مذكرات في قضايا مخدرات في السعودية

إن من أهم الأعمال التي يقوم بها محامي مخدرات بالسعودية، تلك المتعلقة بتقديم المذكرات الخاصة بتلك القضايا. فما هي مذكرات في قضايا مخدرات في السعودية، وكيف يتم تقديمها، مع أفضل نموذج لها.

هذا ما يقدمه افضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الاستشارات القانونية، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

مذكرات في قضايا مخدرات في السعودية

تتطلب أية قضية جزائية يتم التحقيق بشأنها، أو محاكمة المتهم بها أمام المحكمة الجزائية، تقديم العديد من المذكرات طيلة فترة التحقيق وفترة المحاكمة من قبل محامي الدفاع عن ذلك المتهم.

وإذا ما أردنا أن نصنف مذكرات في قضايا مخدرات في السعودية، فإننا نجدها على النحو التالي:

  • مذكرات يتم تقديمها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تتضمن أية دفوع تتعلق بالمتهم، أو لفت نظر المحققين إلى أي شيء يتعلق بالقضية قد يؤدي لتغيير الوصف الجرمي للمتهم.
  • مذكرات يتم تقديمها للمحكمة تتضمن تقديم دفاع عن المتهم خاصةً فيما يتعلق بأسباب البراءة، أو أسباب عدم المسؤولية، أو أسباب منح العفو، أو أسباب التخفيف من العقوبة.
  • مذكرات الرد على التهم الموجهة من قبل المدعي بالحق الشخصي، أو من قبل النيابة العامة تتضمن تفنيد ذلك الاتهام والرد عليه، وبيان عدم قانونيته، أو بيان كيديته، أو بيان عدم دقته، أو عدم استناده لدلائل موثوقة.
  • مذكرات الطعن في كافة القرارات والأحكام التي تصدر عن هيئة التحقيق والادعاء العام أو عن المحكمة الجزائية ذاتها، متضمنة مذكرات الاعتراض سواء بالاستئناف أو بالتدقيق أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر.

نموذج مذكرة دفاع في قضية مخدرات

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج مذكرة دفاع في قضية المخدرات على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في جدة

مذكرة دفاع مقدمة من المدعى عليه في الدعوى رقم……. تاريخ…… متضمنة اتهامه في حيازة المواد المخدرة بقصد الترويج.

نعرض ما يلي:

تم إلقاء القبض على موكلي في منزله مع وتفتيشه من قبل إدارة مكافحة المخدرات، وتم ضبط مواد مخدرة لديه لا تتجاوز بضع غرامات، وقد تم اتهامه وإحالته إلى المحكمة على أنه مروج للمواد المخدرة.

وإننا نلفت نظر المحكمة الموقرة، بأن إلقاء القبض على موكلي قد تم دون إذن من النيابة في ذلك، ولم يظهر منه ما يدل على حالة تلبس.

كما أن حيازته لتلك المواد المخدرة بقصد التعاطي لا بقصد الترويج أو الحياز المجردة، والدليل على ذلك الطلب الذي تقدمت به زوجته طالبة فيه معالجته من الإدمان، وإليكم نسخة عن هذا الطلب.

لذلك نرجو لمقام المحكمة الكريم ما يلي:

  1. توصيف الجريمة على أنه حيازة بقصد التعاطي.
  2. عدم معاقبته على ذلك، وإحالته إلى إحدى المصحات لمعالجته من الإدمان.

مع التقدير والاحترام

جدة في……….

المحامي الوكيل………..

التوقيع………….

شاهد طريقة توكيل محامي في السعودية:

الأسئلة الشائعة

إن مدة التحقيق في قضايا المخدرات بحسب نظام الإجراءات الجزائية السعودي، يجب ألا تتجاوز 24 ساعة، فإذا ما ظهرت دلائل تشير لارتكاب المتهم الجريمة، فيجوز توقيفها لمدة خمسة أيام متصلة، وإذا ما ظهرت بوادر تدل أيضًا على ارتكابه الجريمة، فيمكن تمديد تلك المدة مرات متعددة، بحيث لا تزيد المدة على 180 يومًا من تاريخ القبض عليه، وبعدها يجب الإفراج عنه أو تحويله إلى المحكمة.
سابقًا كان يمكن الخروج بكفالة حضورية في قضايا المخدرات، أما الآن وبعد انطلاق حملة مكافحة المخدرات، فقد تم إلغاء الكفالات، وأصبح من الواجب إلقاء القبض على المتهم بأية قضية مخدرات وإيداعه سجن التوقيف، وتحويله إلى القضاء.
لا يسقط الحق العام في قضايا المخدرات إلا بتنفيذ العقوبة المقررة بحق الجاني، أو بوفاة الجاني، أو بصدور عفو ملكي عن الجريمة المعاقب بشأنها.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن مذكرات في قضايا مخدرات في السعودية، والتي وضحنا لكم من خلالها أنواع تلك المذكرات، وكيفية تقديمها، وما الثغرات القانونية في قضايا مخدرات، ومدى تأثيرها في الدعوى القضائية.

كما ننصح كل من لديه قضية مخدرات ويرغب بالحصول على مذكرات بشأن تلك القضية، أن يبادر للاتصال على مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد من قبلهم الدعم القانوني الكامل في تقديم تلك المذكرات.

احصل على معلومات عن: معروض استرحام قضية مخدرات، واستئناف حكم مخدرات في السعودية، واقرأ المزيد عن مذكرة دفاع في قضية تعاطي مخدرات في السعودية، واول سابقه مخدرات في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي