الرجوع في الهبة في النظام السعودي | شرح كامل

يتحدث هذا المقال عن الهبة وأحكامها كما يتحدث أيضاً عن الرجوع في الهبة في النظام السعودي بشكلٍ رئيسي ومتى تبطل الهبة في النظام السعودي وهل يمكن إلغاء عقد الهبة والعديد من المعلومات الهامة عن الهبة.

تتنوع العلاقات الاجتماعية بين الأفراد تبعاً لعلاقات الود أو المصلحة بينهم، وأنت كفرد من أفراد المجتمع قد ترغب في رد الجميل لأحدهم ممن قدم لك المساعدة أو أن تحابي أحد أقاربك من باب صلة الرحم، فتهب له شيئاً تملكه، قد يكون سيارة، أو عقاراً، أو أي شيء من الأشياء المنقولة.

لديك استشارة قانونية حول الهبة في القانون السعودي؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

وقد ترغب كأب في تفضيل أحد أبنائك على الآخرين، فتهب له شيئاً من ممتلكاتك، بحيث تصبح ملكاً له فلا يدخل في الميراث بعد وفاتك.

كل ذلك يسمى في الشريعة الإسلامية بالهبة، وقد أخذت بالهبة أغلب أنظمة وقوانين العالم، والواقع أن قوانين العربية ككل قد أخذت أحكام الهبة من نظام الشريعة الإسلامية، وعلى رأسها النظام القانوني السعودي.

 ولعل السؤال الأهم والأخطر في الهبة، يكون حين يسأل الواهب نفسه:

هل يمكنه استرداد الشيء الموهوب بعد أن وهبه؟، خاصة إذا كان هذا الشيء من العقارات أو ممن لا يتلف بمرور الزمن.

كل هذه الأسئلة سيجيب عليها محامي أحوال شخصية متخصص في مقالتنا التالية، والتي سنتحدث فيها عن الرجوع في الهبة، وهل يجوز ذلك في النظام السعودي، ومتى تعتبر الهبة باطلة، وهل يمكن إلغاء عقد الهبة بعد إبرامه، وهل يمكن الطعن بالهبة، وما أحكام الهبة في العقارات، ثم سنضع لكم في نهاية المقالة صيغة عقد هبة وفقاً للنظام السعودي.

هل يجوز الرجوع في الهبة في النظام السعودي؟

هذا السؤال كثيراً ما يتردد في أوساط المجتمع، سواء أكان يسأله الشخص الواهب، أم الشخص الموهوب له، أم الأشخاص الآخرون الذين لهم مصلحة في رجوع الواهب عن هبته.

ولكن قبل نخوض في الرجوع عن الهبة، لا بد لنا من أن نعرف عقد الهبة:

الهبة: هي عقد يتصرف بموجبه الواهب في مال يملكه دون مقابل لشخص آخر على نية التبرع.

ومن التعريف السابق يمكننا أن نستخلص خصائص عقد الهبة، وهي:

  1. عقد الهبة عقد ملزم لجانب واحد وهو الواهب.
  2. عقد الهبة يحتاج الإيجاب من الواهب وقبول من الموهوب له، حيث أن عقد الهبة يستوجب أن يقبل الموهوب له تلك الهبة.
  3. يجب أن يكون بدون عوض أو بدون مقابل مادي.
  4. عقد الهبة من عقود التبرع.
  5. يشترط في عقد الهبة أن يكون موثقاً بسند رسمي.

 أما أطراف عقد الهبة، فهم الواهب، والموهوب له، والشيء الموهوب.

 ويشترط في الواهب بالإضافة للشروط العامة اللازمة في التصرفات القانونية أن يملك أهلية التبرع.

 أما الموهوب له، فلا تشترط فيه الأهلية، حيث يمكن أن تتم الهبة للحمل، أو للطفل الصغير، أو المجنون أو المعتوه، وهنا يقبل الهبة وليه أو وصيه أو النائب عنه.

 ولكن هل يجوز للواهب الرجوع عن هبته بعد أن يعقدها؟

ميّز النظام السعودي في أحكام الرجوع عن الهبة بين عدة حالات، هي:

 أولاً – حالة قبض الشيء الموهوب:

 فهنا أكد النظام السعودي على عدم الرجوع في الهبة، بعد أن يتم تسليم الشيء الموهوب للموهوب له.

 ثانياً – حالة الهبة على سبيل الصدقة:

أي في سبيل الله لكسب الاجر والثواب، وهنا لا يحق للواهب الرجوع في الهبة حتى وإن لم يقبضها الموهوب له، حيث أن حكمها في هذه الحالة حكم الوقف.

 ثالثاً – حالة الهبة على سبيل التودد ورابطة الصداقة، فهنا يحق للواهب الرجوع في هبته.

 رابعاً –  حالة الهبة للأرحام، وهذه الهبة من المتفق عليه عدم الرجوع فيها.

– إذاً هل يجوز الرجوع في الهبة؟

على العموم لا يجوز الرجوع في الهبة إلا في حالة الهبة على سبيل التودد ورابطة الصداقة وفي كافة الأحوال يحق للواهب الرجوع في هبته إذا قبل الموهوب له بذلك.

وبالمقابل يحق للواهب أيضاً، في حال عدم قبول الموهوب له برجوعه عن الهبة، أن يلجأ إلى القضاء مقدما أعذاراً مقبولة في رجوعه عن الهبة، وتتمثل هذه الأعذار فيما يلي:

  1.  ارتكاب الموهوب له أفعالاً تخل بما اتفق عليه مع الواهب، أو أن يظهر الموهوب له أو أحد أقاربه جحوداً كبيراً نحو الواهب.
  2.  إذا أصبح الواهب عاجزاً عن توفير سبل المعيشة لنفسه، ويتم تقدير ذلك وفقا لمكانته الاجتماعية، أو أن يصبح غير قادر على الوفاء بما هو مفروض عليه من نفقات نحو من تجب عليه نفقتهم.
  3.  يحق أيضاً للواهب أن يطلب من القضاء الرجوع عن هبته، فيما إذا رزقه الله بمولود بعد الهبة.

متى تبطل الهبة في النظام السعودي

 أما متى تبطل الهبة في لنظام السعودي؟.

فإن مبطلاتها هي نفسها مبطلات أي عقد مثل عقد البيع، أو عقد الإيجار، أو عقد الشركة، وهي على النحو التالي:

أولاً – أسباب بطلان تتعلق بالواهب، حيث يكون الوهب غير أهل للهبة، أي لا يتمتع بأهلية التبرع، كأن يكون محجوراً عليه كونه سفيهاً أو مغفلاً، أو أن يكون ممنوعاً من التصرف بأمواله لأي سبب من الأسباب.

ثانياً – أسباب تتعلق بالموهوب له، كأن يكون الموهوب له متوفياً قبل صدور الهبة من قبل الواهب، فهنا لا تقع الهبة لأنها تتطلب قبول من الموهوب له.

ثالثاً – أسباب البطلان تتعلق بالشيء الموهوب، كأن يكون ذلك الشيء الموهوب مما يجوز التعامل فيه، فلا تجوز هبة لحم الخنزير أو الخمر أو أي مادة مخدرة أو مسكرة، كما ويجب أن يكون الشيء الموهوب مما ينتفع به.

رابعاً – تعتبر من مبطلات عقد الهبة السبب أو الدافع لإبرام هذا العقد، كأن يكون السبب مخالف للنظام العام أو الآداب العامة، كهبة الرجل عقاراً لخليلته أو خدينته.

هل يمكن إلغاء عقد الهبة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن عقد الهبة إذا ما توفرت فيه شروط البطلان، فإنه يعتبر باطلاً، ويتم إلغائه.

وإذا رفض الموهوب له إلغاء عقد الهبة، أو لو رفض الواهب نفسه ذلك، فإن لكل ذي مصلحة الحق في أن يتقدم إلى القضاء بدعوى إبطال عقد الهبة.

 ولكن هل من الممكن عدم الرجوع في الهبة بالرغم من بطلانها؟

 الواقع، نعم إن ذلك يحدث، حيث قد يرفض القاضي الرجوع في الهبة إذا وجد أي مانع من موانع الرجوع بالهبة، وهي:

  1. إذا مات أحد طرفي عقد الهبة.
  2. إذا تصرف الموهوب له بالشيء الموهوب تصرفاً نهائياً أخرجه عن ملكيته.
  3. إذا هلك الشيء الموهوب في يد الموهوب له.
  4. إذا كانت الهبة صدقة أو عملاً من أعمال البر.
  5. إذا كانت الهبة لذي رحم من الأرحام خاصة الأرحام المحرمة.
  6. إذا كانت الهبة بين الزوجين، ولو أراد الواهب الرجوع عن الهبة بعد انقضاء الزوجية.

 نظام الهبة في العقارات

 تختلف العقارات عن أي شيء آخر حين يريد أي شخص التصرف بها بيعاً، أو هبة، أو وصية، أو وقفاً أو إيجاراً.

والعقارات لها خصوصية تختلف عن كافة الأشياء الأخرى وخاصة المنقولات، ويدخل في حكم العقارات الأشياء المنقولة التي تتطلب التسجيل والشهر عند انتقال ملكيتها كالسفن والسيارات والطائرات وغيرها من المركبات، يعتبر عقاراً بالتخصيص المنقول يكون مرتبطاً بالعقار ارتباطا مصيرياً كالمصعد في البناء وأدوات البئر في المزرعة وغير ذلك.

 والواقع أن الهبة في العقارات تعتبر تصرفاً قانونياً أشد خطورة من البيع ومن الوصية.

الهبة عقد بدون عوض أو مقابل مادي، وهي تحتاج لأهلية التبرع، لأن الهبة بمجرد أن تنعقد، ويقبل بها الموهوب له، ويستلم الشيء الموهوب، ولا يكون هناك أي سبب من أسباب الرجوع في الهبة، فإن ذلك سيخرج هبة العقار من ملكية الواهب، ويدخلها في ملكية الموهوب له.

بينما في الوصية، فإن التصرف مضاف إلى بعد الموت، ويمكن للورثة أن يتدخلوا بشأن تلك الوصية من خلال الطعن بتصرفات مورثهم، كأن يثبتوا أنها وقعت أثناء مرضه مرض الموت، أو يمكنهم عدم إجازة الوصية بما زاد عن الثلث من التركة.

لذلك احتاطت أغلب القوانين لمسألة الهيبة، فطلبت أن تتم الهبة بسند رسمي، وأن يتم توثيقها بشكل نظامي لدى الكاتب بالعدل، أو في إحدى المحاكم، ومن ثم تسجيلها في النظام العقاري ونقل الملكية أصولاً.

للمزيد من المعلومات لا تتردد بطرح استفسار قانوني على محامي عقارات في السعودية.

 هل يمكن الطعن في الهبة

إن الهبة مثلها مثل أي عقد يمكن الطعن بها من قبل كل ذي مصلحة، وأكثر من له مصلحة في الطعن بالهبة، هم ورثة الواهب، حيث يحق لهم الطعن في الهبة أثناء حياة مورثهم الواهب، أو بعد مماته.

فالطعن في الهبة أثناء حياة الواهب، يتم من خلال الطعن بأهلية الواهب في التصرف، أي يتم الطعن بأن الواهب غير أهل للتصرف لأنه مجنون، أو معتوه، أو سفيه، أو أنه مغرر به، أو أنه مستغل من قبل الموهوب له نتيجة هوى جامح أو طيش بيّن، كالرجل المسن الذي يتزوج فتاة أصغر منه، فيقوم وهبها بعض أملاكه نتيجة جنوحه لها جنوحاً شديداً.

أما الطعن في الهبة بعد وفاة الواهب، فيكون من خلال إثبات أن عقد الهبة قد أبرمه الواهب أثناء مرضه مرض الموت.

ومرض الموت: هو المرض الذي يصيب الشخص ويتوفى بسببه خلال سنة على الأكثر، ما لم يشتد، فإذا اشتد هذا المرض، فإن فترة السنة تبدأ من تاريخ اشتداده، ويتم إثبات ذلك بالتقارير الطبية، أو من خلال الملف الطبي للواهب المتوفى.

فإذا ما أثبت الورثة أن الهبة قد وقعت من الواهب أثناء مرضه مرض الموت، فإنه يمكنهم إبطال تلك الهبة.

 صيغة عقد الهبة في النظام السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

عقد هبة

 إنه في يوم……… الموافق………

 قد تم الاتفاق بين

 السيد………. ويسمى بالطرف الأول وهو الواهب

 السيد……… ويسمى بالطرف الثاني وهو الموهوب له

  1. صرح الطرف الأول أنه بكامل أهليته المعتبرة شرعاً وقانوناً بالتصرف بما يملكه.
  2.  وهب الطرف الأول، بموجب هذا العقد الطرف الثاني وبدون عوض مادي، الشيء الموهوب له، وهو عبارة عن عقار سكني مؤلف من شقة ومن ثلاثة غرف.
  3.  يقرُّ الطرف الأول للطرف الثاني، بأن الشيء الموهوب له خالٍ من أي حقوق عينية تترتب عليه كرهن أو امتياز أو حقوق انتفاع أو ارتفاق،  وأن الموهوب ليس موقوفاً ولا حكراً.
  4.  قبل الطرف الثاني هبة الطرف الأول، ولا يستلم الموهوب له إلا بعد وفاة الطرف الأول.
  5.  لا يحق للموهوب له، وهو الطرف الثاني أن يتصرف في الشقة الموهوبة له، إلا بعد وفاة الواهب، أو بعد الحصول على موافقة كتابية من الواهب.
  6.  يحق للواهب الرجوع عن هبته في أي وقت طوال حياته وبإرادته المنفردة، كما يجوز له التصرف بأي نوع من أنواع التصرفات الناقلة للملكية حتى بعد قبول الموهوب له بالهبة محل العقد.
  7. تم تحرير هذا العقد على نسختين، وتسلم كل طرف نسخته الخاصة به.

 

 وفي ختام مقالتنا أرجو أن نكون قد وضحنا لكم أحكام الهبة، وكيفية الرجوع عنها، ولعل الشرط الأهم في الهبة، هو الرسمية، أي أن يجب أن تكون موثقة بعقد رسمي، وهذا يتطلب محامي خبير في عقود الهبة.

في مكتب الصفوة للمحاماة محامي خبير في صياغة العقود وأحكام الهبة وصياغتها القانونية مهما كان نوعها من عقود بيع، أو هبة، أو إيجار، أو وصية، بالإضافة لمعالجة كافة القضايا القضائية أو القانونية التي تنشأ عنها أمام القضاء، بدعوى بطلان تلك العقود، أو دعوى المطالبة بالتعويض عن تلك العقود، أو أي دعوة قضائية تتعلق بها.


المصادر والمراجع

اقرأ المزيد من المواد القانونية

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

رأيان حول “الرجوع في الهبة في النظام السعودي | شرح كامل”

  1. في النموذج المرفق من قبل سعادتكم
    قبل الطرف الثاني هبة الطرف الأول، ولا يستلم الموهوب له إلا بعد وفاة الطرف الأول.
    فهل هذا يعتبر وصية أم هبة لأنها أضيفت لما بعد الموت
    وشكرا لكم

    رد

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي