نموذج طلب خلع في السعودية

الخلع هو أحد طرق الانفصال الزوجي ولكنه قرار يصدر من المرأة واختيارها بمفارقة زوجها وذلك عبر ملء نموذج طلب خلع في السعودية تبين فيه بغضها لزوجها ورغبتها في مفارقته. وذلك بالتوازي مع قدرتها على إعادة المهر الممنوح لها من الزوج والتنازل عن كافة مستحقاتها الشرعية والقانونية.

وبعبارة أخرى؛ فالخلع هو طلب المرأة للطلاق مقابل عوض فيتم الانفصال مقابل هذا العوض، ويشترط في هذا العوض القبول به سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، ومكافئًا لقيمة المهر في معظم الحالات.

كما أنه في حال حاجتك لمحامي وخبير استشارة قانونية في مسألة الخلع وصياغة نموذج طلب خلع في السعودية. فإنه بإمكانك الحصول على أفضل محامي في السعودية متخصص في قضايا الخلع من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية. من خلال التواصل بشكل مباشر مع المكتب عبر الواتساب بالضغط هنا.

نموذج طلب خلع في السعودية

بالنسبة للكثير من النساء يعتبر الخلع من أبرز الحقوق التي مكنت المرأة وساعدتها على التخلص من العلاقة الزوجية غير المريحة وغير المرغوبة بالنسبة لها. حيث أنه وفي مثل هذه العلاقات قد تبدي النساء استعدادًا لبذل كل شيء وأي شيء في سبيل التحرر منها.

كما أنها تحاول طلب الطلاق ولكن عندما يلاقي طلبها الرفض، فإنها تقوم برفع دعوى خلع من خلال مساعدة محامي مختص على صياغة لائحة دعوى خلع وتقديمها إلى المحكمة المختصة بالنظر في دعوى الخلع. وذلك بشكل مشابه للنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد….. رئيس المحكمة…… في مدينة…..

قسم الشؤون الأسرية:

مقدمة من المدعية السيدة….. مكان إقامتها…. ضد زوجها السيد…. مكان إقامته…..

بالنسبة لأطراف الدعوى فإنهما وفقًا لعقد النكاح الرسمي الذي تم اعتماده بتاريخ…./…./…. برقم…

حسب ما جاء به قانون… فإنه على كل من الزوجين تقديم طلب للتراضي فيما بينهما، ولكن في حال عدم التمكن من ذلك. فإنه من حق الزوجة رفع دعوى خلع لإنهاء علاقتها الزوجية مع زوجها بقرار من المحكمة مقابل تقديمها للعوض وتنازلها عن كافة حقوقها المالية.

بصفتي وكيل المدعية وفقًا لعقد التوكيل الرسمي برقم…. فإنني أتقدم بدعوى خلع ضد المدعي عليه وذلك بالاستناد للأسباب التالية: (ينبغي ذكر الأسباب التي دعت الزوجة إلى طلب الخلع، والتي غالباً ما تتعلق بكره الزوجة للزوج وبغضها له لأسباب متنوعة أو تقصيره في بعض الأمور ونفورها منه، وعدم رغبتها في الاستمرار بالعلاقة الزوجية مخافة عدم إقامتها لحدود الله).

وإن موكلتي قامت بطلب رفع دعوى الخلع لعدم قدرتها على الاستمرار في علاقتها الزوجية، حيث أنه وبعد الدخول والمعاشرة الزوجية وإنجابهما لأطفال هم (….. و….. و…..)، تغيرت الظروف والمعاملة بينهما بما أدى إلى كره الزوجة لهذا الزواج، ورغبتها في الانفصال خوفًا من مخالفتها أحكام وشرع الله سبحانه وحدوده.

التوقيع: ……

التاريخ: ……

وبشكل عام يتم تقديم نموذج طلب خلع في السعودية بشكل ورقي في المحكمة المختصة، كما يجوز في حالات أخرى استخدام الطريقة الإلكترونية وذلك باستخدام خدمات منصة ناجز الخاصة بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن صياغة نموذج طلب خلع في السعودية لا يعد أمرًا سهلًا بل يحتاج إلى محامي متخصص قادر على صياغته بشكل صحيح وموافق للشروط القانونية في صياغة لائحة الدعوى.

ويمكنك الحصول على أفضل لائحة دعوى من محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي يمتلك خبرة واسعة في قانون الأحوال الشخصية المتضمن لأحكام الخلع في المملكة العربية السعودية. ولديه مهارة في إتمام إجراءات دعوى الخلع والترافع بها بالاستناد إلى قواعد وقوانين المرافعات الشرعية.

المحكمة المعنية بدعوى الخلع في السعودية

من الجدير بالذكر أن نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية حدد اختصاصات كل محكمة وحدد المحكمة المختصة بكل دعوى وكيفية الترافع بها وإجراءات تقاضيها. ولذلك فإن إقامة الدعوى أو تقديم نموذج طلب خلع في السعودية في محكمة مغايرة للمحكمة المختصة يؤدي إلى رفضها.

ولكن وفقًا للمادة الثالثة والثلاثون من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية فإن محكمة الأحوال الشخصية هي المحكمة المختصة بقضايا الخلع وإجراءاتها من حيث التخصص النوعي. في حين تتولى المحكمة العامة الإجراءات القضائية الخاصة بدعوى الخلع في حال عدم توافر محكمة أحوال شخصية في مكان إقامة المدعية.

في حين ينبغي تقديم لائحة دعوى الخلع وفقًا للتخصص المكاني في مكان إقامة المدعى عليه، أو في مكان إقامة المدعي في حال عدم إقامة المدعى عليه داخل المملكة العربية السعودية.

ولكن من ناحية أخرى فقد تضمنت المادة التاسعة والثلاثون استثناءً لما جاء فيما سبق. حيث مكنت المرأة في القضايا والمسائل الزوجية أن تكون حرة الاختيار ما بين إقامة الدعوى في مكان إقامتها أو مكان إقامة المدعى عليه وهو الزوج.

في حين نصت المادة أيضًا على أنه في حال اختيار الزوجة لإقامة دعوى الخلع في مكان إقامتها أن تقوم المحكمة بالتواصل مع المحكمة المختصة في مكان إقامة المدعى عليه واستخلافها للإجابة على الدعوى.

ولكن ينبغي الانتباه إلا أن نوعين من القضايا الخاصة بالخلع في محاكم المملكة العربية السعودية. وهما دعوى الخلع والتي لا يمكن رفعها إلا من خلال الزوجة ولها بالتالي حرية الاختيار في مكان إقامة الدعوى.

بالإضافة إلى إجراء إثبات الخلع وهو إجراء يمكن القيام به من قبل الزوج أو الزوجة وفقًا للمادة الثانية بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية التي تنص على وجوب توثيق الخلع من قبل أحد الزوجين أو كلاهما.

الأسانيد في طلب الخلع

بشكل عام تعتبر الأسانيد من أبرز النقاط التي ينبغي الاهتمام بها أثناء صياغة نموذج لائحة دعوى بغض النظر عن نوعها. حيث تعتبر الركيزة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها لرفض الدعوى أو قبولها وتقييم مدى تحقيق الدعوى لشروط وموجبات تحقيق الطلبات الخاصة بها.

حيث تحتوي الأسانيد على المراجع الشرعية والفقهية وكذلك النصوص والمواد القانونية التي تدعم حق المدعي في تقديم طلب الدعوى إلى المحكمة المختصة بالإضافة إلى حقه في تحقيق غايته وقبول مقاصده ومطالبه الخاصة بهذه الدعوى.

ولكن بالنسبة لأسانيد الدعوى في نموذج طلب خلع في السعودية فإنها غير موجودة غالبًا حيث أنها أكثر وضوحًا في دعوى إثبات الخلع. حيث تقدم فيها الزوجة الأسانيد والأدلة والشهود لإثبات الخلع في حال رفض الزوج إثبات الخلع بشكل قانوني.

ويمكن الاعتماد على وجود صك الزواج القانوني الذي يوضح تاريخ الزواج وقيمة المهر الموثق. ومن الجدير بالذكر أن تقديم بعض الأسانيد الموجبة قد تدفع القاضي لتحويل الدعوى إلى دعوى فسخ نكاح لأحقية المرأة في إنهاء عقد الزواج دون تقديم العوض للزوج ورد المهر أو التنازل عن أي حق مادي.

أما الأسانيد والأسباب التي تدفع الزوجة لإقامة دعوى خلع هي أسباب عائدة للزوجة نفسها ولا ترتبط بعيب في الرجل أو نقص في دينه بما يوجب الفسخ. ومنها عدم قدرتها على الاستمرار في العيش مع زوجها بسبب كرهها له، وعدم قدرتها على الالتزام بواجباتها الزوجية بسبب هذا الكره. وخوفها من عدم أداء واجباتها التي فرضتها الشريعة الإسلامية.

أو قد يعود لوجود خلافات ونزاعات بين الزوجين وعدم وجود توافق فكري أو جسدي بينهما، أو وجود عدة زوجات ويعجز الرجل عن العدل بينهما بما يدفع الزوجة إلى المطالبة بالانفصال من خلال رفع دعوى خلع.

الطلبات في طلب الخلع

في حال قبول الدعوى من قبل المحكمة فإن القاضي يلتزم بمنح مقدم الطلب ما أورده من طلبات في لائحة الدعوى بعد الاطلاع عليها وتقييمها. ولكن فيما يتعلق بدعاوى الخلع فإن الطلبات تقتصر سواء تم تقديم الدعوى بشكل شخصي للمحكمة المختصة أو من خلال ناجز، على حصول المدعية على الخلع وإنهاء العلاقة الزوجية.

يمكن في حال وجود ديون أخرى بين الزوجين أن تقوم الزوجة بالمطالبة بها في دعوى الخلع. وذلك مع ردها للمهر والتنازل عن الحقوق المالية الخاصة بالزواج من نفقة أو مهر مؤجل وغيرها من الحقوق. حيث تعد الديون بين الزوجين أمر خارج عن التنازلات المالية ولا يجب عن المرأة التنازل عنها في سبيل الخلع.

وبشكل عام لا ينبغي احتواء طلبات الخلع على أي طلبات خاصة بحضانة الأطفال أو نفقتهم حيث يتم التعامل مع هذه القضايا في دعاوى ملحقة أخرى بشكل منفصل. رغم أن الحضانة وفقًا للقوانين يتم منحها للأم طالما أنها تحقق شروط الحاضن للأطفال.

أسئلة شائعة حول نموذج طلب خلع في السعودية

توجد العديد من الأسئلة الخاصة بالخلع التي تحتاج إلى إجابات خبيرة، سنجيبكم عنها الآن:

لا يمكن تحديد مدة معينة تستغرقها أي قضية لا سيما وان كانت قضية أحوال شخصية، ويعود السبب في ذلك إلى وجود العديد من المراحل التي تتعلق بهذا النوع من القضايا. ولكن بصورة عامة يمكن القول أن دعوى الخلع قد تستغرق ما بين 3 إلى 6 أشهر في حال انتقالها إلى مرحلة الإجراءات والجلسات القضائية. وأقل من ذلك في حين وجود تجاوب من قبل الطرفين لحل الخلاف وديًا في مرحلة الصلح.
يستند الخلع إلى التنازل بشكل أساسي عن كافة مستحقاتها المادية التي كان يمكنها الحصول عليها فيما لو انتهت العلاقة الزوجية بالطلاق وليس بالخلع، بالإضافة إلى ردها للمهر المقدم، مع الأخذ بعين الاعتبار رد المهر الممنوح أو ما تم منحه من المهر المسجل، فلا يتم رد ما لم تحصل عليه في حين كان المهر أو جزء منه مؤجل.
لا ينطوي تحقيق الخلع على الكثير من الشروط وإنما يقتصر الأمر على مشروعية الأمر وإتمام إجراءاته من الناحية القانونية:

1- يجب أن يكون عقد الزواج موثق بشكل قانوني.

2- يجب أن يكون عقد الزواج الموثق صحيح من الناحية الشرعية.

3- يجب أن تقوم الزوجة برد المهر كما هو مدون في وثيقة الزواج.

4- بعد حكم القاضي بالحكم ينبغي توثيق الخلع.

لا يمكن للمرأة الزواج إلا بانتهاء فترة العدة، حيث أنها واجب شرعي على المرأة حين يفارقها زوجها بالطلاق أو الخلع أو الفسخ أو الوفاة، ولكن تختلف مدة العدة ما بين هذه الحالات. أما بالنسبة للخلع فإن مدة العدة هي حيضة واحدة للبراء، وبعدها يمكنها الزواج برجل آخر.
لا تتجاوز جلسات الصلح في الخلع الجلسة الواحدة حيث يسعى فيها المصلح إلى إيجاد حل للوفاق بين الزوجين وعدم استمرار الزوجة وإصرارها على دعوى الخلع. ومن ثم لا تستغرق جلسات المحكمة الكثير من الوقت أيضًا. وتعتبر قضية الخلع أسرع من قضايا الانفصال الأخرى كونها ترتكز على رد المهر فمتى حدث يحدث الخلع.

وختامًا نكون قد اطلعنا على موضوع الخلع من الناحية القانونية سواء ما جاء في نظام الأحوال الشخصية أو ما يتضمنه نظام المرافعات الشرعية وشكل نموذج طلب خلع في السعودية. بالإضافة إلى توضيح بعض النقاط الهامة بطلب الخلع من أسانيد وطلبات وغيرها من المعلومات والأسئلة الشائعة.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مباشرة مع محامي مختص بقضايا الخلع من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث ستجد فريق من نخبة المحامين جاهزًا للإجابة بكل مهنية عن أي استفسار لديك.

اقرأ المزيد عن المدة التي تستغرقها قضية الخلع في السعودية، ومتى يتم رفض دعوى الخلع بالسعودية. وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ كما يمكنك أن تعرف المزيد من المعلومات بالاطلاع على الدليل الكامل حول دعوى الخلع في السعودية، أو باستشارة أفضل محامي خلع في السعودية.


المصادر والمراجع:

  1. نظام الأحوال الشخصية.
  2. نظام المرافعات الشرعية.

 

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي