نماذج خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد في السعودية

سنوضح في مقالتنا هذه كيفية إنهاء عقد العمل المحدد المدة وكيفية صياغة خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد وفقاً لنظام العمل السعودي، والذي أوجب على أي طرف يرغب بإنهاء العقد قبل نهاية مدته، أن يوجه إشعار / خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد إلى الطرف الآخر.

وفقاً لنظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ، والذي تم تعديله بعدة مراسيم ملكية، كان آخرها المرسوم الملكي رقم م/5 لعام 1442هـ، فإن عقد العمل يكون على نوعين، هما: عقد عمل محدد المدة، وعقد عمل غير محدد المدة.

ويعتبر عقد العمل محدد المدة إذا تم تحديد مدته في مادة خاصة ضمن نصوص الاتفاق المبرم بين العامل وصاحب العمل، كأن يتم ذكر مادة صريحة في العقد تنص على أن مدة العقد سنة كاملة، أو ستة أشهر، أو سنتين تبدأ بتاريخ كذا وتنتهي بتاريخ كذا.

ويدخل في عِداد عقد العمل المحدد المدة، عقد العمل المحدد بتنفيذ أعمال مؤقتة بطبيعتها، حيث ينتهي هذا العقد بنهاية العمل المتفق عليه.

أما عقد العمل غير المحدد المدة، فهو العقد الذي لا يذكر في بنوده العقدية مادة تتضمن مدة محددة له، كأن يُغفل كل من العامل وصاحب العمل ذكرها في العقد، أو أن يكون عقد محدد المدة، وتنتهي مدته، ويستمر طرفاه بتنفيذه دون تجديد، فعندها يتحول من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة.

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ تواصل مع محامي قضايا عمالية للحصول على استشارة أولية.

عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

إذا ما رجعنا لأحكام نظام العمل السعودي النافذ، فإن المادة /55/ من هذه النظام قد نصت على كيفية انتهاء عقد العمل المحدد المدة، وذلك بانقضاء مدته المتفق عليها، وإذا ما استمر طرفاه بتنفيذه بعد انتهائه دون تجديد، فإنه يتحول من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة.

كما أن العقد محدد المدة إذا تضمن شرطاً يقتضي تجديده لمدة مماثلة، أو مدة محددة، وتم تجديده لثلاث مرات متتالية، أو إذا بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل، واستمر طرفا العقد بتنفيذه، فإنه يتحول أيضاً إلى عقد غير محدد المدة.

وبالتالي يتوجب على العامل أو صاحب العمل إذا ما رغب بعدم تجديد عقد العمل المحدد المدة، أن يوجه خطاباً للآخر قبل نهاية العقد بمدة معقولة، على أن يتضمن هذا الخطاب رغبته بعدم تجديد العقد.

وإذا ما رجعنا لأحكام المادة 74 من نظام العمل السعودي، فإنها تنص على أن عقد العمل المحدد المدة يتم إنهائه باتفاق الطرفين كتابةً على ذلك.

وبالتالي يتوجب على العامل أو صاحب العمل في حالة رغبته بعدم تجديد العقد، أن يوجه خطاباً أو إشعاراً للطرف الآخر قبل مدة معقولة من نهاية المدة العقدية المتفق عليها.

والواقع أن هذه المدة لم يتم ذكرها في نظام العمل السعودي، وإنما يمكننا استخلاصها بالقياس من حالة الإشعار المتوجب في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، والذي يجب أن لا تقل عن 60 يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، وألا تقل عن 30 يوماً بالنسبة للحالات الأخرى، وبالتالي يتوجب على الطرف الراغب بالإنهاء أن يوجه الخطاب قبل 60 يوماً من تاريخ انتهاء مدة العقد إذا كان الأجر يُدفع شهرياً.

خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد

إذا كان الخطاب موجهاً من العامل إلى صاحب العمل ليبدي رغبته في عدم تجديد العقد المحدد المدة، فإن هذا الخطاب يجب أن يتضمن البيانات الأساسية التالية:

  1. بيانات العامل الشخصية، والتي تتضمن اسمه، ومكان إقامته، وعنوانه، ورقم هاتفه.
  2. بيانات العامل الوظيفية، والتي تتضمن الصفة التي يعمل بها، ومكان العمل.
  3. الأسباب الداعية لعدم تجديد العقد، والتي تتضمن حصوله على عمل جديد أفضل، أو لأن الأجر لم يعد يناسبه، أو بأن يكون لأسباب خاصة وشخصية تتعلق به.
  4. أن يذكر تاريخ انتهاء المدة العقدية في العقد المبرم مع الشركة، على أن يتم توجيه هذا الخطاب قبل مدة كافية من نهاية العقد.
  5. ومن ثم يختتم خطاب عدم التجديد باسمه وتوقيعه.

أما إذا كان خطاب عدم التجديد موجهاً من صاحب العمل إلى العامل، فيتوجب أن يتضمن البيانات التالية:

  1. اسم العامل، ووظيفته، ومكان عمله.
  2. الأسباب الداعية لعدم تجديد العقد، وهنا يتوجب على أصحاب العمل توضيح تلك الأسباب، وذلك بسبب إلغاء الوظيفة، أو عدم مقدرة العامل على القيام بالأعباء الوظيفية على أحسن وجه، أو لمخالفة العامل أو ارتكابه لمخالفات جسيمة تمنح صاحب العمل الحق في فصله دون إشعار ودون تعويض، إلا أن صاحب العمل رأفةً بالعامل اكتفى بتوجيه خطاب له بإنهاء عقده بمجرد انتهاء المدة العقدية المتفق عليها.
  3. يجب أن يكون خطاب عدم التجديد موجهاً للعامل قبل مدة كافية من نهاية المدة العقدية.

 فهذه أهم البيانات المتوجب ذكرها في خطاب عدم الرغبة في تجديد عقد العمل المحدد المدة.

نموذج عدم تجديد عقد العمل للسعوديين

إن نموذج عدم تجديد عقد العمل للسعوديين يختلف وفقاً للبنود العقدية الواردة في تلك العقود.

فإذا ما أخذنا نموذج عدم تجديد عقد عمل يتضمن مادة صريحة في العقد، تنص على أنه يتوجب على طرفي العقد في حال عدم الرغبة في تجديد العقد أن يوجه للطرف الآخر خطاباً يتضمن ذلك قبل انتهاء المدة العقدية بثلاثة أشهر مثلاً

 فهنا سيكون نموذج عد عدم تجديد عقد العمل على النحو التالي:

 السيد ……..  مدير عام شركة ………

مقدمه العامل  ……..  رقم الهوية……. رقم الجوال …… اعمل  بوظيفة …… في قسم ….. وذلك وفقاً لعقد العمل المحدد المدة والمبرم مع الشركة، والذي بدأ بتاريخ ….. وينتهي بتاريخ …..

وحيث أن المدة المتبقية على نهاية العقد تزيد على ثلاثة أشهر.

أود إعلامكم بعدم رغبتي في تجديد عقد العمل لمرة أخرى، وذلك لظروف خاصة تتعلق بي

 أرجو منكم الموافقة على هذا الطلب

 مع خالص الاحترام والتقدير

 مقدم الطلب…..

 التوقيع……..

يمكنك تحميل النموذج السابق بصيغة Wordاضغط هناوبصيغة PDF اضغط هنا

ولكن ماذا عن حقوق العامل؟ ما الذي يترتب على عدم تجديد العقد؛ وما هي الحقوق التي يحتفظ بها؟ تابع الفقرة التالية.

حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد

إن حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد، سواء أكانت الرغبة في عدم التجديد من قبل العامل نفسه، أو من قبل صاحب العمل، ستكون هي نفسها، وتتمثل بكافة الحقوق المقررة له في نظام العمل السعودي النافذ بدون استثناء.

ذلك أن إنهاء عقد العمل بهذه الطريقة يعتبر اتفاقاً أو عقداً جديداً، وكما قيل العقد شريعة المتعاقدين.

وإن إنهاء العقد بهذه الطريقة لا يدل على فصل تعسفي من قبل صاحب العمل العامل، ولا يدل على ترك العامل للعمل بطريقة اعتباطية، وبالتالي يستوجب المطالبة من قبل أحدهما للآخر بالتعويضات الناتجة عن ذلك الإنهاء.

إلا أنه يمكن في حالات معينة اعتبار خطاب عدم تجديد العقد الموجه من صاحب العمل إلى العامل بمثابة فصل تعسفي، إذا تبين أن هناك ظروفاً معينة تتعلق بارتكاب مخالفات من صاحب العمل بحق العامل للضغط عليه وجبره على الموافقة على عدم تجديد العقد وفقاً لأحكام المادة 81 من نظام العمل السعودي، والتي بيّنت الحالات التي يحق فيها للعامل المطالبة بتعويضات الفصل التعسفي بالرغم من قبوله ترك العمل بإرادته الحرة.

فقد تكون الإهانات والممارسات التي قام بها صاحب العمل أو المسؤول بالعمل نحو العامل، هي التي دفعت العامل للموافقة على خطاب عدم التجديد، أو ربما دفعته هو نفسه لتوجيه خطاب عدم التجديد إلى صاحب العمل وإنهاء عقد العمل في نهاية المدة العقدية المقررة له. 

وهنا يتوجب على العامل في حالة حدوث ذلك، أن يتوجه بالشكوى إلى مكتب العمل المختص، أو إلى المحكمة العمالية المختصة بشكل مباشر، وعليه إثبات أن قبوله لخطاب عدم التجديد الموجه إليه من صاحب العمل، أو اضطراره لتوجيه خطاب إلى صاحب مبدياً رغبته بعدم التجديد، ناتجاً عن تلك الممارسات والإهانات الموجهة إليه من صاحب العمل، وبالتالي يستحق تعويض الفصل التعسفي المقرر في نظام العمل السعودي.

أما حقوق العامل في حالة إنهاء عقد بناءً على خطاب عدم الرغبة بالتجديد، فتتمثل في أجوره المتبقية، ومكافأة نهاية الخدمة، وأي تعويضات مقررة في نظام عمل المنشأة، أو في عقد العمل، بالإضافة إلى التعويض النقدي عن إجازاته المستحقة وغير المستعملة لغاية تاريخ انتهاء مدة العقد.

ويُضاف إلى ذلك أيضاً حقه في الحصول على شهادة خدمة، أو شهادة خبرة بحسب الحال، وفي استرداد كافة الوثائق والمستلزمات التي قدمها لصاحب العمل أثناء قيامه بالعمل.

تصفح أيضاً: عقوبة رفع الصوت على الموظف في نظام العمل السعودي.

أسئلة شائعة حول عدم الرغبة في تجديد العقد

سؤال: هل يعتبر عدم الرغبة في تجديد العقد استقالة؟

الجواب: نعم، إن خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد الموجه من العامل لصاحب العمل يعتبر بمثابة كتاب استقالة، كونه يفصح عن رغبة العامل في إنهاء العقد، وإن موافقة العامل صاحب العمل على ذلك الخطاب، يعتبر بمثابة الموافقة على الاستقالة.

سؤال: متى يحق للشركة عدم تجديد العقد؟

الجواب: يحق للشركة عدم تجديد العقد، إذا ارتكب العامل مخالفات جسيمة أثناء قيامه بتنفيذ العقد، فتقوم الشركة بإنهاء العقد بنهاية المدة العقدية حتى لا تسبب ضرراً للعامل.

كما يحق لها أيضاً عدم تجديد العقد إذا ما تم إلغاء الوظيفة التي يعمل بها العامل، أو تم تخفيض عدد عمال المنشأة، وقامت الشركة بإجراء مفاضلة بينهم فيما يتعلق بكفاءتهم في العمل، فإنه يحق لها في هذه الحالة أن لا تجدد عقد العامل غير الكفء.

سؤال: هل يتجدد العقد تلقائياً؟

الجواب: نعم، إن العقد يتجدد تلقائيا سواء أذكر ذلك صراحةً في العقد أم لا، حيث يمكن اعتباره مجدداً ضمنياً أو تلقائياً إذا ما استمر طرفا العقد في تنفيذه بعد انتهاء مدته.


وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد، وكيف يتم صياغة هذا الخطاب، وما المدة المتوجب على الراغب بعدم التجديد رفع ذلك الخطاب خلالها، أي توجيهه قبل نهاية المدة العقدية بزمن معقول، كما وضحنا لكم حقوق الموظف في حالة عدم تجديد العقد، وحاولنا الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في الأوساط العمالية.

كما نود التنويه إلى أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محامون مختصون في كافة القضايا العمالية، فإذا ما كنت عاملاً وترغب في عدم تجديد عقد العمل المحدد المدة لدى إحدى الشركات، واحتجت لمن يصيغ لك خطاب عدم التجديد، أو يوضح لك حقوقك في حالة إنهاء العقد بهذه الطريقة.

فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم ذلك بكل سرور ورحابة صدر، وستجد لديهم المحامي المختص والخبير في كافة الشؤون العمالية، وكل ما يتعلق بنظام العمل السعودي النافذ.

اقرأ ضمن نفس التصنيف:

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي