اعتراض على حكم مخدرات في السعودية

إن الأحكام الصادرة بقضايا المخدرات تعتبر من الأحكام الجزائية الخاضعة لنصوص نظام الإجراءات الجزائية السعودي. وبالتالي تقبل الاعتراض استئنافاً أو تدقيقاً أو نقضاً.

فكيف يتم تقديم اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، هذا ما يوضحه أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول طريقة الاعتراض على الحكم. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اعتراض على حكم مخدرات

يصدر الحكم في قضايا المخدرات وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية السعودي. وغالباً ما يصدر قابلاً للاعتراض من قبل المحكوم عليه أو المدعي بالحق الشخصي أو المدعي العام.

حيث يتم تقديم اعتراض على حكم مخدرات، سواء أكانت لائحة اعتراضية في حكم إدانة ترويج الحبوب المحظورة أو حيازة أو تعاطي. أمام ذات المحكمة التي أصدرته استئنافاً أو تدقيقاً، وذلك خلال مدة 30 يوماً من تاريخ صدوره وإعلانه للأطراف.

ويجب أن يتضمن طلب الاعتراض على الحكم، ذات البيانات الواجبة في نموذج اعتراض على حكم جزائي، والمتمثلة:

    • تفصيل بالحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه.
    • أسباب الاعتراض.
    • طلبات المعترض وتوقيعه.
    • تاريخ إيداع مذكرة الاعتراض لدى المحكمة.

حيث تنظر المحكمة في طلب الاعتراض، فإذا قبلت بالاعتراض، وقررت إعادة النظر في الدعوى. يتوجب عليها دعوة الأطراف من جديد، وفتح باب المرافعة، ثم إصدار حكم جديد بالدعوى، وإبلاغه للأطراف مثل الحكم الأول.

وأما إذا أيدت حكمها السابق، فيتوجب عليها إحالة القضية برمتها إلى محكمة الاستئناف، للنظر فيها وإصدار الحكم اللازم بشأنها. إما بتأييد الحكم السابق، أو بنقضه جزئياً أو كلياً وإصدار حكم جديد.

فيديو توضيحي لخطوات نقض حكم عبر ناجز إلكترونياً.

أركان جريمة ترويج المخدرات

تتمثل أركان جريمة ترويج المخدرات في ركنين المادي والمعنوي، على النحو التالي:

الركن المادي لجريمة الترويج

ويتمثل في الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما:

    • فالفعل يكون بقيام الجاني بكافة التصرفات الإيجابية اللازمة لترويج المادة ونشرها وتداولها وتسهيل وصولها للمروجين مثله أو للمتعاطين.
    • أما النتيجة الجرمية، فتتمثل في وصول المواد المخدرة إلى كل من يطلبها سواء كان مروج مثله أو متعاطي أو تاجر.
    • وأما الربط السببية، فتتحقق إذا ما تم نقل وتداول وتسليم المواد المخدرة إلى الأشخاص الآخرين نتيجة فعل المروج نفسه.

الركن المعنوي لجريمة الترويج

يتمثل في النية الجرمية والقصد الجنائي:

    • فالنية الجرمية تتكون لدى الجاني، إذا ما كان لديه علم بأن ما يقوم به يشكل جريمة تستوجب العقاب، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
    • أما القصد الجنائي فيتحقق إذا ما انصرفت إرادة الجاني، بالرغم من علمه بأن ما يقوم به جريمة، إلى تحقيق النتيجة الجرمية المترتبة على الفعل الذي يقوم به.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن للقاضي أن يطلب تحليل المخدرات بالنسبة للمتهم، لمعرفة ما إذا كان يتعاطى المواد المخدرة أم لا. خاصة إذا كان الجرم يتعلق بالحيازة بقصد التعاطي أم لا، فهناك فرق كبير في العقوبة بين الحيازة بقصد التعاطي، والحيازة المجردة فقط دون أن يكون هناك قصد بالاتجار أو التعاطي أو الترويج في غير الأحوال المصرح بها نظاماً.
إذا كنت ممن يتعاطون المواد المخدرة، فمن الأفضل لك أن تقلع عنها لكي لا يظهر تحليل المخدرات. وإذا ما ظهر في التحليل أنك متعاطي، فإننا ننصحك بالاستعانة بأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة، الذي سيقدم لك الدعم القانوني في معالجة تلك القضية.
إن مدة التوقيف في مكافحة المخدرات، هي المدة المقررة للتوقيف في الجرائم الجزائية وفقاً لأحكام نظام الإجراءات الجزائية. والتي يجب ألا تتجاوز خمسة أيام، مع إمكانية تمديدها عدة مرات، بحيث لا يتجاوز التمديد في كل مرة 30 يوماً وبكافة الأحوال يجب ألا تتجاوز فترة التوقيف ستة أشهر. وبعدها إما أن يتم الإفراج عنه، أو إحالته للمحكمة المختصة.

وفي ختام مقالتنا عن اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بكيفية الاعتراض على الأحكام الصادرة في المخدرات، ومؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن الكفالة الحضورية في المخدرات، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي