عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية

منح نظام العمل السعودي الحق لطرفي عقد العمل بإبداء الرغبة بتجديده أو عدمه، بشرط الالتزام بخطاب عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية. وللحصول على صيغة عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف، أو انتهاء العقد وعدم التجديد برغبة صاحب العمل، تابع معنا هذا المقال.

تواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ماذا يعني عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74؟

إن المقصود بعبارة عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب المادة 74 من قانون العمل، هي حالة عدم تجديد العقد المحدد المدة، إذ غالباً ما ينص ذلك العقد على أن تكون مدة العقد محددة بفترة معينة، قد تكون ستة أشهر أو سنة أو سنتين، بحيث ينتهي العقد بمجرد انقضائها.

ويتم إضافة شرط آخر بأن تلك المدة قابلة للتجديد مدة مماثلة، ما لم يوجه أحد الطرفين للطرف الآخر إشعار بعدم تجديد عقد العمل قبل المدة المتفق عليها في العقد، والتي قد تكون شهر أو شهرين أو 15 يوماً.

وهذه الحالة تختلف عن حالة العقد غير المحدد المدة، حيث أن العقد غير المحدد المدة لا ينتهي بل يستمر طالما لم يرد عليه سبب من أسباب الانقضاء، كالقوة القاهرة، أو إغلاق المنشأة بشكل نهائي، أو بلوغ العامل سن التقاعد، أو وفاته، أو إنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل.

وبالتالي يتوجب على العامل أو صاحب العمل عند رغبته بإنهاء العقد غير محدد المدة، أن يخطر الطرف الآخر بموجب أحكام المادة 75 من نظام العمل السعودي، وذلك بإشعار خطي يوجهه إليه قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، بشرط ألا تقل تلك المدة عن 60 يوماً، إذا كان يدفع بشكل شهري، وألا تقل عن 30 يوماً بالنسبة للحالات الأخرى.

نموذج عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف

إذا ما أردنا أن نوضح النماذج الخاصة بعدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف، فإن ذلك النموذج يتضمن تحديد مدة العقد من جهة، وإمكانية تجديده أو إنهائه من جهة أخرى.

وهناك نموذجان رئيسيان لعدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74، ونموذج واحد لإنهاء عقد العمل غير المحدد المدة بموجب المادة 75، نوضحها على النحو التالي:

النموذج الأول (مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ…… وتنتهي بتاريخ…….، قابلة للتجديد مدة مماثلة، ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته بعدم التجديد قبل شهرين من تاريخ انتهاء العقد).

النموذج الثاني (مدة العقد سنة كاملة تبدأ بتاريخ……. وتنتهي بتاريخ…….، ويعتبر العقد منتهياً بنهاية مدته حتماً، ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في تجديد العقد، وذلك قبل شهرين من تاريخ انتهاء العقد).

النموذج الثالث (هنا لا يتم ذكر مدة العقد بل يسكت عنها الطرفان، أو أن ينص العقد على أن العقد غير محدد المدة، ويبقى العقد مستمراً ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته بعدم التجديد قبل شهرين من الموعد المحدد للإنهاء).

حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد

إن عدم تجديد العقد غالباً ما يتم بشكل نظامي، أي لا يكون هناك حالة فصل غير مشروع للعامل، خاصة إذا ما التزم الطرفان بخطاب عدم تجديد عقد العمل المحدد المدة بحسب المادة 74، أو خطاب عدم تجديد العقد غير المحدد المدة في المادة 75.

وبالتالي فإن حقوق الموظف في حالة عدم تجديد العقد، هي الحقوق الواجبة له في عقد العمل ولائحة تنظيم العمل الداخلية لدى صاحب العمل، ونظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية والقرارات ذات الصلة، وأهم تلك الحقوق:

  • الحق في المتبقي من أجوره التي لم يحصل عليها.
  • الحق في البدل النقدي عن الإجازات المستحقة له والغير مستعملة.
  • الحق في مكافأة نهاية الخدمة.
  • الحق في كافة التعويضات والبدلات المالية التي يستحقها.
  • استرداد كافة الأدوات والمعدات والوثائق التي سلمها لصاحب العمل بمناسبة عقد العمل.
  • الحصول على شهادة الخبرة أو شهادة عمل توضح تاريخ التحاقه بالعمل وتاريخ انتهائه والصفة التي كان يعمل بها.
  • الحصول على التعويض أو المعاش التقاعدي في حال اشتراكه بالتأمينات الاجتماعية.

أما إذا ثبت بأن عدم تجديد العقد ينطوي على فصل تعسفي للعامل، فإن العامل سيستحق تعويض الفصل التعسفي الوارد في المادة 77 من نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة

نصت المادة 74 من نظام العمل السعودي على كيفية إنهاء عقد العمل إما باتفاق الطرفين على ذلك كتابة، أو بانتهاء المدة المحددة في العقد ما لم ينص على تجديده تلقائياً، أو برغبة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة مع الالتزام بالإشعار الوارد في المادة 75، أو بلوغ العامل سن التقاعد، أو القوة القاهرة، أو إغلاق المنشأة، أو إلغاء الوظيفية التي يعمل بها العامل.
إن عدم تجديد عقد العمل إذا تم بشكل نظامي، يعني إنهاء خدمات العمل، وبالتالي تصفية حقوقه المالية وغير المالية، واستكمال إجراءات انفكاكه لدى صاحب العمل، ومنحه براءة الذمة بعد تسليم العهدة المسلمة إليه، وتسليمه كافة الوثائق والمعدات التي سلمها لصاحب العمل، مع منحه شهادة خبرة عن العمل الذي عمل به.

في نهاية مقالنا عن كيفية الحصول على نموذج عدم الرغبة في تجديد العقد بموجب مادة العمل 74 في السعودية، نؤكد على ضرورة التواصل مع أفضل محامي مختص بالقضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم لك أدق نموذج عدم تجديد عقد عمل word، وأفضل صيغة خطاب تجديد عقد عمل من قبل الموظف.

قد تبحث أيضاً عن طريقة تقديم شكوى مكتب العمل رواتب بالسعودية، وعقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله في السعودية، بالإضافة إلى 7 من أفضل محامي مكتب العمل في السعودية.


المصادر:

  • نظام العمل السعودي
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي