نموذج بلاغ سرقة سيارة

لا بد من تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة عند التعرض للسرقة، وينبغي القيام بذلك لغايتين مهمتين تتمثلان في وجود حق لمالكها في استعادتها من ناحية وهو بتقديم هذا البلاغ يفسح المجال للجهات المختصة بالبحث عنها والتكفل بإعادتها، بالإضافة إلى إخلاء مسؤوليته أمام القانون والهيئات القضائية في حال استخدمها السارق في افتعال جرائم أخرى.

ويعتبر تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة هو الطريقة القانونية الوحيدة لتحقيق الغايتين السابقتين، وتتولى الشرطة في المملكة العربية السعودية مهمة تلقي هذه البلاغات والسعي لحل المشكلة بأكبر سرعة ممكنة. وللمزيد من المعلومات حول الإبلاغ عن سرقة سيارة من حيث إجراءات التبليغ وصياغة النموذج الخاص به يمكنك متابعة هذا المقال.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

نموذج بلاغ سرقة سيارة.

تعتبر سرقة السيارات أمراً مألوفاً في السعودية لا سيما في المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، ويعود ذلك للعديد من الأسباب المباشرة وغير المباشرة، فمنها ما هو متعلق بصاحب السيارة نفسه ومنها ما هو متعلق بالسارق، كأن يقوم صاحب السيارة بتركها دون إغلاق أو تركها في وضع التشغيل والنزول منها لسبب ما مما يجعل من السهل سرقتها في دقائق، من ناحية أخرى فإن سرقة السيارات تحدث غالباً من قبل عصابات ولا تقتصر على عمل شخص منفرد.

وعلى الرغم من أن سرقة السيارات جرم ينسب للسارق وحده ويحدد إدانته إلا أن قيام صاحب السيارة ببعض الأخطاء قد يسهل عملية السرقة، حيث أن جلب صاحب السيارة لسائق أجنبي دون الالتزام بقواعد كفالة العمال الشخصية، ودون التأكد من أوراقه الثبوتية أو دليل حصوله على إقامة شرعية فإن ذلك يجعل المالك معرضاً للسرقة في أي لحظة دون وجود أي أدلة صحيحة أو معلومات عن صفة السارق.

وهذا ما يؤدي أيضاً إلى إعاقة الجهات المختصة في عملية البحث عن السيارة، إلا أنه بمجرد تعرضك للسرقة يجب عليك مراجعة قسم الشرطة وتعبئة نموذج بلاغ سرقة سيارة لكي يتم البدء بالبحث عن السيارة قبل استخدامها لتنفيذ جريمة أخرى أو وجود الوقت الكافي لتخبئتها أو استخدامها في أي أغراض يصعب بعدها العثور عليها، فيما يلي نموذج بلاغ سرقة سيارة:

السيد… رئيس قسم…

أتقدم إلى سيادتكم للإبلاغ عن سرقة سيارتي ونوعها… ذات لون… وتحمل لوحات رقمها…  كما أن رقم رخصة السيارة هو…

علما أن السيارة تمت سرقاها في مدينة… شارع… وذلك في يوم…. الموافق …./ …/ …… .

وعليه، فإني أطلب من سيادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة و تعميم البحث عن السيارة، أعانكم الله ووفقكم.

ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام

الاسم: …..

رقم الهوية: …..

محل الإقامة: …..

رقم الجوال: …..

التوقيع: …..

في حال تعرضك للسرقة وتقاعسك عن تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة ومن ثم تعرضك للمشكلات بسبب قيام السارق باستخدامها لأغراض تسيء لك وتعرضك للمساءلة القانونية، فإن بإمكانك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية الذي سيساعدك على إخلاء مسؤوليتك من الجرائم التي تمت باستخدام سيارتك ومساعدتك على الانتهاء من إجراءات القضية.

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة.

صحيح أن تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة مهم جداً عند التعرض للسرقة إلا أنها ليست الخطوة الوحيدة، وإنما يجب القيام بعدة إجراءات أخرى بهدف استعادة السيارة المسروقة بأسرع وقت ممكن من خلال تكليف الجهات المختصة بهذه المهمة، بالإضافة إلى القبض على السارق وتقديمه للقضاء لنيل العقوبة الملائمة وفقاً لقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية، وتتمثل إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة فيما يلي:

تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة أو محضر سرقة في أقرب مركز شرطة تجده فور تعرضك للسرقة، ويمكنك ذلك بطريقة أخرى من خلال تطبيق “كلنا آمن” من خلال إتباع الخطوات التالية:

    • تحميل تطبيق “كلنا آمن”.
    • تسجيل الدخول فيه من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الشخصي.
    • اختيار خدمة “المرور”.
    • ادخل “وصف التبليغ”.
    • ادخل المرفقات اللازمة للتبليغ.
    • اضغط على “إرسال”.

الحصول على الرقم المحضر الذي تمت كتابته في مركز الشرطة والذي يتضمن معلومات السيارة وتفاصيل تساعد في إيجادها وتقديمها لمباحث المرور بهدف إطلاق إشارة نشر للمعلومات في المملكة العربية السعودية.

يتم استلام إشارة النشر وتعميمها بالإضافة إلى إدخالها لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمباحث بهدف تحديد موقعها والتعرف عليها في حال تعريضها لكمين.

بعد إيجاد السيارة المسروقة والتأكد من مطابقتها للمواصفات التي قدمها صاحب نموذج بلاغ سرقة سيارة، يتم القبض على السائق وتقديمه للعدالة، وإعادة السيارة المسروقة التي تم إيجادها إلى صاحبها.

شاهد أيضا.

الاستعلام عن بلاغ سرقة سيارة.

بعد تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة أو التبليغ من خلال تطبيق “كلنا آمن” فإن عليك الحصول على رقم المحضر الخاصة بسرقة السيارة، حيث يعد ذلك مهماً جداً في حال الرغبة بمتابعة خط سير البلاغ المقدم بعد تعميمه وتحويله إلى النيابة العامة، حيث يمكن استخدام رقم المحضر للاستعلام عن بلاغ سرقة سيارة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

وعليه، فإن مضى وقت وجدته طويلاً على سرقة السيارة وعدم إيجادها من قبل الجهات المختصة، يمكنك متابعة نتائج وإجراءات البحث عن السيارة الخاصة بك، ريثما يتم العثور عليها وإعادتها لك، لا سيما وان كنت متخوفاً من استحواذ السارق على الأوراق الخاصة بالسيارة ونقل ملكيتها.

ومن الجدير بالذكر أن عملية البحث عن السيارة بعد تقديم البلاغ تتضمن أيضاً تقديم طلب للنيابة العامة لإيقاف التعامل قانونياً مع السيارة المسروقة، ويعود ذلك لأن معظم الناس يبقون الأوراق الرسمية الخاصة بالسيارة داخلها، ولذلك فعندما تتعرض السيارة للسرقة ويحظى السارق بكافة الأوراق الثبوتية والقانونية الخاصة بالسيارة، فإن بإمكانه تغيير ملكيتها ومن ثم بيعها أو السفر بها أو القيام بكافة الإجراءات الأخرى.

ولذلك فإن التقدم بهذا الطلب يعمم عدم السماح بالتعامل القانوني مع هذه السيارة وبالتالي لا يمكن للسارق التصرف بها أو بيعها أو استغلال أي إجراءات قانونية لإتمام مهمته، بالإضافة إلى اكتشاف هوية السارق وإيجاد السيارة ومن ثم إعادتها إلى مالكها.

بالإضافة إلى الطريقتين السابقتين للإبلاغ عن سرقة سيارة يمكن الإبلاغ من خلال الاتصال على الرقم 4268822 حيث سيجيبك موظف خدمة العملاء، والذي سيتولى تحرير المحضر من خلال تزويده بكافة المعلومات الخاصة بالسيارة والمالك.

للمزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على مختلف المعلومات القانونية والاطلاع على الإجراءات التي تساعدك على تقديم بلاغ سرقة سيارة ومن ثم متابعة البلاغ والاستعلام عنه، بالإضافة إلى معلومات أخرى خاصة بجريمة سرقة السيارة وعقوبتها وكيفية تقديم لائحة تعويض عن ضرر في المملكة العربية السعودية.

عقوبة سرقة سيارة في السعودية.

لا شك أن السرقة أياً كان نوعها جريمة أخلاقية قبل أن تكون جريمة قانونية ويعود ذلك إلى كونها اعتداء على حقوق الآخرين وسلب ممتلكاتهم، وتعتبر سرقة السيارات إحدى أشكال السرقة التي يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية، وجعل لها حقاً عاماً لا يسقط إذا ما تم التنازل عن الحق الخاص وذلك تأكيداً على أثر هذه الجريمة على المجتمع.

ولكن على الرغم من ذلك لا يوجد عقوبة محددة لسرقة السيارة في المملكة العربية السعودية حيث يعود ذلك للعديد من الأسباب المتعلقة بكيفية السرقة وظروف السرقة، حيث أنه في حال وجود الشروط الموجبة لتطبيق حد السرقة الذي وضعته الشريعة الإسلامية المتمثل في قطع يد السارق فإنه لا بد من تطبيق الحد.

أما إذا اختل أحد شروط تنفيذ الحد أياً كان هذا الشرط يتم إسقاط الحد، إلا أن السارق لا يعفى من العقوبة وإنما يتم الحكم عليه بعقوبة تعزيزيه يمكن للقاضي تحديداً وفقاً لما يراه مناسباً مع الأخذ بالاعتبار كافة الظروف الخاصة بالسرقة ودور السارق في العملية.

حيث يؤخذ بالحسبان قيام السارق بسرقة السيارة بنفسه أو أنه ينتمي إلى عصابة خاصة بالقيام بهذا النوع من الجرائم، بالإضافة إلى قيام السارق بالتخطيط للسرقة وانتهاز الوقت المناسب وفقاً للخطة أم أن السرقة تمت بمحض الصدفة ووجود الظرف الذي أتاح الفرصة للجاني بسرقة السيارة.

ومن ثم فإن حالة السيارة أثناء السرقة تؤثر على قرار القاضي، كأن تكون السيارة مفتوحة مما يسهل عملية السرقة أو أنها كانت مقفلة وموجودة داخل سور المنزل أو داخل معرض للسيارات فإن هذا من شأنه الحكم بفرض عقوبة شديدة على السارق والتي قد تتضمن السجن والغرامات المالية.

يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا الجنائية من مكتب الصفوة للمحاماة للاستفسار عن جريمة سرقة وعقوبة سرقة السيارات وفقاً لظروف القضية الخاصة بك، حيث انه ذو كفاءة في تولي هذه القضايا ولديه خبرة واسعة نظراً لاطلاعه على الكثير من القضايا المشابهة والعقوبات التي صدرت بحق مرتكبيها.

أسئلة شائعة حول نموذج بلاغ سرقة سيارة.

في حال كنت تمتلك تأمين شامل لسيارتك فإنه في حال سرقتها وعدم قدرة الجهات المختصة على إيجادها، يتم تعويضك عن خسارتك دون أي مشكلات أو تعقيدات، ويتضمن التأمين الشامل على السيارات تقديم التعويض عن كافة الأضرار التي يمكن أن تلحق بالسيارة، أما بالنسبة للتأمين الإلزامي الذي يتم فرضه على السيارات في السعودية فإنه لا يغطي التأمين ضد السرقة فهو متعلق بتعويض الأضرار التي تسببها سيارتك للغير.
نعم، تقوم جريمة السرقة على وجود حق خاص وحق عام، إلا أن أحدهما لا يسقط الآخر، فبعد استعادة صاحب السيارة لسيارته وإرسال السارق للتحقيق ومن ثم مقاضاته، يمكن لصاحب السيارة التي تعرضت للسرقة أن يسامح في حقه الخاص وذلك بإسقاط الحق الخاص في دعوى السرقة، ولكن ذلك لا يعني سقوط الحق العام الخاص بجريمة السرقة ويقوم القاضي حينها بتحديد العقوبة المناسبة.
نعم، حتى في حال عدم اهتمامك باستعادة سيارتك وتغافلك عن تقديم نموذج بلاغ سرقة سيارة بأي شكل سواء بتقديمه في مركز الشرطة أو بالاتصال بالرقم الخاصة بالبلاغات أو بتحميل تطبيق كلنا آمن واستثمار خدماته، فإن هذا من شأنه تعريضك للمساءلة القانونية فيما بعد.

ننهي معك مقالنا.

ونأمل أن نكون وضحنا لك أهم ما يخص نموذج تقديم بلاغ سرقة سيارة بالسعودية، ولأي استفسار لا تتردد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة الخبراء والمتخصصين بكافة القضايا الجنائية بما فيها قضايا السرقة وما يتعلق بها، تواصل عبر الرقم: 0591813333

أحصل على معلومات عن: عقوبة التستر على جريمة، و عقوبة جريمة الاختلاس، بالإضافة إلى الشروع في الجريمة في القانون السعودي، وتعرف على الركن المادي للجريمة في القانون السعودي.


المصادر والمراجع:

المنصة الوطنية الموحدة.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي