أنواع السرقة في القانون السعودي

ما هي أنواع السرقة في القانون السعودي، وما أركان تلك الجريمة، وما العقوبات المقررة بشأنها وفق الأنظمة النافذة في المملكة؟ تفاصيل كل ذلك تجدها موضحةً في مقالنا التالي، لذا تابع معنا.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي أنواع السرقة في القانون السعودي

لم يصدر حتى تاريخه قانون عقوبات في المملكة، مما يستلزم الرجوع لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي، الذي نص على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وفق الدليل المنصوص عليه في الكتاب والسنة، وما يصدر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة من قبل ولي الأمر.

أما تعريف جريمة السرقة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، فهي أخذ المال على وجه التستر والتخفي، وأما تعريف السرقة قانونا فهي أخذ مال الغير المنقول دون رضاه.

أنواع السرقة في القانون السعودي

وتختلف أنواع السرقة في النظام السعودي باختلاف مرتكبها، واختلاف الظروف الملابسة لتلك الجريمة، وكيفية وقوعها، والنتائج المترتبة عليها، حيث يمكننا أن نميز الأنواع وفقاً لما يلي:

أنواع السرقة تبعاً للعقوبة المقررة بشأنها

  1. السرقة الحدية: وهي يتوافر فيها الشروط اللازمة لتطبيق حد السرقة بقطع اليد.
  2. السرقة غير الحدية أو التعزيرية: وهي التي تستوجب العقوبة التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والتي لا تتوافر فيها الشروط اللازمة لتطبيق حد السرقة.

أنواع السرقة في تبعاً لظروف الجريمة

تنقسم أنواع السرقة في القانون السعودي وفقاً لظروف الجريمة إلى:

  1. السرقة البسيطة: والتي ترتكب من خلال التخفي والدخول إلى المكان الذي فيه المال المحرز وأخذه.
  2. السرقة الكبرى أو السرقة التي تقع نهباً وسلباً: والتي لا يتخفى فيها المجرم من المجني عليه بل يأخذ ماله عنوة.

أنواع السرقة تبعاً لكيفية وضع اليد على المال

  1. السرقة بالاحتيال: وذلك حين يقنع الجاني المجني عليه بتسليمه المال.
  2. السرقة بالتزوير: وذلك حين يدبر الجاني أية وثائق أو دلائل مزورة للحصول على المال.
  3. السرقة بالاختلاس أو إساءة الأمانة: وذلك حين يكون الجاني مؤتمن على المال فيقوم بالاستيلاء عليه أو تبديده

ما هي اركان جريمة السرقة في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على أنواع السرقة في القانون السعودي، يمكننا أن نحدد اركان السرقه في السعودية بالركنين المادي والمعنوي على النحو التالي:

الركن المادي لجريمة السرقة

ويتألف من 3 عناصر هي الفعل والنتيجة جرمية والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة.

  1. الفعل: ويقع بكافة الأفعال التي يقوم بها الجاني للحصول على مال المجني عليه، كخلع الأبواب أو تسلق الأسوار وأخذ المال من حرزه.
  2. النتيجة الجرمية: وتحصل حين يستولي الجاني على المال خفية دون أن يشعر المجني عليه.
  3. الرابطة السببية: وتكون حين لا يصل الجاني إلى المال إلا بسبب الأفعال المادية التي قام بها والمكونة لجريمة السرقة، فإذا تعمد الجاني السرقة، فوجد المال في طريقه وأخذه، يسقط الركن المادي السرقة.

الركن المعنوي لجريمة السرقة

ويتألف من عنصرين هما النية الجرمية والقصد الجنائي.

  1. النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني بمجرد علمه أن ما يقوم به من فعل يشكل جريمة يعاقب عليها النظام، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  2. القصد الجنائي: ويتوافر لدى الجاني بمجرد انصراف إرادته لتحقيق النتيجة الجرمية في الحصول على مال المجني عليه خفية دون أن يشعر.

عقوبة السرقة في نظام العمل السعودي؟

إن عقوبة السرقة في نظام العمل السعودي، هي عقوبة مزدوجة تتمثل بالعقوبة التأديبية المتوجب فرضها من قبل صاحب العمل بحق العامل، إضافة للعقوبة الجزائية في حال ادعى صاحب العمل على العامل بتلك السرقة.

بالنسبة للعقوبة التأديبية التي يفرضها صاحب العمل بحق العامل في حال ثبوت ارتكابه لجريمة السرقة، فهي فصله من العمل دون مكافأة أو تعويض أو إنذار، وذلك وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

أما العقوبة الجزائية فتختلف فيما إذا كان المال المسروق، قد تم وضعه تحت يد العامل على سبيل الأمانة نتيجة عقد العمل، أم أن العامل سرقه من أموال صاحب العمل الغير موضوعة تحت يده

ففي الحالة الأولى سيتم تطبيق أحكام المادة 2 من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، التي فرضت على الجاني عقوبة السجن مدة لا تجاوز خمس سنوات والغرامة بما لا يزيد على 3,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأما إذا لم يكن المال المسروق موضوعاً تحت يد العمال نتيجة عمله وقام بسرقته، فإن العقوبة المقررة بشأنه، ستعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، فإذا ما توافرت الشروط اللازمة لتطبيق حد السرقة، فإن العقوبة ستكون حدية بقطع اليد، وفي حال عدم توافر الشروط، ستكون العقوبة تعزيرية تتمثل بالحبس والجلد والغرامة أو بإحدى تلك العقوبة العقوبات أو بعقوبتين منها.

الأسئلة الشائعة

يمكن إثبات جريمة السرقة بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإجراءات الجزائية ونظام الإثبات، كاستجواب المتهم واعترافه بالجريمة، أو بالأدلة الكتابية، أو بشهادة الشهود، أو بمعاينة أثار الجريمة من قبل المحققين وظهور دلائل قوية على ارتكاب المتهم للجريمة، أو إذا ما تم إلقاء القبض عليه بحالة الجرم المشهود أو في حالة تلبس.
عقوبة السرقة في السعودية هي العقوبة المقررة على السرقة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، والتي تكون إما بتطبيق حد السرقة في السعودية المتمثل بقطع اليد في حال توافر الشروط التامة لتطبيق حد السرقة، أو العقوبة التعزيرية في حالة عدم توافر تلك الشروط أو اختلال أي شرط منها، والتي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، متضمنة الحبس والجلد والغرامة أو بعقوبتين منها أو بعقوبة واحدة.

في ختام مقالنا الذي بينا لكم فيه أنواع السرقة في القانون السعودي، وأركان تلك الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها وفق النظام السعودي، فإننا نؤكد على كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن السرقة وأحكامها في المملكة، أن يتواصل مع أفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد لديهم كافة المعلومات القانونية المتعلقة بذلك.

قد تبحث أيضاً عن لائحة اعتراضية على حكم سرقة في السعودية، وأهم المعلومات حول الحق العام في السرقة بالسعودية، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول سرقة تعزيرية لائحة اعتراضية.


المصادر:

  • نظام العمل.
  • نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي