لائحة اعتراضية على حكم سرقة

القضايا الجنائية هي أكثر القضايا المعنية بالاتهامات كالسرقة والاحتيال والنصب والمتاجرة بالممنوعات وغيرها من القضايا. فإن إحساس المتهم بالظلم الموجود في الحكم الصادر ضده يحتم عليه الاعتراض.

فعند الاتهام بالسرقة وإطلاق الحكم بذلك يجوز تقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة لتقديم ما يبين تعرضه للظلم بسبب هذا الحكم وضرورة إعادة النظر به. وهذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

هل ترغب في الاعتراض على حكم ما؟ اتصل مع محامي سعودي عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

لائحة اعتراضية على حكم سرقة.

أصبح بالإمكان تقديم لائحة اعتراضية على حكم عبر المنصة الإلكترونية لوزارة العدل وذلك باستخدام ناجز. بحيث يتم تقديم لائحة اعتراضية من خلال إتباع العديد من الخطوات الإلكترونية.

وفي حالات أخرى يفضل الأشخاص تقديم لائحة اعتراضية على حكم بشكل تقليدي في المحكمة. وتكون لائحة الاستئناف على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الفضيلة رئيس محكمة الاستئناف في …. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: لائحة اعتراضية على حكم سرقة الصادر بالصك رقم: [….. ] وتاريخ…..

وذلك في القضية المقيدة بالمحكمة الجزائية في برقم (……) وتاريخ…. والمقامة في فرع النيابة العامة في…..، ضدي أنا المدعى عليه …..

وبصفتي أنا المدعى عليه…… فإنني أتقدم لفضيلتكم بطلب لائحة اعتراضية على الحكم الصادر والمرفق صورته وذلك للأسباب التالية:

في تاريخ.. التقيت بشخص في منطقة… وعرض علي شراء مولد كهربائي بقيمة … ريال سعودية وقمت بقبول العرض. ومن ثم قمت ببيعه لشخص آخر بمبلغ…. ريال سعودي.

وبعدها قام المشتري بإعادة الاتصال بي واستدعائي لأتفاجأ بتسليمي للشرطة على خلفية أن المولد الذي قمت ببيعه له مسروق. ومن ثم تم إطلاق حكم قضائي يتضمن الحكم علي بالسجن لمدة أربع سنوات ولعدم قناعتي بالحكم محل الاعتراض فإنني أتقدم بالاعتراض، وذلك بسبب:

إن الحكم محل الاعتراض جاء مخالفا لنظام الإجراءات الجزائية وذلك لعدم صحة الوصف للفعل الذي تم استناده للمدعى عليه، بما قام به ليس سرقة وإنما استلام مال مسروق. فمن أركان السرقة إخراج الشيء المسروق من حرز المسروق منه والمدعى عليه لم يقم بذلك وإنما قام بشرائه.

لا يوجد أي بينة على قيام المدعى عليه بارتكاب جريمة السرقة وهذا يؤيد براءة ذمته وذلك بالاستناد إلى النظام الجزائي الذي يقضي بعدم جواز الاتهام والحكم بالعقوبة دون وجود بينة واضحة لا تقبل الشك.

الطلبــــــــــات:

بالاستناد إلى ما سلف ذكره أطلب ما يلي:

    • قبول الاعتراض وإلغاء الحكم الصادر رقم..
    • إعادة النظر في القضية وفقاً لما قمت بتقديمه من أسباب.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير

التوقيع

التاريخ

طرق الاعتراض على حكم سرقة.

تتيح القوانين في السعودية عدة طرق للرد على الحكم لمن تمت إدانته بارتكاب جريمة ومنهم المتهمين بجرائم السرقة.

وتعتمد طريقة الاعتراض على نوع الجريمة التي تم الاتهام والإدانة بها، والظروف التي تحكم اختيار الطريقة. وتتمثل طرق الاعتراض على حكم سرقة في السعودية بما يلي:

تقديم طلب استئناف الحكم

ويتم ذلك بتقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ إصدار الحكم. بحيث تم تقديمها في المحكمة التي أصدرت الحكم.

تقديم طلب نقض الحكم

يمكن للمحكوم عليه تقديم طلب نقض الحكم عند اتهامه بمخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وقوانين السعودية، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص وخبير لإتباع إجراءات نقض الحكم بشكل صحيح ومثمر.

تقديم طلب التماس إعادة النظر.

إذا عجز المتهم عن تقديم طلب استئناف أو طلب نقض لأي سبب كان، فإن بإمكانه تقديم طلب التماس إعادة النظر في ذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم.

ويختلف طلب التماس إعادة النظر عن طلب الاستئناف بأن طلب التماس إعادة النظر يتم في ذات المحكمة التي أصدرت المحكمة بينما يتم الاستئناف في المحكمة الاستئنافية.

ولنقض الحكم عبر ناجز، شاهد هذا الفيديو.

أسئلة شائعة.

يمكن تقديم لائحة اعتراضية على الحكم والاستناد إلى أن تشديد العقوبة لوجود سوابق باطل من الناحية الشرعية والقانونية وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية. حيث لا يجوز للمحكمة إصدار حكم على فعل سبق صدور حكم نهائي به سواء بالإدانة وتم استحقاق العقوبة المناسبة أو البراءة، فلا يجوز المعاقبة على الفعل الذي يجرمه القانون سوى مرة واحدة.
نعم، حيث أن عقوبة السرقة غير محددة بنص واضح وإنما يتم تحديدها وفقاً لنوع الشيء المسروق وقيمته وكيفية سرقته، ومن شروط وضع العقوبة أن تتناسب العقوبة مع حجم الجريمة ومساوية لكمية الضرر الذي لحق بالمتضرر من جراء عملية السرقة، كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن العقوبة وضعت للإيلام ومعاقبة الجاني على ما قام به وليس الانتقام منه.

يمثل الاتهام بجريمة سرقة ومن ثم عدم القدرة على إثبات البراءة مشكلة كبيرة بالنسبة للجميع. ولذلك فإن تقديم لائحة اعتراضية على حكم سرقة يشكل الخطوة القانونية الأكثر أهمية والفرصة المتاحة لتغيير الحكم بشكل قانونية.

أعرف أكثر عن: نموذج بلاغ سرقة سيارة، و الحق العام في السرقة. كذلك مذكرة بدعوى كيدية. بالإضافة إلى أركان الجريمة الجنائية. أيضا عقوبة التستر على جريمة.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي