أركان جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

هل تعرضت لجريمة انتحال شخصيه، أو انتحال صفة تتصف بها، وترغب برفع قضية انتحال شخصية، ولا تعرف كيفية إثباتها والعقوبات المقررة بشأنها. لتحصل على كل ما يخص أركان جريمة انتحال الشخصية في السعودية، تابع قراءة هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي أركان جريمة انتحال الشخصية وفق النظام السعودي؟

تتألف أركان جريمة انتحال شخصية بالسعودية من الركنين المادي والمعنوي على النحو التالي:

الركن المادي لجريمة انتحال الشخصية في السعودية

يتألف الركن المادي لجريمة انتحال الشخصية من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة.

  • الفعل: يتكون من كافة التصرفات المادية التي يقوم بها الشخص لانتحال صفة غير صفته أو شخصية غير شخصيته، كالادعاء قولاً أو كتابةً بأنه شخص آخر، أو تقديم وثائق مزورة، أو بأية وسيلة من وسائل الاحتيال.
  • النتيجة الجرمية: وتحدث حين يقتنع الآخرين بالصفة أو الشخصية التي قدم المجرم نفسه بها إليهم.
  • الرابطة السببية: وتتوافر حين تحدث النتيجة الجرمية بسبب أفعال الجاني لا لأي سبب آخر، فإذا ما اتضح أن الأشخاص الآخرين هم من توهموا بصفة غير صفة الشخص، فإن جريمة انتحال الشخصية لا تقوم.

الركن المعنوي لجريمة انتحال شخصية في السعودية

ويتألف هذا الركن من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني بمجرد علمه بأن ما يقوم به من أفعال يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي: ويتوافر لدى الجاني بمجرد قيامه بالأفعال الجرمية وتصميمه على إحداث النتيجة الجرمية وانصراف إرادته إلى ذلك.

عقوبة انتحال الشخصية في السعودية

بعد أن ذكرنا لك أركان جريمة انتحال الشخصية، يجب أن تتعرف على عقوبة مرتكبها، حيث تتنوع عقوبة انتحال الشخصية في السعودية بتنوع الجرائم المرتكبة بشأن ذلك الانتحال. فإذا ما تم انتحال الشخصية باتخاذ صفة غير صحيحة عبر إحدى وسائل تقانة المعلومات، وذلك لارتكاب جريمة من جرائم الاستيلاء على الأموال أو السندات عبر الأساليب الاحتيالية. 

فإن العقوبة ستكون وفق أحكام المادة الرابعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وهي السجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، والغرامة بما لا يزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالمقابل فإن توافر أركان جريمة انتحال الشخصية في السعودية، عند انتحال شخصية الغير في التصويت وفق أحكام المادة 51 من نظام المجالس البلدية، تستوجب عقوبة السجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا تتجاوز 50,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر.

كما عاقبت المادة الحادية عشر من نظام مزاولة المهن الهندسية، كل من ينتحل لقب من ألقاب الدرجات المهنية بالغرامة بما لا يزيد على 1,000,000 ريال، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر.

أما من ينتحل صفة المحامي، فإن عقوبته وفق المادة 37 من نظام المحاماة، هي السجن مدة لا تزيد على سنة، أو الغرامة بما يقل عن 30,000 ريال، أو بالعقوبتين معاً.

وبالمقابل فإن من ينتحل لقب من الألقاب الخاصة بمزاولي المهن الصحية، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يزيد عن 100,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين وفق أحكام المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية.

العلاقة بين انتحال الشخصية والتزوير

إذا ما تم انتحال الشخصية أو انتحال الصفة عبر تزوير وثائق رسمية أو غير رسمية، فإن الجريمة ستكون مزدوجة ما بين جريمة انتحال الشخصية وجريمة التزوير.

ولذلك جاءت الكثير من النصوص النظامية المتعلقة بمعاقبة الشخص الذي ينتحل صفة غير صفته بمعاقبته بالعقوبة المقررة في النظام الخاص بذلك، مع التأكيد على عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر.

وبالتالي فإن الشخص الذي ينتحل صفة الممارس الصحي عبر وثائق مزورة، سيتم معاقبته بالعقوبة المقررة في نظام مزاولة المهن الصحية، وبذات الوقت سيتم معاقبته بالعقوبة المقررة في النظام الجزائي للتزوير.

عقوبة انتحال شخصية موظف حكومي

أصدرت المملكة نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة، والذي عرف رجل السلطة العامة بأنه كل شخص مخول نظاماً بسلطة تنفيذ الأوامر والتعليمات وضبط المخالفات التي تقع في نطاق اختصاصه.

وقد نصت المادة الثانية من ذلك النظام على عقوبة انتحال صفة موظف عام، وذلك بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، أو بالغرامة بما لا يزيد على 50,000 ريال، أو بالعقوبتين معاً.

أما إذا ما تم ارتكاب الجريمة وترافق ذلك بالإرهاب أو الاستغلال، أو كان من تم انتحال صفته من رجال المباحث أو الاستخبارات أو العسكريين، فإن الفاعل يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات، وبالغرامة بما لا يزيد على 150,000 ريال، أو بالعقوبتين معاً.

الأسئلة الشائعة

انتحال الشخصية: هو قيام شخص بتقديم نفسه على أنه شخص آخر، من خلال وسائل احتيالية تقوم على الغش أو الخداع أو الإيهام، أو من خلال تزوير وثائق تدل على أنه صاحب تلك الشخصية، وذلك لغاية محددة قد تكون للاستيلاء على الأموال، أو للهروب، أو لتحقيق منفعة شخصية.
إن الفرق بين انتحال الصفة وانتحال الشخصية، يتمثل بأن انتحال صفة الغير يتم من خلال قيام الشخص بانتحال سمة أو ميزة محددة لبعض الأشخاص، كأن ينتحل صفة موظف عام أو شرطي أو ضابط، أما جريمة انتحال الشخصية فيكون بالادعاء بأنه شخص آخر، أي يظهر أمام الناس باسم الشخص وكافة بياناته الشخصية.

وفي نهاية مقالنا عن أركان جريمة انتحال الشخصية في السعودية، والتي وضحنا من خلالها أركان تلك الجريمة، والعقوبات المقررة بشأن انتحال الشخصية في القانون السعودي، مؤكدين على أهمية الاستعانة بمحام مختص في تلك القضايا، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ثغرات قضايا النصب والاحتيال في النظام السعودي، وأهم التفاصيل حول الاحتيال العقاري في السعودية، بالإضافة إلى شروط رفع دعوى نصب واحتيال في السعودية.


المصادر:

  • نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة.
  • نظام المحاماة.
  • نظام مزاولة المهن الصحية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي