كيف اطلع صك الطلاق من ناجز

عند وقوع الطلاق يستعلم الرجل عن كيف اطلع صك الطلاق من ناجز وذلك لتوافق الإجراءات القانونية مع الإجراءات الشرعية الخاصة بالطلاق، حتى لا يحدث أي تجاوزات شرعية فيما يتعلق بالطلاق وعدد الطلقات التي تجوز للرجل حتى تبقى المرأة على ذمته.

كما ينبغي إصدار صك طلاق في المملكة العربية السعودية في غير الطلاق الرجعي، ويتم استخدامه حينها لتغيير الحالة الاجتماعية الخاصة بالمرأة حتى تستطيع الزواج بآخر وفقاً للقوانين، بالإضافة إلى استخدامه في إجراءات أخرى تتعلق بالقضايا القانونية وحضانة الأطفال وغيرها.

في هذا المقال سنجيب عن كيف اطلع صك الطلاق عن طريق ناجز والإشارة إلى المدة التي تحتاجها لإصدار هذا الصك، ومن ثم إرشادك إلى كيفية إصدار صك طلاق جديد في حين فقدت الصك القديم أو تم إتلافه وغيرها من المعلومات الخاصة بصك الطلاق في ناجز.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق شاطر في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.

كما ذكرنا فإن استخراج صك الطلاق مهم جداً كإجراء قانوني يجب على الرجل الالتزام به في حال تم لفظ الطلاق، ويمكن للمرأة السعي للمطالبة بإثبات وقوع الطلاق بمساعدة محامي مختص إذا أبى الرجل تدوينه بطريقة قانونية، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات والتجاوزات في حال عدم استخراجه.

وتعتبر خدمة استخراج صك الطلاق إحدى أكثر الخدمات التي يستفسر عنها المستخدمين من الخدمات التي طرحتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى العديد من الخدمات القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية وذلك من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الالكتروني، والتي أصدرتها الوزارة لاختصار الجهود المتعلقة بإتمام إجراءات الطلاق بالنسبة لمن يحتاجونها.

وتتعدد الخدمات التي تطرحها منصة ناجز فيما يتعلق بصك الطلاق فهناك عملية إثباته واستخراجه ومن ثم طباعة صك الطلاق، كما يحتاج انجاز هذه الإجراءات إلى تقديم الأدلة القانونية ليتم إجراءاها دون أي مشكلات، حيث  لا بد من تقديم صورة عن عقد الزواج وتقديم صك قديم في حال استخراج صك طلاق للطلقة الثانية أو الثالثة. أو تقديم أدلة كرقم الصك عند استخراج بدل فاقد، وبذلك نستنتج أهمية إثبات الطلاق حفظاً للحقوق وامتثالاً للقواعد الشرعية.

وعن سؤال كيف اطلع صك الطلاق من ناجز فإنك تستطيع ذلك من خلال إتباع الإجراءات التالية:

    • ادخل إلى منصة ناجز الالكترونية.
    • ادخل إلى الصفحة الخاصة بالخدمات الإنهائية.
    • اختر “توثيق الطلاق”.
    • أملأ النموذج المقدم بالمعلومات المطلوبة في خاناتها المحددة وتتضمن معلومات خاصة بالزوجين ورقم عقد النكاح وإدخال رقم الطلقة.
    • صادق على الطلب.
    • قم برفع الطلب بعد إرفاقه بالمستندات المطلوبة.

ومن الجدير بالذكر أن إغفال توثيق الطلاق واستخراج صك الطلاق قد يؤدي إلى مخالفة الكثير من الإجراءات الشرعية والقانونية، بالإضافة إلى خسارة المرأة للكثير من الحقوق التي باستطاعتها الحصول عليها عند امتلاكها لصك الطلاق، ومن ثم فإن صك الطلاق صك قانوني ينبغي إصداره بمجرد حدوث الطلاق لتوضيح حالة الزوجين الاجتماعية. 

وتستطيع في حال مواجهتك لأي مشكلة متعلقة بإثبات الطلاق أو استخراج الصك أو إجراءات الطلاق في المحكمة مراجعة محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية الموجود في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والحصول على المساعدة القانونية المتعلقة بمشكلتك.

شاهد أيضا هذا الفيديو الذي يبين لك خدمة توثيق الطلاق إلكترونياً.

مدة استخراج صك الطلاق.

بعد الإجابة على كيف اطلع صك الطلاق من ناجز يبدأ التساؤل حول مدة إصدار صك الطلاق ولكن لا يمكن تحديد مدة محددة لاستخراج أي صك طلاق، حيث أن ذلك يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية حدوث الطلاق. أي أنه تم بقرار من الزوج أم أنه بالتراضي بين الزوجين أو أنه تم بموجب دعوى قضائية في المحكمة للانفصال بين الزوجين.

ولا شك أن المدة التي تحتاجها من الإجراءات السابقة تختلف عن الأخرى وبالتالي تختلف المدة التي يحتاجها استخراج صك الطلاق. وعليه، إن تم الطلاق بالتراضي أو بإرادة الرجل وتم الاتفاق حول كافة الإجراءات المرتبطة بالطلاق من حيث النفقة والحضانة والسكن وغيرها فإن الصك يستغرق ما يقارب شهر بعد وقوع الطلاق كحد أقصى.

وذلك لأن قانون الأحوال الشخصية تضمن مدة محددة لقيام الرجل بتوثيق الطلاق بعد حدوثه والتي لا ينبغي أن تتجاوز خمسة عشر يوماً وفقاً لما جاء في المادة التسعين من النظام، وبعدها فإن الإجراءات القانونية لا تستغرق سوى عدة أيام.

بينما يستغرق إصدار الصك وقتاً أكثر بكثير في حين وقوع الطلاق بدعوى قضائية فهي تستغرق وقتاً طويلاً ومن ثم مدة محددة لاكتساب الحكم الصادر القطعية. أضف إلى ذلك أن الإجراءات القانونية الجديدة في المملكة العربية السعودية جاءت لدعم حقوق المرأة وحمايتها من الإجراءات التي يمكن للرجل القيام بها لإلحاق الضرر بها. حيث لا بد من حضور الطرفين لإثبات الطلاق في المحكمة.

للاستفسار عن كيف اطلع صك الطلاق من ناجز وإثباته بشكل قانوني أو الحصول على أي معلومات خاصة بدعوى الطلاق وطباعة صك الطلاق. يمكنك استشارة محامي الطلاق مختص في قضايا الطلاق، والذي تستطيع الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي يعد خبيراً بهذه القضايا وإجراءاتها.

استخراج صك طلاق بدل فاقد من ناجز.

عند إصدار صك الطلاق الورقي فإن هذا الصك قد يتعرض للتلف أو قد يفقده صاحبه بشكل ما، ولهذا فإنه يحتاج إلى إصدار نسخة بديلة عن النسخة المفقودة لاستخدامها في أي من الإجراءات القانونية، ويمكن إتمام ذلك دون قلق من خلال إتباع الإجراءات المناسبة لإصدار نسخة عن صك الطلاق بديلة عن النسخة المفقودة.

كما يحدث في بعض الحالات أن يحتاج الزوج إلى توثيق الطلقة الثانية أو الثالثة والتي تحتاج إلى إرفاق نسخة صك الطلاق عن الطلقة السابقة ومن ثم لا يستطيع إيجادها، وبالتالي فانه لن يستطيع إتمام الإجراءات بشكل مناسب دون الحصول على صورة عن صك الطلاق القديم.

وعن كيف اطلع صك الطلاق من ناجز بعد فقدانه أو إتلافه سواء من الزوج أو الزوجة، فإنه يتم بالخطوات التالية:

    • ادخل إلى موقع وزارة العدل السعودية.
    • اختر منصة ناجز الالكترونية.
    • اختر خدمة “إصدار صك بدل مفقود/تالف”
    • قم بالموافقة على التعهد المطروح.
    • ادخل البيانات الخاصة بك.
    • انقر على “تحقق”.
    • ادخل المعلومات المطلوبة الخاصة بالصك.
    • قم بإرفاق المستندات المطلوبة بالطلب.
    • انقر على “تقديم الطلب”.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة مهمة جداً بالنسبة  للكثير من الأشخاص، حيث أن احتمال فقدان النسخة أمر وارد وان عدم القدرة على استخراج نسخة بديلة عن النسخة المفقودة سيؤدي إلى إلحاق من فقدها بالكثير من الأضرار نظراً لعدم قدرته على المضي في أي مسار يحتاج إلى وجود نسخة من صك الطلاق.

لذلك في حال فقدانك النسخة قم باستخراج أخرى من خلال منصة ناجز وفق الخطوات السابقة، وإن احتجت للمساعدة في أي قضية أو إجراءات قانونية خاصة بالطلاق أو فسخ عقد الزواج يمكنك الحصول على استشارة قانونية غاية في الدقة والحرص على مصلحتك الشخصية وذلك من قبل محامي ذو كفاءة عالية وخبرة في قضايا الطلاق، والذي ينتمي إلى مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية.

استعلام عن صك طلاق من ناجز.

للاستعلام عن صك الطلاق أو إعادة مراجعته للحصول على رقمه أو لأي سبب كان، فإن ذلك أصبح متاحاً أيضاً من خلال بوابة ناجز وبشكل الكتروني بخطوات بسيطة. ويتم ذلك بصورة عامة لحالات الطلاق الحديثة أما القديمة الصدور فإن بالإمكان الاستعلام عن صك الطلاق من خلال زيارة المحكمة المسؤولة عن توثيق الطلاق.

ولذلك فإن باستطاعتك بداية القيام بالخطوات التالية للتأكد إن كان موجوداً أم لا، وأما عن خطوات الاستعلام عن صك الطلاق من خلال ناجز فإنه يتم بالشكل التالي:

    • ادخل إلى منصة ناجز.
    • اختر صفحة “الحالات الاجتماعية”.
    • اختر “الوثائق المعتمدة”.

وبذلك يمكنك الاطلاع والاستعلام على كافة الوثائق الرسمية والقانونية الخاصة بك التي تتعلق بالأحوال الشخصية وذلك من خلال بياناتك الشخصية والتي تتضمن صك الطلاق في حال وجوده. وفي حال القيام بالإجراءات السابقة وعدم وجود صك الطلاق بينها فإن عليك الاستعلام عنها بشكل شخصي في المحكمة التي قمت بقصدها عن توثيق الطلاق واستخراج صك الطلاق.

ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يمكن مراجعة المحكمة للاستعلام عن صك الطلاق دون حجز موعد مسبق للزيارة، ويتم ذلك من خلال استخدام منصة ناجز والحضور وفق الموعد المحدد وبحوزتك هويتك الشخصية للحصول على غايتك دون أي مشكلات وبسرعة.

أسئلة شائعة حول كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.

لا بد من الالتزام بالعديد من الشروط عند إثبات صك الطلاق والتي تتمثل فيما يلي: 1- وجود عقد الزواج الذي تريد إنهاءه وإخراج صك طلاق به. 2- يجب أن يقوم الزوج باستخراج صك الطلاق بشكل شخصي أو بواسطة وكيله القانوني. 3- يجب حضور الزوجة أثناء توثيق الطلاق. 4- حضور شاهدين ومشرفين لإثبات الطلاق. 5- يجب تصديق عقد الزواج أو الأوراق الخاصة به من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية.
يجب أن يقوم الزوج بإصدار صك الطلاق عند وقوعه فهو الوحيد القادر على ذلك من حيث النظام القائم، وينبغي أن يقوم بذلك في أي وقت يحدث به الطلاق ومهما كان تعداد الطلقة التي لفظها بحق زوجته، وذلك بهدف تحديد إمكانية إرجاعها من عدمه، وما الحقوق التي ستحصل عليها المرأة في حال لم يكن الطلاق رجعي، لكن يمكن للزوجة في حال الحاجة إلى الاستعلام عن صك الطلاق أو إصدار بدل فاقد الحصول عليه.
يمكن تقديم دعوى ضد الزوج من قبل الزوجة للمطالبة بتعويض لا يقل عن قيمة النفقة التي ينبغي للرجل دفعها من وقت حدوث الطلاق إلى أن تعلم الزوجة بالطلاق، وذلك وفقاً للمادة الحادية والتسعون من نظام الأحوال الشخصية، وذلك بعد تجاوز المدة القانونية لإثبات الطلاق والتي لا ينبغي أن تزيد عن خمسة عشر يوماً كحد أقصى، وذلك لما تضمنه ذات النظام في المملكة العربية السعودية.

ننهي معك مقالنا.

ونأمل أن نكون قد بينا لك بشكل واضح ودقيق كيفية استخراج صك الطلاق في السعودية، ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين بقضايا الطلاق وما يتعلق بها.

أحصل على معلومات عن: تنفيذ حكم النفقة، وحالات سقوط النفقة الزوجية، كذلك رفع دعوى نفقة، أيضا هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع، بالإضافة إلى فسخ النكاح بسبب الهجر.


المصادر والمراجع:

  • نظلم الأحوال الشخصية.
  • بوابة ناجز.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي