هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

عندما أحل الله الطلاق ووضع حكمه في يد الرجل منحه أيضاً حق إرجاع زوجته طالما أنها في فترة العدة الشرعية وأتاح له هذا بدون أي شروط أو عقود خلال طلقتين، لكن ماذا عن حكم العودة في حال الخلع بما أن حكمه في يد المرأة؟ وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في المملكة العربية السعودية؟

في السطور التالية سنجيب عن إمكانية عودة الزوجين بعد الخلع سواء كان الخلع قم تم بالتراضي أو من خلال دعوى قضائية في المحكمة المختصة، كما يمكنك عند الحاجة لمعلومات أكثر بهذا الشأن الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في مسائل وشؤون الأحوال الشخصية.

لديك استفسار عن قضايا الخلع؟ تواصل مع محامي قضايا الخلع الآن

هل للزوجين رجعة بعد الخلع؟

الخلع هو حكم يصدر من القاضي الشرعي وفقاً لإرادة الزوجة ورغبتها بعد إقامتها لدعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية، والذي يقوم على التفريق بين الزوجين الذي يعد في مفهومه العام تطليق بالخلع، ونظراً لما يحصل من تسرع في اتخاذ القرارات والسعي لإنهاء الخلاف بالانفصال ومن ثم الندم لاحقاً على الخلع لدى البعض، فهنا يتردد في الأذهان سؤال شرعي وقانوني ألا وهو هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ 

من الناحية العملية فإنه يجوز رجوع الزوجين بعد الانفصال في حالات كثيرة لا سيما في حالات الطلاق حيث أن باستطاعة الرجل إعادة زوجته إلى عصمته في أي وقت من الأوقات طالما أنها في فترة العدة ويقدم لها النفقة حتى وان كان ذلك دون علمها بالأمر ولا يشترط قبولها للعودة في هذه الحالة ولا يترتب على الزوج أي تكاليف أو إجراءات قانونية أو شرعية.

أما بالنسبة للانفصال عن طريق دعوى الخلع فإن الإجراءات الخاصة بالعودة بين الزوجين تختلف عن العودة بعد الطلاق، كما يترتب على الزوج في هذه الحالة الالتزام بعدة شروط حتى يستطيع إعادة زوجته إلى عصمته، والتي تختلف ما بين موقع الخلع في العلاقة ما بين الزوجين.

حيث أن الخلع بطبيعة الأمر هو طلاق بائن بينونة صغرى، وحتى يتمكن الرجل من إعادة زوجته عليه بالتقدم لها من جديد وإرضائها للقبول به زوجاً ومن ثم تقديم مهر جديد لها وعقد الزواج مرة أخرى وفقاً لشروط إتمام عقد الزواج الصحيح واستناداً على قواعده كما جاءت في الشريعة الإسلامية.

وبشكل عام يعتبر الخلع في هذه الطريقة أسهل من حيث قدرة الرجل على الإرجاع والتصرف بالأمر، لأنه إذا ما كان الانفصال بالخلع قد أكمل ثلاث طلقات فإن الطلاق في هذه الحالة لا يعد طلاق بائن بينونة صغرى وإنما يعد طلاق بائن بينونة كبرى، وعليه؛ لا يمكن للرجل إعادة زوجته بعد الخلع حتى وان كانت راغبة بذلك وهو قادر على إجراء عقد جديد وتقديم مهر جديد.

لأنه في حال الطلاق البائن بينونة كبرى فإنه لا يجوز أن تعود المرأة إلى عصمة هذا الرجل إلا بزواجها من رجل آخر زواج صحيح وفقاً للأنظمة والقوانين والشريعة تحصل به على مهر وكافة حقوقها الزوجية، ومن ثم تفارق زوجها الجديد بالانفصال من خلال الطلاق أو بوفاة الزوج وانتهاء عدتها الشرعية المتعلقة بهذا الانفصال، وحينها يمكنها العودة إلى زوجها الأول بعقد زواج ومهر جديدين.

أما إن كان يسبق الخلع طلقة واحدة من قبل الرجل فإن الخلع يعد في هذه الحالة أيضاً طلاق بائن بينونة صغرى ويمكن للرجل إعادة زوجته بالتقدم لها من جديد وإرضائها للقبول به زوجا، وكذلك تقديم مهر جديد لها وعقد الزواج مرة أخرى بشكل شرعي وقانوني صحيح.

ومنه نستنتج أن شروط إعادة الزوجة بعد الخلع وتفاصيله صعبة إلى حد ما لا سيما وان كان الطلاق بائن بينونة كبرى، ولذلك فإنه من الأفضل التروي قبل الإقدام على الانفصال بأي طريقة، وفي حال وجدت صعوبة في إدراك تفاصيل العودة بين الزوجين في الحالات المختلفة للخلع، فإنه بإمكانك الاستعانة بمحامي مختص للحصول على الاستشارة القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية.

تصفح أيضاً: المدة التي تستغرقها دعوى الخلع

شروط عودة الزوجين بعد الخلع

كما أشرنا سابقاً فإن الطلاق رجعي طالما أنه لم يكمل ثلاث طلقات يمكن للرجل إعادة زوجته دون رضاها ودون عقد أو مهر، ولكن الإجابة على سؤال هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع هي نعم ولكن ضمن شروط محددة، نظراً لأن الخلع تم بيد الزوجة وليس الزوج، وبالتالي فإن وضع العودة في يد الرجل أمر يبطل أثر الخلع، لأنه في هذه الحالة سيقوم الرجل بإعادة زوجته دون رضاها حتى بعد حكم القاضي بالخلع وهذا يجعل من حق الخلع ناقص، ومن أبرز شروط عودة الزوجين بعد الحكم بالخلع ما يلي:

  • عند رغبة الزوج باستعادة زوجته وردها إلى عصمته فإنه يعامل معاملة الخاطب الجديد وعليه التقدم لها كما تقدم لها في المرة الأولى عند الزواج.
  • من الضروري قبول المرأة بالزواج منه ولا ينبغي إجبارها أو تهديدها للقبول حيث أن القبول من أهم أركان صحة عقد الزواج.
  • يجب في حال قبول المرأة إنشاء عقد زواج جديد يستوفي كافة شروط العقد الصحيح من الناحية القانونية والشرعية في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يقدم الرجل في هذه الحالة مهر جديد، لا سيما وانه بناء على دعوى الخلع قامت الزوجة برد المهر القديم له، ويمكنه في هذه الحالة إعادة تقديم المهر القديم أو تقديم ما يفوقه قيمة أو يقل وفقاً لما ترتضيه المرأة.
  • لا بد لعقد الزواج الجديد أن يكون بعلم ورضا ولي أمر المرأة كما في عقد الزواج لأول مرة وأن يكون بوجود شهود فلا يمكن الرجوع بالكتمان على الأمر كما في حال الطلاق.

وبشكل عام تعد هذه شروط عودة الزوجين بعد إطلاق القاضي لحكم الخلع وندم الزوجين عليه، سواء كان الخلع طلاق بائن بينونة صغرى وتم بعد الخلع بمدة، أو في حال كان طلاق بائن بينونة كبرى وتزوجت رجل آخر ومن ثم فارقته بالطلاق أو الوفاة، ويريد زوجها الأول إعادتها إلى عصمته.

قد يهمك التواصل مع محامي قضايا خلع في الرياض

حقوق الزوجة في حال الخلع

هناك اعتقاد شائع حول تجرد المرأة من كافة حقوقها طالما أنها طلبت الانفصال عن زوجها وفراقه بالخلع، ويعد ذلك صحيح من جانب ما حيث لا يوجد للمرأة عند الخلع حقوق مالية مباشرة لأنها صاحبة القرار بالانفصال، إلا أن ذلك لا يسلبها كافة حقوقها الخاصة بالزواج، وذلك كالتالي:

حضانة الأطفال: تعتبر حضانة الأطفال من أهم الحقوق التي تحصل عليها المرأة عند الانفصال بأي شكل من الأشكال في المملكة العربية السعودية وذلك بالاستناد إلى نظام الأحوال الشخصية وقواعده، ويتم ذلك طالما أنها تتمتع بكافة المؤهلات العقلية والجسدية وتحقق شروط الحصول على الحضانة.

النفقة: لا تحصل المرأة على النفقة في حال لم يكن لديها أطفال، أما في حال وجود أطفال وتم منح حضانتهم للأم بموجب قرار من القاضي في محكمة الأحوال الشخصية، فإن على الرجل منح النفقة وإن لم يقم بذلك يحق للام رفع دعوى نفقة على الأب في دعوى منفصلة.

حقوق مالية: في الخلع لا تحصل المرأة على أي حقوق مالية وإنما تتنازل عنها وترجع المهر للزوج، ولكنها تحصل على بعض الأشياء ذات القيمة المالية كالهدايا والذهب بشرط ألا تكون هذه الهدايا أو الذهب من ضمن المهر الذي قدمه الرجل.

قد يهمك أيضاً: محامي خلع في مكه

أسئلة وأجوبة

يمكن القول أن الندم حليف الكثير من دعاوى الفرقة بالخلع، لا سيما مع عدم وجود أسباب حقيقة للانفصال كما في فسخ الزواج، وإنما تقتصر أسباب الخلع على بغض الزوجة لزوجها وهذا شأن يمكن أن يتغير مع زوال السبب الذي تبغضه لأجله، كما أن الكثير من حالات الخلع تعتمد على رغبة بالانفصال يمكن أن تتغير بعد مدة من الزمن، أو قد تجد المرأة نفسها غير قادرة على حضانة أطفالها بنفسها وتفضل العودة إلى زوجها لما فيه مصلحة للأطفال، وعليه يصبح السؤال واضحاً حول هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع وتفاصيل أخرى تتعلق بهذا الشأن.

متى تتزوج المرأة بعد الخلع؟

يمكن للمرأة الزواج من رجل آخر بعد إتمامها مرحلة العدة الشرعية والتي تكون مدتها في حال الخلع حيضه واحدة وذلك بهدف حفظ الأنساب من الاختلاط، ومن ناحية أخرى يطرح هذا السؤال عندما يحقق الخلع ثلاث طلقات ويصبح بذلك طلاق بائن بينونة كبرى ويشترط لعودتها إليه الزواج برجل آخر ومن ثم مفارقته.

هل يجوز الخلع لأكثر من مرة؟

لا يوجد ما يمنع قيام المرأة برفع دعوى خلع للمرة الأولى والحصول على حكم الخلع ومن ثم العودة لزوجها في وقت آخر، وبعدها القيام برفع دعوى خلع لمرة أخرى بعد مدة زمنية، فلا يوجد حدود لعدد المرات التي يمكن للمرأة أن تطلب بها الخلع، كما أنه في حال رفع دعوى خلع ورفضها من قبل القاضي لسبب ما كعدم قدرة الزوجة على رد المهر، فإنه بإمكانها رفع دعوى خلع مرة أخرى عند زوال السبب الذي أدى إلى رفض القاضي للدعوى في المرة الأولى.

هل للمرأة بعد الخلع عدة؟

بالتأكيد؛ حيث لا يوجد أي نوع من أنواع الفرقة بين الزوجين وفقاً للشريعة الإسلامية إلا وللمرأة بعدها عدة، على الرغم من اختلاف مدة هذه العدة بين كل شكل من أشكال الانفصال كالطلاق والفسخ والخلع ووفاة الزوج، وفيما يتعلق بالخلع فإن مدة العدة ترتبط بحيضه واحدة وتنتهي بعدها.

ماذا يكتب في عقد عودة المختلعة؟

في المملكة العربية السعودية يتم توثيق الخلع بأن شخص خالع زوجته ولا يوثقون بأنها طلقها، حيث يمكن للزوجة الاستمرار في رفع دعوى الخلع لعدد غير محدد في حين لا يمكن للزوج لفظ الطلاق إلا ثلاث مرات، وبذلك فإن تم توثيق الانفصال بالخلع فلا تحتسب طلقة ولكن إن وثقت طلقة فإنها تحتسب طلاق ولا تحل له بعد ثلاث مرات إلا بزواجها من رجل آخر، أما عند توثيقها خلع بمكن إرجاعها بعقد ومهر جديد.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي