم الطلقة، فإن لم يقم الرجل بتوثيق الطلقة ومن ثم طلقها مرتين متتاليتين ومن ثم تقدم بالطلب.

فإن الطلاق لا يبقى رجعياً من الناحية الشرعية إلا انه وفقاً للسجلات القانونية ستكون هذه الطلقة الأولى وبالتالي يعتبر طلاق رجعي من الناحية القانونية، وهذا يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات والتجاوزات الشرعية.

وفيما يلي خطوات تقديم طلب إصدار صك طلاق وذلك من خلال إثبات الطلاق عبر الدائر الإنهائية، والتي تستطيع تنفيذها بنفسك من خلال إتباع الخطوات التالية لتوثيق الطلاق وطلب استخراج الصك الخاص به:

    • الدخول إلى بوابة ناجز.
    • الدخول إلى صفحة الخدمات الإنهائية
    • اختيار “توثيق الطلاق” وملء النموذج.
    • المصادقة على الطلب ومن ثم رفعه.
    • يتم إنشاء طلب صلح في منصة تراضي.
    • عند تعذر الصلح يتم إحالته إلى المحكمة المختصة.
    • بعد التوثيق يتم استخراج صك طلاق رسمي.

ويتضمن النموذج السابق الذكر العديد من المعلومات الهامة والتي يتم استخدامها في إصدار صك الطلاق:

    • معلومات خاصة بمقدم الطلب سواء كان الزوج أو وكيل عنه.
    • معلومات خاصة بالزوج.
    • معلومات خاصة بالزوجة
    • رقم عقد النكاح.
    • بيانات الطلاق وفيها يتم تحديد حالة الطلاق سواء تم قبل الدخول أم بعده، ومن ثم تحديد إن كان هناك طلاق سابق وإدخال تاريخ وقوعه.
    • يتم تحديد رقم الطلقة (الأولى، الثانية، الثالثة) لذلك في حال كانت الطلقة الأولى أو الثانية يكون طلاق رجعي، أما إن كانت الطلقة الثالثة يكون طلاق بائن بينونة كبرى ويطلب إرفاق صك الطلاق الخاص بالطلقة السابقة.
    • رفع طلب التوثيق.

كما ذكرنا يتم إنشاء طلب صلح في منصة تراضي، وعند تعذر الصلح يتم إحالته إلى المحكمة المختصة، وبعد التوثيق يتم استخراج صك طلاق رسمي وذلك خلال مدة يوم أو يومين ومن ثم طباعته.

شاهد أيضا.

الاستعلام عن صك الطلاق.

عند الاستفسار عن كم مدة صدور صك الطلاق ومن ثم صدوره فإنه من المحتمل أن مقدم الطلب قد يحتاج للاستعلام عن صك الطلاق فيما بعد لأسباب عدة، ويمكن القيام بذلك بشكل الكتروني من خلال بوابة ناجز إذا كان صك الطلاق قد تم استخراجه بعد  1440 /04 /30 هـ، وذلك عبر الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول إلى ناجز.
    • اختيار خانة “الحالات الاجتماعية”.
    • اختيار “الوثائق المعتمدة”.
    • ومن خلال بياناتك الشخصية يمكن الحصول على جميع الوثائق الخاصة بك والمعتمدة من قبل وزارة العدل والتي تشمل صك الطلاق، والذي يمكنك إعادة طباعته وفي هذه الحالة فإن كم مدة صدور صك الطلاق هي دقائق معدودة.

وحتى في حال كان صك الطلاق يسبق التاريخ المذكور فانه من الأفضل مراجعة الصك والاستعلام عنه الكترونياً قبل اللجوء إلى المحكمة وذاك حفظاً للوقت والجهد.

أما في حال الاستعلام عن صك الطلاق القديم يمكن القيام بذلك بشكل يدوي وذلك من خلال زيارة المحكمة التي قامت سابقاً بإصدار الصك، ولكن ينبغي أولا حجز موعد الكتروني للقيام بهذه الزيارة وتحديد سبب الزيارة ولا بد من إحضار الهوية الوطنية عند القيام بها ليتم معالجة الطلب الخاص بك خلال وقت قصير.

وفي حال مواجهتك لأي مشكلة في تقديم طلب لتوثيق الطلاق أو إصدار صك الطلاق أو الاستعلام عنه أو حتى الترافع في قضية طلاق فإن محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية مؤهل لتولي قضايا الطلاق وتقديم الاستشارات والنصائح القانونية في كل ما يتعلق بها لمختلف العملاء.

شروط إصدار صك طلاق.

حتى يتم إصدار صك طلاق فإنه من الضروري الالتزام بالعديد من الشروط التي حددتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

    • ينبغي لتوثيق الطلاق إحضار عقد الزواج الموثق سابقاً إلى المحكمة عند التوثيق فيها، أما في حال التوثيق بشكل الكتروني باستخدام منصة ناجز فإنه من الضروري إرفاق صورة عن صك الطلاق مع الطلب. 
    • يجب أن يتقدم الزوج حصراً بطلب إصدار صك طلاق في المملكة العربية السعودية وان لم يكن قادراً لأي سبب من الأسباب فإنه يمكن للوكيل القانوني أن يؤدي ذلك بالنيابة عنه، بشرط أن تكون الوكالة موثقة رسمياً ولا تزال سارية المفعول.
    • يجب حضور الزوجة إلى المحكمة لتوثيق الطلاق وان لم تكن قادرة على الحضور فإنه يمكن للوكيل القانوني أن يحضر بالنيابة عنها، بشرط أن تكون الوكالة موثقة رسمياً ولا تزال سارية المفعول.
    • حتى يتم توثيق الطلاق فإنه لا بد من حضور شاهدين بالإضافة إلى حضور اثنين من المشرفين.
    • في حال كان عقد الزواج أو أي من المستندات المطلوبة الخاصة بتوثيق الطلاق قد صدرت من أي مكان خارج المملكة العربية السعودية فإنها لا تقبل حتى يتم تصديقها من وزارة الخارجية ووزارة العدل.

وتعتبر هذه الشروط الأساسية حتى يتم توثيق الطلاق بشكل قانوني ومن ثم الاستفسار عن كم مدة صدور صك الطلاق للحصول على الصك، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشروط لم تكن موجودة سابقاً ولا سيما الشرط المتعلق بحضور الزوجة أو وكيلها القانوني لإتمام إجراءات توثيق الطلاق.

ويعتبر ذلك من أهم الإجراءات التي ساعدت المرأة في المملكة العربية السعودية وحافظت على حقوقها، حيث أنه قبل وضع هذا الشرط كان يقوم بعض الرجل بإصدار صك طلاق دون إعلام الزوجة بذلك مما يؤدي إلى ضياع حقوقها.

أسئلة شائعة حول إصدار صك الطلاق.

طبعاً، حيث أن عدم استخراج صك طلاق يؤدي إلى وقوع الكثير من المخالفات والمشكلات لا سيما للمرأة، وينبغي توثيق كل طلقة على حدى في الإسناد المركزي في محكمة الأحوال الشخصية ويتم توثيق رقم الطلقة عند كل صك، وذلك لان الامتناع عن ذلك قد يوقع المرأة والرجل في المحظور كأن يبقيان معاً رغم أن الطلاق البائن واقع بينهما ولكنه سجل طلقة واحدة في صك الطلاق، أو حرمان المرأة من الكثير من حقوقها بسبب عدم إصدار صك طلاق.
أجبنا سابقاً على سؤال كم مدة صدور صك الطلاق إلا أنه في بعض الحالات يتأخر صدور الصك لسبب ما، فإن طالت المدة يمكنك التواصل بمحادثة فورية عبر الموقع الالكتروني مع منصة ناجز أو من خلال حسابها على تويتر لمراجعة الطلب أو التوجه مباشرة لمحكمة الأحوال الشخصية لحل المشكلة.
لا يمكن إصدار صك الطلاق إلا من قبل الزوج فهو الوحيد القادر على توثيق الطلاق، مهما كان نوعه وسواء كانت الطلقة الأولى أو الثانية أو الثلاثة أو تم الإرجاع أو لا، ومن ثم يمكنه توثيق الرجعة في حال حدوثها وذلك بما يتلاءم من الإجراءات الرسمية المتبعة، ويمكن للزوجة تقديم طلب إثبات طلاق في حال وقع الطلاق ولم يقم الزوج بتثبيته وذلك حفظاً لحقوقها.
في حال رفض الرجل لإصدار صك الطلاق وتوثيقه وفقاً لما جاء في قوانين المملكة العربية السعودية وخلال المدة المحددة ولم تعلم المرأة بأنها طلقها، فإنها لها الحق بالمطالبة بتعويض لا تقل قيمته عن الحد الأدنى لقيمة النفقة المحتسبة من تاريخ وقوع الطلاق وحتى تاريخ معرفتها به وذلك وفقاً لما تناولته المادة الحادية والتسعون من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

ننهي معك مقالنا.

ونتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول كم مدة صدور صك الطلاق بالسعودية وما يتعلق به، ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامي مكتب الصفوة المختص بقضايا الطلاق وما يتعلق بها ليقدم لك المساعدة القانونية والمشورة التي تساعدك، اتصل عبر الرقم 0595911136.

احصل على المزيد من التفاصيل عن: مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق، و كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، كذلك حالات سقوط النفقة الزوجية، بالإضافة إلى نموذج طلب خلع في السعودية، أيضا فسخ النكاح بسبب الهجر في نظام الأحوال الشخصية الجديد.


المصادر والمراجع:

  • بوابة ناجز.
  • نظام الأحوال الشخصية.
  • صحيفة عكاظ.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي