مذكرة دفاع فى قضية تعاطى مخدرات في السعودية

تُعتبر مذكرة دفاع في قضية تعاطي المخدرات في السعودية أمراً بالغ الأهمية والتعقيد. ففي ظل النظام القانوني السعودي، تُعتبر جريمة تعاطي المخدرات من الجرائم التي يُعاقب عليها بشدة.

لأدق الاستشارات القانونية حول مذكرة دفاع فى قضية تعاطى؟ اتصل مع محامي شاطر عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

مذكرة دفاع فى قضية تعاطى مخدرات

إليك النموذج التالي عن مذكرة دفاع فى قضية تعاطى مخدرات:

بسم الله الرحمن الرحيم

المحكمة الموقرة

المذكرة

بدفاع المتهم …… ضد ……

النيابة العامة

في الجنحة رقم ……. لسنة ……. جنح …….. والمحدد لنظرها جلسة ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أن أبدأ في الدفاع، أود أن أشير إلى أنني لا أقبل العمل في قضايا المخدرات. لأنني على يقين من عدم مبررية الدفاع عن أفراد متورطين في هذه القضايا.

المحامي في هذه الحالة يجب أن يدافع عن الحق وليس عن الباطل، محافظاً بذلك على شرف مهنته وغايته السامية. وهذا هو سبب رفضي قبول قضايا المخدرات على الرغم من الضغوط التي تعرضت لها.

في القضية الحالية، أنا أدافع عن شاب في مقتبل العمر، ويحمل روابط قوية معي. أعرفه جيداً وأستطيع التأكيد على تأثير الحكم ضده على مسار حياته. دفاعي يركز على العدالة، ولن أدافع عن الباطل أو الأخطاء الإجرائية بل سأسعى لرفع الظلم عن هذا الشاب.

وبما أننا ندرك جميعاً أننا أمام قاضٍ جنائي يتحكم في مصائر الناس، فعلينا اللجوء إلى الله وتوجيه دفوعنا بشكل يتجلى في الآتي:

    1. بطلان القبض والتفتيش بسبب بطلان الاعتقال.
    2. عدم وجود حالات تلبس تبرر القبض والتفتيش.
    3. عدم تصور الواقعة بالشكل المقترح.
    4. تلفيق الاتهامات دون أساس قانوني.

دفوع البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

الدفوع يمكن من خلالها الحصول على براءة في قضية تهريب مخدرات وتتعلق بجميع مراحل القضية. ويوجد الكثير من الدفوع منذ مرحلة القبض على المتهم سواء بناء على تحريات مسبقة أو حالة التلبس، حتى إحالته للمحاكمة .

على سبيل المثال:

    • الدفوع التي ترد على التحريات مثل تناقض الأقوال أو تضارب أقوال الشهود أو اختلاف التحريات عن المعاينة.
    • الدفوع التي ترد على إذن القبض أو التفتيش مثل الصدور من جهة غير مختصة أو صدور الإذن بتاريخ لاحق على عملية القبض الفعلية، أو أخطاء في شكل الإذن كالتوقيع.
    • الدفوع التي ترد على عملية التفتيش والدفوع التي ترد على حالات التلبس كاختلاقها أو تنفيذها لغير مأمور الضبط القضائي.
    • الدفوع التي ترد على عملية القبض نفسها أو الإحراز واختلاف الفعلية عن الذي تم تحريره في محضر القبض.
    • الدفوع في حالة الاعتراف بأنه كان بالإكراه المادي أو المعنوي، وهذا كان وفق ما نص عليه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

بشكل عام، توجد عدة دفوع شائعة تُستخدم للدفاع في قضايا تهريب المخدرات، بما في ذلك:

    • الأخطاء المرتبطة بعمليات الضبط دون الحصول على إذن من النيابة العامة أو الجهات المختصة بالتحقيق.
    • أخطاء في إجراءات التفتيش للأشخاص والمنازل والمركبات.
    • طريقة الاعتقال للمتهمين التي قد تكون مصحوبة بأخطاء تستدعي البراءة في قضايا تهريب المخدرات.
    • أخطاء في جمع الأدلة والتحريات التي يقوم بها ضباط الشرطة القضائية.
    • الأخطاء القانونية في تسلسل الحصول على إذن التفتيش.

هذه الدفوع تُعد جزءاً أساسياً من استراتيجية الدفاع في مثل هذه القضايا وقد تساعد في الحصول على البراءة في حال تطبيقها بشكل فعال.

ويمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستفسار حول مذكرة دفاع فى قضية تعاطى مخدرات، أو حول قانون المخدرات الجديد في السعودية.

طريقة توكيل محامي بشكل إلكتروني.

الأسئلة الشائعة

إذا كنت تبحث عن مكتب محاماة متميز، فإن تعاونك مع مكتب الصفوة هو الحل الأمثل لك. حيث يتمتع محامين المكتب بخبرة قانونية كبيرة، ويمكنهم تقديم دعم قانوني شامل يتوافق مع القوانين والتشريعات السارية. سواء كنت بحاجة إلى مشورة قانونية أو تمثيل قانوني في قضايا متعددة.
بعد صدور حكم بقضية حيازة مخدرات، يسمح للمدان بتقديم اعتراض على هذا الحكم من قبل المشرع في المملكة. ويمكن تقديم لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات إلى سجل المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ توقيع الحكم.
تتفاوت مدة التحقيق في قضايا المخدرات وفقاً للحالة وسلوك المتهم. يمكن أن تبدأ مدة الاحتجاز المبدئي للمتورطين في تجارة المخدرات من 48 ساعة، وقد تزيد هذه المدة إلى 192 ساعة في بعض الحالات.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مذكرة دفاع في قضية تعاطي المخدرات في السعودية، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق حول مذكرة الدفاع، ودفوع البراءة في قضايا المخدرات. مؤكدين على أهمية الاستعانة بمحامي خبير من مكتب الصفوة.

اقرأ المزيد عن اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، ولائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي