حكم التستر على مجرم في القانون السعودي

جرم المشرع السعودي التستر على أية جريمة، واعتبره جريمة قائمة بذاتها، وعاقب عليها بعقوبات في الأنظمة الجزائية، تختلف تبعاً للجريمة الأصلية. ولمعرفة حكم التستر على مجرم في القانون السعودي، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيزودك بكل ما يخص جريمة التستر على مجرم.

ما هو حكم التستر على مجرم في القانون السعودي؟

يختلف حكم التستر على المجرم في القانون السعودي تبعاً للجريمة المرتكبة، لأن جريمة التستر تعتبر جريمة تبعية، أو جريمة مرتبطة بالجريمة الأصلية.

والمقصود بالتستر على المجرم، قيام المتستر بمساعدة المجرم على الاختباء والتخفي، وعدم الإدلاء بأية معلومات للجهات المختصة عن مكان وجود المجرم، أو عن أي أمر يؤدي إلى إلقاء القبض عليه.

وتحدث جريمة التستر يعلم بأن أحد الأشخاص ارتكب إحدى الجرائم كالسرقة أو ترويج المخدرات أو إحدى الجرائم الإرهابية، وساعده في التستر والهروب من وجه العدالة.

ولا تقوم جريمة التستر إلا إذا قام الفاعل بأعمال مادية تؤدي إلى عرقلة السلطات المختصة في الوصول إلى الجريمة، أو كشفها أو إلقاء القبض على المجرم.

أما من يسكت عن جريمة رآها بأم عينه، دون أن يقوم بإبلاغ السلطات عنها، فإن ذلك لا يعد تستراً، لأنه قد يكون لدى الشخص الأسباب الشخصية والموضوعية التي تمنعه من الإبلاغ عن الجريمة، كالخوف من الجناة.

عقوبة التستر على مجرم في السعودية

بعد توضيح حكم التستر على مجرم في السعودية، يجب التنويه بأن عقوبة التستر على مجرم في السعودية تختلف تبعاً للعقوبة المقررة بشأن ذلك المجرم، أي العقوبة المقررة بشأن الجريمة الأصلية.

فإذا ما كانت العقوبة المقررة بشأن الجريمة الأصلية، هي عقوبة تعزيرية تتمثل بالجلد أو الحبس أو الغرامة، أو بإحدى تلك العقوبات، أو بإثنين منها، فإن عقوبة المتستر على المجرم ستكون من ذات الجنس، أي عقوبة تعزيرية أيضاً تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

وكذلك الحال فإن حكم التستر على القاتل، أو عقوبة التستر على جريمة القتل في السعودية، ستكون تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

وكذلك نص المادة الثانية من نظام مكافحة غسل الأموال، والتي اعتبرت الشخص الذي يتستر على الجريمة وعلى المجرم، بأنه مرتكب لجريمة غسيل الأموال، ويعاقب بذات العقوبة المقررة بشأن تلك الجريمة.

وأما العقوبات الهامة المتعلقة بالتستر على الجريمة، فتلك التي وردت في نظام مكافحة التستر، حيث أكد على أن كل مواطن سعودي يُمكّن شخص غير سعودي من الاستثمار في نشاط محظور عليه الاستثمار فيه، أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته، يعتبر متستراً، سواء كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو سجله التجاري أو أي طريقة أخرى.

وقد نصت المادة التاسعة من نظام مكافحة التستر، بأنه دون الإخلال بأي عقوبة ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يرتكب جريمة من جرائم التستر التجاري، بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويعتبر كل صاحب عمل يسمح لعمالته بالعمل لدى الآخرين، أو العمل لحسابهم الخاص، متستراً وفق أحكام نظام العمل السعودي، وتطبق بحقه العقوبات المقررة بهذا الشأن.

أركان جريمة التستر على مجرم

بعد أن ذكرنا لك حكم التستر على مجرم في النظام السعودي، بجب أن تعلم بأن جريمة التستر على مجرم لا تقوم إلا إذا توفرت أركانها المتمثلة في الركنين المادي والمعنوي.

الركن المادي لجريمة التستر

ويتألف من ثلاث عناصر هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

  • الفعل: ويتألف من كافة الأفعال التي يقوم بها المتستر، والمتمثلة بمساعدة المجرم على الهروب، أو إخفاء آثار الجريمة، ويقوم أيضاً مقام فعل التستر تقديم معلومات مضللة للسلطات المختصة لصرف نظرها عن مكان تواجد المجرم.
  • النتيجة الجرمية: وتحدث تلك النتيجة إذا ما أدت الأفعال التي قام بها المتستر إلى عدم إمكانية إلقاء القبض على المجرم من قبل السلطات المختصة.
  • الرابطة السببية: وتقوم بين الفعل والنتيجة الجرمية، حين يكون عدم إمكانية إلقاء القبض على المجرم ناتجاً عن أفعال التستر التي قام بها المتستر، فإذا ما كان عجز السلطات عن القبض على المجرم يعود لأسباب أخرى، فلا تقوم جريمة التستر.

 الركن المعنوي لجريمة التستر

ويتألف من عنصرين، هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى المتستر، إذا كان يعلم بأن ما يقوم به من أفعال للتستر على المجرم، تُشكل جريمة يعاقب عليها النظام، ومع ذلك يمضي قدماً في ارتكابها.
  • القصد الجنائي: ويتوفر لدى الجاني، إذا ما اتجهت إرادته لأحداث النتيجة الجرمية، والوصول إليها بأي شكل من الأشكال.

الأسئلة الشائعة

تختلف عقوبة التستر على المجرم في السعودية تبعاً للجريمة الأصلية، والعقوبة المقررة بشأنها، فإذا كانت العقوبة تعزيرية بشأن الجريمة الأصلية، فإن العقوبة ستكون تعزيرية في جريمة التستر، وهناك نصوص قانونية واضحة في الأنظمة الجزائية السعودية، تعاقب على جريمة التستر، ومنها التستر على مرتكب جريمة إرهابية، أو التستر على مرتكبي جرائم غسل الأموال.
جريمة التستر في النظام السعودي، هي الجريمة التي يرتكبها المتستر بقصد إخفاء معالم الجريمة، أو مساعدة الفاعل على الهروب من وجه العدالة، وعدم إمكانية القاء القبض عليه من قبل السلطات المختصة، أو الإدلاء بمعلومات مضللة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن حكم التستر على مجرم في القانون السعودي، والذي وضحنا من خلالها ماهية تلك الجريمة وأركانها والعقوبات المقررة بشأنها، مع تأكيدنا على كل من يتم اتهامه بجريمة تستر، أن يوكل المحامي الجنائي المختص من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيتولى الدفاع عنه أمام المحاكم الجزائية على أفضل وجه.

قد تبحث أيضاً عن أركان جربمة التحرش في القانون السعودي، وأركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي، بالإضافة إلى متى تسقط جريمة التزوير في السعودية.


المصادر:

  • نظام مكافحة التستر.
  • نظام جرائم غسل الأموال.
  • نظام جرائم مكافحة الإرهاب وتمويله
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي