لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية

تعتبر لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية الجهة التي تتولى النظر في الخلافات الناتجة عن الأعمال البنكية الأصلية والتبعية.

ويتم تقديم لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية مباشرة بعد وقوع الخلاف تجنباً لسقوط الحق أو تفاقم المشكلة. وإذا كنت ترغب في معرفة طريقة تقديم اللائحة تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي لجنة المنازعات المصرفية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

يمكن تقديم لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية من خلال الالتزام ببعض القواعد المتعلقة بنوع ورقة اللائحة ومساحتها. بالإضافة إلى عدم تقديمها بشكل خطي حيث ينبغي أن تكون مطبوعة بحجم خط 14، ومن ثم تقديمها للأمين العام للجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

وكغيرها من لوائح الدعوى ينبغي أن تتضمن اللائحة التي يتم تقديمها للجنة المنازعات المصرفية. ما يلي:

    1. كافة المعلومات المتعلقة بطرفي الدعوى.
    2. تقديم صيغة واضحة ومختصرة تشرح سبب الخلاف وإرفاقها بالأسانيد والأدلة المناسبة التي تدعم موقف المدعي وتؤيد ما جاء في صحيفة الدعوى.
    3. كما ينبغي أن تتضمن المرفقات التي يتم تقديمها صورة عن السجل التجاري.
    4. بالإضافة إلى نسخة مصورة لعقد التأسيس في حال كان المدعي شركة أو صورة عن الهوية في حال كان المدعي فرد.
    5. وفي حال وجود وكيل قانوني ينبغي أن تضاف صورة عن هويته بالإضافة إلى صورة عن الوكالة القانونية التي يجب أن تكون سارية.
    6. كما يجب إرفاق اللائحة بصورة عن صك حصر الإرث عندما تتعلق المنازعات بأموال موجودة في البنك لشخص متوفى ويريد الورثة الحصول عليها. وغيرها من الأدلة والإثباتات من العقود الموقعة والاتفاقيات والكشوف الصادرة بشكل صحيح وغيرها.
    7. وبعد التأكد من الالتزام بكافة الشروط والقواعد التي ينبغي أن تحتوي لائحة الدعوى عليها يتم تقديمها إلى اللجنة وتقييدها برقم نظامي.

وبعد ذلك يتم إبلاغ الطرف الآخر بوجود دعوى موجهة ضده ومنحه مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أسابيع لإرسال رد على ذلك. وكذلك الأمر في حال قام بالرد حيث يتم تبليغ المدعي بما جاء به المدعى عليه ومنحه أيضاً مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أسابيع لإرسال رد.

ومن ثم يمنح المدعى عليه ثلاثة أسابيع أخرى لرد آخر تعقيباً على رد المدعي ومن ثم يتم تحضير الدعوى وتحديد موعد لحضور الأطراف.

وتقدم الدعوى للنظر فيها من قبل أعضاء اللجنة وسماع ما يقدمه الطرفين ومن ثم اتخاذ قرار بناء على ما ورد في لائحة الدعوى وما قدمه الأطراف. ويمكن استئناف هذا القرار لدى لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية وبعدها يصبح القرار نافذاً.

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية الإلكترونية.

يمكن لمن يواجه مشكلة تستدعي رفع دعوى تقع ضمن اختصاص لجنة المنازعات المصرفية أن يقوم برفع الدعوى بشكل إلكتروني وذلك بإتباع خطوات بسيطة. تتمثل فيما يلي:

    1. ادخل إلى البوابة الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية على الإنترنت.
    2. قم باختيار “تقديم دعوى جديدة”.
    3. قم بالموافقة على الشروط الواردة من خلال النقر على المربع الموجود بجانبها.
    4. انقر على “التالي”.
    5. أملأ الخانات بالبيانات المطلوبة من أسماء وصفات طرفي الدعوى وجنسياتهم.
    6. انقر على “التالي”.
    7. ثم قم بإرفاق الطلب بجميع المستندات المطلوبة الخاصة بالطرفين والتي تثبت العلاقة بينهما وتؤيد ما جاء به المدعي ويستند به إلى مطالبه.
    8. قم بإرسال الطلب.

يمكنك قبل الإقدام على إرسال دعوى لجنة المنازعات المصرفية الإلكترونية الحصول على استشارة محامي الصفوة يساعدك على إدراك مدى حقك في المطالبة.

ومدى أهمية الأدلة التي بحوزتك ومقدار تأثيرها على إطلاق حكم لصالحك، ونسبة نجاح المطالبة الخاصة بك وما الدفوع التي يمكن أن يقدمها الطرف الآخر أثناء دفاعه عن نفسه أمام لجنة المنازعات المصرفية.

فيديو توضيحي.

الأسئلة شائعة.

وفقاً للمادة الحادية والعشرون من قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية. فإن الدعاوى المصرفية لا تسمع بعد مضي خمس سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ أو من تاريخ العلم بالواقعة، إلا في حال وجود عذر تقدره اللجنة وتقبل به.
يتم الاعتراض على قرارات لجنة المنازعات المصرفية لدى اللجنة الاستئنافية ووفقاً للمادة السادسة والثلاثون من قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية، فإن قرارات اللجنة الاستئنافية هي قرارات نهائية ولا يمكن إعادة الطعن بها أو الاعتراض عليها لدى أي جهة أخرى، إلا أنه يمكن المطالبة بإعادة التماس نظر أمام اللجان الاستئنافية في المملكة العربية السعودية ولكن ضمن شروط محددة.

تعد لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية إحدى أكثر اللوائح التي تطرح بشأنها الاستفسارات من قبل العملاء، نظراً لارتباط لجنة المنازعات المصرفية بمشكلات هامة للغاية تتعلق بالحقوق المالية للأفراد في البنوك والمصارف.

بالإضافة إلى اختلاف تعامل لجنة المنازعات المصرفية مع الأدلة والإثباتات عن المحاكم الموجودة في المملكة العربية السعودية. فإن كنت ترغب في الحصول على الدعم من محامي شاطر اتصل مع محامي الصفوة.

مقالات أخرى قد تهمك: صحيفة دعوى دين، و قضايا بطاقات الائتمان في السعودية. كذلك اركان جريمة الاختلاس في القانون السعودي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي