جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

6 دقائق للقراءة
5
(1)

تصنف جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي على أنها جريمة جنائية كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى نتائج خطيرة تلحق الضرر والأذى بالكثير من الأشخاص، ولذلك جاءت عقوباتها متوافقة مع صفة الشخصية التي يتم انتحالها والأثر المترتب عليها، والتي سنسردها تالياً في هذا المقال بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الخاصة بجريمة الانتحال.

حيث قد يستغل الجاني في هذه الجرائم شخصيات الآخرين لأهداف خاصة كالاحتيال ونشر أخبار خاطئة أو فاضحة أو للتشهير بأشخاص آخرين والإيقاع بين الناس، أو حتى التحصل على ميزات غير مشروعة بسبب انتحال شخصية ذات أهمية اجتماعية.

لديك استفسار قانوني؟ اتصل بنا اليوم لطلب محامي قضايا جنائية في جدة.

عقوبة جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

تختلف عقوبة انتحال الشخصية في المملكة العربية السعودية وفقاً لدور وصفة الشخصية محل الانتحال؛ وهي كالتالي:

في النظام السعودي يعاقب على جريمة انتحال الشخصية في حال كانت الشخصية محل الانتحال رجل سلطة عامة بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية لا تتجاوز قيمتها خمسين ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً وذلك وفقاً للمادة الثانية من نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة في المملكة العربية السعودية.

كما تنص ذات المادة على فرض عقوبة بالسجن لمدة لا تزيد عن عشر أعوام أو دفع غرامة مالية لا تتجاوز قيمتها مائة وخمسين ألف ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً في حال الدمج ما بين جريمة انتحال الشخصية والاستغلال أو الإرهاب، أو كانت الشخصية محل الانتحال لعسكري أو رجل مخابرات أو مباحث كما يبين حساب النيابة العامة على تويتر:

 

كما يعاقب على جريمة انتحال الشخصية في حال كانت الشخصية محل الانتحال لطبيب أو ممرض بالسجن لمدة لا تزيد عن سبعة أعوام أو دفع غرامة مالية يحددها القاضي أو بالعقوبتين معاً.

يعاقب على جريمة انتحال الشخصية الالكترونية بالسجن لمدة ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً وذلك وفقاً للمادة الرابعة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية.

اضاءات حول جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

تتمثل جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي بقيام الجاني بالادعاء بأنه شخصية أخرى قد تكون ذات صفة معينة كموظف حكومي أو عسكري أو فنان بهدف حيازة مصالح معينة وأهداف شخصية.

كما أن التطورات التكنولوجية الحديثة كان لها تأثيراتها على جريمة انتحال الشخصية كغيرها من الجرائم الأخرى في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تطورت من ناحية وظهر شكل آخر يتمثل بانتحال الشخصيات على الانترنت.

ويتم انتحال الشخصية لأسباب وغايات عدة كالإساءة إليهم أو الإساءة عن لسانهم لأشخاص آخرين مما يؤدي لخلق المشكلات وتشويه السمعة في آن معاً، أو القيام بانتحال الشخصية للحصول على منافع معنوية أو حتى الحصول على مكاسب مادية، أو الترويج لمعتقدات وأفكار وشائعات تعود على المنتحل بالفائدة.

ولذلك فإنه من المهم السيطرة على هذه الجريمة والحد من استخدام أساليبها وإيقاع العقوبات بمرتكبيها نظراً لأنها قد تسيء إلى العديد من الأشخاص أو تعطل مصالح عامة أو تؤدي إلى القيام بجريمة أخرى كانتحال الشخصية بقصد استغلال النفوذ.

تصفح أيضاً: الدليل الكامل حول جريمة النصب والاحتيال في السعودية.

أركان جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

تقوم جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي على ثلاثة أركان أساسية يمكن شرحها بإيجاز كما يلي:

الركن القانوني

وهو وجود النص القانوني الذي يجرم فعل انتحال الشخصية في قوانين المملكة العربية السعودية، فلا عقاب بدون جريمة؛ ولا جريمة بدون نص قانوني.

الركن المادي

الركن المادي هو ماديات الجريمة وهو بذلك صلب الجريمة، وبالنظر إلى جريمة انتحال الشخصية فهي من الجرائم الايجابية والتي يدان فيها المتهم  إذا وصل إلى مبتغاه نتيجة قيامه بتغيير الحقائق لخدمة مصالحه وخداع الآخرين من خلال انتحاله لصفة وشخصية شخص ما، ويتكون الركن المادي في جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي من ثلاثة عناصر:

  • السلوك الإجرامي: وهو النشاط والفعل الخارجي الذي يمثل الجريمة وبما أن جريمة انتحال الشخصية هي جريمة ايجابية فإن السلوك الإجرامي يتمثل بقيام الجاني بانتحال شخصية إنسان ما بإحدى الأشكال بالإضافة إلى استخدام الادعاء والكذب وربما ارتكاب التزوير و/أو الاحتيال.
  • النتيجة الإجرامية: وهو الأثر الناجم عن سلوك انتحال الشخصية التي سعى إليها الجاني والتي قد تكون تضليل شخص أو جريمة سرقة مال أو تشويه سمعة أو تحقيق مصلحة أو حتى إلصاق تهمة أو السفر إلى دولة أخرى أو ربما الزواج.
  • العلاقة السببية: وهي الرابط ما بين سلوك جريمة انتحال الشخصية والنتيجة التي حققها جراء القيام بهذا السلوك، كأن يقوم شخص بتحقيق أرباح مادية بسبب قيامه بانتحال اسم شركة وادعاء بأنه فرع رسمي لها، فهو جنى المال بسبب انتحاله للشخصية وهذه هي العلاقة السببية.

الركن المعنوي

وهو الركن المرتبط بأهلية القائم بالسلوك الإجرامي من حيث العلم والإدراك والاختيار، وبما أن جريمة انتحال الشخصية هي جريمة عمدية فهي تتضمن القصد الجنائي، كما يتكون هذا الركن من عنصرين:

  • القصد العام: ويتحقق في حال معرفة الجاني بأن ما يقوم به جريمة انتحال شخصية ولها آثار سيئة ويخالف عليها القانون في المملكة العربي  السعودية، بالإضافة إلى توافر الإرادة الخاصة بالقيام بالسلوك الإجرامي وتحقيق النتيجة، فمن يقوم بانتحال صفة رجل أمن لضرب شخص ما فإن قيامه بالفعل يحقق القصد العام.
  • القصد الخاص: يتمثل القصد الخاص بتحقيق هدف خاص، كان يقوم بانتحال شخصية ما بقصد إلصاق تهمة جريمة قتل به، فيكون القصد الخاص هو إزهاق روح الشخص الذي قام بانتحال شخصيته نتيجة اتهامه بجريمة القتل.

تصفح أيضاً: السوابق القضائية في النظام السعودي وهل هي ملزمة في القضاء.

صور جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي

لجريمة انتحال الشخصية العديد من الصور والأشكال والتي تتجسد فيما يلي:

انتحال اسم وصفة شخص كذباً

 كأن يقوم الجاني بانتحال اسم شخص أو اسم عائلة؛ ومن أمثلتها:

  • أن يقوم شخص بالتقدم إلى المحكمة للشهادة في قضية ما ومن ثم يدلي بشهادته باسم شخص آخر غير صفته الحقيقية.
  • انتحال شخصية شخص محكوم عليه بالسجن في قضية بقصد تأدية العقوبة بالنيابة عنه لأي سبب كان.
  • أن يقوم شخص بانتحال شخصية واسم طالب في الجامعة بقصد تقديم الامتحانات بالنيابة عنه.
  • أن تقبل المرأة الزواج برجل ما وتمنح المأذون اسماً آخر غير اسمها الحقيقي بهدف تزويج هذا الرجل من المرأة التي انتحلت اسمها.

انتحال اسم وصفة شخص زوراً

وهو الانتحال الخاص بالمستندات المزورة كالهوية أو الأوراق الرسمية أو ختم وغيرها؛ ومن أمثلتها:

  • حضور شخص وانتحال صفحة بموجب أوراق رسمية مزورة بهدف بيع عقار أو رهنه أو كتابة سند دين.
  • أن يقوم شخص بإثبات عقد زواج مزور أمام المحكمة للحصول على حكم ما.
  • انتحال شخصية شخص ما بهدف إجراء معاملة تخصه باستخدام أوراق أو هوية مزورة.

انتحال مهنة

وفيها يقوم منتحل الشخصية بأداء عمل ما أو تحقيق فائدة من خلال المهنة التي ادعى ممارستها؛ ومن أمثلتها:

  • قيام شخص بتقديم شهادات علمية مزورة تثبت أنه طبيب أو ممرض أو الادعاء بأنه طبيب للتقدم إلى فرصة العمل والحصول على اجر مقابل ذلك.
  • قيام شخص بانتحال صفة سائق رغم عدم امتلاكه رخصة قيادة أو حصوله على رخصة قيادة مزورة.
  • تقديم أوراق مزورة تثبت دراسته للهندسة بما يسمح له بالحصول على ترخيص لافتتاح شركة أو الحصول على مركز وظيفي جيد.
  • انتحال شخصية صحفي للحصول على المميزات والحصانة التي يتمتع بها بهدف حصوله على المعلومات ونقلها إلى جهة معينة.

انتحال الحقوق المعنوية

أي الادعاء بامتلاكه أو إنتاجه لشيء معنوي كحقوق كاتب ما في نص قام بكتابته؛ ومن أمثلتها:

  • انتحال ملكية الانتاجات الفكرية وهو ما يسمى أيضاً بالسرقة الأدبية كأن يقوم شخص بنسب نص شعري أو نثري أو مسرحية أو أي شيء من هذا القبيل لنفسه دون ذكر اسم مالكها الحقيقي.
  • قيام شخص بإنتاج اختراع ما أو مادة معينة أو محاكاة لوحة أو مقطوعة موسيقية ونسبها إلى نفسه دون ذكر اسم صانعها الحقيقي.

انتحال العلامات التجارية

وهي قيام شخص بانتحال صفة شركة ما تقوم بصناعة منتج معين والعلامة التجارية الخاصة به بهدف استغلال سمعته وثقة العملاء به لتحقيق الأرباح.

انتحال الشخصية الكترونياً

  وهو استغلال الانترنت للقيام بانتحال شخصية ما على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ومن أمثلتها:

  • انتحال شخصية شخص مشهور أو غير مشهور على الانترنت بقصد نشر بعض المعلومات بصفته أو قول الكلام عن لسانه.
  • انتحال شخصية وهمية على الانترنت كان يدعي رجل بأنه امرأة على الانترنت أو العكس، أو يدعي أحدهم بأنه مالك شركة ما أو مدير شركة ما.

أسئلة وأجوبة في جريمة انتحال الشخصية في السعودية

تتشابه جريمة انتحال الشخصية بالعديد من الجرائم الأخرى القائمة على الحيلة والخداع، ولذلك فإننا سنجيب فيما يلي على بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بخصائص وشروط جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي واختلافها عن الجرائم الأخرى:

ما شروط جريمة انتحال الشخصية؟

  • يجب أن تكون الشخصية محل الانتحال مشهورة أو صاحبة نفوذ أو ذات صلاحيات أو حصانة.
  • يجب أن يستخدم الجاني صفة الانتحال لتحقيق غاية ما وإلا فلا يتم الإدانة بجريمة الانتحال.
  • يجب وجود العلم والنية للقيام بانتحال الشخصية وتحقيق فائدة معينة منها.

ما خصائص جريمة انتحال الشخصية؟

  • إن جريمة انتحال الشخصية ذات طابع ذهني ولا يمكن لشخص بسيط ومحدود التفكير إن يقوم بها.
  • لا يمكن حصر طرق وأساليب القيام بجريمة انتحال الشخصية كما أنها متطورة بشكل مستمر.
  • غالباً ما تهدف إلى الحصول على المال أو اكتساب صفة أمنية والاستفادة من مزاياها.

ما الفارق بين جريمة الاحتيال وجريمة انتحال الشخصية؟

لا فارق بينهما حيث أن أحدهما جزء من الآخر، فانتحال الشخصية يقوم على الاحتيال واستخدام أساليبه بذكاء ودقة، وعليه فان انتحال الشخصية هو جزء من الاحتيال ويتم استخدام للوصول إلى الأهداف المرجوة، ويمكن القول أن كل انتحال للشخصية هو احتيال ولكن ليس كل احتيال هو انتحال للشخصية.

ما الفارق بين التظاهر وجريمة انتحال الشخصية؟

تتشابه جريمة انتحال الشخصية مع الخداع من حيث إخفاء الحقيقة، ولكن انتحال الشخصية يتم بشكل عام لنسبة شيء ما سواء صفة أو اسم أو مهنة أو منتج لغير صاحبها ومالكها الحقيقي، في حين ينطوي الخداع على أي وسيلة من شأنها التغرير بالآخرين.


المصادر والمراجع

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي