عقوبة رفع الصوت على الموظف في نظام العمل السعودي

5 دقائق للقراءة
3.9
(24)

عقوبة رفع الصوت على الموظف تشمل أي موظف سواء أكان في قطاع عام أو قطاع خاص، وتشمل أي فاعل يقوم بهذا الفعل سواء أكان صاحب عمل أو مدير أو أي شخص آخر، كموظف نحو زميله الموظف، أو أحد المراجعين حين يتلفظ بألفاظ مسيئة للموظفين.

وإذا ما واجهت كموظف أو كعامل في القطاع الخاص فعلاً من أفعال التعدي باللفظ من خلال رفع الصوت، أو الشتم، أو السب، أو أي ألفاظ بذيئة أو مسيئة، أو تحمل دلالات وإشارات جنسية.

فإنه يمكنك أن ترفع شكوى بذلك إلى اللجنة المختصة لدى صاحب العمل أو في الشركة التي تعمل بها إذا كانت شركة عامة، وبالمقابل يمكن أن ترفع شكوى أيضاً إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما يحق لك أيضاً أن ترفع دعوى أمام القضاء المختص، وهنا من الأفضل أن توكل محامٍ مختص في هذه الدعوى، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي تعرضن للتعدي اللفظي والذي قد يرقى لجريمة تحرش، وبالتالي يمكن تطبيق أحكام نظام مكافحة التحرش السعودي على المتحرش وإيقاع العقوبة المناسبة به.

جريمة رفع الصوت على الموظف، تتمثل في رفع الصوت بالصراخ عليه، مهما كان اللفظ المتلفظ به، على أن يكون هذا اللفظ فيه شيء من الإهانة، أو التهديد، أو عدم اللباقة. وسنشرح في هذا المقال عقوبة رفع الصوت على الموظف في نظام العمل السعودي.


ينشأ أحياناً احتكاك شديد بين الموظفين قد يؤدي إلى تعدي أحدهما على الآخر باللفظ أو بالفعل. وإذا ما نظرنا إلى الجرائم أو المخالفات المرتكبة أثناء العمل، فإننا نجدها تتمثل في الاعتداء الجسدي بالضرب أو غيره، أو تتمثل بارتكاب مخالفات العمل بعدم اتباع سياسة العمل، أو ارتكاب جرائم تتعلق بالعمل كجرم التزوير أو إساءة الائتمان.

والواقع أن أغلب تلك الجرائم تحتاج إلى تخطيط وجهد، إلا أن الفعل الأخف بين المخالفات التي تقع أثناء العمل، هو فعل اللسان وهو اللفظ، فأي موظف أو عامل يستسهل الكلام، ويطلق الألفاظ جزافاً بحق زملائه، أو بحق رؤسائه، وبالمقابل فهناك من المدراء أيضاً من يتعرضون للموظفين الذين يعملون تحت إمرتهم بالإساءة اللفظية.

والمشرع السعودي قنّن هذا الأمر من خلال إصدار لائحة ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل، وذلك بالقرار الوزاري رقم 20912 لعام 1441هـ، حيث عرف التعدي اللفظي في المادة الأولى منه، بأنه:

كل قول سلبي يصدر من شخص اتجاه شخصاً آخر، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: النكات والتعليقات البذيئة، أو التعليقات الجارحة، أو الاستخفاف بالآخر بسبب مظهره أو مهارته الوظيفية أو مستوى ذكائه، أو تحبيطه، أو رفع الصوت بالصراخ، أو الشتم أو السب أو اللعن، أو الألفاظ الجنسية، أو التهديد بالقتل، أو الضرب، أو تخريب الممتلكات، أو إطلاق تعليقات غير لائقة حول لون الشخص الآخر أو جنسه.

ومن التعريف، والأمثلة التي تم ذكرها، نجد أن رفع الصوت بالصراخ يعتبر تعدٍّ لفظي من قبل أي شخص يقوم به تجاه شخص آخر.

وبالتالي فإن جريمة رفع الصوت على الموظف، تتمثل في رفع الصوت بالصراخ عليه، مهما كان اللفظ المتلفظ به، على أن يكون هذا اللفظ فيه شيء من الإهانة، أو التهديد، أو عدم اللباقة.

عقوبة رفع الصوت على الموظف من قبل مديره

قد يقوم المدير في العمل برفع صوته على الموظف الذي يكون تحت إدارته أو إشرافه، أو قد يقع هذا التعدي من قبل صاحب العمل على العامل، فماذا يفعل العامل في هذه الحالة.

وفقاً للائحة ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل، فإنه يحق للموظف المعتدى عليه لفظياً، أن يتقدم بشكوى وفقاً للإجراءات المذكورة في تلك اللائحة، ولكن قد لا تثمر شكواه ولا يحصل على نتيجة منها، مما يمكنه من التقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ما هي عقوبة رفع الصوت على الموظف؟

رفع الصوت على الموظف يمنحه الحق في ترك العمل دون توجيه إشعار لصاحب العمل، وذلك بموجب المادة 81 من نظام العمل السعودي النافذ، حيث أن حالة التعدي اللفظي أو الجسدي تعتبر من الحالات التي تمنح العامل الحق في ترك العمل دون توجيه إشعار بذلك لصاحب العمل، كما سيحصل على حقوقه كاملة.

بل تعتبر أي حالة من الحالات المذكورة في المادة 81 بمثابة فصل تعسفي، بالرغم من ترك العامل للعمل دون التزامه بتوجيه إشعار لصاحب العمل.

تصفح أيضاً: نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية.

جريمة رفع الصوت على الموظف في السعودية

جرم رفع الصوت على الموظف يتمثل بركنيه المادي والمعنوي على النحو التالي:

الركن المادي: ويتمثل بالفعل، والنتيجة، والرابطة السببية بينهما.

فالفعل في جريمة رفع الصوت على الموظف، يتمثل بالصراخ عليه، أو التلفظ بألفاظ مسيئة له، أما النتيجة فهي إزعاج الشخص الآخر وإهانته، وأما الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، فتتمثل حين تكون تلك النتيجة متولدة مباشرة عن الفعل، فإذا تلفّظ أحد الموظفين بأي قول سلبي نحو أحد زملاءه، وكان هذا الزميل قد وضع كاتمات صوت على أذنيه، بسبب بيئة العمل المتضمنة أصوات عالية ناتجة عن الآلات، فإن الركن المادي لا يتحقق لانعدام النتيجة الجرمية وهي سماع المجني عليه تلك الألفاظ.

وأما الركن المعنوي فيتمثل في النية الجرمية، وإرادة حصول النتيجة من الجريمة، وتتمثل النية من خلال علم الفاعل بأن ما يقوم به هو تعدٍّ لفظي على الموظف، وأما إرادة الوصول للنتيجة الجرمية فتتمثل حين يتعمد رفع صوته لإزعاج ذلك الموظف وإذلاله.

شكوى رفع الصوت على الموظف في السعودية

إذا ما تعرض الموظف للتعدي اللفظي، وعلى رأسها رفع الصوت عليه، فإن لائحة ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل قد ضمنت له حقه في الشكوى على النحو التالي:

  1.  وفرت له وسائل تقديم الشكوى من خلال موقع المنشأة الإلكتروني، أو عبر المكالمات المسجلة، أو أي وسيلة أخرى مناسبة لضمان وصول الشكوى إلى الجهة المعنية بالمنشأة، سواء الإدارة المعنية أو الأشخاص المعنيين بإدارة الضوابط ذات العلاقة المتوافقة مع الأنظمة المحلية.
  2. أتاحت للمُعتدى عليه رفع شكوى رفع صوت على الموظف خلال مدة خمسة أيام من تاريخ وقوع ذلك التعدي.
  3.  حافظت على حق العامل المعتدى عليه خاصة بعد ثبوت التعدي اللفظي بحقه من أي ضرر قد ينتج عن الشكوى، بحرمانه من بعض ميزات العمل مثل الترقيات والمكافآت والدورات التدريبية.
  4.  توفير الحماية للمشتكي والشهود والأشخاص الذين يقومون بأي عمل من أعمال الضوابط الخاصة بتلك الأفعال، وذلك بألا يلحقهم أي ضرر نتيجة قيامهم بأي مهمة من مهام تلك الضوابط.
  5.  يتم تقديم الشكوى إلى لجنة مشكلة بقرار من صاحب العمل أو من يتم تفويضه بذلك، وحين يتم تقديم الشكوى للجنة المعنية بالمنشأة، فإنها تقوم  بالتحقيق في التعديات السلوكية الواقعة في بيئة العمل، والاطلاع على الأدلة، والتوصية بإيقاع الجزاء التأديبي المناسب على من تثبت إدانته.
  6.  منحت العامل المعتدى عليه أيضاً الحق في الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك في حال عدم استحصاله على حقه من اللجنة المشكلة لدى صاحب العمل.
  7.  ألزمت أصحاب العمل بنماذج استرشادية تتعلق بتقديم الشكوى الناتجة عن التعدي اللفظي على الموظف، وهي على النحو التالي:
  • النموذج /أ/: ويتعلق بتقديم شكوى من قبل المعتدى عليه أو المشتكي في بيئة العمل.
  • النموذج /ب/: وتتعلق بإفادة وتحقيق واقعة التعدي من قبل لجنة التحقيق.
  • النموذجي /ج/: ويتعلق بالإبلاغ بنتيجة التحقيق والجزاء في واقعة التعدي اللفظي في بيئة العمل.

تصفح من نفس التصنيف: أهم المعلومات القانونية حول شهادة الخبرة في نظام العمل السعودي.

عقوبة رفع الصوت على الموظف في السعودية

كما تحدثنا في الفقرات السابقة، فإن هناك نماذج استرشادية لتقديم شكوى من قبل الموظف المعتدى عليه لفظياً، وعلى رأسها رفع الصوت.

وإذا ما حاولنا أن نوضح العقوبة المقررة، فإننا نجدها في ثنايا تلك النماذج الاسترشادية على النحو التالي:

أولاً – النموذج /أ/:

كما قلنا يستخدم لتقديم شكوى التعديات السلوكية في بيئة العمل من قبل المعتدى عليه، وهو المشتكي، إذا يجب على الموظف الذي يقع عليه اعتداء لفظي أن يتقدم بالشكوى وفقاً لهذا النموذج والمتضمن البيانات المتعلقة به كمعتدى عليه، وهي: 

اسمه، وصفته، ورقم هويته، وجنسيته، ورقم الجوال، واسم المنشأة، ومقر المنشأة، وكذلك اسم المعتدي، وصفته، وهل هو عامل، أم صاحب عمل، ورقم جوال المعتدي، وموقع الحادثة، وتاريخ التعدي، وهل تم تقديم الشكوى للمنشأة أم لا، وتاريخ تقديم الشكوى للمنشأة.

كما يجب أن يتضمن هذا النموذج إفادة المعتدى عليه، والشهود إن وجدوا، وأن يقرّ في نهاية هذا النموذج بأن الشكوى غير كيدية، وأن البيانات والمعلومات الواردة فيها صحيحة، ويتحمل المسؤولية الكاملة نظامياً في حال ثبوت العكس، وأن يوقع في نهاية هذا النموذج.

ثانياً – النموذج /ب/:

ويستخدم للتحقيق بواقعة التعدي السلوكي في بيئة العمل من قبل لجنة التحقيق، وهنا تقوم لجنة التحقيق بالالتزام وفق هذا النموذج بإجراء التحقيقات اللازمة، وأن تستمع للمعتدي عليه والشهود، ثم تقوم بوضع التوصيات اللازمة بفرض العقوبة بحق الفاعل وهي:

  1. الإنذار الكتابي.
  2. الحسم من الأجر بنسبة معينة.
  3.  فصل الموظف المعتدي مع منحه المكافأة.
  4. فصل الموظف المعتدي بدون مكافأة.
  5. إبلاغ الجهات الحكومية المختصة وذلك إذا كان الفعل المرتكب يشكل جريمة تعاقب عليها الأنظمة والقوانين السعودية النافذة.
  6. غير ذلك، وهنا من الممكن للجنة وفقاً للنظام الداخلي للمنشأة أن تفرض أيضاً عقوبات أخرى.

ثالثاً –  النموذج /ج/:

فيستخدم للإبلاغ بنتيجة التحقيق، والجزاء الذي تم فرضه بحق الفاعل، وهو يعتبر أهم النماذج، إذ يتضمن بيانات المعتدى عليه، وبيانات المعتدي، ونوع المخالفة، ومكان المخالفة، ومن ثم الجزاء التأديبي المتخذ بحق الفاعل، وذلك وفقا لما تم ذكره في النموذج /ب/.

وبالتالي فإن عقوبة رفع الصوت على الموظف تتضمن إما العقوبة بإنذار المعتدي كتابياً، أو الحسم من أجره اليومي بنسبة معينة، أو فصل الموظف مع منحه المكافأة، أو فصله بدون مكافأة، أو أي عقوبة أخرى تقررها اللجنة وفقاً للنظام الداخلي للمنشأة، أو وفقا لنظام العمل السعودي النافذ. 

إذا ما أردت أن توكل محامي قضايا عمالية، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم الخدمات القانونية في كافة جرائم التعدي السلوكي على الموظف أثناء أدائه لعمله وفقاً اللائحة ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 20912 لعام 1421هـ.


اقرأ أكثر عن القضايا العمالية:

الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3.9 / 5. 24

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي