صحيفة دعوى نفقة زوجية

بينما يتم عقد الزواج فإن مسؤوليات متعددة تترتب على طرفي العقد، وتعد النفقة الزوجية أبرز ما يترتب على الزوج، حيث يصبح مسؤولاً عن منح نفقة لتلبية كافة الاحتياجات من أجرة سكن وطعام وكسوة وغيرها من الاحتياجات التي تتفاوت في أهميتها سواء للزوجة أو الأطفال، أو حتى باستمرار عقد الزواج أو زواله.

ولذلك تمت إضافة إجراء لتقديم صحيفة دعوى نفقة زوجية للقضاء حيث يمنح الشرعية للمطالبة بها عند عدم منحها بشكل طوعي. في مقالنا هذا سنرشدك إلى كيفية تقديم صحيفة دعوى، وتوضيح متطلباتها ومسببات سقوطها ومن ثم الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً فيما يتعلق بالنفقة الزوجية وطريقة المطالبة بها.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

دعوى نفقة زوجية.

عندما يتجنب الزوج أو الأب الاعتراف بمسؤولياته لا سيما تلك المتعلقة بقضاء الحوائج المهمة عبر منح النفقة، يصبح من الضروري انتقاء أحد الخيارات المتاحة للحصول عليها. وبلا شك يعتبر القيام بذلك وفقاً للقانون في البلاد خياراً مغرياً نظراً للثقة التامة بقدرة القانون على الإنصاف بتحصيل النفقة من ناحية وعدم عودة الإقدام عليه بآثار سلبية على المرأة المطالبة بحقها أو حق أبناءها.

وفي ظل التطور الواضح في أرجاء المملكة العربية السعودية ابتداءً بالتغييرات العمرانية والتجارية وانتهاءً بإجراءات المعاملات البسيطة والتعديلات الواقعة عليها؟ لا سيما بعد استثمار عصري ومفيد للتكنولوجيا في الإجراءات القضائية، وإدخالها في شتى المعاملات التي قد يحتاجها المواطن في المملكة. يصبح من البديهي وجود إمكانية لتقديم صحيفة دعوى نفقة زوجية بشكل الكتروني.

ومن الجدير بالذكر أن المطالبة بالنفقة الزوجية لا تقتصر على نفقة الزوجة أثناء الزواج وإنما تتعلق بنفقة الأطفال كذلك ونفقة الحمل بعد الانفصال. مع ضرورة التفريق بين إمكانية المطالبة بنفقة ماضية مستحقة تم الامتناع والتهرب من دفعها، وكذلك إمكانية المطالبة بنفقة مستقبلية. حيث يمكن تقديم صحيفة دعوى نفقة زوجية لكل منهما على حدى من خلال بوابة ناجز.

كما أن الزوجة أو الأم هي المدعي في معظم الحالات عند تقديم صحيفة دعوى تتعلق بالنفقة، حيث لا يجوز للأبناء في حال كانوا قاصرين تقديمها وإنما يتولى الحاضن – وهو الأم غالباً- تقديمها. كما لا يمكن للأب أو الزوج تقديم صحيفة دعوى نفقة إلا بقصد إلغاءها أو إنقاص قيمتها وهنا يكون نوع الدعوى زيادة نفقة أو إنقاصها أو إلغائها.

إجراءات صحيفة دعوى نفقة زوجية.

إن تقديم صحيفة دعوى النفقة الزوجية عبر ناجز هي عبارة عن نموذج الكتروني يتم تقديمه من خلال إتباع خطوات متتابعة تفضي بملء الخانات الموجودة بالمعلومات الصحيحة لإتمام العملية بنجاح. وفيما يلي نقدم لك إجراءات ملء نموذج صحيفة الدعوى الخاصة بالمطالبة بنفقة مستقبلية:

    1. ادخل إلى منصة ناجز.
    2. حدد الخدمات الالكترونية.
    3. ثم اختر “القضاء”.
    4. من القضاء اختر “صحيفة دعوى”.
    5. في خانة تصنيف الدعوى الرئيسي اختر “أحوال شخصية”.
    6. في خانة تصنيف الدعوى الفرعي “دعاوى النفقة والحضانة والزيارة”.
    7. في خانة نوع الدعوى ستجد خيارين للنفقة هما (نفقة ماضية، ونفقة مستقبلية) قم باختيار النفقة المستقبلية.
    8. وافق على التعهد الواضح أمامك على الشاشة الخاص بقيامك بإدخال المعلومات بطريقة صحيحة وبالاستناد على الوثائق الرسمية التي تملكها، وإقرارك بأن هذا الطلب لم يُقدم إلى أي جهة قضائية أخرى في المملكة العربية السعودية.
    9. وبعدها يتم إدخال بيانات أطراف الدعوى: فيما يتعلق ببيانات المدعي انقر على  “إضافة” واختر “جلب بيانات المدعي من أبشر” من الخيارات الأربعة الواضحة. أما فيما يخص بيانات المدعى عليه اختر “إضافة” وادخل البيانات الخاصة به وهي نوع الهوية ورقمها والاسم والعائلة والجنسية، بالإضافة إلى بيانات الاتصال والعمل.
    10. بعدها يتم الانتقال إلى إدخال بيانات الصلح، والتي تبدأ بسؤال هل سبق محاولة الصلح بين أطراف الدعوى لنفس المطالبة (نعم – لا)، قم باختيار “لا” في حال عدم وجود جلسة متعلقة بالصلح فيما يخص موضوع الدعوى. أما في حال وجود جلسة صلح في ذات موضوع الدعوى اختر “نعم”، ومن ثم حدد أين تمت محاولة الصلح.
    11. قم بإدخال صفة مدخل البيانات في صحيفة دعوى النفقة، انقر على “أصيل” إن كان مدخل البيانات هو المدعي المطالب بحق النفقة، واختر “وكيل” إن كان وكيل أو محامي المدعي، واختر جنس المدخل.
    12. اختر نوع علاقة المدعي بالمدعى عليه “زوجة”، ونوع المطالبة “نفقة مستقبلية”، والمطلوب نفقته “الأم/الزوجة” و “الأبناء”.
    13. ادخل بيانات النفقة (تاريخ عقد النكاح الهجري، وتاريخ عقد النكاح الميلادي، حال عقد الزواج وإن كان غير قائم يتم إدخال تاريخ زوال العقد بالتاريخ الهجري والميلادي، تحديد ما إذا كان هناك حمل في الوقت الحالي أو لا).
    14. ثم ادخل مبلغ النفقة المطالب به من قبل المدعي، والعملة المتعلقة بدفع النفقة (ريال سعودي، دينار بحريني، دينار كويتي، ريال قطري، ريال عماني).
    15. قم بإدخال الطلبات “نفقة مستقبلية للزوجة والأولاد أو أحدهما”.
    16. قم بتحديد المحكمة التي ستتولى النظر بالقضية وهي محكمة الأحوال الشخصية في منطقة إقامتك.
    17. قم بمراجعة موضوع الدعوى وطلبات المدعي.
    18. ادخل الأسانيد.
    19. ادخل المشفوعات.
    20. ارفع المرفقات المطلوبة في صحيفة دعوى نفقة زوجية.
    21. أرسل الطلب.

بعدها ستحصل على رسالة تفيد بتسجيل الدعوى في حال كانت المعلومات المقدمة صحيحة وكاملة، أما في حال وجود نقص في المعلومات يتم إعلام مقدم الطلب لاستكمال المعلومات.

شاهد أيضا.

مسببات سقوط النفقة الزوجية.

هناك اعتقاد شائع بأن النفقة واجبة على الرجل بشكل مستمر وبتغير الظروف والحالات، إلا أنه بلا شك اعتقاد خاطئ، فهناك العديد من مسببات سقوط النفقة وعدم استحقاق المرأة لها. أضف إليها مسببات لسقوط النفقة عن الابناء، ومن ثم لا تقر المحكمة بالنفقة بعد تقديم صحيفة دعوى نفقة زوجية إلا باشتمالها على العديد من المقومات والأسباب التي تفرض وجوب النفقة على الرجل.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لإسقاط النفقة أو رفض طلب الدعوى؛ ما يلي:

    • إن نشوز الزوجة يعد سبباً يجيز للرجل الامتناع عن منح النفقة لها.
    • خروج المرأة من منزل الزوجية ورفضها للعودة إليه رغم طلب ذلك منها يسقط نفقتها.
    • تسقط النفقة عند وقوع الطلاق البائن الذي لا رجعة فيه إلا في حال وجود حمل حيث تستمر حتى تضع مولودها.
    • انشغال المرأة عن منزلها وزوجها في عمل يستغرق كامل يومها يجيز للرجل الامتناع عن منحها النفقة.
    • ترفض الدعوى عند المطالبة بنفقة مستقبلية لابنة متزوجة حيث أن نفقتها تصبح مسؤولية زوجها وليس والدها.
    • ترفض الدعوى عند المطالبة بنفقة مستقبلية للجنين الذي لم يولد بعد، وإنما يطالب في هذه الحالة بنفقة الحمل فقط.
    • ترفض الدعوى عند مخالفة عقد الزواج مخالفا لأي من اللوائح المتعلقة بزواج السعوديين من غير السعوديين، فلا بد أولاً من تصحيح حالة الزواج بشكل قانوني لدى الجهات المختصة ومن ثم المطالبة بما يترتب على هذا الزواج.

أسئلة شائعة حول صحيفة دعوى نفقة زوجية.

تسقط نفقة العدة في عدة حالات: 1- تنازل الزوجة عن النفقة كما هو الحالة في دعوى الخلع. 2- رفض المرأة لإتمام مدة العدة في منزل الزوجية. 3- عند موت الزوج.
تحتسب قيمة النفقة الزوجية بالاستناد إلى العديد من الأمور المتعلقة بقيمة دخل الزوج ومستواه المادي وعدد الأطفال في حال وجودهم، كما يؤخذ بعين الاعتبار مسؤوليات الرجل الخاصة بنفقة أحد الوالدين أو وجود زوجة أخرى.
يمكن للزوجة المطالبة بالنفقة في الحالات التالية: 1- إذا كان عقد الزواج قائما وليس هناك عذر لامتناع الرجل عن سداد النفقة. 2- عند الطلاق في فترة العدة. 3- بعد الانفصال في حال وجود حمل وإرضاع. 4- المطالبة بنفقة الأبناء مهما كان حال عقد الزواج.

ننهي معك مقالنا، ونأمل أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك ولأي استفسار لا تتردد في طلب الدعم القانوني والمشورة من محامين ومستشارين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين بقضايا النفقة وما يتعلق بها.

أعرف المزيد عن: حكم من تسبب بطلاق الزوجين، وصك الطلاق من ناجز، كذلك اجراءات الطلاق في السعودية. بالإضافة إلى طباعة صك الطلاق.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي