عقوبة التستر على جريمة في السعودية

لا يمكن الإنكار أن الجرائم من الظواهر الاجتماعية عالمية الانتشار وعميقة التاريخ. فقد ألفتها وعرفتها الحضارات والبلاد والأنظمة القانونية المختلفة، وحاولت إيجاد القوانين الرادعة لها والحوال دون التستر عليها حتى أنها أوجدت عقوبة التستر على جريمة في السعودية لسد هذه الثغرة بشكل حاسم.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل من خلال التواصل مع نخبة من محامي المملكة الموجودين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ولمساعدتك في قضيتك مهما كان نوعها والدفاع عنك. فقط انقر هنا للتواصل عبر الواتساب وحجز استشارة قانونية مباشرة.

التستر على جريمة في السعودية

إن التستر على من يقوم بارتكاب الجريمة يعني المساهمة والمساعدة التي تشرك المتستر في تحمل المسؤولية القانونية على ما يقع من نتائج إجرامية لهذه الأفعال.

كما أن مسؤوليته لا تقتصر على التستر على جريمة أو مرتكب جريمة وإيوائه أو مساعدته للتنصل من العقوبة المفروضة. أو إخفاء أي دليل من شأنه تتويه الجهات المختصة وحرف طريقها عن الوصول إلى الحقيقة. وإنما تتمثل أيضًا في معرفة الشخص للجريمة ومرتكبها والوقوف دون إبلاغ الجهات المختصة عنها.

وبذلك فإنَّ التستر على المجرمين بشكل عام هو جريمة يرصد لها عقوبة التستر على جريمة، وذلك لما تعود به من آثار سلبية على الفرد والمجتمع. وهي بالتالي فعل محظور بغض النظر عن الأسلوب المتبع في ارتكابه أو ما تقع عليه، حتى لو كانت مساعدة معنوية أو بإيواء وإخفاء المجرمين بعد قيامهم بالأفعال المخالفة للقانون. أو تضليل الجهات المختصة عن القبض عليهم بأي شكل كان.

ومن الجدير بالذكر أن التستر على جريمة هو جريمة مستقلة بأركانها في النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية. ويستند بالنسبة للجاني على أسباب عقائدية ودينية واقتصادية واجتماعية وسياسية وتاريخية. وربما يعود ذلك في كثير من الأحيان إلى وجود تفسير خاطئ لهذه الأسباب لديه، كالتستر على فعل لسبب ديني عائد في الأساس وجود فهم خاطئ لدى الجاني ما بين الستر والتستر.

أشكال التستر على جريمة في السعودية

تتنوع أشكال التستر على جريمة في المملكة العربية السعودية بالتالي:

  • التستر على الجنايات والمخالفات الشرعية

حيث يتم فرض عقوبة التستر على مرتكبي الجرائم التالية من الجنايات والمخالفات الشرعية:

  1. جرائم الحدود التامة: وهي التستر على جريمة السرقة وجرائم شرب المخدرات والمسكرات والتي تعود بنتائج سيئة على المجتمع. بالإضافة إلى جريمة الزنا والقذف.
  2. جرائم القصاص: وهي التستر على جرائم القتل سواء كانت عمدًا أو بالخطأ، بالإضافة غلى جرائم الاعتداء بالضرب والجرح.
  • التستر على مخالفي أنظمة العمل والإقامة في السعودية

لا شك أن المتستر على من يقوم بمخالفة نظام الإقامة أو نظام العمل يستحق فرض عقوبة التستر على جريمة، لما فيها من مخالفة لولاة الأمر والقانون. بالإضافة إلى كونها ذات نتائج سلبية على الاستقرار الأمني في المملكة والحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

  • التستر على جرائم الفساد الإداري في السعودية

تحتوي جميع الأنظمة والقوانين المطبقة في المملكة العربية السعودية الخاصة بجرائم الفساد الإداري كسرقة المال العام والرشوة والاختلاس على عقوبة المساعد والمحرض في هذه الجرائم.

حيث يشكل التستر على الرشوة أو الاختلاس جريمة يعاقب عليها القانون نظرًا لما فيها من السماح بالتمادي للموظف العام الذي يقوم بالاعتداء على المال العام واستغلال وظيفته العامة. لتحقيق مصالح خاصة والذي يعود بأسوأ النتائج على المؤسسات العامة في المملكة ويلحق الضرر بأفراد المجتمع.

  • التستر على جريمة المخدرات في السعودية

لا شك أن التستر على جريمة المخدرات من أخطر أشكال التستر. نظرًا لخطورة هذه الجريمة وأفعالها المتمثلة بالترويج والنجارة والبيع والصناعة والحيازة.

حيث أن التستر على مرتكب جريمة مخدرات يعني منح المجرم مساحة أكبر ووقت أطول لنشر هذه السموم بشكل أكثر في المجتمع. وتوريط العديد من الأشخاص بإدمانها. وبذلك يعد المتستر في هذه الحالة شريكًا ومساعدًا للمجرم في كل ما يقوم به من أفعال ونتائج إجرامية. والضروري فرض عقوبة التستر على جريمة في السعودية في هذه الحالة.

  • التستر التجاري في السعودية

وهي إحدى الجرائم المستقلة التي تنعكس نتائجها على الاقتصاد الوطني للملكة العربية السعودية. فهي من وجهة نظر اقتصادية استنزاف للموارد المالية في البلاد وسبب كبير لانتشار البطالة بين المواطنين السعوديين نظرًا للمزاحمة العمالية على فرص العمل.

وقد عدت المملكة فعل التستر التجاري جريمة مستقلة وأفردت لها نظام مكافحة التستر التجاري والذي يتضمن نصًا قانونيًا يجرم هذا الفعل وأفعاله.

أركان جريمة التستر على جريمة في السعودية

يتم فرض عقوبة التستر على جريمة في القانون السعودي عند تحقيق أركان الجريمة والمتمثلة في التالي:

  • المتستر: هو الشخص الذي يغطي على القائم بأحد الأفعال التي يجرمها القانون أو عدم الإبلاغ عنه أو التكتم عليه.
  • المتستر عليه: هو الشخص المطلوب للجهات الأمنية لقيامه بفعل مخالف للقوانين.
  • المستور: هو سبب الجريمة الذي يراد التستر عليه، وقد يكون جريمة أو فعل محظور أو آثار جريمة.
  • الركن المادي: هو التستر مثل إخفاء وإيواء من يقوم بالجريمة أو التكتم عنه أو مساعدته على الهرب بعدم إبلاغ الجهات المعنية عن الجريمة، أو تقديم معلومات خاطئة بهدف تضليل الجهات المعنية بالتحقيق والقبض على الجاني.
  • الركن المعنوي: هو القصد الجنائي الي يتمثل بعلم المتستر بمخالفته للقوانين والأنظمة والإصرار رغم ذلك على فعله.

عقوبة التستر على جريمة في السعودية

من المعروف أنه لا يوجد عقوبة بدون نص، وجريمة التستر في المملكة لم يتم تجريمها من خلال النصوص القانونية فهي في معظم الحالات عقوبة تعزيرية يترك الأمر للقاضي في تحديدها. وفقًا لجسامة الجريمة التي تم التستر عليها ودور المتستر في زيادة مخاطرها. ومن صور فرض عقوبة التستر على جريمة في السعودية:

  • جاء في المادة الرابعة من نظام التستر التجاري أنه يتم فرض عقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين أو دفع غرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بكلتا العقوبتين. لمن يقوم بأحد المخالفات التي يتضمنها نظام التستر التجاري.
  • نصت المادة السادسة من ذات النظام على معاقبة المتستر بشطب سجله التجاري ومنعه من مزاولة النشاط محل الجريمة لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  • نص نظام العمل في مادته التاسعة والثلاثون على تجريم ومعاقبة كل من يقوم بتشغيل عامل دون أن يكون هو كفيله القانوني، وكذلك على كل من يسمح للعمال الذين يكفلهم بالعمل لدى الغير.
  • نص نظام المياه في مادته التاسعة والستون على معاقبة كل من يتستر على جريمة من الجرائم التي نص عليها النظام بنصف العقوبة المقررة للمخالفة التي تم التستر عليها. ويعاقب بذات العقوبة في حال تكرار جريمة التستر لمرة ثانية.
  • نص نظام قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة في مادته الأولى على ضبط ومخالفة من يقوم بالتستر على الوافدين أو مساعدتهم.
  • جرم نظام مكافحة جرائم الإرهاب في المادة 55 منه كل من يقوم بالتستر على جريمة من الجرائم التي نص عليها النظام أو التستر على أحد مرتكبيها. ومعاقبته بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات.
  • جرم نظام غسل الأموال في مادته الثانية كل من يقوم بالتستر على إحدى الجرائم التي نص عليها.
  • تضمن نظام الأسلحة والذخائر في مادته الثانية والأربعون عقوبة بالسجن لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال سعودي أو إحدى العقوبتين، على كل شخص يمتلك معلومات عن عملية التهريب أو المتاجرة بالأسلحة دون ترخيص ولم يبلغ الجهات المختصة.
  • نصت التعليمات المنظمة لاستخدام المواد المتفجرة في المادة الثامنة عشرة على فرض عقوبة بدفع غرامة مالية لا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي، على الشخص الذي يعلم بوجود نقص في كمية المتفجرات المرخص بها ولم يبلغ الجهات المختصة بها.

أسئلة شائعة حول عقوبة التستر على جريمة في السعودية

فيما يلي إجابات على بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية حول عقوبة التستر على جريمة في السعودية:

التستر مرتبط بالجرائم التي يجرمها القانون ولها آثار سيئة على آمان الفرد والمجتمع ولذلك من غير القانوني التستر عليها.

أمَّا الستر مرتبط بأفعال محدودة تتعلق غالبًا بالعرض وتكون الغاية منه حماية وصيانة العرض والشرف.

يمكن كشف وإثبات حالات التستر بالطرق التالية:

1- حملات المداهمة لكشف حالات التستر.

2- البلاغات التي يقدمها أشخاص آخرون.

2- إقرار وإعتراف الشخص بالقيام بالتستر.

تقوم المسؤولية الجنائية في ارتكاب التستر بما يوجب تطبيق عقوبة التستر على جريمة في السعودية على من يقوم بالتستر على فعل فيه مخالفة للقوانين والأنظمة. بشرط أن يكون مدركًا لذلك من ناحية وأن يكون مختارًا لذلك من ناحية أخرى. حيث تسقط المسؤولية الجنائية عن غير المدرك بسبب نقص الأهلية أو فقدانها. أو من يقوم بالتستر تحت الضغط والتهديد أو الإجبار.
بالإضافة إلى عقوبة التستر على جريمة في السعودية فإنها تقوم بالعديد من الإجراءات لحل هذه المشكلة:

1- التشهير بالمتستر: وذلك وفقًا للفقرة الثالثة من المادة الرابعة، والهدف من ذلك هو تحقيق الألم المعنوي للمتستر وردع الآخرين عنه.

2- المكافآت المالية: ومنها المكافآت المالية التي تقوم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بمنحها بمن يقوم بالتبليغ عن المطلوبين أمنيًا.

3- توعية المواطنين إلى الآثار والنتائج التي يحققها التستر على المجرمين.

4- تغريم الأشخاص الذين يعملون على عرقلة عمل الموظفين المسؤولين عن كشف حالات التستر.

وختامًا نكون قد سلطنا الضوء على عقوبة التستر على جريمة في القانون السعودي. والذي يبرز المسؤولية الجنائية عن جريمة التستر على الجرائم وأهمية المساءلة القانونية لمن يقوم بهذه الأعمال. لا سيما وأن الجرائم التي يتم التستر عليها تقوم بزعزعة الأمان وانتشار الفوضى.

ومنع القانون من فرض سيادته ولعب دوره الحقيقي في تنظيم حياة المجتمع. ويمكنك الاطلاع أكثر على كافة التفاصيل من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وزيارة موقعنا الإلكتروني.

اقرأ المزيد عن عقوبة التستر على جريمة في السعودية، ومن أفضل محامي قضايا تستر تجاري متخصص في السعودية.


المصادر والمراجع:

  1. نظام مكافحة التستر التجاري.
  2. نظام العمل.
  3. نظام المياه.
  4. نظام قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.
  5. نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.
  6. نظام مكافحة غسل الأموال.
  7. نظام الأسلحة والذخائر.
  8. جرم نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وذلك في مادته الخامسة والخمسون كل من يقوم

 

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي