سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية

رغم الحزم والجدية التي يتسم بها النظام القضائي في السعودية، إلا أن الاعتراض على أحكامه أحد أهم الحقوق التي أتاحتها التشريعات للمعنيين بالأحكام القضائية، ولهذا فإننا نناقش اليوم سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية.

حيث بالإمكان لأي متهم صدر حكم بحقه أن يلجأ للطعن في هذا القرار بشكل قانوني ومن خلال الالتزام بعدة شروط خاصة بالاعتراض على الأحكام.

في هذا المقال نناقش الاعتراض على حكم سرقة في السعودية والإجراءات التي يمكن إتباعها للاعتراض على الحكم من خلال ناجز.

هل ترغب في استشارة محامي في جدة حول اللوائح الاعتراضية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية

أتاحت الجهات المختصة من خلال نظام المرافعات الشرعية أن من حق المعنيين بأي قضية تقديم اعتراض على حكم الصادر في محاكم الدرجة الأولى. وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراض للنظر في القضية من قبل محكمة الاستئناف.

وذلك بشرط أن تقدم هذه اللائحة خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ صدور الحكم واستلامه، ويعد ذلك بمثابة الخطوة الأولى لإعادة النظر في القضية من قبل محكمة الدرجة الثانية.

بالإضافة إلى ذلك فإن من المفترض أن تتضمن لائحة الدعوى الأسباب التي دفعت مقدم الاعتراض إلى تقديمه. كما يجوز له تقديم مطالبة جراء هذا الاعتراض، والتي تختلف من قضية إلى أخرى.

أما عندما يرتبط الأمر بموضوع أو بجريمة سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية فإن لائحة الاعتراض ينبغي أن تتم وفق تسلسل واضح. حيث ينبغي أن تتضمن وقائع الدعوى بشكل تفصيلي، ومن ثم توضيح أسباب الاعتراض والسبب الذي يتيح له تقديم الاعتراض.

وبعدها يتم ذكر الطلبات والتي تتمثل غالباً بقبول الاعتراض وتغيير الحكم الصادر من قاضي محكمة الدرجة الأولى، وإعادة إصدار حكم وفقاً للمعطيات المقدمة.

ومن الجدير أن مقدم لائحة الاعتراض يجب أن يلتزم باتباع الإجراءات القانونية اللازمة للاعتراض على الأحكام وفق نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية حتى يتم إتمام عملية تقديم الاعتراض بطريقة صحيحة تمنع رفضه.

ولذلك ينصح باستشارة محامي جنائي لتقديم لائحة دعوى سرقة، وذلك لوقوع هذه الإجراءات في صلب تخصصه، وامتلاكه خبرة تساعدك في إتمام كافة الإجراءات وصياغة لائحة الاعتراض بشكل قانوني خالي من الأخطاء.

اجراءات تقديم لائحة اعتراضية ناجز

إن أحد شروط تقديم اعتراض على حكم هو شخص المتقدم بلائحة الاعتراض، حيث ينبغي أن يكون أحد أطراف القضية سواء المدعي أو المدعى عليه. أو الوكيل القانوني لأحدهما بموجب عقد وكالة ساري المفعول.

إلا أن تقديم لائحة اعتراضية شخصيا ضمن المدة المحددة قانوناً قد تعتبر صعبة بالنسبة إلى بعض الأشخاص. وفي هذه الحالة بإمكانها استخدام الخدمات الالكترونية التي تقدمها منصة ناجز الالكترونية والتي تتمثل إحداها بتقديم اعتراض على حكم.

وتتم إجراءات تقديم لائحة اعتراضية عبر ناجز من خلال إتباع الخطوات التالية:

    1. ابحث عن منصة ناجز.
    2. سجل الدخول إلى المنصة من خلال البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
    3. اختر الخدمات الإلكترونية.
    4. وبعدها انقر على أيقونة محاكم من الشريط.
    5. ثم من القائمة الظاهرة انقر على الطلبات على القضايا.
    6. قم بتعبئة الخانات بالبيانات الواجب إدخالها من رقم القضية والحكم الذي تريد الاعتراض عليه، وبياناتك الشخصية.
    7. قم بالنقر على بحث، ومن ثم ستظهر قائمة من الخدمات الإلكترونية التي تحتاجها.
    8. اختر منها طلب قيد التدقيق والاستئناف.
    9. أرسل الطلب.

وهذا الفيديو توضيحي لطريقة الاعتراض على حكم.

وإن كنت لا تستطيع تقديم لائحة الاعتراض بأي من الطريقتين فإن القانون أتاح إمكانية تقديمه من قبل الوكيل القانوني، وبذلك تستطيع توكيل محامي مختص لأداء هذه المهمة بكفاءة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة شائعة حول مقالنا سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية.

يتم ذلك من خلال إتباع التسلسل المنطقي لكتابة اللائحة، والتي تبدأ بتحديد موضوع اللائحة وتحديد المحكمة، ومن ثم توضيح وقائع الدعوى وكيفية حدوث المشكلة، وبعدها تذكر الأسباب التي أدت للاعتراض على الحكم، وأخيراً تُكتب طلبات مقدم الاعتراض.
لا يمكن حصر قيمة مبلغ الاعتراض على حكم برقم ثابت وذلك لأنه يختلف من دعوى إلى أخرى بحسب نوع القضية وحجمها، إلا أنه بشكل عام تعتبر تكاليف الاستئناف باهظة الثمن ويجب على المستأنف دراسة قراره بالاستئناف قبل الإقدام عليه.
كما ذكرنا سابقاً يمكن تقديم اعتراض على حكم من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية عبر الانترنت، ومن ثم اختيار خدمات المحاكم وتحديد الحكم الذي تريد الاعتراض عليه، ومطالبتك بقيد التدقيق والاستئناف.

على الرغم من تشكيك البعض في مدى فعالية الاعتراض على الأحكام إلا أنها بالغة الأهمية، ومن شأنها في كثير من الأحيان تغيير الحكم أو تعديله. لذلك إن كنت تعتقد بأنك غير راضي عن الحكم الصادر بحقك واتهامك بالسرقة.

فإن كل ما عليك هو طلب محامي جنائي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية. والذي سيقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية للاعتراض على الحكم والترافع في محكمة الاستئناف.

أعرف عن: الحق العام في السرقة، و شروط صحيفة الدعوى، كذلك السوابق القضائية في النظام. بالإضافة إلى لائحة دعوى تعويض عن ضرر .

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي