من هو السمسار في النظام السعودي

يتساءل الكثير: من هو السمسار في النظام السعودي، وما الوظيفة التي يقوم بها، وهل يختلف عن الوسيط؟ الإجابة على كافة هذه التساؤلات هي موضوع مقالنا، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية مختص بصياغة عقود السمسرة، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

من هو السمسار في النظام السعودي

السمسار في النظام السعودي هو الشخص الذي يعمل على تقريب وجهات النظر ما بين البائع والمشتري الذين لا يعرفون بعضهم البعض، من خلال عرض البضاعة التي يرغب البائع ببيعها على المشتري، ومفاوضته لشرائها وفقاً لسعر محدد يتفق عليه الطرفان. وتعتبر السمسرة من الأعمال التجارية بطبيعتها وفقاً لأحكام النظام التجاري السعودي أو ما يسمى بنظام المحاكم التجارية.

وغالباً ما يقوم السمسار بعمله فيما يتعلق بالبيوع العقارية أو بيوع السيارات، إذ يعرض الشخص الذي يرغب ببيع عقاره أو سيارته ذلك العقار أو السيارة للبيع لدى الدلال أو السمسار مع تقديم كامل مواصفاتها، وبذات الوقت يتقدم المشتري إلى السمسار راغباً بشراء العقار أو السيارة وفق مواصفات معينة.

فيقوم السمسار بالتفاوض مع كلا الطرفين وتقريب وجهات النظر فيما بينهما حتى تتم صفقة البيع، ويحصل لقاء ذلك على نسبة من مبلغ الثمن بشكل محدد ومسبق وفق أسعار السوق، أو بما يتم الاتفاق عليه مع كل من البائع والمشتري.

قد يهمك أيضاً أفضل محامي عقارات في السعودية

كيفية حساب عمولة السمسار

لا يتم احتساب عمولة السمسار وفق نظام السمسرة إلا بعد إتمام الصفقة محل عقد السمسرة، ويحصل السمسار على عمولته وفق أحد الطرق التالية:

  • إما أن تكون على شكل نسبة مئوية من المبلغ المتفق عليه في البيع، وهذا هو الغالب، فقد تكون بنسبة 1% مثلاً، يتم أخذها من البائع والمشتري.
  • أو قد تكون على شكل مبلغ مقطوع يأخذه السمسار بغض النظر عن قيمة الصفقة.

عقد السمسرة في النظام السعودي

بعد أن ذكرنا لك من هو السمسار في النظام السعودي، سنوضح لك عقد السمسرة في النظام السعودي: وهو العقد الذي يتعهد بمقتضاه السمسار لشخص آخر بالبحث عن طرف ثاني لإبرام عقد محدد، والتوسط لإبرام ذلك العقد مقابل أجر محدد قد يكون مبلغ مقطوع أو نسبة مئوية من الثمن المتفق عليه.

أو يمكننا القول بأن عقد السمسرة هو العقد الذي يتم إبرامه بين ثلاثة أطراف هم السمسار والبائع والمشتري، بحيث يتعهد السمسار بتقريب وجهات النظر ما بين الطرفين وإبرام الصفقات التجارية التي يرغب كلاهما بانعقادها، وذلك لقاء نسبة يتقاضاها السمسار بعد نجاح الصفقة.

ولا بد أن يتوافر في عقد السمسرة الأركان والشروط اللازمة في العقود، وبشكل خاص الرضا والأهلية والمحل والسبب.

فيجب ألا ينطوي عقد السمسرة على إكراه لأحد الأطراف، أو أن يكون أحد أطرافه معدوم الأهلية أو ناقصها، أو أن يكون محل عقد السمسرة غير مشروع، أو أن تكون الأسباب والدوافع لعقد السمسرة غير مشروعة أو مخالفة للنظام العام والآداب العامة في المملكة.

الأسئلة الشائعة

نعم، تعتبر السمسرة عمل تجاري، وذلك وفق أحكام الفقرة ج من المادة الثانية من النظام التجاري السعودي أو ما يسمى بنظام المحكمة التجارية، والتي نصت على أنه يعتبر من الأعمال التجارية كل ما يتعلق بسندات الحوالة بأنواعها أو بالصرافة أو بالدلالة أي السمسرة.
العمولة هي المبلغ الثابت الذي يحصل عليه شخص لقاء تقديم خدمات معينة، سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري، فقد تكون خدمات تسويق أو بيع أو خدمات مالية أو إدارية، وأما تعريف السمسرة في القانون التجاري فهي المبلغ المقطوع أو النسبة المئوية التي يفرضها السمسار على كل من البائع والمشتري، مقابل تقريب وجهات النظر بينهم ليتم عقد البيع، وغالباً ما تكون السمسرة في بيع العقارات والسيارات
يسمى الوسيط بين البائع والمشتري بالسمسار أو الدلال، وهو الذي يقوم بتقريب وجهات النظر بينهما ليتم الاتفاق على عقد البيع بكل تفاصيله، من تحديد المبيع وتحديد الثمن وكيفية الدفع والمدة اللازمة للتسليم والدفع.

وفي ختام مقالنا الذي أجبنا فيه على السؤال من هو السمسار في النظام السعودي، ووضحنا من خلاله معنى السمسار وماهية عقد السمسرة والشروط الواجب توافرها فيه، نؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج والصياغات لعقد السمسرة في السعودية، أن يبادر للتواصل مع المحامي المختص بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي موانع الشهادة في النظام السعودي، وأفضل محامي متخصص في القضايا التجارية، بالإضافة إلى ما هي شركة المحاصة في النظام السعودي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي