جريمة التحرش في القانون السعودي

للاعتداء على الأشخاص أشكال مختلفة. فهناك الاعتداء اللفظي أو الاعتداء الجسدي، وهناك شكل آخر يدعى بالتحرش، وهو أي فعل أو عبارة أو حتى كلمة يقولها شخص للآخر ينتهك فيها الحياء ويسيء للعرض والكرامة والجسد.

لذلك يستنكر المجتمع السعودي مثل هذه الأفعال ويضعها في خانة أكثر الجرائم الأخلاقية دونية. والتي يتجرد صاحبها من أي قيم دينية أو أخلاقية. ولكن ماذا عن جريمة التحرش في القانون السعودي؟ وكيف تنظر القوانين والأنظمة والقضاء في المملكة إلى هذه الجريمة وكيف تتعامل معها؟ وهذا ما سنتعرَّف عليه اليوم.

للحصول على هذه المعلومات والمزيد غيرها حول ما يخص هذا الموضوع، بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز استشاراتك بشكل خاص من خلال الضغط على الرابط هنا. لتتعرف على كامل حقوقك القانونية التي سيساعدك فريق المحامين في مكتبنا بالحصول عليها.

جريمة التحرش في القانون السعودي.

يمكن القول أن التحرش هو أحد أبرز أشكال العنف الجنسي الذي تعاني منه النساء في المجتمع بصفة خاصة، مع عدم إغفال معاناة العديد من الأطفال وحتى الرجال منه بصفة عامة.

والتحرش هو في كلتا الحالتين من أخطر الأفعال التي تمس بناء المجتمع الأخلاقي وقيمه. وتعد صورة صارخة للتعدي على الكرامة الإنسانية إضافة لما تسببه من أذى نفسي وجسدي ومعنوي.

ولذلك، فقد أضحت جريمة التحرش من أكثر الجرائم التي تؤرق أمن المجتمع السعودي وتثير مخاوفه، على مختلف الأصعدة سواء من ناحية الأذى الذي يلحق بضحية هذه الجريمة. وكذلك العقوبة والتشهير الذي يلحق بالجاني. ومن ثم الإساءة التي تلحق بسمعة العائلات التي ينتمي إليها الطرفين.

ومع التقدم الكبير في تقنيات الاتصال والمعلومات والتي تمثل اليوم أحد أهم ركائز ومقومات الحياة الحالية. فقد ارتفعت نسبة حدوث هذه الجريمة، وزادت سهولة القيام بها وبشكل خفي في الكثير من الحالات. مع القدرة على إزالة الأدلة في معظم الحالات نتيجة إمكانية حذف الرسائل والمنشورات والتعليقات وغيرها في أي وقت.

ومن الجدير بالذكر أن فعل التحرش في السعودية مهما كانت أسبابه وبغض النظر عن أي ظرف أو موقف هو فعل مجرم ومحرم شرعًا وقانونًا. سواء حدث في الأماكن العامة والطرقات أو في المؤسسات التعليمة بمختلف مراحلها وفي أي مؤسسة أو مكان مخصص للعمل.

كما يعاقب عليه القانون بغض النظر عن ضحيته سواء كان امرأة أو طفل أو رجل أو شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتختلف هذه العقوبات من حيث شدتها في كل حالة من الحالات بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار الحالة التي كانت عليها الضحية.

أركان جريمة التحرش في القانون السعودي

بالاستناد إلى الأحكام العامة للجرائم فإنه لابد من وجود ركنين أساسيين تقوم عليهما الجريمة وهما:

  • الركن المادي

يتكون الركن المادي لجريمة التحرش على ثلاثة عناصر، هي:

    1. السلوك الإجرامي: وهو كل قول أو فعل أو إشارة تحمل معاني ودلالات جنسية يقوم بها الجاني تجاه شخص آخر. بغض النظر عن الأسلوب والوسيلة التي يقوم بإتباعها في ذلك، ويشمل ذلك دون شك الوسائل التكنولوجية الحديثة. كما أن استقراء ما جاء في المادة الأولى من نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية نجد أن هناك العديد من صور السلوك الإجرامي الخاص بالتحرش. ويتضمن ذلك القول والفعل والإشارة.
    2. النتيجة الإجرامية: وهي الأثر الذي يتبع السلوك الإجرامي ويحدث بسببه وهي عنصر أساسي من عناصر الركن المادي.
    3. العلاقة السببية: وهي وجود رابط بين السلوك والنتيجة بحيث يفضي السلوك إلى النتيجة. وفيما يتعلق بجريمة التحرش فإنه لا بد من ارتباط الفعل الإجرامي بأي صورة من صوره بالنتيجة التي لحقت بالضحية نتيجة سلوك الجاني.
  • الركن المعنوي

يتكون الركن المعنوي من عنصرين، هما:

    1. القصد العام: وهو توافر العلم لدى الجاني بأن ما يفعله يحقق الركن المادي. وأنه يهدف لتحقيق نتيجة من هذا السلوك، ومن ثم اتجاه إرادته إلى ارتكاب هذا السلوك.
    2. القصد الخاص: ويتمثل باستهداف الجاني للضحية بغية الحصول على منافع جنسية، ولا يشترط الحصول عليها لقيام الجريمة.

عقوبة جريمة التحرش في القانون السعودي

إذا تحققت أركان جريمة التحرش التي قمنا بذكرها فإن هذا يعني قيام الجريمة. وهذا يؤدي إلى مساءلة القائم بها قانونيًا واستحقاقه للعقوبة التي أقرها نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية، والتي تكون مشددة في بعض الحالات.

كما أن المشرع السعودي لم يغفل عن العقوبات الخاصة بكل من المحرض على هذه الجريمة والمساعد بها ومن يقوم بالشروع فيها. وذلك على النحو التالي:

  • يعاقب كل مرتكب لجريمة التحرش وفقًا للمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين. أو بغرامة مالية لا تزيد قيمتها على مئة ألف ريال سعودي أو بكلتا العقوبتين.
  • وتشدد هذه العقوبة وفقًا لذات المادة ليصبح عقاب الجاني السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أو دفع غرامة مالية لا تزيد قيمتها عن ثلاثمائة ألف ريال سعودي. أو بكلتا العقوبتين في حال اقتران جريمة التحرش بإحدى الصور التالية:
    1. إذا كانت الضحية طفلًا.
    2. الضحية من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3. في حال كان الجاني يمتلك سلطة على المجني عليه سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
    4. إذا تمت الجريمة في مكان رعاية أو إيواء أو عمل أو دراسة.
    5. إذا كان الجاني والضحية من ذات الجنس.
    6. في حال كانت الضحية نائمة أثناء وقوع الجريمة أو فاقدة للوعي.
    7. إذا تمت الجريمة في ظروف خاصة كالأزمات والحوادث والكوارث.

كما لم تشمل العقوبات القائمين بجرائم التحرش فقط وإنما شملت المحرضين عليها والمشاركين والمساعدين بها. حيث نصت المادة السابعة من نظام مكافحة التحرش في المملكة العربية السعودية. على معاقبة أي شخص يقوم بالتحريض على جريمة تحرش أو مساعدة شخص أو الاتفاق معه للقيام بها مهما كانت صورته بذات العقوبة التي يتم فرضها على الجاني.

كما يعاقب كل شخص يقوم بالشروع في جريمة تحرش وفقًا لذات المادة القانونية بما لا يزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة المفروضة. في حين يعاقب أي شخص يقدم بلاغًا كيديًا بشأن جريمة تحرش أو يدعي على شخص دون وجه حق بذات العقوبة التي تضمنتها المادة السادسة من هذا النظام.

الأسئلة الشائعة حول جريمة التحرش في السعودية

فيما يلي بعض الأجوبة المتعلقة بجريمة التحرش ونظام مكافحة جريمة الرشوة في القانون السعودي:

تم إصداره بهدف مكافحة جريمة التحرش، والسعي لمنع وقوعها وحماية ضحاياها ومعاقبة من يقوم بها. مع مراعاة خصوصية الأفراد من المجني عليهم في هذه الجرائم وحماية كرامتهم. وذلك بحسب المادة الثانية من النظام التي بينت الهدف من إصداره.
إن إرسال أي صور أو رسائل أو مقاطع مرئية باستخدام الجوال ووسائل التواصل الاجتماعي تحتوي أي مدلولات جنسية تمس العرض وتخدش الحياء. هي جريمة تحرش في القانون السعودي، ويعاقب عليها بالسجن لمدة لا تتجاوز السنتين ودفع غرامة مالية لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين.
لا، وذلك وفقًا للمادة الثالثة من النظام. حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه. سواء بتراجعه عن الدعوى المقدمة أو بصمته وامتناعه عن تقديم شكوى. فإن هذا لا يحول دون اتخاذ الجهات المختصة لإجراءات مناسبة للصالح العام.
في التعديلات المطبقة على المادة السادسة من نظام مكافحة التحرش بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٤٨) وتاريخ ١٤٤٢/٦/١هـ. فقد تم زيادة فقرة ثالثة تضمنت تعديل العقوبة المقررة لتصبح وبالإضافة إلى ما يحصل عليه الجاني من حكم بالسجن والغرامة. فإنه من القانوني التشهير به عبر نشر ملخص الحكم الخاص بقضيته في صحيفة محلية أو أكثر وعلى نفقته الخاصة. وذلك بعد اكتساب الحكم للصفة القطعية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على جريمة التحرش في السعودية، وأركانها وعقوبتها في القانون السعودي. وقدمنا إجابات كافية عن أهم الأسئلة الخاصة بالموضوع.

ومن ناحيةٍ أخرى إذا كنت متهمًا بجريمة تحرش أو كنت ضحية جريمة تحرش فإنك بحاجة إلى محامي متخصص في قضايا التحرش في المملكة العربية السعودية.

كما أنه بإمكانك الحصول على أفضل محامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أنه يمتلك خبرة واسعة في تولي هذه القضايا ومتابعتها ومطلع على كافة أحكام وتفاصيل نظام مكافحة التحرش في السعودية.

اقرأ أيضًا عن جريمة الزنا في القانون السعودي، وتعرّف على أفضل محامي قضايا ابتزاز في السعودية.


المصادر والمراجع:

  1. نظام مكافحة التحرش في السعودية.
  2. المجلة القانونية.

 

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي