لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي طلاق بالاحساء بمكتب الصفوة للمحاماة

    يعتبر الطلاق أخطر ما يواجه الأسرة في المجتمع، حيث أن الأسرة تُبنى على الزواج «وهو الرباط الذي يقوم بين رجل وامرأة لبناء أسرة». وإذا قرر أحد أطراف العلاقة بأن الطلاق هو الحل فيجب أن يستعين بمحامي؛ وعليه: إذا احتجت إلى محامي طلاق بالاحساء تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    يقوم محامينا بالاحساء باستقبل استفساراتكم واستشاراتكم بقضايا الطلاق؛ اضغط هنا وتواصل معنا.

    قضايا الطلاق والفرقة بين الزوجين من الاختصاصات القانونية التي يعطيها مكتب الصفوة أهمية كبيرة بسبب حساسيتها وتأثيرها على مستقبل العائلة؛ حيث أننا عندما نستلم قضية طلاق نتأكد من إنهاء كافة النزاعات التي قد تحدث في المستقبل مثل النفقة أو حضانة الأطفال.

    أهمية توكيل محامي طلاق بالاحساء

    الذي يحدث في محكمة الأحوال الشخصية أن كلاً من الرجل والمرأة يوكل محامي طلاق بالاحساء ليستلم قضيته. لذلك يجب أن لماذا تحتاج إلى محامي طلاق بالاحساء ليستلم القضية. وإليك شرح أهمية وجود المحامي بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة.

    أهمية محامية الطلاق للمرأة

    عدم معرفة الأشخاص للقوانين هو أمر طبيعي ولذلك وُجدت مهنة المحاماة؛ فأحيانا المرأة لا تعرف ما هي الحقوق التي حفظها لها نظام الاحوال الشخصية السعودي. وعندما ترى بأنها لا تطيق الحياة مع زوجها وتخاف ألّا تقيم حدود الله ترفع الدعوى ونتيجة عدم معرفتها بالأنظمة ترفع دعوى الخلع بدل أن ترفع دعوى فسخ عقد الزواج / النكاح. وقد تخسر مهرها وحقها في النفقة أو حتى حضانة أبنائها.

    لذلك يجب على المرأة إذا أرادات رفع دعوى الطلاق أن تستعين بمحامية طلاق بالاحساء؛ فالمحامية الخبيرة ستقوم بحماية كافة حقوق موكلتها؛ كحقها في المهر وحقها في النفقة وحقها في حضانة أطفالها.

    أهمية محامي الطلاق للرجل

    أهمية توكيل محامي طلاق بالاحساء للرجل أيضاً تعتبر نقطة في غاية الأهمية؛ فقد تكون المرأة وكلت محامي متمكن لينوب عنها في متابعة اجراءات الطلاق.

    ولذلك يجب أن يختار الرجل محامي طلاق بالاحساء خبير ومتمكن حتى يقوم بكتابة المذكرات الجوابية على كافة المذكرات التي يقدمها المحامي المتوكل عن المرأة بما يتناسب مع نظام الاحوال الشخصية.

    فأحياناً يكون ليس للمرأة حق في رفع دعوى فسخ النكاح أصلاً لذلك يجب على الرجل أن يطالب بالمهر الذي دفعه عندما تزوجها.

    أو فيما يتعلق بالنفقة أحياناً تطالب المرأ بنفقة قد تكنون مرهقة للزوج وليس بإمكانيته دفعها؛ بالتالي يكون دور محامي طلاق بالاحساء هنا هو المطالبة بتخفيض النفقة بما يتناسب مع التزاماته.

    أيضاً بما يتعلق بحضانة الأطفال؛ أحياناً تكون المرأة ليست أهلاً لحضانة الأطفال لأسباب عديدة وتكون مصالحة المحضونين تتطلب أن يكونوا مع الأب. وحيث أن القضاء يحكم للمرأة بالحضانة يجب على الأب تبيان الأسباب التي تثبت بأن مصلحة المحضونين تتطلب أن يكونوا بحضانته. وهذا وهذه أهمية وجود محامي طلاق بالاحساء مع الرجل.

     الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله كما وصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    كيف يتم الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية بالاحساء

    عرف نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، الطلاق في المادة 77 منه على النحو التالي:

    الطلاق: هو فك أوحلُّ عُرى الرابطة الزوجية القائمة بين الرجل والمرأة، من خلال إنهاء عقد الزواج، ويتم ذلك بإرادة الزوج المنفردة من خلال التلفظ بالألفاظ الدالة عليه صراحةً أو ضمناً.

    والطلاق يقع بالإرادة المنفردة للزوج، فالعصمة في الطلاق هي للزوج، وقد جعلها الشرع الإسلامي من حقوق الرجل، ويمكن للزوج أن يوكل من يشاء في إيقاع الطلاق، بل يمكن أن يجعل للزوجة حق تطليق نفسها.

    ولكن توكيل الزوج لأحدهم بالطلاق لا يعني أنه تجرد من حق الطلاق، فالزوج في مسألة الطلاق أصيل وليس وكيل، وهو حين يوكل أو يفوض شخص آخر بالطلاق، فإن ذلك لا يمنعه من إيقاع الطلاق حتى لو كان مفوض الزوجة بتطليق نفسها.

    والطلاق يقع باللفظ الصريح أو الضمني من الزوج:

    1. الطلاق باللفظ الصريح: يقع الطلاق باللفظ الصريح من الزوج، كأن يقول الزوج لزوجته: أنت طالق.
    2. الطلاق باللفظ الضمني أو الكتابة: ويقع الطلاق باللفظ كتابةً، حين يكون معنى اللفظ يدل على الطلاق كأن يقول لها: أنت بائن، أو اذهبي لبيت أهلك واعتبري نفسك مفارقة لي، أو أن يتلفظ بالألفاظ التي تذهب به إلى الإيلاء أو الظهار.

    كما أن الطلاق يكون إما بالنطق وذلك بكلمة ينطق بها بشكل تسمعه الزوجة وتفهمه، أو الكتابة من خلال رسالة مكتوبة ورقياً أو الكترونياً، أو الإشارة المفهومة لمن يعجز عن ذلك.

    وليتم الطلاق يجب أن يتم تقديم طلب توثيق طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية بالاحساء ويمكن تقديمها الكترونياً انظر الفيديو التالي:

    ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق

    إن أكثر سؤال مطروح في المجتمع حين تزداد حالات الطلاق هو: ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق؟ فأي امرأة مطلقة أو على وشك الطلاق تسأل هذا السؤال لتعرف ما هي الحقوق التي يمكن أن تطالب بها؟ 

    ووفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، فإن حقوق الزوجة بعد الطلاق هي:

    1# حق الزوجة في المهر

    والمقصود هنا المهر غير المقبوض أو المؤجل، فالطلاق يجعل أجل المهر حالّاً، أي أن المهر يعتبر دين مؤجل بذمة الزوج ويمكن للزوجة المطالبة به خلال الحياة الزوجة، إلا أن هذا الدين يعتبر قد حان أجله دون تأخير بمجرد الطلاق، وبالتالي يجب على الزوج أداؤه للزوجة المطلقة دون تأخير، فهو دين في ذمته ولا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء، كما يعتبر من الديون ذات الامتياز على الديون الأخرى.

    2# حق الزوجة في نفقة العدة

    تستحق الزوجة المطلقة نفقة العدة في حالة الطلاق الرجعي فقط إلى حين انتهاء عدتها، أما في حالة الطلاق البائن فلا تستحق الزوجة فيه تلك النفقة ما لم تكن حاملاً، وعندها تكون النفقة للحمل وليس لها، وتستمر تلك النفقة حتى تضع حملها.

    3# نفقة المتعة

    وهذه المتعة تستحقها الزوجة المطلقة قبل الدخول، وهي مبلغ مالي يعادل نصف المهر المسمى، وإذا لم يكن المهر مسمى فلها نصف مهر المثل.

    نفقة حضانة الأولاد ومسكنهم

    إذا ما استحقت الزوجة بعد طلاقها حضانة الأطفال، فإن نفقة حضانتهم ومسكنهم تقع على الزوج طالما هم في حضانتها.

    1. أجرة رضاعة الطفل الصغير حتى بلوغ السنتين من العمر، حيث نصت المادة 61 من نظام الأحوال الشخصية على أن أجرة إرضاع الصغير تعتبر من النفقة في حالة لم تعد الأم زوجة للأب أي أصبحت مطلقة، كما أنها تقع على الأب خلال الحياة الزوجية إذا لم تكن الأم قادرة على إرضاع الصغير.

    كيف يتم إثبات الطلاق

    قد يقع الطلاق من قبل الزوج باللفظ الصريح أو اللفظ كنايةً أو ضمناً، فقد يتلفظ به الزوج أمام زوجته فقط، ثم ينكر ذلك في سبيل حرمان الزوجة من حقوقها آملاً في دفعها نحو الخلعمعرفة المزيد عن رفض الزوج لإثبات الطلاق»

    أو قد يطلق الزوج زوجته كتابةً من خلال رسالة مكتوبة على ورقة، أو برسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتضيع هذه الورقة، أو يتم حذف تلك الرسالة، فكيف يمكن إثبات الطلاق من قبل الزوجة؟.

    إن الزوجة تستطيع إثبات وقوع الطلاق بكل وسائل الإثبات المتاحة وفقاً لنظام الإثبات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1443 هـ كالإقرار واليمين وشهادة الشهود أو أية وثيقة أو ورقة مكتوبة من الزوج بذلك، أو أي وسيلة قانونية متاحة. وهنا تبرز أهمية توكيل محامي طلاق بالاحساء لأنه يعرف جيداً كيف يتم الاثبات أمام القضاء السعودي.

    ويتم إثبات الطلاق من خلال دعوى قضائية تقدمها الزوجة ضد الزوج، ويمكنها من خلال المحكمة أن تثبت الطلاق، حيث يطلب القاضي الزوج ويستجوبه في ذلك، فإذا أقرَّ بأن الطلاق وقع أنفذه القاضي، أو أن يحلفه اليمين على ذلك وفقاً لمبدأ (البينة على من ادعى واليمين على من أنكر)، أو أن يطلب شهادة الشهود.

    وقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية الطلاق عن بعد، وذلك من خلال بوابتها الالكترونية «ناجز»، حيث يمكن لكلا الزوجين متابعة إجراءات تثبيت أو إثبات الطلاق من خلاله.

    كيف يتم تسليم صك الطلاق للزوجة

    إن الطلاق الذي يقع بإرادة منفردة من قبل الزوج يحتاج إلى توثيق لدى محكمة الاحوال الشخصية بالاحساء، كما أن الطلاق الذي يتم إثباته بدعوى قضائية يصدر فيه حكم قضائي خاص ويسمى قضية فسخ عقد الزواج / النكاح.

    ولكن في حالة وقع الطلاق ولم يتم توثيقه، فيجب أن تحصل الزوجة على صك يسمى صك الطلاق، وهذا الصك يجب أن تحصل الزوجة على نسخة موثقة عنه، وإليك طريقة الحصول على صك الطلاق؟

    • تقديم طلب للحصول على صك الطلاق واستلام نسخة عنه، حيث يمكنها مراجعة الدوائر الانهائية وبعدها يتم توثيق حكم الطلاق بشكل نهائي، فإن الزوجة تستطيع الحصول على هذا الصك لتقديمه للدوائر الرسمية.
    • من الأفضل الاستعانة بـ محامي طلاق بالاحساء «انظر: استشارة محامي طلاق» المحامي سيتابع القضية حتى النهاية، حيث يمكنه كوكيل أن يستلم الصك ثم يسلمه للزوجة.

    ما هي أتعاب دعوى الطلاق

    إن أتعاب دعوى الطلاق تختلف من دعوى إلى أخرى بحسب صعوبة وسهولة كل دعوى، فقد تكون هناك حالات طلاق تتطلب المداعاة فيها جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً لإثبات وقوع الطلاق.

    كما أن إثبات حقوق الزوجة المستحقة بعد الطلاق، قد يتطلب الكثير من الإجراءات القضائية أمام المحاكم. وبالتالي لا يمكن التكهن مسبقاً بمبلغ أتعاب كل دعوى.

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مساعدة أي زوجة مطلقة للحصول على حقوقها في الكثير من مناطق المملكة مثل:
     – كالعاصمة الرياض.
    – جدة: انظر محامي أحوال شخصية في جدة.
    – الدمام: انظر محامي طلاق في الدمام.
    ومكة والأحساء.

    محامي الأحوال الشخصية لدينا على استعداد دائم لتقديم المساعدة القانونية لكل من يحتاجها؛ تواصلوا معنا اليوم.


    المصادر والمراجع:

      


    خدمات ذات صلة بهذه الخدمة:

    أضف تعليق