استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية

ازدادت في الآونة الأخيرة عمليات النصب والاحتيال، وبالأخص الإلكتروني منها، عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية. فهل يمكن استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية، وكيف يتم ذلك؟

لأدق الخدمات القانونية حول قضايا الاحتيال المالي. اتصل مع أفضل محامي قضايا مالية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية

طريقة استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية

إن بيانات العملاء لدى البنوك في السعودية تحظى بحماية تصل بنسبة 100%. إلا أن عمليات الاحتيال وخاصة الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعتمد على استهداف الحصول على البيانات الشخصية للمستخدمين. وبالتالي ننصح هؤلاء المستخدمين بعدم التعاطي مع الرسائل التي تزعم تقديم هدايا أو عروض عمل أو غيرها.

والواقع إن إمكانية استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية، تتطلب شروطاً معينة وإجراءات يجب اتخاذها قبل فوات الأوان. ويشترط لاستعادة الأموال المسحوبة احتيالًا ما يلي:

    • المبادرة إلى إبلاغ البنك بالاحتيال.
    • ألا يتم أخذ الأموال نقداً أو كاش من قبل المحتال.
    • ألا يقوم بتحويلها إلى خارج المملكة.

لذلك من الضروري المبادرة للإبلاغ، بمجرد وقوع الاحتيال وعدم التأخر في ذلك. أما طريقة استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية، تتم كالتالي:

    • تقديم شكوى احتيال مالي إلى البنك المقيد حسابك فيه.
    • يجب أن تتم الشكوى فوراً بمجرد اكتشافك للاحتيال.
    • أن تتقدم بشكوى جنائية إلى مركز الشرطة أو إلى النيابة العامة.
    • يتوجب على البنك بمجرد وصول الشكوى إليه تجميد حسابك، حتى لا يتم تحويل الأموال من قبل المحتال.
    • إذا لم يبادر البنك المقيد حسابك به إلى القيام بالإجراءات اللازمة، يمكنك التقدم بشكوى ضد ذلك البنك إلى البنك المركزي السعودي.
    • في حال تم تجميد الأموال ضمن الزمن المطلوب، فمن الممكن استردادها بسهولة .
    • أما إذا لم يتم تجميد أموال أو تأخر تجميدها لما بعد فوات الأوان، فمن الصعوبة استرداد تلك الأموال. نتيجة تقيد البنوك السعودية بالسرية المصرفية، وهنا يأتي دور الشرطة والنيابة العامة في إجراء ما يلزم لتجاوز السرية المصرفية وملاحقة الجاني.
    • في حال رفع دعوى احتيال، وتبين وجود خطأ من البنك في عملية التحويل أو عدم تأكده من العميل عند تحويل المال منه أو إليه.. فإن مسؤولية البنك تقوم هنا، ويتوجب عليه دفع الأموال اللازمة للعميل الذي تم الاحتيال عليه.

استعادة الأموال بعد الاحتيال الراجحي

يمكنك استرداد الأموال بعد الاحتيال عبر مصرف الراجحي السعودي، في حال قمت بإجراء تحويل مصرفي إلى شخص خطأ، أو شخص محتال. عبر الخطوات التالية:

    • يتوجب عليك إبلاغ بنك الراجحي بمجرد ظهور حقل mtoken أو Alrajhicertificate أو أي حقل مشابه على صفحة الدخول لخدمة المباشر. هذا يعني بأن حاسوبك مخترق، لذلك توقف فوراً عن استخدامه، واتصل بالبنك.
    •  احذر من كافة الرسائل التي تطلب منك إدخال رقم الهاتف المحمول، أو رقم بطاقة الصراف الآلي، أو رقم التعريف الشخصي. لأن تطبيقات مصرف الراجحي لا تتطلب منك إدخال مثل هذه المعلومات خلال استخدام خدمة المباشر.
    • إذا ما تعرضت للاحتيال المالي، فإن بنك الراجحي سيلاحق كافة الحوالات التي تمت. فإذا كانت تلك الأموال ما تزال داخل المملكة، ولم يتم قبضها كاش، فمن الممكن استردادها.

استعادة الأموال بعد الاحتيال الأهلي

يتم استرداد أموالك بعد الاحتيال في البنك الأهلي، من خلال تقديم بلاغ صحيح بالاحتيال، خلال المدة الكافية لملاحقة المحتال، وتجميد الحساب.

إليك رقم هاتف الإبلاغ المبكر عن الممارسات الخاطئة في البنك الأهلي /0126463514/.

حيث سيبادر البنك الأهلي لتجميد حسابك، حتى لا يتم تحويل الأموال منه، ومن ثم التأكد من كافة عمليات التحويل التي تمت وملاحقتها.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

يمكنك تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عبر المنصة الوطنية الموحدة. وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودي.
    2. الضغط على قائمة الخدمات الظاهرة بأعلى الصفحة.
    3. اختر من قائمة الخدمات (شكاوى).
    4. ستظهر لك صفحة جديدة، تحتوي على الشكاوى المختلفة في القائمة /ب/.
    5. اختر شكاوى البنوك واضغط عليها.
    6. ستنتقل بعد ذلك لبوابة ساما، قم بإدخال البيانات المطلوبة.
    7. بعد الانتهاء من تسجيل الدخول، قم بتقديم الشكوى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يمكنك استرجاع فلوسك من خلال الإبلاغ المباشر للبنك الذي تتعامل معه، وإبلاغ الشرطة أو النيابة عن تلك العملية. حيث يتم تتبع الحوالات المصرفية، ومحاولة كشف المحتالين من أفراد وشركات التداول النصابة، واسترداد الأموال منهم.
يمكن استرجاع مبلغ الاحتيال، بمجرد الشكوى إلى البنك، فإذا ما كانت تلك الأموال داخل المملكة ولم تحول إلى خارجها، أو لم يتم قبضها نقداً من قبل المحتال، فمن الممكن استردادها.
يمكنك تقديم شكوى على شخص أخذ فلوسك، عبر بوابة ناجز من خلال الدخول للخدمات الإلكترونية، ومنها إلى خدمة القضاء ثم اختيار نوع الدعوى باسم دعوى نصب واحتيال، وإدخال البيانات المتعلقة بالمدعى عليه، وبعدها تقديم الشكوى.
أطلقت هيئة الاتصالات السعودية رقماً خاضاً لمكافحة النصب والاحتيال وهو /330330/. حيث بمجرد تواصلك على ذلك الرقم، وإرسال رسالة تتضمن شكوى تفيد بوقوع الاحتيال، ورقم المحتال الذي تواصل معك، فإن وزارة الاتصالات ستنسق مع وزارة الداخلية، لتقصي هوية مالك الرقم المحتال ومحاولة ضبطه.

وفي نهاية مقالتنا عن استعادة الأموال بعد الاحتيال في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بعمليات النصب والاحتيال وخاصة الاحتيال الإلكتروني. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في شكاوى الاحتيال لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن شروط رفع دعوى نصب واحتيال، وكيف تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية. أيضا صحيفة دعوى نصب واحتيال.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي