الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي

تعتبر مسألة الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي من المسائل التي ركز عليها نظام العمل السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ، والمعدل بعدة مراسيم ملكية.

فمسألة الحضور والانصراف، والتأخر في الحضور أو الانصراف مبكراً، أو التغيب عن العمل، جميعها تعتبر من المسائل التي حدد لها نظام العمل السعودي جزاءات معينة يوقعها صاحب العمل بالعامل.

ولذلك أصدرت الموارد البشرية السعودية لائحة لتنظيم حضور وانصراف الموظفين، وهذه اللائحة يتم تجديدها بين فترة وأخرى تبعاً لتطور الوضع الوظيفي في المملكة.

وسنحاول أن نركز في مقالتنا هذه على قواعد الحضور والانصراف المذكورة في تلك اللوائح تطبيقا لأحكام نظام العمل السعودي.

هل ترغب في استشارة محامي عمالي في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر

إن قانون العمل السعودي نظّم حالات الغياب في المواد المتعلقة بعلاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، وجعل غياب العامل بدون عذر مشروع سبباً كافياً لفصله وفقاً لأحكام المادة 80 منه، والتي نصت على أن:

غياب العامل لمدة ثلاثين يوماً منفصلة خلال السنة العقدية الواحدة أو لمدة خمسة عشر يوماً متصلة، يمنح صاحب العمل الحق فصل العامل دون أن يعوضه بأي شكل من أشكال التعويض. بشرط أن يوجه صاحب العمل إنذاراً كتابياً للعامل بعد تغيبه لمدة عشرين يوماً في الحالة الأولى وعشرة أيام في الحالة الثانية.

وإذا ما ذهبنا إلى جدول المخالفات والجزاءات الموضوع من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، فإننا نلاحظ أن هذه اللائحة قد نصت على جزاءات معينة تتعلق بالحسم من الراتب في حال تغيب العامل بدون عذر مقبول لأيام تقل عن الأيام المستوجبة بفصله.

 أما بالنسبة لتأخر العامل عن عمله فقد نص نظام المخالفات والجزاءات الصادر عن وزارة الموارد البشرية وتنمية المجتمع على مدد التأخير المختلفة والجزاءات المترتبة على كل مدة منها ومدى أثرها على العمل.

فيديو توضيحي.

 و سنفصل لكم في الفقرات التالية كيفية حسم جزء من أجر العامل في حالة التأخر والغياب.

هل يحق لصاحب العمل الخصم في حالة التأخر

حددت لائحة تنظيم الحضور والانصراف الصادرة عن وزارة الموارد البشرية وتنمية المجتمع السعودية المخالفات والجزاءات المترتبة على تأخر الموظف عن عمله أو انصرافه باكراً قبل نهاية العمل، حيث يحق فيها لصاحب العمل أن يعاقب العامل المتأخر أو المنصرف مبكراً. وذلك على النحو التالي:

حالات التأخر عن الحضور إلى العمل في الموعد المحدد:

    1. التأخر عن موعد الحضور لمدة لا تزيد على 15 دقيقة دون إذن من صاحب العمل، أو دون تقدم العامل بعذر مقبول، ودون أن يترتب على ذلك تعطيل عمل الآخرين، فإن العقوبة المقررة لارتكاب تلك المخالفة للمرة الأولى، هي الإنذار الكتابي، ثم حسم 5% من الأجر اليومي للمرة الثانية، ثم 10% للمرة الثالثة، ثم 20% للمرة الرابعة.
    2. التأخر عن موعد الحضور لمدة لا تزيد على 15 دقيقة دون إذن من صاحب العمل، أو دون تقدم العامل بعذر مقبول، ويترتب على ذلك تعطيل عمل الآخرين، فإن العقوبة المقررة لارتكاب تلك المخالفة للمرة الأولى، هي الإنذار الكتابي، ثم حسم 15% من الأجر اليومي للمرة الثانية، ثم 25% للمرة الثالثة، ثم 50% للمرة الرابعة.
    3. التأخر عن موعد الحضور لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة دون إذن صاحب العمل أو عذر مقبول، ولم يترتب على ذلك تعطيل لعمل الآخرين، يكون الجزاء هنا حسم 10% من الأجر اليومي في المرة الأولى، و15% في المرة الثانية، 25% في المرة الثالثة ،50% في المرة الرابعة.
    4. التأخر عن موعد الحضور لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة دون إذن صاحب العمل أو عذر مقبول، وترتب على ذلك تعطيل عمل الآخرين، هنا يتم حسم نسبة 25% من الأجر اليومي للعامل عن المخالفة الأولى ثم 50% عن المخالفة الثانية، ثم 75% عن المخالفة الثالثة، ثم حسم أجر يوم كامل عن المخالفة الرابعة.
    5.  التأخر عن موعد الحضور لمدة تزيد على الساعة دون إذن من صاحب العمل أو عذر مقبول سواء ترتب على ذلك تعطيل عمل الآخرين أم لم يترتب عليه تعطيل، فتكون العقوبة في المرة الأولى الإنذار الكتابي، ثم حسم يوم كامل من الأجر في المرة الثانية، ثم يومان في المرة الثالثة، ثم ثلاثة أيام في المرة الرابعة، ويضاف إلى ذلك حسم أجر ساعات التأخير.

قد يهمك التواصل مع: محامي الشركات في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حالات الانصراف من العمل قبل الموعد المحدد:

    1.  إذا انصرف العامل أو ترك العمل قبل الموعد المحدد لانتهائه، ودون إذن من صاحب العمل أو عذر مقبول، بما لا يزيد على 15 دقيقة. فإن الجزاء المترتب عليه في المرة الأولى هو الإنذار الكتابي، ثم حسم 10% من الأجر اليومي للمرة الثانية، وحسم 25% للمرة الثالثة، وحسم أجرة يوم كامل في المرة الرابعة، ويضاف إلى ذلك حسم أجر مدة ترك العمل.
    2.  إذا انصرف العامل أو ترك العمل قبل الموعد المحدد لانتهائه دون إذن صاحب العمل أو عذر مقبول بما يزيد على 15 دقيقة. فيكون الجزاء في هذه الحالة حسم 10% من أجره اليومي عن أول مرة، وحسم 25% عن المرة الثانية، وحسم 50% عن المرة الثالثة، وحسم أجرة يوم كامل للمرة الرابعة، ويضاف إلى ذلك حسم أجر مدة ترك العمل.
    3.  إذا بقي العامل في مكان العمل أو عاد إليه بعد انتهاء موعد العمل دون مبرر، فإن الجزاء يكون بتوجيه إنذار كتابي له في المرة الأولى، وحسم 10% من أجره اليومي في المرة الثانية، وحسم 25% في المرة الثالثة، وحسم يوم كامل في المرة الرابعة.

كيف يتم خصم الغياب في القطاع الخاص

حددت لائحة تنظيم الحضور والانصراف الصادرة عن وزارة الموارد البشرية وتنمية المجتمع السعودية الجزاءات المترتبة على غياب العامل. وفق النحو التالي:

    1. إذا تغيب العامل عن العمل من يوم إلى ثلاثة أيام بدون إذن خطي مكتوب من صاحب العمل أو عذر مقبول يقدم من قبله. فإن الجزاء المترتب عليه في هذه الحالة يكون بحسم يوم من أجره الشهري في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الأولى، وحسم يومين في المرة الثانية، وثلاثة أيام في المرة الثالثة، وأربعة أيام في المرة الرابعة، ويضاف إلى ذلك حسم أجر مدة الغياب.
    2. إذا تغيب العامل مدة تتراوح من أربعة أيام إلى ستة أيام دون إذن خطي مكتوب من صاحب العمل أو عذر مقبول منه، فإن عقوبته هي حسم يومين من أجره الشهري عند ارتكاب المخالفة للمرة الأولى، وحسم ثلاثة أيام في المرة الثانية، وحسم أربعة أيام في المرة الثالثة، وفصل مع المكافأة في المرة الرابعة، بالإضافة إلى حسم أجر مدة الغياب.
    3. إذا تغيب العامل مدة تتراوح من سبعة أيام إلى عشرة أيام بدون إذن خطي مكتوب من صاحب العمل أو عذر مقبول منه، فإن الجزاء المترتب عليه في المرة الأولى هو حسم أربعة أيام من أجره الشهري، ثم خمسة أيام في المرة الثانية، ثم فصل مع المكافأة في المرة الثالثة، مع حسم أجر مدة الغياب.
    4.  إذا انقطع العامل عن العمل بدون عذر مشروع لمدة تزيد على عشرة أيام متصلة، فهنا يتم فصله بدون مكافأة أو تعويض، على أن يسبق ذلك إنذاراً كتابياً بعد الغياب مدة خمسة أيام وذلك ضمن نطاق حكم المادة 80 من نظام العمل.
    5.  إذا تغيب العامل عن العمل بشكل متقطع دون عذر مشروع بحيث أصبح مجموع أيام الغياب يزيد على العشرين يوماً في السنة الواحدة، فإن الجزاء المترتب عليه هو الفصل دون مكافأة ودون تعويض، بشرط أن يسبق ذلك توجيه إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد وصول مجموع الغياب لعشرة أيام، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

هل يجوز الغياب بعذر طبي في القطاع الخاص

كفل نظام العمل السعودي الحق للعامل سواء أكان يعمل في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، الحق في الحصول على إجازة مرضية في حالة إصابته بالمرض، وذلك على النحو التالي

    1. يجب أن يثبت العامل مرضه بموجب تقرير طبي مصدق أصولاً.
    2.  يحق للعامل الحصول على إجازة مرضية لمدة تسعين يوماً خلال السنة الواحدة، بحيث يستحق أجره كاملاً عن الثلاثين يوماً الأولى، ويستحق ثلاثة أرباع أجره عن الستين يوماً التالية.
    3.  كما منح نظام العمل السعودي العامل الحصول على إجازة مرضية إضافية بمقدار ثلاثين يوماً تلي التسعين يوماً الأولى، بحيث تكون هذه المدة بدون أجر.
    4.  لم يفرق نظام العمل السعودي في حصول العامل على تلك الإجازات فيما إذا كانت متصلة أم متقطعة.

كما أن المقصود بالسنة الواحدة في نظام العمل السعودي فيما يتعلق بالحصول على الإجازات المرضية، هي غير السنة الميلادية، أو السنة الهجرية، أو السنة العقدية، بل تعتبر السنة من تاريخ أول إجازة مرضية حصل عليها العامل.

وبالتالي فإن العامل الذي يحصل على إجازة مرضية لأول مرة خلال عمله لدى صاحب العمل ستكون هي نقطة البدء في احتساب السنة المتعلقة بالإجازات المرضية.

وكمثال على ذلك لنفرض أن أحد العمال قد حصل على إجازة مرضية نتيجة مرضه بتاريخ 1/3/2021 وكانت مدتها ستين يوماً، ثم أتبعها بإجازة أخرى مدتها أيضا ستين يوماً تبدأ بتاريخ 7/1/2021، وبذلك سيتم اعتبار الثلاثين يوماً الأخيرة منها إجازة بلا أجر.

وفقاً لما سبق، فإن حساب السنة الجديدة سيكون بنهاية الإجازة الأخيرة والمحدد بتاريخ 31/8/2021

كما حظرت المادة 82 من نظام العمل السعودي على صاحب العمل أن ينهي خدمات العامل بسبب المرض، إلا بعد أن يستنفذ المدة المحددة للإجازات المرضية المنصوص عليها في هذا النظام، وللعامل الحق أيضاً في أن يطلب إجازاته السنوية المستحقة متصلة مع إجازاته المرضية.

 إلا أن وزارة الموارد البشرية وتنمية المجتمع السعودية بنفس الوقت عاقبت كل عامل يتمارض أو يدعي المرض، أو يدعي إنه أصيب أثناء العمل أو بسببه بالجزاءات التالية:

حسم يوم من أجره الشهري إذا ارتكب المخالفة لأول مرة، وحسم يومين في المرة الثانية، وحسم ثلاثة أيام في المرة الثالثة، وحسم خمسة أيام في المرة الرابعة.

كما عاقب أيضاً العامل الذي يمتنع عن إجراء الكشف الطبي عند طلب طبيب المنشأة ذلك، أو رفض إتباع التعليمات الطبية أثناء العلاج، وعقوبته في هذه الحالة هي نفس عقوبة التمارض أو ادعاء المرض أو الإصابة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

كفل نظام العمل السعودي الحق للعامل سواء أكان يعمل في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، الحق في الحصول على إجازة مرضية في حالة إصابته بالمرض في حال أثبت العامل مرضه بموجب تقرير طبي مصدق أصولاً.
حددت لائحة تنظيم الحضور والانصراف الصادرة عن وزارة الموارد البشرية وتنمية المجتمع السعودية المخالفات والجزاءات المترتبة على تأخر الموظف عن عمله أو انصرافه باكراً قبل نهاية العمل، حيث يحق فيها لصاحب العمل أن يعاقب العامل المتأخر أو المنصرف مبكراً.

وفي نهاية مقالتنا الذي كانت بعنوان | الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

لا بد من التذكير الخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

والذي يضم نخبة من أفضل المحامين والاستشاريين القانونيين في كافة القضايا، كما أن هذا المكتب من خلال فريق عمله الكبير والمتكامل يستطيع تغطية كافة القضايا والدعاوى القانونية على مستوى المملكة العربية السعودية.


المصادر والمراجع:

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

5 رأي حول “الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي”

  1. استفسار بسيط جدا
    هل فرض البصمة على بعض الموظفين الغير ملتزمين في العمل؛ دون فرضها على الموظفين الملتزمين يعتبر مخالف للنظام؟
    انا في القطاع الخاص

    رد
  2. لو سمحت انا تغيبت 3 ساعات (شفت الصباحى ) عن عملي مرتين في أيام منفصله من شهر ديسمبر بدون اذن مسبق رغم اتصالي بهم في نفس اليوم لأخطارهم بتغيبي جزء من اليوم فقامت الموارد البشرية بخصم ساعات العمل من راتب الشهر مع انذار و جزاء يوم عن كل مره تغيبت فيها (يعنى يومين عن كل 3 ساعات ) هل هذا صحيح قانونا ؟؟ وشكرا لكم

    رد

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي