شرح جريمة الزنا في القانون السعودي

مما لا شك فيه أن الزنا من الكبائر والفواحش التي حرمها الإسلام من ناحية وجرمها القانون من ناحية أخرى ووضع كليهما العقوبات الخاصة بهذه الجريمة، فما هي جريمة الزنا في القانون السعودي وما هي طرق إثبات هكذا أفعال تتسم بالسرية والتكتم بين القائمين بها؟

يلقي هذا المقال الضوء على فعل الزنا باعتباره جريمة وفقاً للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، وأركان جريمة الزنا في القانون السعودي، تابع معنا هذا المقال للتعرف على تفاصيل ومعلومات كثيرة حول هذه الجريمة وشروط إقامة عقوباتها وطرق إثباتها وكيفية سقوطها.

لديك استفسار؟ تواصل مع محامي القضايا الجزائية في مكتبنا.

شرح جريمة الزنا في القانون السعودي

تقوم نفس الإنسان الفطرية على الغرائز المختلفة ومنها الميول والحاجات الجنسية، ولذلك فقد شرع الله تعالى الزواج لحفظ الأنفس والأنساب وسلامة الإنسان والمجتمع الذي ينتمي إليه، وعليه فقد شرعت القوانين والأنظمة كل ما يتعلق بالزواج وشروطه وأحكامه، حماية للحقوق ومنعاً للانخراط في المحظورات.

ولكن إتباع هذه الميول والغرائز بغير ما نص عليه الشرع والقانون مهما كانت الطرق والوسائل هو ما يسمى بالزنا، وهو جريمة عرفاً وشرعاً وقانوناً، وهذا يعني بطبيعة الحال وجود عقوبات تحكم هذه الأفعال وفقاً للظروف التي تمت بها الجريمة وصفة الأشخاص الذين قاموا بارتكابها.

حيث وجدت هذه العقوبات بالنظر إلى الآثار والأضرار الاجتماعية والأخلاقية التي تمس حقوق الآخرين وتنتهك الحرمات وتؤدي إلى فساد قوام المجتمع وهدم جدار الفضيلة عبر اختلاط الأنساب، ومن ناحية أخرى وبالنظر إلى ذات الأسباب وما تلحقه بالقائمين بها من عقوبات وتشويه للسمعة، فقد كانت شروط إثبات هكذا جريمة صعباً للغاية ويعد الاتهام به قذفاً يعاقب عليه قائله.

لكي تثُبت جريمة الزنا وتكون مكتملة مستوجة العقاب يجب أن تكتمل أركانها؛ وفيما يلي أركان جريمة الزنا التي يجب أن تتوافر في الجريمة:

أركان جريمة الزنا في القانون السعودي

أركان الجريمة هي قواعد الأشياء وما تؤكد وتثبت بتحقيقها الأحكام القانونية وبالمقابل تنتفي وتسقط بعدم تحقيقها، وعليه فلا بد لإثبات جريمة الزنا في القانون السعودي من تحقيق أركان هذه الجريمة بما يؤكد حدوثها، وتقوم جريمة الزنا في القانون السعودي على ثلاثة أركان:

  • الركن الشرعي: وهو وجود نص قانوني وكذلك النص الشرعي الذي يجرم ويحرم القيام بفعل الزنا وهو ما نصت عليه سورة النور في القرآن الكريم، وبما أن القانون في المملكة العربية السعودية يستند في أحكامه على ما جاء به القرآن الكريم وجرم ما حرمه فقد كان الزنا جريمة يعاقب عليها القانون.
  • الركن المادي: وهو الوطء المحرم، أي قيام الفعل المكون للجريمة ووجود علاقة جنسية بين الرجل والمرأة الذين لا يجوز لهما القيام بذلك.
  • الركن المعنوي: وهو تعمد الوطء المحرم وإدراكه والإقدام عليه على الرغم من المعرفة الحقيقة بتحريمه شرعاً وتجريمه قانوناً، ويسمى هذا الركن من الناحية القانونية بالقصد الجنائي، ويعني توفر القصد في ارتكاب جريمة الزنا رغم العلم بها، وعليه فلا مسؤولية جنائية على من يسقط عنه القصد الجنائي بطريق الخطأ أو نقصان الأهلية وغيرها من الأسباب.

طرق إثبات جريمة الزنا في القانون السعودي

يتم إثبات الجرائم وفقاً للأدلة والإثباتات التي يقوم المجني عليه بتقديمها بهدف إثبات قيام الجاني بالفعل الذي تعدى به على حقوقه بهدف معاقبته وتعويضه عم لحق به من أضرار، وهذا ما يحدث في مختلف القضايا التي تتكون من جاني ومجني عليه، ولكن في جريمة الزنا فإن القائمين بالفعل يسعون للتستر على ما يقومون به، ويفعلونه بالرضا فيما بينهم وبكامل إرادتهم، فإن كان غير ذلك فإنها تخرج من خانة جريمة الزنا وتدخل خانات جرائم أخرى كالاغتصاب، وعليه؛ فلا يمكن إثبات جريمة الزنا في القانون السعودي إلا بطريقتين:

أولاً؛ الشهادة

يمكن إثبات جريمة الزنا في القانون السعودي من خلال شهادة الشهود في المحكمة المختصة وأمام القاضي المسؤول عن القضية، ويشترط لصحة الشهادة وقبولها من قبل القاضي العديد من الشروط؛ وهي:

  • يجب أن يشهد على جريمة الزنا أربعة من الرجال حتى تثبت، ولا يمكن إثبات فعل الزنا إذا كان الشهود أقل من أربعة، وإن شهد أي شخص على ذلك وكانوا أقل من أربعة فإنهم يعاقبون بعقوبة القذف، وجاء هذا الشرط لمنع الأشخاص عن رمي بعضهم بالاتهامات بغير حق.
  • يجب أن يكون الشاهد مكلفاً، أي يجب أن يكون بالغاً وعاقلاً، بحيث لا تقبل في جرائم الزنا شهادة فاقد الأهلية سواء بفقدان العقل والجنون أو فقدان الأهلية بعدم البلوغ كالصبيان.
  • لا بد من أن يكون الشاهد رجلاً، بحيث لا تقبل في جرائم الزنا شهادة النساء إلا في حالات الإحصان فإنها تقبل شهادة الرجل والمرأة.
  • يجب أن يكون الشاهد عادلاً، بحيث لا تقبل في جرائم الزنا شهادة الفاسق في المجتمع.
  • يجب أن يكون الشاهد مالكاً لزمام نفسه، أي يجب أن يكون حراً، بحيث لا تقبل في جرائم الزنا شهادة العبيد.
  • لا بد من أن يكون الشاهد مسلماً، فلا تقبل في جرائم الزنا شهادة أهل الذمة والمتبعين لأي دين غير الدين الإسلامي.
  • ينبغي تحقق الأصالة في الشهادة، حيث لا تقبل شهادة شخص على شهادة شخص آخر، وعليه لا بد للشاهد من أن يكون قد رأي بعينيه ولم يشهد لأن أحدهم أخبره بذلك، كما أنها لا تقبل في الشكوك والشبهات.
  • توافق أقوال الشهود الأربعة وتطابقها على قيام الجاني بفعل الزنا.
  • يجب أن يشهد الشهود الأربعة في ذات الجلسة وقت أداءها أمام القاضي.
  • يجب أن يكون المتهم الذين يشهدون ضده ممن يتوقع منه الوطء فلا يمكن الشهادة على غير البالغين أو ناقصين الأهلية الجسدية للقيام بفعل الزنا.

ثانياً؛ الإقرار

يمكن إثبات جريمة الزنا في القانون السعودي من خلال إقرار الجاني في المحكمة المختصة وأمام القاضي المسؤول عن القضية، ويشترط لصحة الإقرار بارتكاب الزنا وقبولها من قبل القاضي العديد من الشروط؛ وهي:

  • يجب أن يقر الجاني أربع مرات أمام القاضي بأنه قام بفعل الزنا ولا يقبل بأقل من هذا العدد.
  • يكون الإقرار عن النفس فقط ولا يجوز الإقرار عن الغير، فإن قام رجل بالإقرار بأنه قام هو وامرأة بفعل الزنا وأنكرت هي ذلك، فلا تعد هي زانية ولكنه إقراراه حجة عليه ويعد زاني.
  • يجب أن يكون الإقرار بالنطق الصريح والصحيح بما لا يقبل الشبهات أو الغموض أو التأويل أو إثارة الريبة والشك.
  • يجب أن يكون الإقرار صادر عن بالغ فلا يقبل إقرار الصبيان.
  • لا بد من أن يكون الإقرار طواعية واختيار شخصي، فلا يقبل إقرار المجبر والمكره.
  • يجب أن يتم الإقرار أمام القاضي.
  • ينبغي أن يكون الإقرار صادر عن صاحي فلا يقبل إقرار السكارى والغائب الإدراك بالنوم أو تأثيرات الأدوية أو  غيرها.

أسئلة شائعة حول جريمة الزنا في القانون السعودي

نطرح في السطور التالية مجموعة من الأجوبة الخاصة بجرائم الزنا في المملكة العربية السعودية وعقوباتها وشروط إقامة هذه العقوبات وغيرها من المعلومات المرتبط بهذه الجريمة:

ما عقوبة جريمة الزنا في القانون السعودي؟

يعاقب كل شخص مسلم غير متزوج أدين بارتكاب جريمة زنا في القانون السعودي بالجلد 100 جلدة، بينما يعاقب المسلم المتزوج الذي يدان بارتكاب جريمة زنا مع امرأة أخرى بالرجم، في حين تضمن قانون العقوبات الجديد في المملكة حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الأكثر لجريمة الزنا.

ما إجراءات مقاضاة جريمة الزنا في القانون السعودي؟

يتم النظر في دعوى جريمة الزنا أمام النيابة العامة، وهنا سيقوم بطلب الإثباتات والأدلة من المدعي فإن لم يستطع إليها سبيلاً تسقط الدعوى، كما أنه يتم سؤال المدعي عليه عن ما وجه إليه من اتهام، فإن قام بالإقرار تثبت الدعوى وان لم يعترف ولم يكن هناك أدلة تسقط الدعوى.

يتم تضمين الاعتراف أو شهادة الشهود أو أي تقارير طبية أو أدلة خاصة بالجريمة أو تنفيها في ملف القضية، فإن ثبتت الجريمة يتم الحكم بالجلد أو السجن أو الرجم، وإن لم تثبت بوجود إقرار أو أدلة أو شهود تسقط الدعوى.

ما شروط تنفيذ حد الجلد في جريمة الزنا؟

  • أن يكون غير متزوج.
  • محقق لشروط العقل والبلوغ والتكليف.
  • أن يكون مسلماً.
  • قام بالجريمة بإرادته غير مجبر أو مكره.
  • الإقرار دون تراجعه عنه، أو شهادة أربعة شهود دون أي ردة من احدهم.

ما سبب التفرقة بين المحصن والبكر في عقوبة الزنا؟

مما سبق نلاحظ وجود فرق كبير ما بين عقوبة المتزوج الذي يدان بجريمة زنا وعقوبة غير المتزوج الذي يدان بذات الجريمة، ويعود ذلك لتوافر موانع وأسباب تقي المتزوج من الزنا، في حين أن غير المتزوج لا يمتلك هذه الموانع لعدم زواجه وبالتالي يؤخذ بعين الاعتبار عدم قدرته في السيطرة على رغباته.

ما موانع إقامة العقوبة في جريمة الزنا في القانون السعودي؟

يتم الامتناع عن تنفيذ عقوبة وحد جريمة الزنا في القانون السعودي في حال وجود سبب يسقط الحد حتى وان تم الحكم به، وتتلخص هذه الأسباب فيما يلي:

  • تسقط عقوبة الحد بجريمة الزنا إذا كانت الجريمة قد تم إثباتها بالإقرار ومن ثم تراجع المقر عن إقراره بارتكابه جريمة الزنا.
  • تسقط عقوبة الحد بجريمة الزنا إذا كانت الجريمة قد تم إثباتها بشهادة الشهود ومن ثم تراجع أحد الشهود أو بعضهم أو كلهم عن شهاداتهم قبل تنفيذ العقوبة، ولكنها لا تسقط في حال بقاء عدد الشهود أربعة فأكثر.
  • وقوع الخلافات وتناقض الأقوال ما بين الزانيين كتكذيب بعضهم البعض أو الادعاء بشيء لم يحدث.

ما هي الأدلة في جريمة الزنا في القانون السعودي؟

  • التلبس في وقوع جريمة زنا بين رجل وامرأة، وهو أن يرى الزوج أو الزوجة لشريكه في ظروف لا تدع مجالا للشك أن الزنا قد قام فعلاً، ولا يمكن للمنطق أو العقل التسليم بغير ذلك.
  • الأوراق المكتوبة بخط اليد بين القائمين بفعل الزنا والتي تقر بما لا يدع مجالا للشك وقوع جريمة الزنا.
  • الصور الفوتوغرافية التي تدين المتهمين بجريمة الزنا.
  • التسجيلات الصوتية التي تدين المتهمين بجريمة الزنا.

ما شروط صحة شكوى جريمة الزنا في القانون السعودية؟

  • تقديم الشكوى من قبل شخص يحق له وفقاً للقانون رفع الدعوى (كولي أمر المرأة الزانية أو زوجها).
  • تقديم الشكوى إلى النيابة العامة أو الشرطة.
  • وضوح الشكوى وخلوها من الشك أو الغموض.
  • مراعاة المدة القانونية لرفع دعوى جريمة زنا.

عند تعرضك للاتهام بجريمة زنا أو تريد رفع دعوى خاصة بجريمة زنا وكنت بحاجة إلى محامي متخصص في أحكام هذه القضايا فإنه بإمكانك الحصول على أفضل محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي يمتلك خبرة واسعة في إجراءات هذه القضايا وأحكامها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان جريمة الزنا في القانون السعودي.. طرق اثباتها وكيفية المقاضاة.


المصادر والمراجع

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام محمد بن باز رحمه الله.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي