صحيفة دعوى نصب واحتيال

تختلف الأسباب التي تدفع الأشخاص لارتكاب الجرائم، ما بين الحاجة المادية والمعنوية كالسرقة لسد الرمق أو القتل دفاعاً عن النفس. إلا أن ارتكاب الجرائم باستخدام القدرات الذهنية للاحتيال وخداع الآخرين يعد أسوأ أشكال الدوافع التي يمتلكها الأشخاص.

وذلك لغاية الاعتداء على الآخرين وحقوقهم، وقد صنف القانون هذه الأساليب بأنها جريمة يتم التبليغ عنها بتقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال.

وللإبلاغ عن هذه الجرائم طريقتين سنقوم بتوضيحها في هذا المقال، ومن ثم تقديم المسار الذي تسلكه القضية عند اختيار أي من الطرق الممكنة لهذا التبليغ. لذا تابع معنا.

هل ترغب في رفع دعوى نصب واحتيال تواصل مع محامي مختص بقضايا النصب عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعوى النصب والاحتيال.

ينطوي الاحتيال على تزييف الحقائق وحرف تفكير الضحية عن الصواب عبر تزويده بمعلومات خاطئة وكاذبة. حيث أن جريمة النصب والاحتيال تحتاج إثبات عدة عناصر أمام القاضي لإثبات الإدانة الجنائية على المتهم.

ويعد تزييف الحقائق وتحريفها أحد أبرز أركان قيام هذه الجريمة، بشرط تلاعب المتهم بما يعرفه وتشويهه ومنحه للطرف الآخر بغير شكله الحقيقي عن سبق المعرفة والإصرار والتصميم.

بعبارة أخرى، ينبغي أن تكون جريمة الاحتيال قد قامت بقصد الخداع والتضليل العمدي من خلال الإدلاء بأقوال كاذبة. أو افتعال مواقف وتمثيليات لإيصال فكرة معينة للضحية.

والذي يؤدي بشكل ما إلى إلحاق الضرر به من خلال دفعه إلى القيام بفعل ما لم يكن ليقوم به لولا أنه اعتمد على ما تم منحه إياه من معلومات مضللة.

وقد جرمت القوانين في السعودية هذا النوع من الأفعال من خلال اعتمادها نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في محاكمها. والذي يتضمن أشكال الاحتيال التي يتم اعتبارها جرائم في المحاكم.

بالإضافة إلى العقوبات التي يتم فرضها على المجرمين وفقاً لأنواع الأفعال التي يقومون بها والتي تشتمل السجن والغرامات المالية. بالإضافة إلى وجود عقوبات تتعلق بالشروع بالجريمة والاشتراك بها أو تقديم المساعدة لإتمامها.

إجراءات تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال.

تتمثل الطريقة المعتادة لرفع دعوى نصب واحتيال بتقديم بلاغ في مركز الشرطة والذي يتولى مهمة جمع الأدلة والتأكد من الواقعة واستجواب المتهم. ومن ثم إحالتها للنيابة العامة وبعدها يتم تحويلها للمحكمة الجزائية للنظر بها من قبل القاضي المختص للحكم بها.

وفيما يلي خطوات تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال:

    1. تبليغ الشرطة بتعرضك للنصب والاحتيال والذي يمكن أن يتم بعدة طرق. فيمكن للمدعي التوجه إلى أقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ بشكل شخصي أو بإمكانه الاتصال بالرقم الموحد لتقديم البلاغات في المملكة العربية السعودية وهو 911، أو يمكن التبليغ من خلال تطبيق “كلنا آمن“.
    2. تتولى الشرطة مهمة التحقيق في الواقعة محل التبليغ والتأكد من أحداثها والسعي لجمع ما يمكن من أدلة وإثباتات. ومن ثم تقوم بتحويل كل ما حصلت عليه وقامت بجمعه إلى النيابة العامة.
    3. تقوم النيابة العامة بدراسة القضية وفقاً للمعلومات المقدمة من مركز الشرطة ويتولى المحقق البت في التحقيق. وتحديد الحق الخاص والحق العام من الجريمة المرتكبة.
    4. في حال قرر محقق النيابة العامة وجود حق عام في الجريمة يتم تحويلها إلى المحكمة الجزائية. ويمكن للشخص ضحية جريمة النصب والاحتيال إضافة اسمه للقضية ليقوم القاضي بالنظر في القضية ككل. أما في حال عدم وجود حق عام يتم إيقاف العمل في القضية وينبغي للشخص المتضرر تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال في المحكمة للمطالبة بحقه الخاص.
    5. في المحكمة يتم تحديد جلسات للنظر في القضية وسماع أقوال الطرفين ومن ثم النطق بالحكم بالبراءة. في حال عدم إثبات الجريمة لعدم وجود الدليل، أو الحكم بالعقوبة في حال استطاع المدعي إثبات حقه بدليل قاطع.

في هذه المرحلة فإن باستطاعتك توكيل محامي جنائي متخصص بجرائم النصب والاحتيال من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

الذي يعد من أفضل المحامين المتخصصين في هذا المجال ولديه خبرة طويلة في تولي هذه القضايا وسيسعى إلى مساعدتك وإثبات حقك بشتى الطرق والوسائل القانونية الممكنة.

إجراءات تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال عبر ناجز.

يمكن التقدم بدعوى نصب واحتيال في السعودية بشكل مختلف لما جاء في الفقرة السابقة. حيث يمكن للمتضرر من جريمة الاحتيال تقديم صحيفة دعوى نصب للمحكمة بشكل مباشر والكتروني من خلال بوابة ناجز.

وذلك بعد تقديم بلاغ في مركز الشرطة بإحدى الطرق الممكنة، بحيث يتم تعبئة صحيفة دعوى نصب وإرفاقها بكافة تفاصيل الجريمة وأحداثها. وما تم الحصول عليه من أدلة وإثباتات، ويتم ذلك دون الحاجة لوجود رقم حفظ الأوراق في النيابة العامة من قبل المحقق ولا تحتاج أيضاً لرقم السجل.

وعليه فإن خطوات تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال عبر ناجز تتم وفقاً للتالي:

    1. سجل دخولك إلى منصة ناجز من خلال حسابك الشخصي.
    2. اختر “محاكم”.
    3. من القائمة اختر “صحيفة دعوى”.
    4. انقر على “طلب جديد”.
    5. ادخل تصنيف الدعوى الرئيسي “دعوى جزائية”.
    6. ادخل تصنيف الدعوة الفرعي “دعوى الحق الخاص”.
    7. اختر نوع الدعوى “المطالبة بالحق الخاص”.
    8. بعد ذلك ينبغي ملء صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة والتي تشمل بيانات المدعي (الاسم ورقم الهوية). وبيانات المدعى عليه (الاسم ورقم الهوية).
    9. يتم إدخال تفاصيل جريمة الاحتيال وكيف حدثت.
    10. إدخال الطلبات التي تريدها من تقديمك لهذه الدعوى.
    11. إرفاق الأدلة التي تثبت ما تم تقديمه من معلومات وتفاصيل.

قبل قبول صحيفة دعوى نصب في المحكمة لا بد لها من مراجعة ما تم تقديمه من معلومات وتطابقها مع الأدلة ومدى أهمية وقيمة هذه الأدلة.

في حال تم قبول الدعوى تقوم المحكمة بإبلاغ أطراف الدعوى. حيث يتم تحديد موعد الجلسة الأولى ومن ثم يتم إبلاغ الطرفين بالموعد لتبدأ إجراءات التقاضي.

ولتقديم صحيفة الدعوى إلكترونياً، شاهد هذا الفيديو.

الأسئلة شائعة.

مبدئياً تعد مراكز الشرطة المنتشرة هي الجهة الأولى المسؤولة عن قضايا النصب والاحتيال حيث أنها تستقبل عمليات الإبلاغ الخاصة بها. ومن ثم تتولى النيابة العامة أمر التحقيق في البلاغ الذي تم تقديمه. أما بالنسبة للمحكمة التي تتولى قضايا النصب والاحتيال فإن المحاكم الجزائية هي المحاكم المسؤولة عن النظر في قضايا النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية.
نعم، وهي جريمة يعاقب عليها بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى من العقوبة لو أن الجاني قام بإتمامها، وذلك بالاستناد إلى نص المادة الرابعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في المملكة العربية السعودية، حيث يجوز للمدعي تقديم صحيفة دعوى نصب واحتيال في حال قام باكتشاف العملية قبل إتمامها في حال كان يملك الدليل والاثبات على ذلك.
نعم، ومنها تصرف الجاني بالأملاك وأموال الآخرين الخاصة برهن أو وهب وذلك بقصد إلحاق الضرر بالآخرين، كما أن استغلال فاقد الأهلية للخداع يعد جريمة ملحقة بالاحتيال، وكذلك الأمر بالنسبة لإخفاء المعلومات بما يتسبب بإلحاق الضرر.

ولذلك إن تم إيقاعك في فخ الاحتيال وتم النصب عليك لإرغامك على عقد صفقة ما، أو تقديم تنازلات معينة أو حتى منح مبالغ مالية لهدف غير ما تم إعلامك به.

فإنه من الضروري استشارة محامي متخصص في تولي قضايا النصب والاحتيال وإجراءاتها وخبير بنظام مكافحة الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية. والذي بإمكانك الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

أعرف أكثر عن: الحق العام بالسرقة، و جريمة غسيل الاموال بالسعودية. كذلك جريمة انتحال شخصية بالسعودية. بالإضافة إلى جريمة السرقة في السعودية.


المصادر.

نظام مكافحة الاحتيال المالي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي