عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

تفصل المملكة العربية السعودية كغيرها من الدول ما بين الأحكام والقوانين التي يتم تفرضها على المدنيين والعسكريين. وعلى الرغم من منح العسكريين العديد من المزايا والحقوق التي لا يحظى بها المدنيين إلا أن العقوبات المفروضة عليهم أكثر شدة.

وتعد عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي إحدى الجرائم التي يدان بها العسكريين وتفرض بحقهم عقوبات شديدة بشأنها.

لأدق الاستشارات القانونية، اتصل مباشرة مع محامي مخدرات عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري

تختلف عقوبات العسكريين الخاصة بالمخدرات عن العقوبات المفروضة وفق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخاص بالمدنيين في المملكة العربية السعودية. حيث يتم الحكم عليهم وفق النظام العسكري المعمول به والذي يتضمن عقوبات المخالفين للأنظمة واللوائح.

ومن الجدير بالذكر، أن المملكة تعمل باستمرار على تطوير الأنظمة واللوائح العسكرية بهدف تحقيق أعلى مستويات الانضباط في صفوف القوات المسلحة. ومن ثم فإن حيازة المخدرات وتعاطيها يعد أحد الجرائم التي يدينها نظام الفصل العسكري الجديد.

لا سيما وأن تعاطي العسكري للمواد المخدرة من حشيش وحبوب كبتاجون وغيرها من المخدرات، سيؤثر بالتأكيد على أداء مهامه والتي تعد مسؤولية ينبغي أدائها بحيطة وحذر. وهذا ما يدفع الجهات المختصة إلى إجراء فحص مخدرات للعسكريين بشكل مستمر للكشف عن أي حالة تعاطي نظراً لخطورة تداعياتها.

وتتمثل عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في حال ضبط العسكري لأول مرة بالسجن لمدة عشرة أيام وتعد بمثابة عقوبة تأديبية وتحذيرية من إعادة تعاطي المخدرات وحيازتها.

ولكن في حال ضبط العسكري أو كشف تحليل المخدرات عن نتيجة ايجابية للمرة الثانية، يتم معاقبة العسكري بالفصل مباشرة من الخدمة أيا كانت صفته ورتبته، بالإضافة إلى الحكم عليه بالجلد ثمانين جلدة.

أول سابقة مخدرات عسكري

يتولى المجلس التأديبي العسكري مهمة فرض الانضباط وتطبيق العقوبات العسكرية حيث يعد الهيئة القضائية المختصة بذلك. ويتكون من عدة قضاة عسكريين مختصين بالنظر في الجرائم التي يتم اتهام العسكريين بارتكابها والتحقق من صحتها وإقرار الأحكام القضائية العسكرية بناءً على ذلك.

وتمثل قضايا المخدرات إحدى الجرائم التي ينظر بها المجلس التأديبي العسكري في المملكة العربية السعودية. وفي حال إدانة العسكري بحيازة المخدرات بقصد التعاطي يتم الحكم عليه بالسجن لمدة عشرة أيام في حال أول سابقة مخدرات حيازة بقصد التعاطي الشخصي.

ومن الجدير بالذكر أن قرارات المجلس التأديبي العسكري تتم بسرية، كما أنها قرارات نهائية لا يمكن إلغاؤها أو تعديلها أو الطعن بها إلا بإذن من القائد العام للقوات المسلحة في المملكة.

فيديو ذات صلة.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول العقوبات المفروضة على العسكريين بشأن المخدرات، ومنها:

يختلف ذلك بحسب صفة المتعاطي، فإن كان مدنياً يحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين. أما إن كان عسكرياً يتم فصله من الخدمة إن كان له سابقة مخدرات.
نعم، في حال ضبط العسكري للمرة الثانية يتم فصله من الخدمة.
السجن لمدة عشرة أيام في حال ضبط العسكري لأول مرة. أما إن كشف تحليل المخدرات عن نتيجة ايجابية للمرة الثانية، يتم معاقبة العسكري بالفصل مباشرة من الخدمة، بالإضافة إلى الحكم عليه بالجلد ثمانين جلدة.

تمثل جرائم المخدرات إحدى القضايا المثيرة للجدل في المملكة لا سيما من حيث العقوبات المفروضة بشأنها، بما فيها عقوبة حيازة المخدرات للعسكريين بقصد التعاطي أو الترويج والاتجار وغيرها من الجرائم. لذا لأي استفسار حول قضايا المخدرات في السعودية لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

احصل على معلومات عن شروط العفو في المخدرات بالسعودية، والكفالة الحضورية في المخدرات، قد تحتاج إلى محامي قضايا مخدرات في جدة.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي