لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية

كثيرًا ما تقام دعاوى التعويض عن الضرر في محاكم المملكة العربية السعودية. والتي يطالب بها المتضرر بتعويض الضرر المادي أو المعنوي الذي لحق به جراء فعل شخص آخر سواء تم بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود. ويتم رفع هذه الدعوى من خلال صياغة لائحة دعوى تعويض عن الضرر في المحكمة المختصة بنوع الضرر.

وللحصول على نماذج لائحة دعوى تعويض عن الضرر متنوعة ومعرفة الحالات التي يمكنك من خلالها المطالبة بالتعويض. وتلك التي لا تستدعي المطالبة بالتعويض، تابع هذا المقال.

ويمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. من خلال الضغط على الرابط هنا، لحجز موعد استشارتك مباشرة.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر

بموجب الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية. فإن للمحاكم إطلاق الأحكام الخاصة بالتعويض عن الأضرار، مع الالتزام ببعض القواعد المتعلقة بقبول منح التعويض. حيث لا يتم الحكم بالتعويض عم شيء غير متحقق كأن يكون مستقبلي أو متوقع الحدوث، فلا تعويض عن ضرر دون إثباته.

بالإضافة إلى ذلك فإن الهدف من منح التعويض هو جبر المصاب ومساعدته وليس الإثراء. وهذه إحدى أهم القواعد الخاصة بمنح التعويض، ولذلك يتم دراسة قيمة التعويض ومنحها بشكل مدروس.

كما ينبغي ملازمة الضرر للخطأ الحاصل فلا يمكن للمدعي في حين تقديم لائحة دعوى تعويض عن الضرر إذ يطالب بتعويض عن ضرر لم يسببه الخطأ بشكل مباشر.

حالات المطالبة بالتعويض عن ضرر

كثيرة هي الحالات التي يمكن للمتضرر فيها المطالبة بتعويض عن ضرر لحق به إثر جريمة أو مخالفة ما. لا سيما وأن القانون في المملكة العربية السعودية أتاح إمكانية المطالبة بالتعويض عن ضرر في أي حالة وأي ظرف يقوم بها شخص بالإضرار بشخص آخر والتسبب له بخسائر مادية ومعنوية.

وفيما يلي أبرز الحالات الشائعة التي يقدم فيها المتضرر لائحة دعوى تعويض عن ضرر للمحاكم في المملكة:

  • التعويض عن القضايا الجنائية

ويتمثل بتقديم لائحة دعوى تعويض عن الضرر بسبب خطأ أو فعل ارتكب بحق المدعي وسبب له الأذى في الأفعال الجنائية. ومنها أفعال التعدي بالضرب التي تؤدي إلى وجود أضرار جسدية ونفسية وهي بالتالي إحدى أشكال المطالبة بالتعويض عن الأفعال.

  • التعويض عن القضايا المدنية

وتتم بتقديم لائحة دعوى تعويض عن الضرر بسبب خطأ أو فعل ارتكب بحق المدعي وسبب له خسائر مادية. كأن يتلف جهاز شخص بسبب خطأ تقني في نظام الشركة أو بسبب سوء صنع تكفله الشركة ففي هذه الحالة ينبغي للشركة تعويضه عن الأضرار المادية الخاصة بهذا الخطأ، وهي بالتالي إحدى أشكال المطالبة بالتعويض عن الأفعال.

  • التعويض عن القضايا العمالية

من خلال تقديم لائحة دعوى تعويض عن الضرر بسبب فعل أو خطأ مقصود أو غير مقصود يقوم به صاحب العمل أو يتم أثناء العمل. يسبب للعامل أضرار مادية أو معنوية.

كأن يتعرض العامل لإصابة أثناء العمل سواء كانت مؤقتة أو عاهة دائمة، أو يتعدى صاحب العمل على الحقوق المادية للعامل بما يدفع العامل للمطالبة بالتعويض. أو الاعتداء على الحقوق الخاصة بالعامل كفصله تعسفيًا قبل انتهاء مدة العقد.

  • التعويضات المتعلقة بالحوادث

مثل الأضرار الناتجة عن حوادث السير، أو الإصابة بصدمات كهربائية نتيجة وجود خلل ما في أعمدة الكهرباء، أو التعرض لإصابات بسبب أعمال البناء لغير العاملين بها.

  • التعويضات العقارية

التي تلحق الخسائر المادي بسبب الإضرار بالعقارات المملوكة للمدعي. ومنها التعويض عن الأملاك التي تستحوذ عليها الحكومة بهدف إنشاء مرافق عامة تحقق الصالح العام.

  • التعويضات التجارية

التي تلحق الخسائر المادية الكبيرة بسبب الإخلال بشروط العقود والاتفاقيات وعدم الالتزام بها.

وهناك حالات أخرى مثل:

  • التعويضات الخاصة بانفجار الألغام والقتل بطريق الخطأ.
  • التعويضات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • التعويضات عن الأخطاء الطبية.

أركان دعوى تعويض عن ضرر

لا بد من توافر العديد من الشروط والتي تدعى بأركان دعوى التعويض التي ينبغي توافرها في الدعوى لاستحقاق المدعي حصوله على تعويض نتيجة الضرر الذي حل به. وتتمثل هذه الأركان فيما يلي:

  1. ركن الخطأ
    لا بد لقيام دعوى التعويض عن ضرر من وجود فعل خاطئ يعتدي به المدعى عليه على حق المدعي. كما يجب أن يكون هذا الفعل مخالف للقانون، أو مخالف لعقد مبرم بين الطرفين، ولا يتنصل المدعى عليه في هذه الحالة من المسؤولية القانونية سواء تم الاعتداء بشكل مقصود أو غير مقصود.
  2. ركن الضرر
    في حال وجود خطأ ولكنه لم ينتج عنه أي ضرار فلا يمكن المطالبة بالتعويض عن ضرر غير موجود.
  3. ركن السببية
    حيث لا بد من وجود رابطة سببية ومباشرة ما بين الخطأ الحاصل والضرر الناتج، فيكون الضرر الذي لحق بالمدعي قد حدث كنتيجة مباشرة للخطأ الذي قام به المدعى عليه، أي أن الضرر نتيجة حتمية لهذا الفعل الخاطئ. وبذلك يتحقق ركن السببية ويمنح المتضرر التعويض الملائم.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر إتلاف سيارة

يتم تقديم لائحة دعوى تعويض عن الضرر إتلاف سيارة من قبل الأشخاص المتضررين بإتلاف سياراتهم بسبب حوادث السير أو ركنها في مكان محدد وتم الإضرار بها نتيجة ذلك. وتقام هذه الدعاوى وغيرها في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية للتعويض عن الضرر، وفيما يلي نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر إتلاف سيارة:

أنا المحامي…

وكيل الطالب…

وذلك بموجب توكيل رسمي رقم…. يوم .…. الموافق…../…../…

المدعي: …… المقيم في….

المدعى عليه:….. المقيم في….

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي …… في المحكمة …. في …..

السلام عليكم ورحمة الله

وبعد:

كان موكلي… يقف بسيارته نوع … ورقمها … عند إشارة مرور شارع …. في مدينة …. عندما تفاجئ بقيام المدعى عليه بعدم الالتزام بقواعد السير مما أدى إلى صدم مؤخرة سيارة المدعي. والذي أدى إلى إلحاق المدعي بالكثير من الأضرار الجسدية التي يبينها التقرير الطبي، بالإضافة إلى إتلاف السيارة بشكل كبير.

وبناءً عليه تم رفع دعوى في المحكمة المختصة للنظر في القضية بسبب إهمال المدعى عليه وتجاوزه لشروط وقواعد السير مما أدى إلى إصابة المدعي وإتلاف سيارته. وعليه؛ قامت المحكمة بإدانة المدعى عليه بقرار نهائي.

ونظرًا للأضرار التي لحقت بالمدعي من إتلاف سيارته والتي تحتاج إلى إصلاح بقيمة…. بالإضافة إلى تكاليف الإصلاحات الخارجية والدهانات، وتكاليف المعالجة الطبية والضرر الجسدي الذي لحق بالمدعي. بالإضافة إلى الضرر المادي الذي لحق بالمدعي نتيجة استخدامه وأسرته لسيارات الأجرة، وحرمانه من الاستفادة من السيارة لمدة… وعليه؛ تقدر قيمة الضرر المادي الذي أصاب المدعي بمبلغ….

ووفقًا لما نص عليه القانون المدني السعودي عن حق كل شخص بالمطالبة عما لحق به من ضرر تسبب به شخص آخر، ومسؤولية كل شخص عن أفعاله، فإن موكلي يرجو قيام المحكمة بإلزام المدعى عليه بتعويض المدعي عن خسائره المادية.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر عقار

يتم تقديم لائحة دعوى تعويض عن ضرر لحق بعقار من قبل الأشخاص المتضررين بإتلاف عقاراتهم على اختلاف أشكالها، سواء الأضرار الناتجة عن الاعتداء أو عقود إيجار أو رهن. ومنها قيام المستأجر أو قاطن المنزل لأي سبب كان بإتلافه وإلحاق الضرر به، أو قيام مستأجر الأرض الزراعية بأفعال مضرة بمالك الأرض كقيامه بوضع صخور وأحجار كبيرة الحجم تعيق إمكانية حرثها للاستفادة منها، أو قيام شخص ما بالدخول إلى أرض زراعية وسرقة محصولها أو كسر أغصان الأشجار فيها بما يلحق الضرر المادي بمالكها. وتقام هذه الدعاوى وغيرها في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية للتعويض عن الضرر الملحق بالعقار، وفيما يلي نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر إتلاف عقار:

إلى المحكمة العامة في ..

المدعي: …. المقيم في …. رقمه ….

المدعى عليه: ….. المقيم في …. رقمه ….

الموضوع: طلب تعويض عن ضرر

قام المدعي عليه وهو رئيس بلدية …. بأمر موظفيه بتخريب وتدمير عقار تعود ملكيته إلى المدعي، بالإضافة إلى خلع قفل العقار والإضرار بالممتلكات الموجودة داخل العقار مما أدى إلى إلحاق الكثير من الأضرار بالمدعي.

ومن الناحية القانونية يعد هذا التصرف اعتداء على الأملاك مع العلم أن العقار محل الدعوى هو عقار مرخص قانونيًا. ومسجل في السجلات العقارية، ومن غير القانونية توجيه المدعى عليه لموظفيه لتنفيذ ما أمر به.

وتماشيًا مع نظام أصول المحاكمات والقانون المدني في المملكة العربية السعودية فإنني التمس ما يلي:

  • دعوى المدعى عليه للحضور إلى جلسات المحكمة.
  • تقدير الأضرار المادية الناتجة عن فعل التخريب من خلال الاستعانة بلجنة خبيرة تقوم بالاطلاع على فعل التخريب والهدم.
  • إلزام المدعى عليه بالتعويض عن كافة الأضرار المادي التي تقوم اللجنة بتقديرها.
  • إلزام المدعى عليه بكافة المصاريف والأتعاب والتكاليف والرسوم الخاصة بالقضية، وكذلك إصلاحات العقار.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر إصابة عمل

يتم تقديم هذه اللائحة من قبل الأشخاص المتضررين جسدياً أثناء قيامهم بأعمالهم سواء كانوا مواطنين سعوديين أو وافدين أجانب مقيمين في المملكة العربية السعودية بموجب عقود عمل، وتقام هذه الدعاوى بأشكالها المختلفة في المملكة للتعويض عن الضرر الذي يلحق بالعامل، وفيما يلي نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر إصابة عمل:

إلى المحكمة العمالية في ..

المدعي: …. المقيم في …. رقمه ….

المدعى عليه: ….. المقيم في …. رقمه….

الموضوع: طلب تعويض عن ضرر

تم إبرام عقد العمل بين المدعي والمدعى عليه على أن يقوم المدعي بعمل …. في معمل…. لصناعة….، وفي يوم…. الواقع في… وأثناء عمل المدعي على ماكينة… تمت إصابته وتضررت يده اليمنى وتم نقله على اثر ذلك لمشفي…. لإجراء المعالجة الطبية اللازمة، ونتج عن الحادث بتر ثلاثة أصابع من يد المدعي، علماً بأن الحادث حصل أثناء تأدية العمل وخلال ساعات العمل المتفق عليها وبسبب خلل وعطل في الماكينة التي يعمل عليها المدعي.

وعليه؛ ونظرًا لإلحاق عاهة دائمة بالمدعي والذي سيؤدي إلى حرمانه من العودة للعمل أو الكسب خاصة وأن العمل والمهنة التي يؤديها تعتمد اعتماد كبير على يديه.

وبالاستناد إلى نظام العمل ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية والحقوق الخاصة بالعمال. ونظرًا لما تكلفه المدعي من مصاريف العلاج ومصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة. بالإضافة إلى الإضرار الخاصة بعدم قدرة المدعي على العمل مرة أخرى، فإنه يطلب ما يلي:

  • إلزام المدعى عليه بدفع مبلغ قدره… تعويضًا عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابته.
  • تعويض المدعي عن الأضرار الخاصة بوجود عاهة مستديمة تمنعه من مزاولة العمل.
  • إلزام المدعى عليه بدفع مصاريف وأتغاب المحاماة.

الأسئلة الشائعة:

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم سؤال ورد إلينا وهو:

كثيرة هي الحالات التي يمكن للمتضرر فيها المطالبة بتعويض عن الضرر وأهمها:

1- التعويض عن القضايا الجنائية

2- تعويض عن القضايا المدنية

3- التعويض عن القضايا العمالية

4- التعويضات المتعلقة بالحوادث

5- التعويضات العقارية

6- التعويضات التجارية

7- التعويضات الخاصة بانفجار الألغام والقتل بطريق الخطأ.

8- التعويضات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

9- التعويضات عن الأخطاء الطبية.

وفي الختام بعد أن تعرفنا عن دعوى التعويض عن الضرر وماهي أركانها ومتى يمكن تقديمها، نقدم لك نصيحة في حال حاجتك لصياغة لائحة دعوى التعويض عن ضرر وتوثيق الأدلة اللازمة لإثبات حدوث الضرر. وهي الاستعانة بخدمات محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في دعاوى التعويض عن ضرر.

والذي يتمتع بخبرة واسعة في صياغة مختلف لوائح دعاوى الضرر المتنوعة، والقادر على تحصيل قيمة التعويض المناسبة لك بقرار من المحكمة المختصة. ولمعرفة المزيد من التفاصيل والاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للمكتب للاطلاع على مزيد من المعلومات.

اقرأ أيضًا عن دعوى التعويض بالنظام السعودي، ومذكرة دفاع في دعوى كيدية في السعودية.

 

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي