نموذج لائحة اعتراض على حكم في السعودية

هل تبحث عن نموذج لائحة اعتراض على حكم في السعودية، وتتساءل عن المعلومات الواجب ذكرها فيها؟ تابع معنا المقال التالي الذي سنوضح فيه ما يجب ذكره في تلك اللائحة وسنقدم نموذجاً عنها.

للحصول على أفضل صيغة اعتراض على حكم في المملكة، اتصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

نموذج لائحة اعتراض على حكم

يمكننا تعريف لائحة الاعتراض على حكم في السعودية: بأنها الصحيفة التي يتقدم بها المحكوم عليه للطعن في الحكم الصادر بحقه، سواء بالتدقيق أو الاستئناف أو النقض، وذلك ضمن المدة النظامية المقررة بهذا الشأن، ووفقاً لبيانات رئيسية محددة يتوجب ذكرها في تلك اللائحة.

كما يمكن تقديم لائحة اعتراض على حكم نهائي لم يعد قابلاً للطعن بالطرق العادية، وذلك بطلب الاعتراض بالتماس إعادة النظر، إذا ما ورد في ذلك الحكم حالة من الحالات الحصرية المنصوص عليها في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وقد نصت المادة 177 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على أنه لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا من قبل المحكوم عليه، أما المحكوم له، فلا يحق له الاعتراض على ذلك الحكم، إلا لم يصدر الحكم بكافة طلباته.

وسيقدم لكم المحامي المختص لدى مكتبنا أفضل نموذج لائحة اعتراض على حكم في السعودية على النحو التالي:

إلى محكمة الاستئناف في جدة

المعترض أو المستأنف: السيد ………. عنوانه ………. يمثله المحامي ……….

المعترض ضده أو المستأنف ضده: السيد ………. عنوانه ……….

موضوع الاعتراض أو الاستئناف:

الاعتراض تدقيقا واستئنافاً على الحكم رقم ………. تاريخ …./…./…. الصادر في الدعوى رقم ………. تاريخ …./…./…. والمتضمن الحكم على موكلي بـ: ……….

وقائع الاعتراض أو الاستئناف:

ادعى المستأنف ضده على موكلي بموجب دعوى موضوعها ………. وذلك أمام محكمة الدرجة الأولى في …./…./….

وقد تقدم المستأنف ضده بأدلة ليست كافية للحصول على حقه من موكلي، كما تقدم موكلي بدفوع قوية ضد ادعاءاته، إلا إن المحكمة أصدرت حكمها لصالح المستأنف ضده أي المدعي في الدعوى السابقة.

وحيث أن الحكم صدر بشكل مخالف للأنظمة النافذة في المملكة، كما أنه يخالف قواعد الاختصاص والإجراءات المتوجبة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي.

فإننا جئنا نرجو من المحكمة الموقرة ما يلي:

  1. قبول الاستئناف شكلاً لتقديمه ضمن المدة النظامية المقررة.
  2. قبول الاستئناف موضوعاً ونقض الحكم الصادر وإصدار حكم جديد بدلاً عنه.
  3. تحميل المستأنف ضده كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في …./…./….

المحامي الوكيل ……….

التوقيع ……….

أهم المعلومات الواجب ذكرها في صيغة لائحة اعتراض على حكم

إن أي لائحة اعتراض يتم تقديمها إلى المحكمة، سواء كانت بالتدقيق أو الاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر، يتوجب أن تتضمن بيانات ومعلومات لا تستقيم تلك اللائحة وتعتبر صحيحة إلا بورودها في متنها.

وإن أهم المعلومات الواجب ذكرها في نموذج لائحة اعتراض على حكم في السعودية ما يلي:

  1. اسم المحكمة المرفوع إليها طلب الاعتراض وفقاً لقواعد الاختصاص المكاني والقيمي والنوعي.
  2. بيانات المعترض بالتفصيل وبيانات المعترض ضده كذلك بالتفصيل.
  3. بيانات الحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه، مع خلاصة عنه، وعن الدعوى التي صدر فيها برقمها وتاريخها.
  4. وقائع الاعتراض وتتضمن شرحا لكيفية صدور الحكم وفقاً للادعاء السابق وبيان الأسباب الموجبة للاعتراض.
  5. طلبات المعترض المتضمنة طلب نقض الحكم إصدار حكم جديد بدلاً عنه.
  6. توقيع المعترض أو وكيله القانوني على لائحة الاعتراض، مع تحديد تاريخ تحريرها وتاريخ إيداعها لدى المحكمة.

الأسئلة الشائعة

إن أهم أسباب الاعتراض على الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف أمام محكمة النقض، أن يكون الحكم مخالفاً للشريعة الإسلامية أو للأنظمة النافذة في المملكة، أو أن يصدر الحكم عن محكمة غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً، أو أن يصدر عن محكمة غير مختصة، أو أن يكون هناك خطأ في تكييف الواقعة أو وصفها وصفاً غير سليم.
إن مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق 30 يوماً، وأما في الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون 10 أيام، فإذا لم يتقدم المعترض باعتراضه خلال تلك المدة، فإن حقه يسقط في طلب الاستئناف والتدقيق، وبالتالي يتم التهميش على صك الحكم واكتسابه الدرجة القطعية.
الأحكام التي لا يجوز الاعتراض عليها هي الأحكام التي تصدر قبل الفصل في الدعوى ولا تنتهي بها الخصومة كلها أو بعضها، إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع، إلا أنه يجوز الاعتراض على الحكم الصادر بوقف الدعوى وعلى الأحكام الوقتية والمستعجلة، والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري، والأحكام الصادرة بعدم الاختصاص قبل الحكم في الموضوع.
يبدأ موعد الاعتراض الحكم من تاريخ تسليم صورة عن قرار الحكم إلى المحكوم عليه وتوقيعه على الضبط، أو من التاريخ المحدد لتسلمه إن لم يحضر، فإن لم يحضر لتسلم صورة عن قرار الحكم، تودع في ملف الدعوى في التاريخ نفسه، مع إثبات ذلك في الضبط، أما مواد الاعتراض على الحكم الغيابي أو الحكم الصادر تدقيقاً أمام المحكمة العليا، فمن تاريخ تبليغه إلى الشخص المحكوم عليه أو وكيله.

وفي ختام مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله نموذج لائحة اعتراض على حكم في السعودية، وبينا البيانات الواجب ذكرها في تلك اللائحة، فإننا نؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج والصيغ للائحة الاعتراض على حكم في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتبنا.

قد تبحث أيضاً عن لائحة دعوى نصب واحتيال في السعودية، ولائحة دعوى نفقة مستقبلية في السعودية.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا