استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية

إن الهبة إذا ما وقعت تامة الأركان، لا يمكن الرجوع بشأنها، إلا في حالات خاصة حددها النظام.  فهل يمكن استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية.

 وما مشروعية الهبة بين الزوجين، وما حكم الرجوع فيها بعد الخلع أو الطلاق في السعودية. هذا ما سوف نوضحه لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي حول مسائل الهبة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية

إذا ما وهب الزوج زوجته شيئًا من أمواله، سواء كان عقارًا أم منقولًا، ووقع الطلاق بينهما، فهل يمكن استرجاع الهبة بعد الطلاق في السعودية؟

الواقع أن الزوج لا يحق له استرجاع المال الموهوب لزوجته بعد الطلاق. إلا في حالتين هما:

    1. إذا اشترط الواهب لنفسه في عقد الهبة، حق الرجوع في حالات محددة يكون الغرض منها مشروعًا. كأن يشترط حقه في الرجوع عن الهبة، إذا ما رزقه الله بولد، ووهبه الله بولد منها أو من غيرها.
    2. إذا ما اشترط الزوج في عقد الهبة التزام زوجته صراحة أو ضمنًا بأمر مشروع، كأن يشترط عليها استمرار الحياة الزوجية. فإذا ما كان الطلاق بطلب من الزوجة، فإن ذلك يعتبر إخلالًا بالشرط، ويحق للواهب الرجوع في الهبة.

الرجوع في الهبة في النظام السعودي

صدر نظام المعاملات المدنية السعودي، والذي أصبحنا على أبواب نفاذه بنهاية العام الحالي، وقد حدد ذلك النظام بالمادة 376 منه. أحكام الرجوع عن الهبة، وجعلها على شكلين هما:

    • الرجوع الاتفاقي، حيث يحق للواهب الرجوع في الهبة إذا ما قبل الموهوب له رد الشيء الموهوب.
    • الرجوع الإلزامي بحكم قضائي، حيث يحق للواهب المطالبة بالرجوع عن الهبة أمام القضاء في حالة هبة أحد الوالدين لولده. إذا كان هناك مسوغ شرعي للرجوع بالهبة، أو إذا اشترط الواهب لنفسه حق الرجوع في الهبة، أو رتب التزام على الموهوب له و أخلَّ الموهوب بالالتزام.
    •  كما نصت المادة 377 على سقوط حق الرجوع في الهبة، بموت أحد طرفي العقد قبل الرجوع.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن الفرق بين الرجوع في الهبة ما بين الطلاق والخلع، يتعلق باشتراط الزوج في الهبة استمرار الحياة الزوجية، ووقوع الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة، يعني تخليه عن شرط الاستمرارية، وبالتالي تصبح الهبة للزوجة بعد الطلاق ولا يمكنه الرجوع بها، أما بالخلع، فإن الزوجة تطلب الفرقة لقاء بدل مادي تدفعه للزوج، مما يعني إخلالها بالشرط، وبالتالي إمكانية تمسك الزوج باسترجاع الهبة.
يمكن الطعن في الهبة، إذا لم يكن الواهب يتمتع بأهلية التبرع اللازمة لانعقاد الهبة، أو إذا وقعت الهبة أثناء مرض الواهب مرض الموت، أو إثبات أن سبب الهبة غير مشروع.

وفي ختام مقالة عن استرجاع الهبة بعد الطلاق، والتي وضحنا من خلالها أحكام الرجوع في الهبة بعد الطلاق وبعد الخلع.

كما ننصح كل من لديه عقد هبة ويرغب بمعرفة أحكام الرجوع في الهبة pdf، أو أحكام بيع الهبة، بضرورة الاستعانة بخدمات أفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: شروط الهبة في العقار، و شروط صحيفة الدعوى. كذلك طلب الطلاق للضرر، و اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي