صحيفة دعوى دين

4 دقائق للقراءة
0
(0)

لا شك أن المطالبة بالديون من أكثر الحقوق أهمية بالنسبة للكثير من الأشخاص، وتلك طبيعة الإنسان سواء في المملكة العربية السعودية أو خارجها. ولذلك أقر النظام السعودي إمكانية مطالبة الدائن للمدين بالديون الواقعة في ذمته وذلك بشكل قانوني من خلال تقديم صحيفة دعوى دين في المحكمة المختصة.

حيث لم تسمح الأنظمة في السعودية بالتعدي على حقوق الغير سواء ارتبطت هذه الحقوق بالمال أو بأشياء أخرى. وذلك باللجوء إلى القضاء والمطالبة بالدين، بعد التأكد من تحقيق الشروط المطلوبة وتقديم الأدلة والإثباتات التي تدعم موقفه أمام القاضي ومن ثم استرداد حقوقه.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية؟ اتصل مع محامي في جدة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

دعوى دين في السعودية

تعتبر دعوى الدين الطريقة القانونية لاسترداد الديون المستحقة والموجودة في ذمة المدين الذي يمتنع عن سدادها أو ربما ينكر وجودها أو يسعى للمماطلة والتهرب من سدادها. ومن ثم تحصيلها بالاعتماد على الأنظمة والقوانين التي تحكم قواعد المطالبة بالديون وسدادها وربما فرض العقوبات اللازمة على المتسبب بوقوع الضرر.

حيث تتيح هذه الدعوى عرض المستندات المتعلقة بمنح الأموال على أنها دين ومن ثم لم يتم إعادة هذا المال، ويتم ذلك من خلال الالتزام بالعديد من الشروط والقيام بالإجراءات المطلوبة لقيام دعوى الدين. بسبب فشل الدائن في استرداد حقه بنفسه من المدين ولذلك قام باللجوء إلى القضاء لاسترداد هذا الحق.

وتعتبر المحكمة في هذه الحالة المقصد الوحيد الذي يمكنه أن يعيد للدائن حقه من المدين وذلك بإطلاق الأحكام واتخاذ الإجراءات المناسبة التي من شأنها إرغام المدين على رد الدين المستحق للدائن.

ومن الجدير بالذكر أن استشارة محامي لرفع دعوى المطالبة بالديون لها شأن كبير في إثبات الحق وتحصيله كاملاً بأسرع وقت ممكن.

ويمكنك في هذه الحالة الاستعانة بمحامي تحصيل الديون المختص وذو الخبرة الواسعة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أنه محامي موثوق ويقوم بتأدية واجباته المهنية تجاه العملاء وقضاياهم على أكمل وجه.

وعليه؛ إن كنت قد منحت مبلغاً من المال بوصفه ديناً ولم يقم المدين برد هذا المال رغم مطالبتك المستمرة به وإتباعك كافة الأساليب للحصول عليه بنفسك.

فقد أتاحت لك القوانين في المملكة العربية السعودية التقدم بدعوى مطالبة بدين وتقديم صحيفة دعوى دين لحمايته من الضياع، وهي بلا شك وسيلة لحماية الحقوق ومنع الأشخاص من العبث بمصالح الآخرين.

أنواع دعاوى الدين

تتعدد أشكال المطالبة بالديون وذلك وفقاً للإثبات الذي يمتلكه الدائن ضد المدين، والذي يؤكد حق الدائن في تحصيل مبلغ محدد من المال، ويمكن تحديد أنواع دعاوى الدين التي يتم تقديم صحيفة دعوى وفقاً لها. كما يلي:

    • دعوى دين بموجب شيك: وفي هذه الدعوى يستند الدائن في دعواه إلى وجود شيك تم منحه من قبل المدين يؤكد وجود حق مالي للدائن في ذمة المدين. وتتطلب هذه الدعوى إرفاق صحيفة دعوى بالصك ورقمه وسائر البيانات القانونية اللازمة.
    • دعوى دين بموجب كمبيالة: وفي هذه الدعوى يستند الدائن في دعواه إلى وجود مستند كمبيالة موقع من قبل المدين يؤكد وجود حق مالي للدائن في ذمة المدين، وتتطلب هذه الدعوى إرفاق صحيفة دعوى بمستند الكمبيالة وسائر البيانات القانونية اللازمة.
    • دعوى دين بموجب ورقة عادية أو وصل أمانة: وفي هذه الدعوى يستند الدائن في دعواه إلى وجود ورقة عادية أو وصل أمانة تم تدوين الاتفاق فيه وتوقيعه من قبل الطرفين، بحيث يؤكد وجود حق مالي للدائن في ذمة المدين. وتتطلب هذه الدعوى إرفاق صحيفة دعوى بالورقة التحريرية وتاريخ تحريرها وسائر البيانات القانونية اللازمة.
    • دعوى دين بدون مستند تحريري لوجود المانع الأدبي: وهي الحالات التي يمتنع فيها الدائن والمدين عن كتابة مستند تحريري بقيمة المال محل الدعوى بسبب وجود مانع أدبي لوجود صلة قربى. وتتطلب هذه الدعوى إرفاق صحيفة دعوى بالبينة الشخصية التي توضح صلة القرابة وسائر البيانات القانونية اللازمة.
    • دعوى دين بدون مستند تحريري مع عدم وجود المانع الأدبي: وهي الحالات التي يمتنع فيها الدائن والمدين عن كتابة مستند تحريري بقيمة المال محل الدعوى بدون سبب. وفي هذه الحالة تتيح المحكمة لصاحب الحق مطالبة المدين بحلف اليمين لتبيان الحق.

شروط رفع صحيفة دعوى دين

لا يجوز تقديم صحيفة دعوى والقبول بها من قبل المحكمة المختصة إلا بتحقيق لائحة الدعوى للعديد من الشروط، وذلك لسد الطريق أمام الدعاوى والمطالبات الصورية والكيدية التي لا تقوم على حق. وتتجسد هذه الشروط فيما يلي:

    • يجب أن تكون قيمة الدين معروفة ومحددة برقم واضح وصريح، فلا يتم قبول الدعوى بدون تحديد قيمة الدين بالريال السعودي أو عملة أخرى كالريال القطري أو العماني أو الدينار الكويتي أو البحريني.
    • يجب أن يكون الدين مستحق الأداء، فإن كان الاتفاق يتضمن سداد الدين خلال فترة محددة ولم يتم تجاوز هذه المدة بعد فلا يمكن قبول الدعوى.
    • يجب ألا يكون الدين معلق على شرط بحصول شيء ما أو عدم حصوله، وألا يكون مقترن بأجل.
    • يجب أن يكون الدين موثق بأوراق رسمية مصدقة بالصكوك المختلفة كالشيك والكمبيالة، أو بأوراق غير رسمية كالأوراق العادية وإيصالات الأمانة والشيكات والكمبيالات غير المصدقة.
    • يجب احتواء صحيفة دعوى دين على الاسم الكامل للمدعى عليه ومكان إقامته في السعودية حتى تتمكن المحكمة من إخباره بالدعوى.
    • يجب أن يكون سبب منح الدين مشروعاً من الناحية الدينية فلا يتعلق بالربا أو الرهانات غير المشروعة. كما ينبغي ألا يكون قائماً على فعل مخالف للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.
    • يجب ألا يكون الدائن قد تقدم سابقاً بذات محتوى الدعوى إلى المحكمة وحصل على حكم نهائي بشأنها.
    • يجب أن يراعي الدائن عند مطالبته بالدين تاريخ الدين حتى لا يسقط بالتقادم.

شاهد أيضا هذا الفيديو. لتقديم صحيفة دعوى الكترونيا عبر بوابة ناجز.

أسئلة شائعة حول صحيفة دعوى دين

المحكمة لا تتدخل في طريقة السداد، حيث أن تقسيط المبلغ شأن خاص بين الدائن والمدين ويتم وفقاً لما يصطلحان عليه. ومن الجدير بالذكر أن للدائن المطالبة بالدين جملة واحدة وبلا أقساط، كما أن له الحق في ألا يمهل المدين. والأصل في سداد الديون هو السداد الفوري والكامل، ويمكن للمدين طلب ذلك والحصول عليه إذا وافق الدائن على تقسيط المبلغ، ولكن المحكمة لا تجبر الدائن على شيء.
لا، فعندما يقوم المدين بحبس الأموال عن الدائن لمدة طويلة يجوز للدائن المطالبة بها من خلال تقديم صحيفة دعوى دين في المحكمة المختصة. إلا أنه لا يجوز له المطالبة بتعويض عن التأخر في السداد لأن ذلك وفقاً للقوانين في المملكة هو عين الربا. ولذلك فإن المحاكم لا يمكنها أن تحكم بأي تعويض عن التأخير في سداد الدين.
في حال طالب الدائن بحقه في الدين الواجب رده إليه من قبل المدين، وقام المدين برفض رد الدين أو المماطلة به بما يلحق الضرر بالدائن. فإن للدائن رفع دعوى للمطالبة بالدين وان صدر الحكم برد الدين وامتنع المدعى عليه عن سداده أو ثبت قيامه بتهريب أمواله أو إخفاءها أو قام بأي فعل لتعطيل التنفيذ فإنه ووفقاً للمادة الثامنة والثمانون من نظام التنفيذ يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات.

وفي نهاية مقالتنا صحيفة دعوى دين، نكون تعرفنا على أنواع دعاوى الدين وشروط رفع صحيفة الدعوى. وللحصول على أي استشارة تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضا عن: كيفية تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية، ومذكرة دفاع في دعوى كيدية في السعودية، أيضا حفظ الدعوى في النظام السعودي.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي