شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية

إذا ما تعرضت لتشويه السمعة، وترغب برفع دعوى قضائية، فإن ذلك يستلزم توافر شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على هذه الشروط كما سنقدم لك نموذج شكوى تشويه سمعة.

للاستعانة بأفضل مكتب محاماة في السعودية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي شروط رفع قضية تشويه سمعة؟

إن الشروط الواجب توافرها عند رفع قضية تشويه السمعة في السعودية، هي:

  1. شرط الصفة: إذ يجب أن يتم رفع قضية تشويه السمعة من قبل المجني عليه الذي تعرض لتشويه سمعته من قبل الجاني، أو من قبل وكيله القانوني.
  2. شرط الأهلية: إذ يجب أن يكون المدعي في قضية تشويه السمعة أهلاً لرفع تلك الدعوى، فإذا كان صغيراً تولى وليه رفعها، وإذا كان شخصاً اعتبارياً تولى رفع تلك الدعوى نيابة عنه الشخص المفوض.
  3. شرط المصلحة في الدعوى: أي يجب أن ينتج عن جريمة تشويه السمعة ضرر بالمجني عليه، سواء كان الضرر مادياً أو معنوياً.
  4. الشروط الشكلية في القضية: والمتمثلة بضرورة رفع تلك الدعوى وفقاً للأحكام المقررة في نظام الإجراءات الجزائية، إذ يجب أن يتضمن صحيفة الادعاء البيانات الرئيسية اللازمة بالدعوى، وبشكل خاص بيانات المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى ووقائعها.
  5.  الشروط الموضوعية في القضية: وتتمثل بشرح لوقائع الدعوى، وتقديم كافة الثبوتيات اللازمة على ارتكاب جريمة تشويه السمعة.

عقوبة تشويه السمعة في العمل

إن عقوبة تشويه السمعة في العمل تعتبر عقوبة مزدوجة بالنسبة للموظف الذي يشوه سمعة زميله، إذ تستلزم العقوبات الواردة في الأنظمة الجزائية من جهة، والعقوبات التأديبية الواردة في أنظمة العمل من جهة أخرى.

فإذا ما ثبت ارتكاب أحد الموظفين لجريمة تشويه سمعة زميله في العمل، فإنه سيتم معاقبته بالعقوبة التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، إذا ما تم ارتكاب جريمة تشويه السمعة بالوسائل التقليدية.

أما إذا ارتكبها عبر وسائل تقنية المعلومات، فإنه وفق أحكام المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، سيتم فرض عقوبة السجن بحقه لمدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويضاف إلى ذلك العقوبات التأديبية الواردة في نظام العمل، أو أنظمة الخدمة المدنية، والتي تعود للإدارة المختصة، وتتمثل بالإنذار، أو الحسم من الأجر، أو حجب علاوة الترفيع، وقد تصل في بعض الأحوال إلى الفصل من العمل.

شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية

قد يهمك أيضاّ عقوبة جريمة وعقوبة التحرش وفق النظام السعودي، وكيفية رفع قضية على وزارة التربية والتعليم.

نموذج شكوى تشويه سمعة

بعد أن تعرفنا على شروط رفع قضية تشويه سمعة، سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج شكوى تشويه سمعة word، على النحو التالي

إلى مركز الشرطة في ….

المدعي: السيد …… عنوانه …… يمثله المحامي ………

المدعى عليه: السيد……. عنوانه………..

الموضوع: شكوى تشويه سمعة

وقائع الشكوى:

قام المشتكى عليه بتشويه سمعة موكلي من خلال اتهامه، بأنه يقبل الرشاوى في عمله، ولم يتوقف الأمر عند الاتهام فقط، بل قام بالتشهير به عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وإليكم الدليل الرقمي الذي يدل على نشر تلك الأقاويل عبر إحدى المجموعات على الواتس اب، بالإضافة إلى تغريداته على تويتر.

لذلك جئنا إلى مركز الشرطة نطلب ما يلي:

  1. قيد الشكوى، واستدعاء المشتكى عليه والتحقيق معه.
  2. في حال ثبوت الجريمة، إحالته للنيابة العامة لإجراء المقتضى القانوني.
  3. الادعاء بالحق الشخصي بمواجهة المشتكى عليه، ومعاقبته بالعقوبات المقررة في المادة 3 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، بالإضافة لتعويض موكلي عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي.

كل التقدير والاحترام

المحامي الوكيل:

التوقيع:

الأسئلة الشائعة

يمكنك إثبات دعوى تشويه سمعه بكافة وسائل الإثبات المتاحة وفق نظام الإجراءات الجزائية ونظام الإثبات، ومن ذلك الأدلة الكتابية والأدلة الرقمية، واستجواب المتهم واعترافه بالجريمة، بالإضافة لشهادة الشهود.
إن غرامة تشويه سمعة السعودية باعتبارها من العقوبات الجزائية، فإنها تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، أي أنها عقوبة تعزيرية، وذلك في حال ارتكاب جريمة تشويه السمعة بالوسائل التقليدية، أما إذا تم تشويه السمعة والتشهير بالمجني عليه عبر وسائل تقنية المعلومات، فإن الغرامة ستكون بما لا يزيد على 500,000 ريال وفق أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

وفي نهاية المقالة التي تحدثنا فيها عن شروط رفع قضية تشويه سمعة في السعودية، وكيفية صياغة بلاغ تشويه سمعة، حيث يمكنكم الاعتماد في ذلك على المحامي الجنائي المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أهم المعلومات حول عقوبة التشهير في السعودية، وأفضل محامي قضايا تشهير في السعودية، بالإضافة إلى عقوبة السب والشتم بدون شهود في السعودية.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
  • المادة 3 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي