رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

يعمل القضاء على حل الخلافات ما بين الأفراد في المجتمع وتحصيل حقوق كلٍّ منهم، كما يقوم على حل الخلافات ما بين المؤسسات الحكومية والأفراد. ولكن ماذا بشأن المؤسسات المصرفية والمالية وخلافاتها مع الأفراد؟ إن ذلك متاح طبعًا في المملكة العربية السعودية من خلال رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية. حيث يتم رفع هذه الدعوى عند حدوث النزاعات ما بين البنوك والعملاء.

وفي هذا المقال سنتحدث عن لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى طرق رفع الدعوى الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية وشروطها ومبادئها واختصاصاتها.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وحجز موعد لاستشارة قانونية في أي اختصاص تحتاجه. فالمعروف عن محاميّ مكتبنا الخبرة العالية والمعرفة الكبيرة في القانون السعودي، فقط من خلال الضغط هنا.

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

في عام ۱٤۰۷هـ صدر الأمر السامي (۷۲۹ / ۸) وعليه وبموجب مادته الثانية تم تشكيل لجنة مؤسسة النقد العربي السعودية. والتي تتألف من ثلاثة أشخاص متخصصين وذو خبرة بهدف دراسة القضايا وتسوية الخلافات ما بين البنوك وعملائها. وإيجاد الحلول المناسبة لحل النزاعات بالاستناد إلى الاتفاقيات الموقعة بينهم.

ولاحقًا صدر الأمر الملكي رقم (۳۷٤٤۱) عام ۱٤۳۳هـ والذي نص في مادته الأولى على تعديل اسم اللجنة ليصبح “لجنة المنازعات المصرفية” لتكون مسؤولة عن الفصل في الخلافات المصرفية الأصلية والتبعية. على أن يتم إصدار أحكامها وفقًا للأغلبية بحيث يمكن الطعن بها أمام اللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية وذلك في غضون ثلاثين يومًا من التاريخ الذي يتم تحديده لتسليم نسخة القرار. وإلا أصبح غير قابل للطعن، سواء أمام اللجنة الاستئنافية أو أمام أي جهة أخرى.

وعليه فإن بإمكان أي شخص يعاني من مشكلة أو نزاع مع أحد البنوك في المملكة العربية السعودية. اللجوء إلى رفع دعوى خاصة بلجنة المنازعات المصرفية في الكثير من المجالات والخلافات التي تقع ضمن صلاحيات هذه اللجنة. وتتمثل هذه الصلاحيات في:

  1. القيام بالأفعال اللازمة لحل الخلاف. وإصدار أي قرار في سبيل تحقيق ذلك.
  2. الاطلاع على الاتفاقيات والعقود والمبرمة بين الطرفين وأي مستندات وأدلة تقوم على إثباتها.
  3. الاستعانة بالخبرة الفنية، وإصدار قرارات الحجز على الحسابات المصرفية والمستحقات والحسابات الاستثمارية لدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية عند الحاجة. لإلزام المدين بتنفيذ الأحكام القطعية التي قامت بإطلاقها.

طرق رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

هناك طريقتان لرفع دعوى وتمكين لجنة المنازعات المصرفية من حل الخلاف القائم ما بين الجهات المصرفية وعملائها، هما:

الطريقة التقليدية لرفع الدعوى

يجب أن تحقق الدعوى الشروط التالية:

  • لا ينبغي أن تكون الدعوى مكتوبة بخط اليد، ويتم طباعتها على ورقة مقاسها A4 .
  • ضرورة أن تكون هوامشها بمساحة 2 سم من كافة الجهات، وأن يكون حجم الخط 14.
  • يتم توجيه الدعوى إلى أمين عام لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي شرح محتوى الدعوى والخلاف بشكل مختصر وواضح وبسيط.
  • يجب إرفاق الدعوى بالعديد من المستندات، وهي:
    1. صورة عن السجل التجاري أو هوية المدعي.
    2. صورة عن عقد تأسيس الشركة.
    3. صورة عن هوية الوكيل في حال وجوده بالإضافة إلى صورة عن الوكالة القانونية.
    4. صورة عن صك حصر الإرث في حال المدعين بعض أو كل الورثة.
    5. صور عن الأدلة والإثباتات التي تؤيد الدعوى مثل الاتفاقيات والعقود المبرمة وكشوف الحسابات وغيرها.

الطريقة الإلكترونية لرفع الدعوى

وتتم من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة لجنة المنازعات المصرفية الإلكترونية.
  2. اختيار “تقديم دعوى جديدة”.
  3. موافقة الشروط والأحكام.
  4. الضغط على “التالي”.
  5. ملء الخانات بالمعلومات المطلوبة والتي تتعلق بالأطراف من أسماء وجنسيات.
  6. النقر على “التالي”.
  7. تقوم شعبة التسجيل والمخاطبات من وجود الحد الأدنى من المستندات والأوراق الرسمية والأدلة في الدعوى المقدمة.

مبادئ رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

تلتزم لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية بالعديد من المبادئ. فيما يتعلق بتقديم ورفع الدعاوى التي تقع ضمن اختصاصها. ويمكن حصرها فيما يلي:

  • يقع عبء الإثبات عند رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية على عاتق المدعي سواء كان الشركة والبنك أو كان العميل.
  • يمكن للجنة المنازعات المصرفية أن تلتزم برأي الخبير دون وجود أي معقب عليها.
  • الأصل في دعاوى لجنة المنازعات المصرفية هي البراءة. ويجب على من يدعي ما يخالف ذلك إثبات أقواله بالأدلة القاطعة والإثباتات المنطقية والتي تقبلها اللجنة.
  • لا يجوز التوسع بتفسير الوكالة.
  • عند تحديد طلبات المدعي يتم الأخذ بالطلبات الختامية.
  • إذا لم تكن الدفوع في دعوى لجنة المنازعات المصرفية صحيحة ومنتجة فليس لها قيمة.
  • لا بد لتحقيق المسؤولية القانونية في الدعوى تحقق الأركان المتمثلة في وجود الخطأ والاعتداء. ومن ثم تحقق الضرر مع التأكيد على وجود علاقة سببية بينهما.
  • في حال عدم تبليغ البنك لفقدان دفتر الشيكات وعدم محافظة العميل عليه فإن المسؤولية مشتركة ما بين الطرفين.
  • يتحمل البنك مسؤولية وتبعات صرفه لأي شيك مزور.

اختصاصات لجنة المنازعات المصرفية

تتجسد مهام وصلاحيات واختصاصات لجنة المنازعات المصرفية فيما يلي:

  • الاطلاع على قضايا البنوك والعملاء وتسوية النزاعات بينهما عبر إيجاد الحلول القانونية التي تمنح كل شخص حقه بالاستناد إلى الاتفاقيات المبرمة بينهم.
  • تولي جميع المنازعات المصرفية سواء الأصلية منها أو التبعية.
  • الاستعانة بالخبرات الفنية المناسبة لإتمام مهامها.
  • الحصول على الاتفاقيات والعقود والمبرمة بين الطرفين وأي مستندات وأدلة تقوم على إثباتها.
  • إصدار القرارات التي تقتضي بالحجز على الحسابات الاستثمارية والمصرفية والمستحقات الخاصة بالمدين لدى الجهات الحكومية.
  • إصدار القرارات التي تقضي بالمنع من التعامل مع الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية ومع البنوك.
  • الأمر بالمنع من السفر.
  • إصدار الأمر بالنفاذ العاجل للقرارات الصادرة، في بعض الحالات يمكن .

ويستثنى من صلاحيات واختصاصات لجنة المنازعات المصرفية ما يلي:

  1. عقود التمويل التأجيري حيث تختص لجنة المنازعات والمخالفات التمويلية بهذه العقود.
  2. عقود التمويل العقاري حيث تختص لجنة الفصل بالمنازعات والمخالفات التمويلية بهذه العقود.
  3. طلبات إعادة الجدولة في حال اتفاق الأطراف على اختيارهم لنسبة الاستقطاع.

أسئلة شائعة حول رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

سنقدم فيما يلي بعض الأسئلة الخاصة بشؤون رفع الدعوى الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية:

بعد رفع الدعوى الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية يحتاج المدعي أو المدعى عليه إلى الاستعلام والاستفسار عن الدعوى وإجراءاتها. ويمكن ذلك في المملكة العربية السعودية بطريقة إلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى الموقع الرسمي للأمانة العامة للجان الفصل.

2- اختيار الخدمات الإلكترونية.

3- اختيار صحيفة الدعوى.

4- اختيار متابعة الدعوى.

5- إدخال رقم الهاتف الشخصي.

6- إدخال رقم الهوية.

7- إدخال رمز التحقق.

8- اختيار عرض.

9- أخيرًا تظهر كافة تفاصيل الدعوى.

يمكن التواصل مع لجنة المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية بإحدى الطرق الآتية:

1- الاتصال على الرقم الخاص بلجنة المنازعات المصرفية وهو 8006120000.

2- استخدام رقم الفاكس الخاص بلجنة المنازعات المصرفية وهو 0114769247.

3- استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بلجنة المنازعات المصرفية لإرسال رسالة.

4- الذهاب إلى مقر لجنة المنازعات المصرفية في الرياض، طريق الملك فهد، جنوب إسكان وزارة الخارجية.

يمكن حجز موعد مع لجنة المنازعات المصرفية عبر الدخول إلى الموقع الرسمي للأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية. ومن ثم اختيار حجز موعد مراجعة، وبعدها يتم اختيار متابعة لحجز موعد مراجعة، أخيرًا يتم تحديد الفرع.

يتم إثبات الدعوى أمام الدائرة بشتى طرق الإثبات القانونية مع الأخذ بعين الاعتبار عدم التعارض مع طبيعة الدعوى المقدمة. وتشمل هذه الطرق الوسائل الإلكترونية بما تتضمنه من:

1- اتصالات هاتفية مسجلة.

2- رسائل البريد الإلكتروني.

3- الرسائل النصية المختلفة.

وذلك وفقًا للمادة التاسعة عشرة من قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية.

بالاستناد إلى نص المادة الحادية والعشرون من قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية. فإنه لا يجوز للجنة سماع الدعوى بعد انقضاء خمس سنوات من تاريخ المبلغ الذي تتم المطالبة به من خلال الدعوى أو من تاريخ العلم والمعرفة بالحدث محل الخلاف. إلا إذا قام المدعي بتقديم أسباب تقبلها اللجنة.
يمكن الحجز على كافة الحسابات المصرفية والاستثمارية وذلك وفقًا للمادة الثالثة والثلاثون من قواعد عمل اللجنة. بالإضافة إلى إمكانية منعه من السفر، والحجز على كافة مستحقاته لدى الجهات الحكومية، ومنعه من التعامل مع البنوك.

وفي الختام نرجو أن نكون قدمنا معلومات كافية عن لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية.

كذلك عن طرق رفع الدعوى الخاصة بلجنة المنازعات المصرفية وشروطها ومبادئها واختصاصاتها. ويمكنك الاطلاع على المزيد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. أو التواصل معنا من خلال الواتساب.

اقرأ المزيد عن كيفية تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية، وقضايا بطاقات الائتمان السعودية. كما يمكنك الاطلاع على أفضل محامي قضايا تجارية السعودية، ومحامي مختص بقضايا لجنة المنازعات المصرفية السعودية. ومحامي قضايا بنوك في السعودية مختص بالديون، والقروض، والشيكات المرتجعة.


  • المصادر والمراجع:
  1. الموقع الرسمي للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
  2. قواعد عمل لجنة المنازعات المصرفية واللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية.
  3. صحيفة عكاظ.

 

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي