لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية

هل تم الحكم عليك بقضية مخدرات في السعودية، وترغب بالاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة.

سنقدم لك في هذه المقالة لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية. من قبل أفضل محامي قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع محامي سعودي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات

أتاح نظام الإجراءات الجزائية السعودي كل من يصدر حكم جزائي بحقه أن يعترض على ذلك الحكم، إما بالاستئناف أو التدقيق، من خلال لائحة اعتراضية.

حيث نصت المادة 195 من نظام الإجراءات الجزائية على أنه يتم الاعتراض على الأحكام الجزائية بطلب استئناف أو تدقيق، من خلال مذكرة يتم إيداعها لدى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم. بحيث تشتمل على البيانات التالية:

    • الحكم المعترض عليه برقمه وتاريخه.
    • الأسباب التي بُني عليها الاعتراض.
    • الطلبات التي يتقدم بها المعترض في مذكرة الاعتراض.
    • توقيع المعترض وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

وبالتالي فإن كل شخص يتم اتهامه بحيازة المخدرات، والحكم عليه بالعقوبة المقررة في تلك الجريمة. يمكنه أن يتقدم بلائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات، وفق الإجراءات التالية:

    • يجب أن يتقدم بطلب الاعتراض إلى ذات المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم.
    • يجب أن يتم تقديم طلب الاعتراض خلال 30 يوماً من تاريخ صدور الحكم وتسليم صورة عن صك الحكم للمحكوم عليه.
    • تقوم المحكمة مصدرة الحكم بالنظر في الاعتراض بدون مرافعة، فإذا رأت أن حكمها غير جائز دعت الأطراف من جديد، وفتحت باب المرافعة في القضية.
    • أما إذا أيدت حكمها السابق، فيتوجب عليها أن ترفع مذكرة الاعتراض وكافة الأوراق المتعلقة بها إلى محكمة الاستئناف.

شاهد أيضا. خطوات نقض حكم إلكترونياً عبر ناجز.

لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات

سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة لائحة اعتراضية على حكم ترويج المخدرات، على النحو التالي:

إلى المحكمة الجزائية في جدة

المعترض: السيد……. عنوانه…….. يمثله المحامي………

الموضوع: الاعتراض تدقيقاً واستئنافاً على الحكم رقم……. تاريخ……… الصادر في دعوى حيازة مخدرات.

وقائع الاعتراض: تم اتهام موكلي بقضية ترويج مخدرات لأول مرة، واستندت محكمتكم الموقرة في إدانته على ضبط التحقيق الصادر عن إدارة مكافحة المخدرات. حيث تضمنت الدلائل ارتكابه لجرم ترويج المواد المخدرة لأول مرة، وتم الحكم عليه بالسجن سبع سنوات.

وقد تجاهل التحقيق وتجاهلت المحكمة كل ما تم تقديمه من دفوع بأن موكلي كان يحوز تلك المخدرات لغير قصد الاتجار أو الترويج، وإنما كانت بقصد التعاطي. وقد تم تقديم تحليل دم لموكلي، كما أن الدلائل التي تشير إلى قيامه بترويج المخدرات تعتبر ضعيفة جداً.

لذلك نرجو من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. إعادة النظر في القضية من جديد وتوصيف الجرم على أنه حيازة بقصد التعاطي وليس حيازة بقصد الترويج.
    2. الحكم بالعقوبة المقررة لجريمة الحيازة بقصد التعاطي والمتمثلة بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين.

مع التقدير والاحترام

جدة في……..

المحامي الوكيل……..

التوقيع………

سعر لائحة الاعتراض في السعودية

إذا أردت الحصول على خدمات مكتب محاماة في تقديم لائحة اعتراض على الحكم في السعودية، وأردت معرفة سعر اللائحة وكم تكلفتها. فإننا ننصحك بالتواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة، والاستفسار عن سعر تلك اللائحة.

حيث تدخل عدة عوامل في تحديد سعرها، أهمها:

    • خبرة المحامي.
    • سمعة مكتب المحاماة.
    • الجهد المبذول من المحامي في إعدادها، وصعوبة القضية.
    • النفع الذي يعود على الموكل نتيجة تقديمها.

الأسئلة الشائعة

يسقط الحق العام في حال وفاة المتهم، أو صدور حكم بالجريمة، أو صدور عفو عام من ولي الأمر يشمل القضية المتهم بها، أو سقوط العقوبة نتيجة التوبة، إذا كانت من من العقوبات التي تسقط بذلك.
إن حيازة المخدرات تعتبر جرماً مستقلاً عن أي جريمة أخرى، وقد جاءت العقوبة بشأنه في المادة 39 من قانون المخدرات الجديد واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. وهي السجن من سنتين إلى خمس سنوات، والجلد والغرامة من 3000 إلى 30,000 ريال، لكل من حاز مواد مخدرة بغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وذلك في غير الأحوال المرخص بها نظاماً.
تسقط عقوبة حيازة المخدرات، إذا ما بادر الجاني لإبلاغ السلطات المختصة، وساهم بلاغه بالقبض على باقي الجناة، بشرط ألا يكون محرضاً. أو كانت الحيازة بقصد التعاطي، وتقدم المتعاطي أو أحد ذويه بطلب لعلاجه، أو كانت الحيازة بقصد الاستعمال والتعاطي للمرة الأولى، وتحققت الاعتبارات المتعلقة بعدم تجاوز المتهم سن العشرين. أو لم تقترن الجريمة بجناية أو حادث مروري ينتج عنه وفيات، أو لم يقاوم المتهم السلطات المختصة عند القبض عليه.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات، والتي حاولنا أن نوضح فيها كيفية الاعتراض على الأحكام الصادرة بشأن قضايا المخدرات، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في الاعتراض على أحكام المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، أيضا شروط العفو في المخدرات بالسعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي